الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    استقبال أولى رحلات الحجاج في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس وزراء فلسطين وزير الخارجية    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من ماليزيا    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    أعطيك السي في ؟!    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عندما نهيئ أنفسنا والمجتمع معرفيا للاضطراب!!
كيف الحال
نشر في اليوم يوم 04 - 09 - 2014

اليوم الناس يقسون على أنفسهم ويدمرون ذاتهم بالإغراق في التفكير السلبي لدرجة أصبحت بنيتهم المعرفية أو الفكرية لا تستجيب للإيجابيات ولا تستغل مواطن القوة في شخصياتهم وشخصيات الآخرين، وانعكس ذلك على الأجساد بالأمراض ونقص المناعة الناتج عن التوتر والضغط النفسي والطاقة السلبية.
عندما تأخذ عينة عشوائية من سواليف الناس وتناولهم لأي موقف أو حدث وأيضا تغريداتهم تجدها مشبعة بالطاقات السلبية والافكار الممرضة، وقد يلهو البعض بالتعبير السلبي ويجده نوعا من فشة الخلق ولكن في الحقيقة العملية مؤقتة قد تبرد ما في قلوب البعض من الحقد والحسد والعدوان والغضب ولكن مع الوقت يرتكبون خطأ فادحا تجاه أنفسهم فالنتيجة هي تعلم العقل والجسم على تخزين تلك الطاقات والأفكار السلبية أو غير المقبولة وإعادة طرحها فكريا وسلوكيا.
العقل والجسم نتيجة للعلاقة الترابطية بينهما يقومان بامتصاص تلك السلبيات بما يشبه الاسفنجة البيضاء النظيفة عندما تمتص بقعة الحبر.
اليوم أصبحت الأفكار السلبية وردود الفعل الناتجة عنها وغير المقبولة والتي تتدخل في خصوصيات الاخرين وتنال من حقوقهم هي بمثابة العادة الفكرية والسلوكية لدى البعض وتطورت لدى البعض بحيث أصبحت حالة من الوسواس القهري الذي يدفعه للقيام بأفعال وأقوال وأيضا أفكار غير ايجابية تجعله في حالة من القلق غير الحميد والتوتر المستمر إذا لم يقم بذلك وتصبح حالتهم يرثى لها. وهم تحت وطأة تلك الحالة.
ألبرت أليس أحد علماء النظرية المعرفية والذي وضع أنموذجا للعلاج العقلاني الانفعالي.. خلص إلى مقولة تقول إن الاحداث والمواقف التي نتعرض لها في حياتنا بشكل يومي ليست هي السبب في مشاكلنا واضطرابنا ولكن ما يؤدي بنا إلى الاضطراب والقلق والاحباط والعدوان هو تفسيرنا وتأويلنا ومعتقداتنا، وببساطة أوضح الموضوع عندما تأتي بأربعة أو خمسة أشخاص وتطلب منهم وصف موقف اثنين امرأة ورجل يقفان على بعد مائة متر ستجد أن الوصف يختلف من شخص إلى آخر حسب ما ورثه من أفكار وما يحتويه عقله من محتوى الأفكار سواء سلبية أو ايجابية، وفي نفس الاتجاه عندما نستخدم العلاج السلوكي والمعرفي في العلاج النفسي فإننا نتجه نحو تحليل السلوك المرضي وخلفيته ونحاول تحليله وتقييمه ثم نضع الخطة العلاجية التي تستهدف تغيير البنية المعرفية المرضية إلى بنية معرفية متوافقة وايجابية وعلى ضوء ذلك يتغير نمط السلوك المرضي وتخف الاعراض في مرحلة التخلص من المشكلة.
على العموم عندما يكون المحتوى المعرفي بهذه الصورة من الإثراء المعرفي السلبي بدون شك سينعكس على إجمالي تفاعل الشخص مع مجتمعه وعلى دوره كعضو هام في بناء المجتمع بل سيكون هناك أشخاص يتمتمون بالأفكار والسلوك الاحباطي الذي ينعكس على مستوى الانتاجية ورقي المجتمع والدولة، وأعتقد ان إذكاء هذه الروح والتفكير السلبي وتغذيته يقوم عليه جهات وأفراد ومنظمات بامتياز على الأقل عبر وسائل التواصل، واللافت أننا نقوم بإعادة هذه التغريدات ونشرها في «واتس أب».
* خبير العلاج السلوكي المعرفي- دكتوراة في علم النفس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.