"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الارجنتيني كالديرون المدرب ال "39" للأخضر
"الميدان" يقلب أوراق المدربين على مدار "34" عاما
نشر في اليوم يوم 07 - 11 - 2004

يعتبر المدرب الارجنتيني جبريال كالديرون الذي تعاقدت معه لجنة المنتخبات للاشراف على المنتخب الاول اعتبارا من دورة كأس الخليج العربي السابعة عشرة التي ستقام بالدوحة هو المدرب التاسع والثلاثين الذي يتولى قيادة الاخضر منذ عام 1970م الذي شهد اول مشاركة فعلية للمنتخب وكانت في دورة كأس الخليج الاولى التي اقيمت بالبحرين في ذلك العام.
واذا ما عدنا للوراء قليلا فاننا نجد ان بعض المدربين السابقين اشرف على المنتخب الاول في فترات متعاقبة منها ما كانت بصفة رسمية ومنها ما كانت بصفة مؤقتة لحين التعاقد مع جهاز فني جديد بعد اقالة المدرب الذي سبقه. ومن ذلك اشراف المدرب الوطني محمد الخراشي على المنتخب اربع مرات وزميله المدرب ناصر الجوهر ثلاث مرات.
ابرز المدربين
ومما لاشك فيه ان عددا من المدربين السابقين كانت لهم بصمة مع الاخضر حيث حققوا معه العديد من الانجازات والبطولات ويأتي في مقدمة هؤلاء المدربين الكابتن خليل الزياني الذي حقق مع الاخضر كأس آسيا الثامنة بسنغافورة عام 1984م وهي اول بطولة يحققها لمنتخب وقاده في نفس العام للتأهل الى نهائيات اولمبياد لوس انجلوس.
وجاء بعده المدرب البرازيلي كارلوس البرتو بيريرا الذي قاد الاخضر للفوز بكأس آسيا التاسعة التي اقيمت بالدوحة عام 1988م قبل ان يقود مواطنه كندينيو المنتخب للتأهل الى النهائيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 1990م بأمريكا وتتم اقالته اثناء خوض التصفيات النهائية وتسند المهمة للمدرب الوطني محمد الخراشي الذي قاد الاخضر للتأهل الى نهائيات كأس العالم بعد الفوز على المنتخب الايراني بنتيجة 3/4.
وفي نهائيات المونديال العالمي تمكن المدرب الارجنتيني سولاري من تحقيق انجاز غير مسبوق حيث ساهم في بلوغ المنتخب للدور ثمن النهائي بعد ان حل ثانيا في مجموعته اثر الفوز على بلجيكا 1/صفر والمغرب 2/1 والخسارة امام هولندا بنفس النتيجة.
وبعد عودة المنتخب من كأس العالم اسندت مهمة الاشراف الفني للمدرب الوطني محمد الخراشي الذي قاده للفوز بكأس الخليج التي اقيمت بالامارات في نفس العام للمرة الاولى في تاريخه.
وكرر المدرب البرتغالي فينجادا انجاز الزياني والبرتو عندما قاد الاخضر للفوز بكأس آسيا الحادية عشرة التي اقيمت بالامارات عام 1996م وبعده بعام استطاع المدرب الالماني اوتوفيستر بنجاح تام الصعود بالاخضر للمرة الثانية على التوالي الى نهائيات كأس العالم بفرنسا عام 1998م قبل ان يقال قبل النهائيات وتسند المهمة للمدرب البرازيلي كارلوس البرتو الذي اقيل هو الآخر بعد الخسارة بالاربعة امام فرنسا وتكليف المدرب الوطني محمد الخراشي باكمال المهمة في المباراة الاخيرة امام جنوب افريقيا.
وبعد ذلك اعيد اوتوفيستر مرة ثانية لتدريب المنتخب في نهائيات كأس العرب السابعة بالدوحة في نفس العام وتمكن من قيادته للفوز بهذا اللقب العربي للمرة الاولى ومن ثم الاشراف عليه في خليجي 14 ولكنه لم يحالفه التوفيق رغم ان الاخضر لم يخسر اي مباراة ولكن اهدار النقاط بسبب التعادلات افقده البطولة.
