أمير الرياض يستقبل ممثل الجامعات السعودية في منظمة سيجما الدولية    محافظ الخرج يكرم الجهات المشاركة في حفل الأهالي لزيارة أمير منطقة الرياض    الوطنية للإسكان عضواً رئيسياً في برنامج " رواد الاستدامة" بالمملكة العربية السعودية    أمير الشرقية : رجال الهلال الأحمر السعودي يؤدون رسالتهم بحرفية عالية    برعاية ولي العهد..اختتام الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض    جامعة الملك سعود تطلق مؤتمراً دولياً بعنوان (النشاط البدني لتعزيز جودة الحياة)..    «الصحة»: خروج أكثر من نصف إصابات التسمم الغذائي من العناية المركزة.. وانحسار الحالات خلال الأيام الماضية    تراجع أسعار الذهب إلى 2320.54 دولارًا للأوقية    الفرص مهيأة للأمطار    أمير تبوك: المملكة أصبحت محط أنظار العالم بفضل رؤية 2030    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال37 من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الشريعة" دستور ومنهاج ...و"الشورى" أساس النصح
الملك عبدالعزيز وضع اللبنات الأولى لبناء الدولة الحديثة

لم يشهد التاريخ العربي حضارة مماثلة لحضارة العصر الحاضر الذي نعيشه فى المملكة العربية السعودية من عدة نواح ثقافية وامنية واجتماعية بل وحتى سياسية فلم يكن للجزيرة العربية ان كانت فى أي حقبة من التاريخ بهذا السلم والخير والرفاهية والتقدم الحضاري والمدني والفكري ولم تشهد هذه الارض مثل ما تشهده اليوم من حضارة شاملة متكاملة للفكر والثقافة والمجتمع ولم يكن ذلك ليتأتى لولا ان من الله علينا بان فتح على يد المغفور له الملك عبدالعزيز هذه الارض المباركة . وفى مثل هذا اليوم من كل عام يحق لنا ان نفاخر الامم بما وصلنا اليه من تقدم وازدهار لم تستطع دول كثيرة فى الشرق والغرب ان تصل له وان وصلت فقد فرطت فى معتقدات وثقافات كانت تختزنها تاريخيا بينما نحن ولله الحمد تمسكنا بالقيم والدين واستطلعنا الحضارة المعاصرة بكل تقنياتها وها نحن اليوم نحتفل باليوم الوطنى الرابع والسبعين فى ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين كما لو اننا نحتفل بيوم تنصيب الملك عبدالعزيز رحمه الله ملكا للمملكة العربية السعودية. فهاهي الانظمة والقوانين التى شرعها الملك عبدالعزيز تتماشى مع عصرنا الحاضر بعد ان طورت بما يتماشى مع الحياة الفكرية المعاصرة .
اليوم الخامس من شهر شوال الموافق 1319 ه الموافق 17 يناير 1902 م عاش سكان الرياض عيدا مزدوجا بفرحتين هما: فرحة العيد وفرحة اخبار مقدم عبدالعزيز لمدينة الرياض ليستعيد امجاده وملك ابائه. ولكي تكتمل فرحته اوفد رسله الى الكويت حيث يقيم والده الامام الشيخ عبدالرحمن آل سعود يدعوه الى الرياض وعاد الامام عودة المنتصر حامدا الله عز وجل الذي نصره وخرج عبدالعزيز لاستقبال ابيه على مسافة ثلاثة ايام من الرياض وسار في ركب ابيه حتى وصلا الى منزلهما وقال عبدالعزيز كلمته (الامارة لكم وانا جندي في خدمتكم) ولكن الامام يرفض ويقول (اذا كان قصدك من استدعائي الى الرياض تولي الامارة فيها، فهذا غير ممكن وأمر لا اقبله مطلقا ولا اقيم بالمدينة إذا الححت علي إن بلدا فتحته بعزمك لأنت أحقّ بالامارة عليه.
هكذا استطاع الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن رحمه الله أن يستعيد الرياض في 5 شوال1319هجري 1902 ميلادي في معركة لا يزال المؤرخون يقفون بذهول امام ما اتصفت به من جرأة و حسن تنظيم ومن الرياض انطلق في مشوار طويل من الكفاح المتواصل حتي تم توحيد البلاد, وقد صدر المرسوم الملكي بتوحيد مقاطعات الدولة التي تحولت بمقتضى هذا المرسوم الى المملكة العربية السعودية في 21 جمادي الثانية 1351هجري 23 سبتمبر 1932ميلادي وهو التاريخ الذي أصبح فيما بعد اليوم الوطني للمملكة.
