الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيال لم تكبر !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    في فمي ماء !    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    صلاة العيد على أنقاض المنازل    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جداول الاختبارات ترهق الطلاب وتجلب لهم الرعب
هناك من يعتبرها فرصة للحصول على الدرجات العالية

اعتبر بعض الطلاب المتفوقين ان الاختبارات هي مجرد استرجاع معلومات سابقة كانوا قد تعلموها اثناء الفصول الدراسية, وبالرغم من الشحن النفسي لدى كثير من طلاب الدراسية, وبالرغم من الشحن النفسي لدى كثير من طلاب المدارس بسبب الاختبارات نجد الثقة بالنفس لدى الطلاب المتفوقين الذين يعتبرون هذه الفترة هي حصاد الموسم بل ويتنافسون على نيل اعلى الدرجات وليس مجرد النجاح, ولا تمثل هذه الأيام لهم اي قلق او خوف.
(اليوم) التقت مجموعة من الطلاب والطالبات وسألتهم عن استعداداتهم لخوض هذه التجربة, وكانت الحصيلة التالية:
إثارة الرعب
يقول احمد الباتل كلمة الاختبارات تثير الرعب في نفوس كثير من الطلاب, وقد حاول علماء النفس تخفيف حدة ووطأة هذه الكلمة على نفوس الطلاب من خلال تغيير المسمى, ففي السابق كان مسمى امتحان يمثل كارثة للطلاب اما الآن فالاسم اقل وطأة في النفوس ولو تم تغيير هذا المسمى لكان احسن, وتختلف العوامل النفسية لدى الطلاب ومدى تقبلهم لهذه الفترة ومدى استعدادهم لفترة الاختبارات, وبحمد الله وتوفيقه نحن طلاب متفوقون نفرح بهذه الاختبارات كونها قياسا حقيقيا لما تعلمناه خلال العام الدراسي, بل هي المحك الحقيقي لمدى الاستعداد الذهني والنفسي لنا كطلاب في مواجهة هذه الفترة الحرجة والعصبية لدى الكثير.
إعلان حالة الطوارىء
اما سعد فهد العازمي فقال: بكل تأكيد فإن هذه الفترة من العام تعلن حالة الطوارىء في المنازل ويتأهب الجميع لاستقبال فترة الاختبارات بكل انضباط وترتيب لم تعهدها الأسرة على مدار العام, اما بالنسبة للطلاب المتفوقين فإن الأمر يكون اخف قليلا كونهم يعتبرون كل العام اختبارا وبالتالي تأتي هذه الفترة وهم على اتم الاستعداد وهدفهم ليس النجاح فقط بل تحصيل اعلى الدرجات والانتقال الى مراحل تعليمية اخرى, وقال بكل تأكيد دور الأسرة كبير في تهيئة الاجواء المناسبة لأبنائهم الطلاب في سبيل نجاحهم.
التقاعس عن الاجتهاد
من جهته يقول الطالب غايب الصالح رغم ان فترة الاختبار لا تتجاوز الاسبوعين الا ان لها دورا عجيبا في اعلان حالة الطوارىء في كل منزل حيث لا يخلو اي بيت من وجود طلاب في المدارس, وبطبيعة الحال تختلف حالة الطوارىء من منزل الى آخر ومن طالب الى آخر فالطالب الذي يتقاعس عن الجد والاجتهاد منذ بداية العام ويأتي في آخر الفصل ويريد ان يتدارك مافاته, يجد صعوبة في تدارك الأوضاع الا بنسبة بسيطة كون ما فاته في الاختبار الفصلي لا يستطيع تعويضه.
الاثنين بداية الاختبارات
الطالب عبدالملك اسامة الكوهجي يقول: بالنسبة لي لا اقوم بأي استعداد للاختبارات سوى انني احاول تكميل النواقص واحرص على حضور حصص المراجعة واحضر حتى آخر يوم في الدراسة وعن طريقة المذاكرة للمواد اعتمد على ثلاث خطوات وهي:
* قراءة الدرس اكثر من مرة.
* وكتابة النقاط الرئيسية للدرس لتثبيتها في الذاكرة.
* وكتابة اسئلة حل وتمارين للمسائل.
ويقترح الكوهجي ان تبدأ الاختبارات يوم الاثنين بدلا من السبت وذلك لوجود يومين بعد ادائنا لثلاثة ايام نرتاح فيها من تأدية المواد الصعبة ونركز على القادم من الاختبارات.
عدم التوازن
الطالب عبدالعزيز سعد العثمان يقول: ان الجدول الموضوع للاختبارات فيه الكثير من الصعوبة واقترح بأن يكون اختبار مادتي الحاسب والوطنية قبل بدء الاختبارات وهناك ملاحظة على الفصل الدراسي الاول كان قصيرا لوجود اجازات كثيرة خلاله فهذا يؤثر على الطالب ويكون الفصل الثاني 4 اشهر متواصلة وهذا مرهق جدا للطالب فمن المفترض ان يكون هناك توازن بين الفصلين.