وبعد رحيله تم التعاقد مع المدرب التشيكي ميلان ماتشالا الذي قاد الاخضر لبلوغ الدور نصف النهائي لكأس القارات التي اقيمت بالمكسيك عام 1999م ولكنه سقط في هذا الدور اثر الخسارة القاسية امام البرازيل 2/8 واثناء مشاركة المنتخب في كأس آسيا الثانية عشرة بلبنان عام 2000م تمت اقالة ماتشالا بعد الخسارة امام اليابان بأربعة اهداف لهدف في اولى المباريات واسندت المهمة لمساعده المدرب الوطني ناصر الجوهر الذي نجح في مهمته وقاد الاخضر لبلوغ النهائي الذي خسره امام اليابان بهدف دون مقابل بعد ان اهدر المهاجم حمزة ادريس ركلة جزاء في تلك المباراة.
ولان مهمة المدرب ناصر الجوهر كانت مؤقتة فقد تم التعاقد مع المدرب اليوغوسلافي سلوبودان الذي لم يشرف على الاخضر سوى في مباراتين امام البحرين وانتهت بالتعادل 1/1 وامام ايران وانتهت بفوز ايران لتتم اقالته وتسند المهمة من جديد للمدرب الوطني ناصر الجوهر الذي قاد الاخضر للتأهل لنهائيات كأس العالم بكوريا واليابان ومن ثم الفوز بكأس دورة الخليج الخامسة عشرة التي اقيمت بالرياض.
ولكن بعد النتائج المخيبة للامال في نهائيات كأس العالم تم التعاقد مع المدرب الهولندي فاندرليم الذي حقق مع الاخضر انجازات رائعة كان اولها الفوز بكأس العرب الثامنة بالكويت ثم الفوز بكأس الخليج السادسة عشرة التي اقيمت بالكويت ايضا والتأهل لنهائيات كأس آسيا بالصين.
ولكن خروج الاخضر من الدور الاول في بطولة الامم الآسيوية عجل برحيل المدرب فاندرليم واسندت المهمة بصفة مؤقتة للجوهر الذي قاد الاخضر للتصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم 2006م بألمانيا.
والآن تم التعاقد مع المدرب الارجنتيني جبريال كالديرون الذي تنتظره مهمة ليست سهلة اذا ما عرفنا ان الاخضر تنتظره مشاركتان هامتان الاولى في دورة الخليج السابعة عشرة التي ستقام بالدوحة والتي يسعى من خلالها للدفاع عن لقبه للمرة الثالثة على التوالي.
اما المشاركة الثانية والاهم فهي خوض التصفيات النهائية لقارة آسيا المؤهلة لكأس العالم.
نقاط متفرقة
المدرب الانجليزي جورج سكير هو اول مدرب يتولى الاشراف على المنتخب وكان ذلك في دورة الخليج الاولى بالبحرين عام 1970م.
يعتبر المدرب المجري بوشكاش اسوأ مدرب مر على تاريخ الاخضر حيث اشرف عليه في اربع بطولات وهي تصفيات كأس آسيا في بغداد وكأس فلسطين في تونس ودورة الصداقة بالرياض ودورة الخليج الرابعة بقطر وفشل في تحقيق اي انجاز خلال هذه البطولات.
كان المدرب كاستيلو الذي اشرف على تدريب الاخضر في نهائيات دورة الالعاب الآسيوية عام 1986م يرغب في الاستمرار في عمله ولكن بسبب خلافات عائلية مع زوجته انتحر وحل مكانه مواطنه ازفالدو.
يعد المدرب ايفو (برازيلي) المدرب الوحيد الذي لم يشرف على الاخضر في مباراة رسمية بعد عدم عودته مع المنتخب الذي اقام معسكرا بالبرازيل.
اكثر المدربين الذين اشرفوا على الاخضر كانوا من المدرسة البرازيلية وبمعدل (13 مدربا).
ناصر الجوهر
كارلوس البرتو


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.