سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    مبادئ سعودية ثابتة في الدفاع عن القضايا العربية    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    خادم الحرمين يوجه بتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن    أمير تبوك يثمن للبروفيسور "العطوي" إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    أمير حائل يثمن خدمات" الموارد البشرية"    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    طموحنا عنان السماء    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزوجات لا يرحمن في قرار السفر بدافع الفشخرة
ديون الإجازات تشعل الحروب داخل البيوت
نشر في اليوم يوم 29 - 09 - 2004

انتهت الاجازة.. وعاد الكثير من الناس الى اماكنهم سالمين مسرورين بعد تمتعهم بالسفر.. ولكن للسفر اعباؤه ايضا فالعديد عادوا يحملون هما من نوع آخر انه هم الديون التي تقاضوها لصرفها في السياحة الخارجية.. فاللجوء للقروض لا يشعر المستدين بخطورته الا بعد العودة من السفر فيصحو على انه قد اضاف عبئا آخر إلى الاعباء المتراكمة، احد الشباب قدر تكلفة السفر لقضاء اسبوعين في اوروبا لأسرته المكونة من (6 افراد) بنحو 60 الف ريال ما بين حجوزات وطيران وهدايا وتسوق.
العديد من المشاكل تبدأ بعد العودة وقد تصل الى درجات بعيدة خاصة داخل الاسرة وقد تصل الى الطلاق.. يتحدث هنا عدد ممن استطلعنا آراءهم عن هموم ديون السفر في الاجازة.
رأي المدام
تذاكر السفر, والهدايا التي نحملها للقريب والبعيد او بالاحرى (لكل من هب ودب), ومصاريف الإجازة, واحتياجات الأبناء, وعقدة السفر الى الدول الاخرى اصبحت الهاجس الذي يؤرق الازواج, هذا ما يؤكده علي الحربي, حيث يقول: ان المشاكل التي تنجم في الغالب كثيرا ما يكون سببها جهة الإجازة, فمنذ البداية يسعى احد الزوجين لفرض رأيه على الآخر وغالبا ما يكون الزوج هو الخاسر او المغلوب على امره, فلا يستطيع ان يرفض رأي المدام والا شنت عليه حربا لا هوادة فيها, ليرضخ في نهاية المطاف الى رغبة زوجته ليعود من الاجازة ويجد في انتظاره كما هائلا من الديون نتيجة القرض الذي استدانه, ويجد ان هناك الكثير من الشباب او الازواج يقع في مصيدة الديون يطالبه بعد العودة من السفر, وكل هذه الضغوط المادية قد تؤدي في نهاية المطاف الى احداث شرخ عميق في العلاقات الزوجية وقد تؤدي الى الطلاق.
ويتابع: اما فيما يتعلق بي شخصيا, فكثيرا ما يكون التشاور مع زوجتي هو الامر السائد بيننا حين نقصد السفر للخارج حتى يتناسب مع ميزانيتي, وان لم يكن لدي المال فقد تجد زوجتي انه لا مبرر للسفر, فهي تراعي ظروفي وتتفهمها, وكما يقول المثل (مد رجلك على قدر لحافك), فمادمت لا استطيع ان اسافر فليس من الضروري ان احمل نفسي فوق طاقتها, فهناك اماكن جميلة في بلادنا ممكن ان نقضي فيها اجمل الايام بصبحة الابناء, وموضوع السفر قد يؤجل الى السنة القادمة.
تعاسة بعد الفشخرة
ويأسف سيف الدوسري لأولئك الذين يستدينون او يبيعون بعضا من ممتلكاتهم من اجل قضاء اجازة في الخارج, ويقول ان الاجازة تحولت هذه الايام الى نوع من (الفشخرة) امام الآخرين ليقال ان عائلة فلان سافرت الى هذه الدولة او تلك, في المقابل يجد الجميع ان السفر هو نوع من الراحة والاسترخاء, ولكن اصبحت الإجازة الآن ابعد ما تكون عن الراحة الجسدية والمتعة, حيث نجد ان قلة من الناس يستمتعون بها, فالكل بعد عودته من الإجازة غالبا ما يكون مرهقا واكثر تعبا, وافلاسا وتعاسة مما كان عليه قبل الإجازة.
