أمن الحج.. خط أحمر    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    تراجع أسعار النفط مستمر    مجلس الأمن يتبنى مشروع قرار أمريكي يدعو لوقف إطلاق النار في قطاع غزة    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاتفاق .. حامض حلو ..!!
نشر في اليوم يوم 19 - 09 - 2011

لم تتساقط أشلاؤه .. ويتمزق صوته .. ويدخل في غيبوبة الأحزان .. كما هي عادته في بداية المشوار الكروي في كل موسم..!!
ربما يريد هذا الموسم أن يفتح جناحيه .. ويحلق في سماء الماضي عندما كان نجومه يحملون في حقائبهم ثقافة الفوز ..!!
عفوا .. ما حققه الاتفاق حتى الآن جيد .. لكنه قليل في تاريخ هذا النادي .. فالمراكز المتقدمة لم تكن في يوم من الأيام وليدة ثقافة فارس الدهناء .. ولم تكن منتهى طموحه .. ولا ضمن أجندة نجومه الذين يكتفون بفوزين أو ثلاثة .. ومن ثم يغطون في سبات عميق مثل «نومة» أهل الكهف حتى يعودوا للانتصارات مرة أخرى .. بل كان الفوز شعارهم وعنوانهم الدائم ..حتى تمكنوا من تحقيق لقب الدوري بدون هزيمة .. وهو تفرد لم يصل له أي فريق آخر حتى الآن إلا الهلال ..!!
وبصراحة أكثر .. وبدون لف ودوران .. أو كما يقول إخواننا المصريون «دوغري» .. فإن المطلوب من لاعبي الاتفاق أن يسترجعوا ثقافة الفوز التي افتقدوها في السنوات الماضية .. وعليهم أكثر أن يدركوا أن بإمكانهم المنافسة على الألقاب المحلية .. كما فعلوا في الموسم الماضي عندما اقتربوا من المنصات لولا لحظات السقوط المر أمام الوحدة في مسابقتي كأس ولي العهد و كأس الملك .. ومع ذلك فقد قدموا ما يوحي لعودتهم المتوهجة .. وربما يكتمل هذا التوهج في الموسم الحالي .. ولكن إكمال الاشتعال داخل المستطيل الأخضر والاستمرار في العطاء .. يتطلب ثباتا على المستوى وإصرارا على تحقيق نتائج جيدة متواصلة .. دون الاكتفاء بفوزين أو ثلاثة متتالية .. ومن ثم العودة للمربع الأول..!!
حالة الطلوع والنزول المتكررة للاتفاق في المنافسات المحلية كانت العنوان الأبرز للاعبيه في مرحلة اللاتوازن.. بل أن التذبذب وعدم الثبات من أبرز العوامل التي جعلته يدور في حلقة مفرغة طوال السنوات الماضية , وقد حان الوقت لوضع حد نهائي للغة الطالع والنازل التي عانى منها الاتفاقيون كثيرا.
ومن وجهة نظري المتواضعة أرى أن الاتفاق فريق يجيد الشق الهجومي .. ويملك لاعبين في الوسط والهجوم قادرين على تحقيق معادلة «الهجوم أولا» .. ولعل نتيجة نجران في الجولة الماضية .. وإهدار العديد من الفرص أمام القادسية في الجولة الأولى شاهد عيان على أن قدم الاتفاق هواها هجومي .. ولكن طبيعة المدربين الذين أشرفوا على الفريق في السنوات الماضية لم يتجهوا نحو القوة الحقيقية التي يملكها اتفاق الدمام ..!!
ببساطة هناك قوة كامنة للفريق الاتفاقي يجب استغلالها في تحقيق انتصارات هي في متناول اليد .. وكل ما هو مطلوب من برانكو أن يضع لغة الهجوم عنوانه الأبرز .. وسلاحه الأكثر استخداما في مواجهات الفريق .. حتى مع الفرق الكبيرة .. ومن يعترض على هذه المعادلة فليعد بالذاكرة لمواجهة الاتفاق مع الاتحاد في الموسمين الماضيين في الدمام ..!!
كثير من المصطلحات ينبغي أن تمسح من أجندة الاتفاقيين .. خصوصا تلك الأعذار والتبريرات الواهية التي أخرت انتفاضة فريقهم الكروي لسنوات .. ومنها اسطوانة الإمكانات .. والفروقات بينهم وبين الأندية الكبيرة .. وعدم القدرة على جلب أجانب مميزين .. ولاعبين محليين مفيدين .. فالفريق يملك حاليا مقومات فنية كبيرة .. ونجوما قادرين على وضع فريقهم في قمة المنافسة ..!!
ولن تعود عربة الاتفاق لسكة المنافسة إلا إذا وثق لاعبوه في قدراتهم وإمكاناتهم .. ..!!
كل ذلك الحراك في الاتفاق استدعى حالة الطوارئ للإدارة واللاعبين والجهازين الفني والإداري ..مع انطلاقة الموسم الحالي وكان الحصاد مثمرا .. إلا جمهور الاتفاق فما زال يغط في نوم عميق .. بل إنه في واد والفريق في واد آخر .. ويبدو أن هناك خللا ما داخل هذه المنظومة الجماهيرية .. والمطلوب من الإدارة الاتفاقية عقد جلسة مصارحة مع رابطة مشجعي النادي .. لعل هناك مطالب لهذه الرابطة أو وجهة نظر أو أي شيء آخر .. لأنه من الظلم أن يبقى الاتفاق بلا جمهور فعال ومؤثر في المباريات التي تقام على أرضه ..!!
نعم ..مطلوب سماع وجهة نظر الجمهور .. وتذليل العقبات التي تعترض طريقه .. وبالأخص الأعمدة المؤثرين من جلب الجماهير للمدرجات لأنني أشعر أن هناك حلقة مفقودة بين الإدارة والرابطة .. لاسيما أن جمهور الاتفاق موزع بين الدمام والخبر والقطيف والاحساء ..!!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.