المسبار الصيني «تشانغي-6» يهبط على سطح القمر بعد شهر على إطلاقه    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    التصميم وتجربة المستخدم    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توصيات بتنسيق الجهود الخليجية بشأن البيئة واستدامة التنمية
نشر في اليوم يوم 28 - 02 - 2014

أوصى المشاركون في الملتقى العلمي التاسع والعشرين للبيئة والتنمية الخليجي بتنسيق الجهود بين دول مجلس التعاون الخليجي في كل ما يتعلق بالبيئة والتنمية المستدامة من خلال أمانة دول المجلس والتأكيد على أهمية تطوير الخطط الاستراتيجية لمواجهة التحديات البيئية في دول المجلس.
جاء ذلك في ختام أعمال الملتقى الذي استضافته جامعة الدمام بالتعاون مع الجمعية السعودية لعلوم الحياة أمس تحت عنوان "البيئة والتنمية في منطقة الخليج العربي" في فندق الشيراتون بالدمام برعاية الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية الذي استمر ثلاثة أيام.
وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية لعلوم الحياة الدكتور إبراهيم عارف: إن المشاركين أضافوا في التوصيات ضرورة تحويل ممارسات التنمية لتصبح نوعاً من سلوك الفرد اليومية، والتأكيد على أهمية التقدم الصناعي مع تفعيل التشريعات البيئية وتطويرها، لتتناسب مع مخاطر هذا التقدم، وإخضاع المشاريع التنموية للدراسات البيئية المتكاملة قبل تنفيذها، والمحافظة على البيئات الطبيعية وتوثيق تنوعها الأحيائي وتنميتها بما يلبي استدامتها، وتشجيع الاستثمار في صناعات إعادة الدوير الواعدة ودعمها بالتشريعات والتمويل اللازمين، وتحديث البيانات المتعلقة بالبيئة من قبل الجهات المختصة بها وإتاحتها للباحثين، والحد من استخدام المواد الكيماوية ذات الأثر السلبي على البيئة والصحة العامة والمنتجات المعدلة وراثياً، ومكافحة التلوث البيئي بأنواعه المختلفة، وحماية غابات المانجروف واستزراعها، لأهميتها في البيئة البحرية، وتشجيع البحث العلمي التطبيقي في الجامعات والمراكز ذات العلاقة، وتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص للإسهام في دعم التحول لمجتمعات بيئية مستدامة، والاستفادة القصوى من التقنيات الإعلامية لتنفيذ برامج توعية بيئية لكل فئات المجتمع.
بدوره، قال مدير جامعة الدمام عبدالله الربيش: "إنني فخور جدا بالنجاحات التي حققت في اللقاء من خلال المشاركات والحضور الكبير، بالإضافة إلى الجوائز التي شاركت في المؤتمر من خلال أبرز المختصين في مجال البيئة".
وأشار إلى أن جامعته حريصة جدا على أن تكون نبراساً ومنطلقاً هاماً في المنطقة من هذه الندوات واللقاءات التي تثري جوانب متعددة من الفكر العلمي بمشاركة علماء ومختصين في كافة المجالات.
مشيداً بالدور الذي قامت به جميع اللجان في تنظيم لقاء البيئة في منطقة الخليج العربي، وشكر الرعاة والداعمين مثل أرامكو السعودية وصحيفة "اليوم".
من جهتها، أوضحت رئيسة اللجنة العليا للقاء الدكتورة نهاد العمير أن اللقاء اشتمل على عدة فعاليات علمية واجتماعية منها ندوة رئيسة و35 جلسة علمية شاركت فيها نخبة من المختصين، واختتمت في هذا اليوم الثالث بالتوصيات وتكريم الفائزين ومن خلال هذه الحفل الختامي يسرنا أن نتقدم بالشكر لمدير جامعة الدمام الدكتور على دعمه والثناء لرئيس الجمعية السعودية لعلوم الحياة الدكتور إبراهيم عارف لجهوده في هذا اللقاء.
وكذلك وكيل جامعة الدمام لشؤون الفروع الدكتور عادل العفالق لإشرافه على جميع مراحل اللقاء حتى في دقائق الأمور اشرافا ممزوجا بخبرة عميقة.
وأضافت العمير أن اللقاء اشتمل على عدد من الزيارات العلمية والمبادرات التي قامت بها عمادة خدمة المجتمع في الجامعة ممثلة في الدكتورة نجاح القرعاوي مثل مبادرة "حملة تروية" التي دشنها الأمير سعود بن نايف -حفظه الله- ومبادرة زيارة المعرض المصاحب للقاء من أجل تعزيز الحفاظ على البيئة، والمبادرة الثالثة "رحلة المانجروف" بالتعاون مع أرامكو السعودية، ومبادرة زيارة المعرض المصاحب في مؤتمر "بيئة البترول".
وفي السياق، عزت أستاذة البيئة النباتية المشارك بكلية العلوم بجامعة الدمام رئيسة اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتورة وفاء التيسان اختفاء الغابات الخضراء إلى الاستغلال الجائر بسبب النمو الاقتصادي في المقام الأول، حيث تشير الإحصائيات الى أنه خلال عصر الإمبراطورية الرومانية كانت تغطى أوروبا 90% من الغابات.
فيما اختفى اليوم حوالي 500 ألف هكتار منها بهدف صناعة الأخشاب، ومنها أيضا الزيادة السكانية في المدن والبلاد النامية الأمر الذي أحدث فقدان الكثير من التنوع البيولوجى، مثل ما حدث بالفعل لغابات المانجروف على الساحل الشرقي للمملكة حيث تعرض هذا النوع من النباتات للتدهور في كثير من مناطق وجوده نتيجة للمناشط البشرية المختلفة خاصة بعد عمليات الردم الساحلي وتسرب النفط.
وقالت التيسان: "من المعروف أن بيئات نباتات المانجروف تتميز بتنوعها الحيوي الكبير فهي تكون نظاما بيئيا غنيا ذا انتاجية عالية من حيث كونه ملجأ للعديد من الكائنات الحية وهو فعال في تنظيف الشواطئ من عمليات التلوث.
كما أنها تحمي الشواطئ من الانجراف والتآكل بواسطة جذورها التي تمتد إلى أعماق تصل إلى مترين، وتشمل بيئات غابات المانجروف والحشائش البحرية والمستنقعات الساحلية بيئات مهمة للكربون الأزرق وهو الكربون الذي يتم امتصاصه من الجو واختزانه في النباتات والتربة في النظم البيئية الساحلية".
وأضافت أنه توصلت أبحاث علمية أجراها باحثون مختصون في مجال بدائل الطاقة إلى أن نبات الجاتروفا الذي ينمو بكثرة في الصحارى العربية سيكون في المستقبل البديل الأفضل لمشتقات البترول وعلى الأخص منها الديزل.
وحسب الدراسة فإن زيت نبات الجاتروفا لا يحتوي على المواد السامة التي يحتويها الديزل عند احتراقه مثل غازي أول وثاني أكسيد الكربون والأبخرة السامة الأخرى.
كما أن استخلاصه واستخدامه سيكون أقل كلفة وضررا على الصحة والبيئة أيضا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.