التعليم فى عهد الملك عبدالعزيز
وفي الأيام الأولى من دخول الملك عبدالعزيز مكة المكرمة تم عقد أول اجتماع تعليمي في تاريخ المملكة حينما دعا في جمادى الأولى من عام 1343ه 1924م العلماء في مكة المكرمة إلى اجتماع عام حثهم فيه على نشر العلم والتعليم وتنظيم التوسع فيه وقد تأكد هذا الاهتمام المبكر بنظام التعليم بإنشاء مديرية المعارف العامة الذي تم بتاريخ 1/9/1344ه 1925م وإنشاؤها كان قد سبق صدور التعليمات الأساسية التي صدرت في 21/2/1345ه 1926م وهي التعليمات التي وضعت نظام الحكم والإدارة. واختارت نظام المديريات المتخصصة للنهوض بمختلف فروع الخدمات والإنتاج. قد كان تأسيس مديرية المعارف العامة هو بداية الزحف التعليمي الذي شمل مراحل التعليم وأنواعه.
فقد كان السلم التعليمي في نظام التعليم في المملكة حتى عام 1362ه 1942م يتكون من ثلاث سنوات تحضيري. وأربع سنوات ابتدائي. وأربع سنوات ثانوي. زيدت فيما بعض سنة أخرى توجيهية. وبذلك يكمل الطالب نصاب اثنتي عشرة سنة دراسية يلتحق بعدها بالجامعة.
وفي عام 1362ه 1942م جرى تغيير في عدد سنوات المرحلة الابتدائية بحيث أصبحت ست سنوات. وذلك بدمج المرحلة التحضيرية مع المرحلة الابتدائية وضم السنة الأخيرة منها مع المرحلة الإعدادية المتوسطة وانقسمت المرحلة الثانوية إلى قسمين: إعدادي وثانوي كل منهما ثلاث سنوات. وذلك بعد ضم السنة الأخيرة من المرحلة الابتدائية مع المرحلة الإعدادية المتوسطة .
وفي نفس العام كان هناك اختباران للشهادة الابتدائية أحدهما للنظام القديم 3 +4 سنوات والآخر على نظام الابتدائية ست سنوات.
وفي عام 1372ه 1952م عدل السلم التعليمي في المملكة وأصبحت مراحل التعليم العام كما يلي:-
مرحلة التعليم الابتدائي وتتفرع منها-
. مدارس تحفيظ القرآن الكريم ومدة الدراسة فيها ثلاث سنوات.
. المدارس القروية ومدة الدراسة فيها أربع سنوات.
. المدارس الابتدائية ومدة الدراسة فيها ست سنوات.
الشوري فى عهد المؤسس
مجلس الشورى السعودي يعد واحدا من الإنجازات المهمة التي اعتمدها الملك عبدالعزيز آل سعود ( يرحمه الله ) عندما أعلن توحيد المملكة العربية السعودية, وأصدر أوامره باعلان اسم المملكة العربية السعودية, وأعلن التعليمات الأساسية التي نصت على استخدام مبدأ الشورى أسلوبا للنصح لولي الأمر. وقد انطلقت التعليمات الأساسية من بدايتها على اعتماد الشريعة الإسلامية دستورا ومنهاجا لكل الأعمال و الأفعال, واستبعاد ما يتعارض مع القرآن الكريم والسنة, حيث أصبحت الشورى سمة بارزة , وضعها الملك عبدالعزيز للمساهمة في سن أنظمة هذه البلاد وأخذت الشورى في عهد الملك عبدالعزيز عدة أشكال, بدايتها المجالس الأهلية والهيئات الاستشارية, والمستشارون لجلالته واللجان المتخصصة وأهل العلم والأعيان ورؤساء العشائر, والقبائل ثم تلا ذلك أول تنظيم رسمي لمجلس الشورى في عهد الملك عبدالعزير ( يرحمه الله ) عام 1345ه باسم المجلس الاستشاري الذي يتكون من أعضاء غير متفرعين. ومع اتساع رقعة الدولة السعودية وزيادة الأعباء والمهمات, صدر الأمر الملكي الكريم رقم 37 في 9\1\1346 ه 1927م بتشكيل أول مجلس للشورى يضم أعضاء متفرغين برئاسة النائب العام للملك وثمانية أعضاء آخرين. وقد افتتح الملك عبدالعزيز ( يرحمه الله ) مجلس الشورى, وترأس الجلسة الأولى صباح يوم الأحد الموافق 17\1\1346ه 1927 م وفي عام 1349ه - 1930م أعيد تكوين مجلس الشورى في دورته الجديدة التي استمرت حتى نهاية 1350ه - 1931م وفي عام 1351ه - 1932م تكون مجلس الشورى الثاني, واستمر العمل للدورة الأولى, وجدد لأعضائه للفترة الثانية وذلك عام 1353ه - 1934م, الذي استمر حتى انتهاء دورته الثانية بنهاية عام 1354ه - 1935م وفي غرة شهر محرم لعام 1355ه - 1936م أعيد تكوين مجلس الشورى, الذي يضم رئيس المجلس ونائبه والنائب الثاني للمجلس وعشرة أعضاء متفرغين واستمر العمل حتى أعيد تكوين مجلس الشورى في عام 1372ه - 1953م الذي يعتبر آخر مجلس للشورى في عهد الملك عبدالعزير رحمه الله. وقد خرج هذا المجلس بثوب جديد حيث ضم عشرين عضوا بدلا من ثلاثة عشر, واستمر العمل بمجلس الشورى كهيئة استشارية, ذات مسؤولية مستقلة حتى صدر نظام مجلس الوزراء في 1\2\1373ه, الذي اضطلع ببعض من مسؤوليات مجلس الشورى. واستمرت مسيرة الشورى من بعد الملك عبدالعزيز, اذ أكد ذلك الملك فيصل في بيان عام 1382ه . كما أكد على ذلك الملك خالد رحمه الله عام 1400ه - 1980م عندما أمر بمراجعة نظام مجلس الشورى, ودراسة اصدار نظام أساسي للحكم.
