سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    13 عاما لاستكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير حائل يشكر المعزين في وفاه أخيه: البدر جسد احساس ومشاعر أسرته وشعب المملكة في شعره    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    الصحة النباتية    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    تراث يمتد عبر العصور.. دروب الحج القديمة.. مسارات للثقافة والمعرفة    رئيس منتدى الحوكمة السعودي معلقاً على إلغاء أصوات «انتخابات الرياض»: تعارض المصالح ليس شعارات    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    تجديد جواز السفر إلكترونيًا لمدد الصلاحية من (6) أشهر وأقل    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



17.7 بالمائة نسبة زيادة مرضى السكر بالخبر
نشر في اليوم يوم 23 - 11 - 2011

اكتشف طاقم التمريض في مستشفى الملك فهد الجامعي التابع لجامعة الدمام بالخبر 15 إصابة بمرض السكري خلال فعاليات «لنتحد معا ضد السكري» الملازم لليوم العالمي للسكر الذي اختتمت فعالياته أمس في بهو المستشفى الجامعي.
من جانبه أكد مدير الجامعة الدكتور عبدالله الربيش خلال زيارته للمعرض وتكريمه للمشاركين والرعاة ان ما تقوم به كلية الطب ومستشفى الملك فهد الجامعي بإقامة المعارض الطبية جزء لا يتجزأ من خدمة المجتمع منوها بان إقامة مثل هذه المعارض ومواكبة المستجدات في مرض السكر وكل ما من شأنه ان يقدم التوعية الصحية المناسبة ما تحرص عليه الجامعة لتفعيل دورها المجتمعي.
ولفت الى مشاركة أكثر من قسم في كلية الطب والمستشفى بالمعرض والتي جاءت متميزة وهذا جانب ايجابي في مشاركة اطباء المستقبل في هذه المناسبة لتعويدهم على العمل التطوعي.
وأكد استشاري واستاذ مساعد امراض الغدد الصماء والسكري بجامعة الدمام المشرف العام على المعرض الدكتور وليد البكر ان وجود ركن للفحص خلال الفعاليات يعد أمرا مهما للزوار للتعرف على حالتهم الصحية، وهذا ما يحملنا مسؤولية علاج المصابين منهم والاهتمام به.
وأشار الدكتور البكر الى دراسة نفذها طالبان في الجامعة هما محمد الشريف ومحمد الملحم أظهرت ارتفاع معدلات السكر حيث كان معدل انتشاره بين سكان مدينة الخبر للعام 2010 ميلادية للفئات العمرية من (1585) يشكل 17.7% من السكان, وهي نسبة كبيرة تفوق النسبة السابقة في آخر دراسة كانت عام 2005م قام بها مجموعة من الأطباء والذين استنتجوا فيها أن معدل السكري في الشرقية كان 17.2% للفئات العمرية ما فوق 30 عاما، كما استنتجت الدراسة أن معدل ارتفاع سكر الدم كان 18.1% من السكان, وأن 8.8% منهم غير مشخصين بالسكر من قبل وأن نسبة التدخين تصل إلى 30.7%.
بالنسبة للسمنة قال البكر: أشارت الدراسة الى أن قرابة النصف (48%) من السكان هم من فئة الوزن الزائد, ونسبة السمنة كانت 18%.وعلى صعيد متصل نظم قسم الأسرة والمجتمع بكلية الطب الدمام معرض «التثقيف الصحي» عن صحة المرأة بمشاركة طالبات السنة الرابعة طب.
واشتمل المعرض الذي أقيم في حرم الجامعة على فعاليات متنوعة حول تثقيف المرأة صحيا خاصة في مجال هشاشة العظام والسكري وأمراض القلب والشرايين وسن اليأس والتغذية والسرطان وآلام الظهر وأسبابه وغيرها من الأمراض.
وبينت الدكتورة لطيفة السويلم المنسقة العامة للمعرض أن الطالبات حققن اهدافهن التوعوية من خلال المعرض بطرح مواضيع شيقة.
وأكدت الطالبة دلال البكر انها لن تتخذ من الطب مهنة فحسب بل رسالة سامية وشافية لخدمة الوطن وابنائه، مشيرة الى ان الخدمات الطبية المتوافرة للمواطن والمواطنة كبيرة جدا تتيح للمراجع العناية بصحته.
وقالت ان ادارة جامعة الدمام ممثلة بالكليات الصحية المختصة تعمل جنبا الى جنب لخدمة المجتمع وما يتطلب من سبل لتعزيز المفهوم الصحي لدى المواطن وزيادة حرصه على صحته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.