السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحوثيون يدخلون صنعاء ومخاوف من مواجهات دامية
المبعوث الدولي يصف محادثاته مع الحوثي بأنها كانت «بناءة وإيجابية»
نشر في اليوم يوم 19 - 09 - 2014

قالت مصادر أمنية وسكان: إن مسلحين من الحوثيين شقوا طريقهم إلى داخل العاصمة اليمنية صنعاء بعد أن اشتبكوا مع الجيش على مشارف المدينة في الشمال الغربي امس الخميس، فيما يمثل تصعيدا للاشتباكات والاحتجاجات المستمرة منذ أسابيع. فيما وصف المبعوث الدولي لليمن محادثاته في محافظة صعدة مع زعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي بأنها كانت "بناءة وإيجابية".
وقال سكان في حي شملان الشمالي الغربي لرويترز: إن المسلحين الحوثيين يتقدمون صوب شارع الثلاثين، وهو طريق رئيسي يؤدي إلى الطرف الغربي من المدينة.
مواجهات
وفي التفاصيل، فقد بدأت المواجهات لدى اعتراض مسلحي الحوثي حملة عسكرية كانت في طريقها الى منطقة وادي ظهر لوقف الاشتباكات بين الحوثيين وانصار حزب الاصلاح في المنطقة، وعثر على جثث الجنود على الشارع العام في شملان.
وتسود صنعاء مخاوف من انفجار الوضع العسكري، ما خلق حالة قلق وسط السكان وموجة نزوح لعشرات الأسر من العاصمة صنعاء خاصة ضواحي العاصمة صنعاء القريبة من مخميات الحوثيين.
واندلعت في ساعات مبكرة من صباح امس الخميس مواجهات بالقذائف والاسلحة الثقيلة بين وحدات من الجيش المرابط في مقر الفرقة الاولى مدرع سابقاً، والتي كان يقودها اللوء علي محسن الاحمر مع تجمعات لمسلحي الحوثي في جبال قريبة من موقع الفرقة سابقاً - حديقة 21 مارس حالياً-. وبحسب شهود عيان، فإن شارعي الثلاثين والستين تم قطعهما بنقاط لجنود من قوات الفرقة الاولى مدرع المنحلة متواجدين في مقر الفرقة، بعد ساعات فقط من سقوط عشرات القتلى في صفوف الجيش في منطقتي شملان وحزيز إثر مواجهات مع مسلحي الحوثي.
وتحاول جماعة الحوثي جر قوات الاحتياط الى حرب مفتوحة في منطقة حزيز جنوب صنعاء التي يتواجد فيها مخيم لمسلحي الحوثي، بعد يوم واحد من اطلاق قذائف على مقر قوات الاحتياط من قبل مسلحي الحوثي أعقبتها اشتباكات بين الطرفين اسفرت عن سقوط ضحايا في صفوف الجيش.
الأفق السياسي مسدود
سياسياً، لا تزال المفاوضات التي يقودها المبعوث الاممي لليمن جمال بن عمر مع زعيم حركة الحوثيين عبد الملك الحوثي في صعدة تأخذ لها جدلا مستمرا ويكتنفها الكثير من التكتم والسرية، بينما يلف المشهد السياسي اليمني الكثير من الترقب الحذر لما ستؤول اليه المفاوضات والايام القادمة. ووصف ابن عمر محادثاته في محافظة صعدة مع زعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي بأنها كانت "بناءة وإيجابية".
وقال ابن عمر في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ": إن المحادثات التي استمرت ثلاث ساعات "تركزت حول حلول الأزمة التي يمكن أن تحظى بتوافق جميع الأطراف، وأن تكون مبنية على مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل".
دعم أمريكي
من جهته، أكد سفير الولايات المتحدة الأمريكية بصنعاء ماثيو تولر أن بلاده ستواصل تقديم كافة سبل الدعم والعون لليمن ليخرج من الأزمة الراهنة بلداً قوياً أمناً ومستقراً.. مجددا في ذات الوقت دعم بلاده والمجتمع الدولي للجهود التي يبذلها الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية لتجاوز هذه الأزمة سلمياً.