بداية التنقيب واكتشاف البترول
اسفرت عمليات التنقيب في بداية الامر عن نتائج مخيبة للآمال ولكن في عام 1935 حفرت بئر في الظهران عثر فيها على الزيت بكميات تجارية وفي السنة التالية قامت شركة (سوكال) التي كانت تعمل انذاك من خلال شركة تابعة لها هي (كليفورنيا اربيان ستاندرد اويل كمبني) (كاسوك) بأعمال نص المادة 32 من اتفاقية عام 1933م وباعت نصف حصتها في الامتياز الى شركة (تكساس) للزيت وشرع في انتاج الزيت عام 1938م وتبين بحلول هذا الوقت ان هناك احتياطات هائلة من الزيت وبعدما تأكد ان لاحتياطات الزيت امكانات تجارية قابلة للنمو عقدت اتفاقية ملحقة اخرى في 31 مايو 1939م اضافت الى عمر الاتفاقية الاصلية ست سنوات بمقتضى هذا الصك الثاني الذي يعرف باسم الاتفاقية الملحقة وسعت مساحة امتياز (سوكال) بما يقرب من (80،000) ميل مربع كما تضمنت هذه الاتفاقية ان للحكومة السعودية حقوقا في منطقتين محايدتين مشتركتين مع العراق والكويت وذلك بحق النصف ومما يذكر ان الملك عبد العزيز تلقى في عام 1937 عرضا كثير المزايا من اليابان ولكنه رفضه اعتقادا منه بان الدافع اليه اعتبارات سياسية كما كان لالمانيا خطط بشأن الزيت السعودي وفي نفس السنة زار جدة (تور فريتز غروبا) الوزير المفوض الالماني في العراق والمملكة وكان مقره في بغداد ومع ذلك آثر الملك عبد العزيز الاستمرار في علاقاته مع الامريكيين ففي ذلك ميزة الاطمئنان الى ان التنمية الاقتصادية للبلاد لا تنطوي على تحمل مسئوليات سياسية.
شركة أرامكو
وفي عام 1944م اعيدت تسمية شركة (كليفورنيا آرابيان ستاندرد اويل كمبني) باسم شركة الزيت العربية الامريكية (ارامكو) وفي عام 1948م استندت ارامكو الى مادة في الاتفاقية الملحقة لعام 1939م وباعت حصة نسبتها 30% الى شركة (ستاندرد اويل اوف نيوجرزي) و 10% الى (سكوني فاكوم) واصبحت ملكية ارامكو بعد اعادة توزيع حصص ملكيتها كالاتي (ستاندرد اويل اوف كليفورنيا) وتعرف الآن باسم (كليفورنيا ستاندرد) 30% و (ستاندرد اويل اوف نيوجيرزي) وتعرف الآن باسم (اكسون) 30% (وسكوني) وتعرف الآن باسم (موبيل اويل) 10% الباقية وفي عام 1949م نجحت شركة (جيتي اويل) في الحصول على اتفاقية زيت تنفرد بها في المنطقة المحايدة المشتركة بين الحكومة السعودية والكويت لمدة ستين عاما وتضمن هذا الامتياز حقوقا للتنقيب عن الزيت وانتاجه في المياه الاقليمية الى مسافة ستة اميال وفي وقت لاحق ابرمت المملكة اتفاقا منحت مدته 44 عاما للشركة التجارية اليابانية للبترول المحدودة يشمل حق الحكومة المشاع في جميع المنطقة المغمورة الواقعة خارج حدود المياه الاقليمية للمنطقة المحايدة الواقعة بين السعودية والكويت التي تملك الحكومة عليها الآن او قد تملك خلال مدة هذه الاتفاقية حقا او ملكية او مصلحة ومن المفهوم ان هذه المنطقة المغمورة تمتد الى منتصف المسافة ما بين متوسط مستوى انحسار الماء بالجزر على ساحل ايران على الخليج العربي وان هذه المنطقة المغمورة تشمل الشعب والمياه والاراضي المغمورة كليا او جزئيا والمناطق الواقعة تحت سطح البحر وقاع البحر وطبقات الارض تحت قاع البحر.