نسينا كل ما درسناه
الطالب عمر عبدالله السلطان قال: تأثرنا كثيرا من فترات التوقف خلال العام الدراسي فاجازة العيد اثرت كثيرا علينا فنحن اتينا من الاجازة ونسينا كل ما درسناه قبل الاجازة وهذا الامر يعود سلبا على معطياتنا في الاختبارات. ويقترح ان تكون هناك مادة واحدة كل يوم في الاختبارات.
الطالب محمد فهد الملحم يرى ان الوقت ما بين الاختبارات النصفية والاختبارات النهائية غير كاف لأخذ كافة الدروس فبالتالي يكون الاستعداد للاختبارات غير كاف لعدم وجود الوقت للمراجعة ويؤيد الملحم زميله عمر السلطان في مطالبته بوجود مادة واحدة كل يوم في جدول الاختبار وذلك بأن تكون اختبار الحاسب الآلي والوطنية ومواد الدين كلها قبل وقت الاختبارات النهائية.
المواد الدينية سهلة
الطالبة شيخة القضيب من الصف الاول ثانوي نفت ان يكون لديها اي شعور بالرهبة من الامتحانات وترى ان مواد التربية الدينية افضل بلا امتحان وان الفصل الدراسي الاول باجازاته افضل بكثير من الفصل الدراسي الثاني وبودها ان تنسى المشاكل بينها وبين صديقاتها في الامتحان ولن تنسى الكلمات التي تتكرر عليها باستمرار: شدي حيلك.. لا تشوفين تلفزيون.
توقيت الاختبارات جيد
اما مشاعل الخضري من الصف الثاني ثانوي فترى ان عدم المراجعة عند دخول القاعة افضل لأنه قد يشتت ذهن الطالبة, كما ترى بأن توقيت الامتحانات جيد جدا.
وتعترف (ر. ه) برهبتها للاختبار وانها لا تستطيع تجنب هذه الرهبة وبودها ان يختفي القلق والتوتر خلال ايام الامتحانات حيث دائما ما يتردد على مسامعها: نامي جيدا.. حضري للامتحان.. ذاكري بتركيز.
فيما تظن (د. م) بأن الرهبة يمكن ان تخف بالدراسة الجادة وتنظيم الوقت وبودها ان تخضع مواد الدين للتقييم المستمر مع الاكتفاء بالمواد العلمية وتتمنى ان لا يزعجها السهر هذا العام كسابق الأعوام.
الغاء الامتحانات التحريرية
وتمنت الطالبة دانة العبدالكريم ايضا الغاء الامتحانات التحريرية وان يحتوي الاسبوع الاول على مواد صعبة واخرى سهلة مفضلة الفصل الدراسي الثاني لاتصال المعلومات مع بعضها بلا انقطاع. ووالداها دائما ينصحانها بالجد والمثابرة والوصول للقمة وتشكو من صعوبة بعض المواد ونمط الأسئلة المختلف وضيق الوقت.
الشعور بالرهبة
سارة مساعد البسام تشعر بشعور طبيعي كأي طالبة قبل الاختبارات مع بعض الشعور بالرهبة والخوف من الامتحان وتقترح ان تقوم الطالبات بترتيب الجدول المناسب لهن ليشعرن بالراحة خلال الامتحانات وتقترح ابقاء الامتحانات التحريرية لكونها مناسبة للطالبات, ويزعجها جدا تحدث المعلمات المراقبات في غرفة الاختبار مع بعضهن.
مسئولية اولياء الامور
مدير ادارة شؤون الطلاب بتعليم الشرقية فهد بن سليمان السلوم كان له تعليق على النقاط التي ذكرها الطلاب حيث قال: اسعد كثيرا عندما اتعرف على اراء وتطلعات ابنائنا الطلاب سواء من خلال الزيارات الميدانية او من خلال الاستطلاعات التي تقوم بها صحافتنا في جميع المناسبات.
ومناسبة مثل اداء الطلاب لاختبارات الفصل الدراسي الاول تمثل مدى استعدادهم والمعوقات التي قد تواجههم, حري بنا نحن المسئولين الأخذ بها والرفع للجهات ذات العلاقة لدراستها وايجاد الحلول المناسبة لها كما ان الادارة ولله الحمد لا تألو جهدا في تذليل الصعاب اولا بأول.
وفي هذه المناسبة اهيب بزملائي واخواني المعلمين مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وان تقيس اسئلة الاختبارات الهدف من ادائها فهي وسيلة وليست غاية فالطالب المنتظم المجد لن يجد بإذن الله صعوبة في اداء الاختبار كما اثنى على جهود الأسرة في تهيئة الطالب ومتابعته خلال دراسته واثناء الاختبارات التي ان تحققت بشكل جيد فستؤول النتائج بعد توفيق الله إلى ما نتمناه نحن والطالب وأسرته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.