الترفيه يعلن عن إطلاق حملة تصحيحية لتراخيص المدن الترفيهية    الذهب يرتد مرتفعاً والنفط والدولار مستقران    استقبال أولى رحلات الحجاج القادمين عبر ميناء جدة الإسلامي    إطلاق كود الطرق السعودي ليكون مرجعًا لجميع الجهات المنفذة للطرق بالمملكة    المملكة تدين وتستنكر استهداف خيام النازحين الفلسطينيين في رفح    موعد مباراة نهائي كأس الملك بين الهلال والنصر    «الجوازات»: قدوم 532958 حاجاً من خارج المملكة عبر المنافذ الدولية    «الأرصاد»: السبت القادم أول أيام الصيف على مناطق المملكة    صالات خاصة لحجاج "طريق مكة" بمطاري جدة والمدينة    تواصل تسهيل دخول ضيوف الرحمن إلى المملكة    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    وجهة الابتكار    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجودة والاتقان طريق نيل محبة الرحمن

@ كثيرا ما نذهب نبحث عن الهدى في الشرق والغرب خاصة اذا تعلق الامر بأمور الدنيا، ظنا منا - خطأ - ان قضايا الدنيا هم اهلها، وننسى ان ديننا لم يأت من اجل الآخرة فحسب، بل جاء للدنيا والاخرة، وقد قرر القرآن ذلك في عدة مواطن، كقوله تعالى (وابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا) (القصص: 77)، ويقول ابن عمر رضي الله عنهما: اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا.
* واليوم تزهو الأمم بنظام الجودة، خاصة اليابان - واضعي نظام الجودة - في العصر الحديث، واصدروا قاعدة - كسبوا من ورائها المليارات من الدولارات - هي: العمل من مرة واحدة، بمعنى ان تحرص على اتقان العمل بحيث لا تضطر لاعادته، وبالتالي تكون قد اضعت جهدا ومالا، فالعمل من مرة واحدة حتى - لو تأخر قليلا - افضل من اعادة العمل مرارا وتكرارا.
@ واذا كانت هذه قاعدة عظيمة درت على اصحابها أموالا، ويقوم نظام الجودة عليها، فاعلم يا عبدالله ان ديننا الذي انزله الله لعمارة الدنيا والاخرة قد سبق الى مثل هذه القاعدة، عندما دعانا رسول الله صلى الله عليه وسلم الى اتقان العمل وربط هذا الاتقان بقيمة روحية عظيمة هي: نيل حب الله ورضاه، فقال في الحديث الصحيح: (ان الله يحب اذا عمل احدكم عملا ان يتقنه) رواه البيهقي اذا في الاسلام ليس المطلوب العمل فحسب وكيفما اتفق، بل المطلوب ان يكون العمل نوعيا متقنا، وقد ذهب العلماء الى ان شروط قبول العمل الاتقان، فسر الفضيل بن عياض - رحمه الله - (احسن عملا) في قوله تعالى (ليبلوكم ايكم احسن عملا) (الملك: 2) بالاخلاص والاتقان، فقال: اخلصه واصوبه قيل ما اخلصه؟ قال: ان يكون لله قيل وما اصوبه؟ قال: ان يكون وفق ما شرع رسول الله صلى الله عليه وسلم، ذلك ان العمل لا يقبل، حتى يكون خالصا صوابا.
@ وعليه فالواجب علينا ان نأخذ بنظام الجودة النبوي، اذا رغبنا في استجلاب حب الله ورضاه في كل المجالات التي نباشرها دينية او دنيوية فالواجب مراعاة نظام الجودة في الصلاة خاصة انها تتكرر في اليوم والليلة خمس مرات وذلك بادائها في وقتها وبطمأنينة وخشوع وقل مثل ذلك في الصيام، وحتى في الانفاق لقوله تعالى (يا ايها الذين آمنوا انفقوا من طيبات ما كسبتم ومما اخرجنا لكم من الارض ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون) (البقرة: 167) ويقول صلى الله عليه وسلم (ان الله طيب لا يقبل الا طيبا) متفق عليه وكذلك الاتقان متأكد في قراءة القرآن، لانه من حق القرآن ان يقرأ كما انزل وكما امر الله، مجودا مرتلا، يراعى فيه التدبر والتفكر.
@ وكذلك في قضايا الدنيا، يجب مراعاة الجودة قربة لله تعالى، فالطالب ينبغي ان يتقن دراسته ليستجلب حب الله ورضاه، بل ينبغي له ان يراعي الجودة والاتقان في تفاصيل الدراسة، فالاتقان في المذاكرة باتباع افضل الأساليب، والاتقان في حل الواجبات، والاتقان في تقديم الامتحانات، والاتقان في تقديم البحوث والتقارير.
@ ومثله الاستاذ والمدرس، ينبغي ان يراعي الاتقان في اداء رسالته قربة لله واستجلابا لحب الله، فيراعي الاتقان في التحضير، وفي الشرح والالقاء، وفي وضع الامتحان بحيث لا تلتبس الاسئلة مع غيرها، ولا يحتمل السؤال اكثر من احتمال - ما لم يكن مقصودا - ويشمل الاتقان كذلك التصحيح والتقييم، وكذلك الموظف - في اي مجال كان - ينبغي له ان يراعي الجودة والاتقان في عمله قربة الى الله.
* وهكذا تغدو حياتنا كلها جودة واتقان، بحيث تشمل بيعنا وشراءنا، وقيادتنا للسيارة، وتعاملنا مع آبائنا ومع ابنائنا، ومع زوجاتنا، بل ومع خدمنا، بل حتى في الرياضة والترفيه، لذلك من المهم بمكان ان نستحضر هذا الحديث قبل بدء اي عمل، وكذلك نسأل انفسنا بعد كل عمل، هل هذا عمل متقن ام لا؟
* الموجه الديني بسكن الطلاب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.