وأهاب السفير تولر بجميع الأطراف في اليمن بانتهاج الحوار والحكمة لحل كل المشاكل وأن يدركوا جميعا أن الحل بيدهم ولن يأتي من الخارج، وأن البديل للحوار هو ما نراه في سوريا وليبيا وبعض الدول، مطالبا وسائل الإعلام بالقيام بدور إيجابي في هذا الجانب والتوعية بضرورة انتهاج الحوار لمعالجة القضايا العالقة ومخاطر الانزلاق نحو دوامة العنف والصراع.
وقال: "على جميع الأطراف الدخول في المفاوضات الجارية بحسن نية للتوصل إلى حل دائم للأزمة، وبما ينسجم مع المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل". داعياً عبدالملك الحوثي وأنصاره إلى الممارسات السياسية السليمة التي تتناسب مع مشاركتهم في الحوار لتحقيق طموحاتهم.
وأضاف: "إن ما يجب التأكيد عليه أن دور سفراء الدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية يقتصر على ضمان تنفيذ العملية السياسية المرتكزة على المبادرة، وأن هذه العملية تعود ملكيتها للشعب اليمني وحده، والحوار الوطني الشامل وما خرج به من نتائج أجمعت عليها كافة مكونات الحوار يعبر عن أصوات جميع اليمنيين، وأي شخص يشكك في نتائج الحوار يجعلنا نشكك في نواياه".. مبينا أن دعم المجتمع الدولي للرئيس عبد ربه منصور هادي إنما يأتي إدراكاً أن هذا الدعم يصب في مصلحة اليمن باعتبار الرئيس هادي يمثل صوت اليمنيين جميعاً.
وفي حين أوضح أن السفارة الأمريكية بصنعاء ليس لديها أي تواصل مباشر في الوقت الراهن مع جماعة الحوثي، أكد في ذات الوقت أن السفارة ليس لديها أي اعتراض على التواصل المباشر معهم؛ كونهم جزءا مهما من مكونات الشعب اليمني.
وتابع قائلا: "ما نأمله هو استمرار الحوثيين في العملية السياسية لأنهم من خلالها سيكسبون الكثير وسيتم التعاطي مع أي مظالم لهم سواء في الفترة الماضية أو حالياً، إلا أن لجوؤهم للعنف سيجعل المجتمع الدولي والكثير من الدول تدين ذلك".. مشيرا في هذا الصدد إلى أن أمريكا كجزء من الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن ومن العشر دول الراعية للمبادرة الخليجية عبرت عن القلق البالغ من الأنشطة التي تقوم بها جماعة أنصار الله، مما أدى إلى تدهور الوضع الأمني في اليمن.
وفيما يتعلق بقرارات مجلس الأمن الدولي بشأن اليمن أكد سفير الولايات المتحدة الأمريكية أن المجتمع الدولي يرغب في أن يعبر اليمن المرحلة الانتقالية، وان هذه القرارات وسيلة فعالة وقوية جداً تتيح للمجتمع الدولي اتخاذ إجراءات قوية وفعالة ورادعة في حق كل من يعرقل مسيرة التسوية السلمية في اليمن.. لافتاً إلى أن الممارسات المعيقة للتسوية والمهددة لأمن اليمن واستقراره سيتم تحويلها إلى مجلس الأمن الدولي لاتخاذ ما يراه مناسباً لمساندة اليمن لتجاوز تحدياته وأزماته، وأن أي طرف يحاول أن يعرقل سيكون عرضة لإجراءات رادعة.
وبشأن التدخل الإيراني في شئون اليمن الداخلية.. قال السفير الأمريكي: "لقد أعلنا موقفنا في بيان الدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية والذي تضمن التعبير عن قلقنا فيما يتعلق بالتدخل الإيراني في اليمن، وأكدنا أن أي بلد يهمه امن واستقرار اليمن عليه ان يدعم تنفيذ المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.