اكتشاف الزيت
وشرع في الحفر عام 1959م واكتشف الزيت في يناير 1960م وفي شهر يناير 1965م عقدت حكومة المملكة اتفاقية امتياز اخرى مع الشركة الفرنسية (سوسيتيه اوجزيليير دي لاريجي اوتون دي بترول) وتم اختصار الاسم إلى (اوجسيراب) للتنقيب عن الزيت في البحر الاحمر واتفق على ان تتحمل الشركة الفرنسية جميع تكاليف التنقيب الى ان يكتشف الزيت وعندئذ تؤلف شركة تشغيل مشتركة تكون للمؤسسة العامة للبترول والمعادن (بترومين) فيها حصة قدرها 40% من رأس المال وان كانت تتمتع ب 50% من حق الاقتراع وفضلا عن هذا تحصل الحكومة بناء على هذه الاتفاقية مع اوجسيراب على ريع بنسبة 15% تزداد الى 20% اذا تجاوز الانتاج على 80.000 برميل في اليوم وهناك مدفوعات اخرى على هيئة منح تبلغ جملتها 5.5 مليون دولار ويسدد منها اربعة ملايين دولار في حالة وصول الانتاج الى مستوى 70.000 برميل من الزيت الخام يوميا ولمدة 90 يوما متتالية وتدفع رسوم ايجار تتفاوت بين 5 دولارات للكيلو متر المربع في السنوات الخمس الاولى و 5000 دولار في السنوات الخمس الاخيرة من مدة الامتياز وهي 30 سنة فضلا عن هذا تدفع الشركة 40% كضريبة دخل (المادة الثامنة). اشتملت كل من الاتفاقية الاولى (الامتياز العربي السعودي) لعام 1933م والاتفاقية الملحقة لعام 1939م على مواد مفصلة تتناول الجوانب المالية للعلاقات بين المملكة وارامكو وتنص المادة الرابعة عشرة من الامتياز العربي السعودي على ان تدفع الشركة للحكومة ريعا على جميع كميات الزيت الخام المستخرج والمدخر الذي يسيل من حوض الخزن الحقلي بعد ان يستنزل منه: المياه والمواد الغريبة. الزيوت التي تلزم للاعمال العادية في مؤسسات الشركة الى المملكة. الزيوت التي تلزم لصنع كميات البنزين والكيروسين التي ستعطي للحكومة مجانا في كل سنة وفقا للمادة التاسعة عشرة من هذه الاتفاقية ان قيمة الريع على كل طن صاف من الزيت الخام ستكون اما اربعة شلنات ذهبية او ما يعادلها او بحسب اختيار الشركة وقت دفع كل قسط من اقساط الريع دولارا واحدا من عملة الولايات المتحدة الامريكية على الطن الصافي الواحد من الزيت الخام ويزاد على الدولار اي فرق يمكن ان يكون موجودا في سعر القطع بين الكمية التي تعادل اربعة شلنات ذهبية بحسب معدل سعر القطع تكون في الاشهر التي تسبق تاريخ دفع القسط مباشرة وبين مبلغ دولار وعشرة سنتات من عملة الولايات المتحدة مثال ذلك اذا كان معدل سعر القطع عبارة عن دولار واحد واربعة عشر سنتا من عملة الولايات المتحدة لكل اربعة سنتات ذهبية اي ان قيمة الجنيه الانجليزي الذهبي اصبحت مساوية خمسة دولارات وسبعين سنتا امريكيا فان قيمة الربع عن الطن الصافي الواحد من الزيت الخام تصبح دولارا واربعة سنتات وذلك بعد دفع ضريبة الولايات المتحدة وهو يعني بالاحرى حصول الحكومة السعودية على ايراد اقل..