اوامر النساء
ويقول عبدالله العمودي: صحيح ان السفر في الصيف له متعة خاصة, وهي اجازة ينتظرها الجميع بفارغ الصبر بعد عام مفعم بالعمل والعناء والسفر, فنرى ان الكثير من الزوجات يدفعن بالزوج الى الاقتراض من اجل ذلك, برغم تأكيد زوجها لها ان ميزانيته لا تسمح, ولكن البعض يصر حتى لو كلف الامر اخذ قرض قد يصل الى مبالغ خيالية, او يزيد عن ذلك حسب عدد افراد الأسرة, وكل ما يتعلق بمتطلبات السفر من التذاكر والهدايا والحقائب والجهة التي سيسافرون اليها, وفي المقابل نجد بعض النسوة يتفهمن وضع ازواجهن ولا يطلبن السفر, ولكن ما نراه الآن بأعيننا ونسمعه بآذاننا ان السفر اصبح لدى بعض الزوجات نوعا من المباهاة, حتى انها قد تسافر مع اهلها وتترك ابناءها وزوجها في البيت بينما هي تعيش اجواء جميلة مع اهلها, كل ذلك من اجل ان يقال ان فلانة سافرت الى هذه الدولة وجلبت معها الكثير من الفساتين والعطورات والاكسسوارات ذات الماركات العالمية, ولا يعلم الجميع ان هذه الزوجة لا تملك حتى ريالا واحدا، بل كل هذه المصاريف ارهقت بها زوجها من اجل المظاهر الاجتماعية التي جعلتها تنسى الزوج الذي اقترض من اجل (ست الحسن والجمال) ويتابع: ان الكثير من البيوت انهارت على رؤوس اصحابها بسبب الاجازة وحالات طلاق عديدة وقعت بسبب ديون السفر, وهذا حال الكثير من الازواج التي تكون فيها ديون الاجازات احد الامور التي تشعل حربا بين الأزواج.
بصراحة ودون مبالغة
اكدت شريفة مسعود. ع - متزوجة: ان زوجها اضطر لأخذ سلفية فوق راتبه الذي يصل إلى ما يقارب (45 الف ريال) من اجل السفر الى المانيا, تقول عندما وقعنا في ضائقة مالية ونحن في الخارج بسبب كثرة مصاريفنا التي لم نتوقع ان نبذرها من اول اسبوع, وطلب زوجي من اخي ان يبيع سيارته ويبعث لنا المبلغ بأسرع وقت وبالفعل بيعت السيارة بثمن بخس وندمت على ذلك, فلو لم نسافر لما اضطررنا الى بيعها, كما ان زوجي عندما عاد وجد نفسه امام كم هائل من الديون فهو مسبقا قد استدان حوالي (250 الف ريال) من اجل الزواج والآن اخذ سلفة اخرى فوق الاولى من اجل السفر, حتى ان المنزل الذي نسكن فيه اجرناه وسكنت مع اهل زوجي في غرفة صغيرة تكاد تكفيني انا وزوجي, كل ذلك من اجل ان نخرج من الضائقة المالية الصعبة التي وضعنا انفسنا فيها.
فتش عن المرأة
ويروي طارق النمر تجربة احد اصدقائه, يقول ان الزوجة هي السبب الرئيسي في التوتر والمشاكل التي تحدث في موسم الاجازات والسفر, حيث اصرت زوجة صديقي على السفر مع ابنائها وصديقاتها الى استراليا رغم ادراكها ان راتبه لا يكفي, ولكنه اضطر المسكين الى الاستدانة وبرغم ان المبلغ الذي اعطاها اياه لم يكفها لمدة اسبوع, بل اضطر مرة اخرى الى الاقتراض مرة ثانية حتى وجد نفسه في مصيدة القروض, ومطلوب منه ان يسدد القرض على مدار ست سنوات, والذي يكاد راتبه المقتطع منه للقروض يكفيه هو وأسرته, فهو العائل الوحيد الذي يصرف على البيت (فزوجته ليست عاملة) ونتيجة لذلك قطع على نفسه عهدا الا يسمح لزوجته بالسفر الى الخارج, واكد لها ان هذه السفرة هي الاولى والاخيرة في حياتها, فبسببها وقع في قرض لا مفر منه والا كانت قضبان السجن الحديدية مصيره.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.