وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرئيس المصري يطلب تحقيقا قضائيا في فض «اعتصام رابعة»
نشر في اليوم يوم 20 - 03 - 2014

طلبت الرئاسة المصرية من وزارة العدل فتح تحقيق قضائي في فض اعتصام لأنصار الرئيس المعزول محمد مرسي أدى إلى مقتل المئات قبل سبعة شهور، فيما تنفست مصر الصعداء، أمس، عقب فشل جماعة الإخوان الإرهابية وأنصارها في بث الرعب في الشارع، رغم محاولاتها المستميتة في إحداث أكبر ضرر، عبر مسيراتها وتظاهراتها المتفرقة، في ذكرى 19 مارس، والتي اعتبروها "يوماً موعوداً" لإثبات وجودهم وقدرتهم على الحشد.
لجنة
وفي التفاصيل، قالت الرئاسة المصرية في بيان إن الرئيس عدلي منصور "أرسل التقرير إلى وزير العدل، طالبا منه انتداب قاض للتحقيق". وكانت لجنة تقصي حقائق تابعة للمجلس القومي لحقوق الإنسان قد دعت في تقرير مفصل بشأن فض الاعتصام إلى إجراء تحقيق قضائي شامل ومستقل.
إصابات واعتقالات
وبينما أوضح بيان لوزارة الصحة المصرية، أن قتيلين سقطا في المطرية بالقاهرة، وبني سويف، وأصيب نحو 30 في 5 محافظات مصرية، جراء دوامة العنف، أشارت الشرطة إلى اعتقال 33 عنصراً من مثيري الشغب، منهم 11 في جامعة الأزهر، و10 بجامعة الإسكندرية، اللتين شهدتا أعنف المناوشات بين طلاب الجماعة وقوات الأمن التي دخلت للجامعتين بطلب من رئيسيهما.
وكانت قرية عرب شركس، بمحافظة القليوبية، قد شهدت في الساعات الأولى من صباح الأربعاء، مواجهة عنيفة بين الأمن والجيش، وعناصر تابعة لتنظيم بيت المقدس الإرهابي، استمرت قرابة 7 ساعات، قتل فيها 6 من أعضاء التنظيم، إضافة ل4 من رجال الجيش والشرطة، واعتقال 8 إرهابيين، واتضح أن مقتل أحد خبراء المفرقعات (العميد ماجد صالح) أنقذ أسرته التي توجهت لاستلام جثمانه، من موت محقق، قبل دقائق من انهيار عقار كانوا يسكنونه بمدينة نصر، صباح أول أمس.
وبينما كشف الأمن المصري، في بيان له الأربعاء، أن 25 مجموعة قتالية مسلحة، نجحت في إفشال أكبر مخطط لهز البلاد وضرب مسيرة الانتخابات الرئاسية، قال المتحدث العسكري للقوات المسلحة، العقيد أحمد محمد علي، إن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة استلمت مضبوطات الوكر الإرهابي في منطقة عرب شركس بمحافظة القليوبية من المواد المتفجرة والمفرقعات والتي تم تحريزها بواسطة أجهزة وزارة الداخلية خلال العملية.
تضاربت الأنباء حول حقيقة ما يُسمى "الجيش المصري الحر" والذي سرت أقاويل بشأن تواجده مؤخراً، على الحدود مع ليبيا. وبينما اعتبر مساعد وزير الداخلية الأسبق، اللواء فؤاد علام، أن الكلام عن وجود مثل هذا التنظيم غير صحيح، رغم اعترافه بأن منطقة الحدود المشتركة فعلاً تحت سيطرة جماعة الإخوان الإرهابية، قال الخبير الاستراتيجي، اللواء حسام سويلم، إن هناك معلومات مؤكدة بوجود 10 معسكرات لجماعة الإخوان على الحدود الغربية لمصر
ترقب ومقاطعة
وفيما يسيطر الترقب على الساحة السياسية، بانتظار فتح الباب رسمياً، للترشح لانتخابات الرئاسة، أعلنت جماعة "الإخوان" الإرهابية، مقاطعتها للعملية الانتخابية، بشكل نهائي، لعدم "إضفاء الشرعية" عليها كما يعتبرون.