سعودة ارامكو
ولم يكن متصورا في اطار الاوضاع السياسية والاقتصادية في النصف الثاني من القرن العشرين ان تبقى ثروة وطنية لها مثل هذه الاهمية كثروة الزيت التي تمثل معظم الدخل القومي للبلاد خاضعة لملكية شركات اجنبية وفي عام 1973م حصلت الحكومة السعودية على حصة في ارامكو نسبتها 25% وزيدت هذه الحصة في عام 1974م الى 60% ثم اتفق وديا في عام 1980م على ان تصبح ارامكو مملوكة للسعودية بنسبة 100% مع الارتداد بتاريخ الملكية الى عام 1976م وفي الوقت نفسه . ومن خلال اجراء لا يقل اهمية نفذت الحكومة السعودية سياسة مدروسة للسعودة وهو استبدال الخبراء والعمال الاجانب بمواطنين سعوديين كلما كان ذلك ممكنا وفي هذا السياق ننقل رواية اخبارية عن خطوة رئيسية اتخذت في عملية السعودة نشرتها جريدة النيويورك تايمز في عددها الصادر في 6 ابريل 1989م جاء فيها الاتي : خلال عشاء هادىء اقيم منذ بضعة ايام قام آخر امريكي يرأس اكبر شركة نفط في العالم بتسليم اختصاصاته الى اول رئيس سعودي للشركة اما السعودي فقد بدأ العمل هناك منذ اكثر من 40 عاما كموظف بسيط ثم حصل على درجات في الهندسة والادارة دعمتها الخبرة العملية التي اكتسبها من خلال تدرجه في سلم وظائف الشركة وقد تم تحويل شركة الزيت العربية الامريكية من الامريكي جون كيلبرر الى السعودي علي النعيمي في دار هاملتون هاوس التي اطلق عليها اسم اول محام امريكي اجرى قبل 56 عاما مفاوضات لعقد اول اتفاقية مع المملكة امام شركات الزيت الامريكية وادت الى قيام ارامكو وهوالاسم الذي تعرف به هذه الشركة في العالم ولئن جرى نقل الاختصاصات دون ضجة جريا على تقاليد ارامكو فقد تمثلت في هذا الحدث لحظة عظيمة سواء من الناحية السعودية او من الناحية الدولية وهكذا فان زيت المملكة الذي بقي كامنا تحت الرمال في آخر المطاف ثروة قومية يسيطر عليها ويديرها صحاروها زمنا طويلا ثم جاءت مصالح اجنبية لتديره.
المؤسسة العامة للسكك الحديدية
نشأت فكرة السكك الحديدية في عام 1366ه, (1947م) عندما أمر جلالة الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه بإنشاء خط حديدي يربط ميناء الدمام بالعاصمة الرياض لغرض نقل البضائع والسلع والمواد الغذائية ومستلزمات البناء والتعمير المستوردة عن طريق الدمام إلى مدينة الرياض وتم افتتاح الخط رسمياً من قبل جلالة الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - بتاريخ 19/1/1371 ه, الموافق 20 أكتوبر 1951م . وفي عام 1405ه, الموافق 1985 م تم إنشاء خط آخر جديد اختصر مسافة وزمن السفر ب (4) ساعات بدلاً من (7) ساعات بطول 450 كلم.
وتقوم المؤسسة العامة للخطوط الحديدية التي يرأس مجلس إدارتها معالي وزير النقل بتشغيل و صيانة هذه الخطوط كما تقوم بتشغيل عدد من القاطرات الحديثة . وتمتلك المؤسسة (2277) عربة لنقل الركاب وأنواع البضائع الصلبة والسائلة والسائبة، كما قامت المؤسسة بإنشاء محطات حديثة في كل من الرياض والدمام والهفوف إضافة إلى تحديث عربات الركاب وعربات الشحن وإنشاء مراكز لصيانة القاطرات إضافة إلى إنشاء الميناء الجاف بمدينة الرياض. وحرصاً من حكومة المملكة على مد خطوط حديدية لتشمل بعض المناطق الأخرى بالمملكة نظراً لأهمية مجال النقل ، فقد قامت وزارة النقل بإجراء الدراسات لتوسعة الشبكة ، وصدرت موافقة المجلس الاقتصادي الأعلى في المملكة على تنفيذها حيث تمت دعوة المستشارين الماليين والفنيين والقانونيين لإعداد وثائق المشروع وطرحه في منافسة دولية للإستثمار فيه من قبل القطاع الخاص وتضمنت الدراسات توسعة الشبكة لتنفيذ الخطوط التالية
* خط الشرق / الغرب والذي يمتد من ميناء جدة الإسلامي على البحر الأحمر وحتى ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام وميناء الملك فهد بالجبيل بالمنطقة الشرقية على الخليج العربي ويبلغ طول الخط (950) كلم ويشكل الخط القائم حالياً جزءا من هذا الخط. وستكون المنقولات الرئيسية لهذا الخط هي الحاويات القادمة للأسواق المحلية إضافة إلى شبه من الحاويات التي تصل إلى بعض دول الخليج العربي.
o خط الشمال / الجنوب ويربط هذا الخط الرياض بمنطقة حزم الجلاميد شمال المملكة بطول (1408) كلم كما سيتم بمشيئة الله تعالى ربط الجبيل بالدمام بخط يبلغ طوله (115) كلم ، وكذلك ربط جدة بمكة المكرمة والمدينة المنورة مع وصلة لربط ينبع وبطول يبلغ (570) كلم ، وسيساهم هذا الخط في خدمة ونقل ضيوف الرحمن في مواسم الحج والعمرة والزيارة.
التجارة من البداية إلى اليوم
عندما صدرت التعليمات الأساسية للمملكة الحجازية سنة 1345ه لم يكن هنالك أي جهة حكومية تهتم بتنظيم التجارة في البلاد. ونصت التعليمات المذكورة على أن التجارة تدخل ضمن الأمور الداخلية في المملكة. وبعد ثلاثة أشهر من صدور التعليمات الأساسية صدر أمر جلالة الملك بتشكيل هيئة تجارية لفض الخلافات بين التجارة وتألفت الهيئة المذكورة تحت اسم (مجلس التجار).
وبعد تأليف مجلس التجار على النحو السالف صدر نظام تسجيل الشركات، وبموجبه أحدثت وظيفة مرتبطة بالنائب العام اسمها (مسجل الشركات). وقد ألزم النظام تسجيل جميع الشركات التجارية و الجمعيات عند مسجل الشركات. وبذلك كان نظام تسجيل الشركات النواة الأولى لتنظيم الأمور التجارية في البلاد.
وفي سنة 1365ه - 1946م صدر نظام الغرفة التجارية الصناعية بجدة وهي بموجب نظامها مؤسسة تعمل على تحسين التجارة والصناعة في البلاد وحمايتها من التنافس الأجنبي. وقد كان للحكومة بموجب نظام الغرفة التجارية الصناعية المذكورة حق الإشراف والمراقبة على جميع أعمال الغرف التجارية وحساباتها،كما كان للحكومة حق سحب الترخيص المعطى للغرف التجارية إذا ثبت تعاطيها أعمالا خارجة عن نطاق اختصاصها.
وللغرف التجارية بموجب النظام لجنة إدارة مؤلفة من التجار وأرباب الحرف والصناعات. ويتكون عدد أعضاء اللجنة في كل من مكة المكرمة، وجدة، والمدينة، والإحساء، وأبها من اثني عشر عضوأ وستة أعضاء في بقية البلاد. ويتم تعيين اعضاء الغرفة في الدورة الأولى من قبل الحكومة. وفي الدورات الأخرى يتم تعيين ثلث الأعضاء من قبل الحكومة وينتخب الباقون عن طريق الاقتراع السري من التجار وأرباب الحرف والصناعات المشتركين في الغرفة. ومدة العضوية في الدورة الأولى سنتان،وثلاث سنوات في الدورات الأخرى. وللجنة الإدارية رئيس أول وثان، تنتخبهم اللجنة.
ونتيجة لتوسع الأعمال والأنشطة التجارية ونموها صدر المرسوم الملكي رقم 5703/5/22/10 وتاريخ 11/07/1373ه القاضي بإنشاء وزارة التجارة، وعهد إليها بتنظيم التجارة الداخلية وخارجية وتنمية التجارة.
وبتاريخ6/4/1374ه صدر قرار مجلس الوزراء رقم (66) بنظام اختصاصات وزارة التجارة وعهد لوزير التجارة بمسؤولية تنفيذ السياسة التجارية وتطبيق اختصاصات الوزارة التجارة الوارد بالقرار. وحدد هذا القرار الوحدات التي يتألف منها الهيكل التنظيمي للوزارة.
صدر قرار لجنة الإصلاح الإداري العليا رقم 15 وتاريخ 24/09/1388ه المتوج بموافقة جلالة الملك المعظم رقم (23559) وتاريخ 17/11/1388ه بتقسيم الوزارة إلى قطاعين رئيسيين يرأس كل مدير عام أحدهما للتجارة ويتكون من إدارة الشركات، والسجل، وإدارة المعايرة، وإدارة التموين، وإدارة التجارة الخارجية، وإدارة التجارة الداخلية، والمكتب الإقليمي لمقاطعة إسرائيل. والقطع الاَخر للصناعة ويتألف من إدارة الصناعية و الكهرباء، وإدارة المشاريع الصناعية والكهربائية. وتضمن الهيكل التنظيمي للوزارة وصفاً للوحدات الإدارية التي يتألف منها كل قطاع وتحديد الأعمال المنوطة بكل منها.