ووفق ما قال القيادي بحزب الحرية والعدالة، محمد السيسي، فإن التنظيم قرر مقاطعة الانتخابات، وعدم الاعتراف بالرئيس المقبل، سواء كان عسكرياً سابقاً أو مدنيا، إلا أن معلومات، تسربت من تيارات إسلامية، كشفت أن الجماعة، ستمنح أصواتها للمرشح المنافس للمشير السيسي، وهو في الغالب، حمدين صباحي، وهو ما أكده علي نجم عضو البرلمان السابق عن حزب النور، وأيده الأمين العام للتحالف الإسلامي، صبرة القاسمي، الذي أضاف إن الجماعة في اجتماع سري لها، قررت دعم صباحي.
«سبت» حاسم
بذات السياق، اجّلت للمرة الثانية لجنة الانتخابات الرئاسية، إلى يوم غد السبت، اجتماعاً كان مقرراً الأربعاء، بمقر المحكمة الدستورية العليا، بسبب الأوضاع الأمنية، ومخاوف العنف في ذكرى 19 مارس.
وأوضحت مصادر قضائية، أن اجتماع السبت سيحسم تماماً جدول مواعيد الانتخابات وتحديد أيام فتح باب الترشح ودعوة الناخبين للاقتراع، بعد تلقي بيان وزارتي التنمية الإدارية والاتصالات، حول إتمام الاستعدادات الفنية والتقنية لذلك. إلى ذلك، وفيما حكمت محكمة القضاء الإداري بعدم الاختصاص في دعوى لوقف تنفيذ وإلغاء قرار الرئيس المؤقت بإصدار قانون الانتخابات الرئاسية، قال المستشار الدستوري للرئيس المصري، المستشار علي عوض، في اتصال هاتفي مع (اليوم) إن هذا الحكم كان متوقعاً، حيث ان محكمة القضاء الإداري غير مختصة بنظر بطلان تشريعات دستورية، لأنها منوطة فقط بالمحكمة الدستورية العليا.
تكريم فريق طابا
من جهة أخرى، وفي بادرة هي الأولى في الذكرى ال35 لاستعادة طابا، منح الرئيس المصري، عدلي منصور، أمس، أوسمة الجمهورية والاستحقاق لفريق استعادة طابا، في قضية التحكيم الشهيرة، وهم 18 شخصاً منهم 7 متوفين تقديرًا لدورهم في هذه المواجهة القانونية التي توجت باستعادة كامل التراب الوطني ورفع مصر على آخر شبر من شبه جزيرة سيناء.
ومن بين المكرمين، اسم الراحلين، د. يونان لبيب رزق، والمستشار فتحي نجيب رئيس المحكمة الدستورية ومجلس القضاء الأعلى الأسبق، والسفير أحمد ماهر، إضافة للأحياء، دكتور نبيل العربي أمين عام جامعة الدول العربية، المستشار محمد أمين المهدي، وزير العدالة الانتقالية الحالي ورئيس مجلس الدولة الأسبق، والدكتور مفيد شهاب، وزير الشئون القانونية الأسبق.
معلومات وتضارب
من جهة أخرى، تضاربت الأنباء حول حقيقة ما يُسمى "الجيش المصري الحر" والذي سرت أقاويل بشأن تواجده مؤخراً، على الحدود مع ليبيا.
وبينما اعتبر مساعد وزير الداخلية الأسبق، اللواء فؤاد علام، أن الكلام عن وجود مثل هذا التنظيم غير صحيح، رغم اعترافه بأن منطقة الحدود المشتركة فعلاً تحت سيطرة جماعة الإخوان الإرهابية، قال الخبير الاستراتيجي، اللواء حسام سويلم، إن هناك معلومات مؤكدة بوجود 10 معسكرات لجماعة الإخوان على الحدود الغربية لمصر في منطقة مصراتة في ليبيا، مشيرًا إلى أن كل معسكر يضم نحو 700 عنصر إرهابي ويطلقون على أنفسهم "الجيش المصري الحر".
وأكد أنه تم مؤخرًا تدريب 3000 فرد منهم في سوريا على يد عناصر من الجيش السوري الحر، وتم نقلهم بالطائرات إلى مصراتة، مشيرًا إلى أن هذا التدريب يتم بتمويل قطري. ودعا الجيش المصري لسرعة ضرب هذه المعسكرات بالطائرات كما فعل الرئيس الأسبق محمد أنور السادات مع الرئيس الليبي معمر القذافي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.