جرى تطوير الهيكل التنظيمي للوزارة بقرار لجنة الإصلاح الإداري العليا الصادر برقم (60) وتاريخ 10/05/1394ه المتوج بموافقة جلالة الملك المعظم رقم (15189/3/م) وتاريخ 23/05/1394ه بتقسيم الوزارة إلى وكالتي إحداهما للصناعة والأخرى للتجارة والتموين. ويرتبط بوكيل الوزارة للصناعة والكهرباء الإدارة العامة للصناعة، ومصلحة الخدمات الكهربائية، ولجنة استثمار رأس المال الأجنبي. أما وكيل الوزارة للتجارة والتموين فترتبط به الإدارة العامة للتموين، والإدارة العامة للتجارة، والتجارة الداخلية، والتجارة الخارجية، وحماية المستهلك، والمكتب الإقليمي لمقاطعة إسرائيل، والإدارة العامة للشركات، الإدارة العامة للشئون الإدارية، وفروع الوزارة.
صدر خطاب صاحب السمو الملكي نائب رئيس اللجنة العليا للاصلاح الإداري رقم (34/94) وتاريخ 17/12/1394ه بالموافقة على الهيكل التنظيمي الإدارة العامة لحماية المستهلك والمبلغ بخطاب وكيل وزارة المالية والاقتصاد الوطني لشئون الميزانية والتنظيم رقم (18/4534) وتاريخ 08/03/1395ه والصادر بشأن القرار الوزاري رقم وتاريخ 03/05/1395ه بإنشاء إدارة عامة باسم الإدارة العامة لحماية المستهلك وتكون مرتبطة بوكيل الوزارة للتجارة والتموين وتحديد الهيكل التنظيمي لها.
عدل الهيكل التنظيمي للوزارة تنفيذاً لقرارات المراسيم الخاصة بتنظيم قطاعي التجارة والصناعة والمراسم الخاصة بميزانية الدولة. وهي ما يلي:
المرسوم الملكي رقم (م/10) وتاريخ 03/03/1392ه القاضي بإنشاء الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس وفصل مهامها عن مهام جهاز وزارة التجارة والصناعة.
المرسوم الملكي الكريم رقم (14) وتاريخ 25/03/1392ه القاضي بإنشاء المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق وفصل مهامها عن مهام جهاز وزارة التجارة والصناعة.
قرار مجلس الوزراء رقم (269) وتاريخ 13/03/1392ه القاضي بإنشاء مصلحة للخدمات والكهربائية وفصل مهامها عن مهام جهاز الوزارة.
قرار مجلس الوزراء رقم (60) وتاريخ 25/01/1393ه القاضي بتحويل إدارة التموين إلى إدارة عامة.
المرسوم الملكي رقم (236/1)وتاريخ 28/1/1395ه القاضي بإنشاء وزارة للصناعة والكهرباء وضم وكالة الوزارة للصناعة والكهرباء إليها.
إنشاء إدارة للفنادق بالوزارة تنفيذاً لأحكام نظام الفنادق الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/27) وتاريخ 11/04/1395ه .
أنشئت وكالة للوزارة للشئون التموين عام 1398/1399ه ترتبط بها الإدارة لحماية المستهلك مختبر الوزارة.
أنشئت وكالة للوزارة للشئون الإدارية والمالية عام 1401/1402ه ثم جرى تحويلها إلى إدارة عامة عام 1408ه/1409ه.
أنشئت وكالة للوزارة لشئون الفنية بالوزارة خلال ميزانية العام 1408ه/1409ه.
نقلت اختصاصات هيئات حسم المنازعات التجارية إلى ديون المظالم بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (241) وتاريخ 26/10/1407ه.
عدلت مسميات عدد من الادارات بالوزارة إلى مسميات أخرى وذلك بموجب المراسيم المعتمدة بها ميزانيات الدولة خلال الفترة التالية لصدور قرار لجنة الإصلاح الإداري العليا رقم (60) لعام 1394ه أو بموجب أنظمة أو لوائح أو تعليمات. وأبرز هذه التعديلات مايلي:
1- تحويل كل من وحدة التخطيط والميزانية والإحصاء ووحد التنظيم والإدارة إلى مسمى الإدارة العامة للتخطيط والتطوير الإداري تنفيذاً لقرار لجنة الإصلاح الإداري رقم (190) وتاريخ 18/11/1409ه .
2- تحويل إدارة التجارة الداخلية إلى إدارة عامة.
3- تحويل إدارة الفنادق إلى إدارة عامة.
4- إحداث إدارة عامة للتفتيش وتسميتها إدارة المتابعة تنفيذاً لقرار لجنة الإصلاح الإداري رقم (192) وتاريخ 18/11/1409ه .
صدر قرار مجلس الوزراء الموقر برقم (100و101)وتاريخ 05/07/1416ه القاضيان بأن تتولي الوزارة الإشراف على انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية وعلى أعمال اللجنة الوطنية لتمويل التجارة واللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول الإسلامية (كومسيك) ورئاسة السعودية في عدد من اللجان للتعاون الاقتصادي والتجاري والفني مع بعض الدول الشقيقة والصديقة.
الحسبة في عهد الملك عبدالعزيز
بدأت الهيئة أعمالها في الرياض وكان لها فروع في مدن نجد الكبرى ، وقد كُلف الشيخ عمر بن حسن آل الشيخ بأعمال الاحتساب عام 1345ه وصار رئيساً لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة نجد بما فيها القصيم. وحائل وسائر بلدان العارض، ثم ضُمت إليه المنطقة الشرقية والحدود الشمالية ووادي الدواسر ، فاقتضت المصلحة العامة إقامة مقر دائم للهيئة في الرياض .
أما في الحجاز فقد أنشئت الهيئة فيها بموجب الأمر الصادر من رئيس ديوان النيابة العامة برقم (2295) في 16/2/1346ه وقد كانت تخضع لها البلدان المجاورة كجدة والطائف وغيرها, أما المدينة المنورة فقد كانت هيئتها شبه مستقلة إلا أن نظام عام 1349ه قد أشار إلى إنشاء هيئات للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في كل من مكة وجدة والمدينة المنورة والطائف وينبع.
وفي عهد الملك سعود رحمه الله صدر أمره عام 1373ه بالتوسع في إنشاء الهيئات وإيجاد الوظائف والاعتمادات اللازمة لها في كل من: منطقة عسير، ومنطقة جازان، ومنطقة الباحة، ومنطقة تبوك، ومنطقة نجران، ومنطقة القنفذة، ومنطقة أملج ، وقد كانت كل هذه المناطق تابعة لرئاسة الهيئات بالحجاز .
ثم حصل دمج بين رئاستي الهيئة في المنطقة الوسطى والمنطقة الغربية تحت رئاسة واحدة وصدر النظام الموحد واللائحة التنفيذية ؛ واستتبع ذلك إنشاء هيكل كامل المسؤوليات والإدارات على نحو يكفل القيام بواجبات الرئاسة في جميع أنحاء المملكة ، ثم تتابع إنشاء الهيئات والمراكز الفرعية في جميع مدن المملكة.
عهد الملك سعود رحمه الله تعالى والتركيز على التعليم
نصب ولي العهد الأمير سعود بن عبد العزيز مليكاً للبلاد, وتميز عهده بالاهتمام الموجه إلى نشر التعليم على مختلف المستويات, وإنشاء المدارس والمعاهد, فافتتحت أول جامعة في شبه الجزيرة العربية هي جامعة الملك سعود في الرياض عام 1377ه (1957م), ثم أنشئ معهد الإدارة العامة للتنظيم الإداري عام 1380ه (1960م), ومعاهد المعلمين الثانوية عام 1381ه (1961م), وأنشئت كذلك في العام نفسه الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة.
كما صدر في عهد الملك سعود رحمه الله كثير من الأنظمة التي تعنى بمختلف شؤون الدولة, وساهمت المملكة في منظمة المؤتمر الإسلامي, وافتتح الملك سعود رابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة
تواريخ هامة فى حياة الملك سعود
تكوين أول مجلس وزراء برئاسة الملك سعود وثمانية وزراء 7/3/1954.
صدور الإرادة الملكية بالعمل بنظام الجنسية العربية السعودية 19/10/1954.
إعتماد الملك سعود بن عبدالعزيز جميع الإجراءات اللازمة لتوسيع الحرم المكي الشريف وصدور الموافقة 945 على تكليف المعلم محمد بن لادن بتنفيذ المشروع 3/3/1956.
صدور المرسوم الملكي رقم 17 بانشاء جامعة الملك سعود بالرياض 13/11/1957.
صدور مرسوم ملكي بتنفيذ نظام المؤسسات الاهلية الصحفية والغاء الملكية الفردية للصحف السعودية 9/1/1964.
تولي الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود حكم المملكة العربية السعودية ليصبح بذلك الثالث من بين ملوك المملكة العربية السعودية 02/11/1964.
وفاة الملك السابق سعود بن عبدالعزيز آل سعود خارج المملكة وإعادة جثمانه إلى وطنه 22/02/1969.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.