عشرة آلاف زائر للمعرض الوطني القصيم    إدانة عربية ودولية واسعة لمجزرة الخيام برفح    السعودية تحافظ على صدارة التصنيف الآسيوي لبطولات الاتحاد الآسيوي    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    السند: الرئاسة العامة وظفت التوعية الرقمية والوسائل التوعوية الذكية بمختلف اللغات    طريق وحيد للرياض وأبها للبقاء في "روشن"    أنشيلوتي: نستمتع بالأيام التي تسبق نهائي دوري أبطال أوروبا    الذهب يرتد مرتفعاً والنفط والدولار مستقران    استقبال أولى رحلات الحجاج القادمين عبر ميناء جدة الإسلامي    إطلاق كود الطرق السعودي ليكون مرجعًا لجميع الجهات المنفذة للطرق بالمملكة    موعد مباراة نهائي كأس الملك بين الهلال والنصر    الترفيه يعلن عن إطلاق حملة تصحيحية لتراخيص المدن الترفيهية    «الأرصاد»: السبت القادم أول أيام الصيف على مناطق المملكة    المملكة تدين وتستنكر استهداف خيام النازحين الفلسطينيين في رفح    صالات خاصة لحجاج "طريق مكة" بمطاري جدة والمدينة    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    وجهة الابتكار    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    تعزيز التعاون البرلماني العربي    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    الغربان تحصي نعيقها    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    المكسيك تسجل حرارة قياسية    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شباب يتبادلون أفلاما وصورا فاضحة عبر "البلوتوث"
ظاهرة أنعشت محلات "الكوفي شوب"
نشر في اليوم يوم 16 - 08 - 2004

تشهد محلات الكوفي شوب في مدينة الرياض، خاصة العائلية منها، إقبالا واسعا من الزبائن، مما أدى إلى ارتفاع في عمليات المبيعات، ويعود سبب هذا الإقبال في جانب كبير منه إلى إقبال شريحة كبيرة من الشباب من الجنسين على تبادل الرسائل من خلال برنامج (البلوتوث)، المتوافر في كثير من أجهزة الجوال الحديثة، وتحوي هذه الرسائل أفلاما مصورة قصيرة، أو نكات، أو رسائل نصية، أو صورا.
وبات (البلوتوث) ظاهرة خطيرة، غطت على (كاميرا الجوال)، لا بل ان البعض يعتبرها أخطر منه.. (اليوم) استطلعت آراء عدد من الشباب حول (البلوتوث).
يعمل إبراهيم علي، في إحدى فروع (الكوفي شوب) المعروفة بمدينة الرياض، ان الإقبال الكبير في الآونة الأخيرة يأتي بالدرجة الأولى للالتقاء بين الأصحاب والزملاء، باعتبار ان الكثير من مراكز (الكوفي شوب)، أصبحت مكانا ملائما للراحة ولإنجاز الأعمال، إضافة إلى تنوع الخدمات التي تقدم بها من أنواع القهوة والمشروبات.
عامل جذب
وأضاف إبراهيم: هناك عامل جديد ساهم بفعالية في رفع نسبة إقبال الشباب على هذه المراكز، وهو ما يسمى بال (بلوتوث)، وهو عبارة عن خدمة التراسل اللاسلكي للملفات بين الجيل الجديد من الجوالات. التي أصبحت تجمع أعدادا كبيرة من الشباب في هذه المراكز، لغرض التبادل والحصول على الجديد من الملفات.. مشيرا إلى ان الكثير من الشباب والفتيات يوظفون هذه الخدمة للإرسال والاستقبال فيما بينهم، سواء في بث رسائل عادية، أو صور، أو أغاني فيديو كليب وغيرها، بحيث يكون كلا الطرفين مشغلا لهذه الخدمة، وفي حدود 10 أمتار كحد أقصى.
ولا يبدي إبراهيم اهتماماً بما يتم تبادله عبر هذه الخدمة، بقدر ما يبدي سعادته بالتوافد اليومي الكبير على المحل الذي يعمل فيه، والذي يعود بالتالي بمردود مالي جيد عليهم.
معاكسات ونكات
ويذهب الشاب عبدالله العصيمي للكوفي شوب، ليلتقي بأصدقائه، ويستخدم خدمة (البلوتوث)، من خلال الجهاز الذي يملكه.. وهو يحرص على تشغيل (البلوتوث) بالقرب من تجمع الشباب والفتيات، حيث يبحث عن الأجهزة التي تستقبل هذه الخدمة، ومن ثم يبدأ عملية إرسال الرسائل للآخرين، دون معرفة المرسل.. مشيرا إلى أن بعض مستخدمي الخدمة من الشباب والفتيات يكتفي بتعريف جهازه بالاسم فقط، فيما آخرون يضعون رقم الجوال أو رموزا أخرى.
ويذكر عبدالله أن غالبية الشباب والفتيات يذهبون لمراكز (كوفي شوب) المعروفة، لغرض الترقيم، وإرسال أغاني فيديو كليب والنكت، مما يسهل المعاكسات بين الطرفين.
الرسائل الجيدة
ورغم ان هشام بو هاشم يملك خدمة (بلوتوث)، ولكنه يؤكد أنه يستخدمه في تبادل (الرسائل الجيدة) مع أطراف أخرى تتواجد بالكافيه.. يقول: مع الأسف هناك أشخاص تستخدم هذه الميزة في غير محلها. وهذا لا يكون فقط في الكوفي شوب، بل هو موجود في الأسواق والمتنزهات والمقاهي والفنادق والشقق المفروشة.
ويشاركه الرأي عمر الدخيل قائلا: هناك فضائح ومصائب يتبادلها الشباب في المقاهي، وأصبحت صور الفتيات محور الحديث والتبادل، ومن يحمل اكبر عدد من الصور الإباحية وغيرها من صور لفتيات عاديات يعد (المميز).
أخطر من الكاميرا
أما احمد الشمري فيقول انه ضد (البلوتوث)، ويرفض ان يحمل هذا الهاتف المزود بالبلوتوث.. مضيفا: لم أفكر في شرائه، فمشاكله كارثية، ولكن بعدما حدث في القضية المعروفة ب (فتاة الباندا) أطالب بمنع كافة الأجهزة التي تحوي (البلوتوث)، وليس الكاميرا فقط، لان المشكلة ليست في الكاميرا، بل في البلوتوث.
ويشدد الشمري على ضرورة اتخاذ كافة المراكز التي يوجد بها تجمعات للشباب والفتيات قرار بمنع استخدام البلوتوث، ومعاقبة كل شخص يقوم بالمخالفة بعقوبات شديدة.
مجاناً
يذكر ان (البلوتوث) هي تقنية تسمح لمستخدميها بتبادل المعلومات ببساطة، ويمنح خاصية تبادل الرسائل والفيديو كلبات والصور مجاناً، دون اخذ أي رسوم عليها.
كما تمنح مستخدميها أحقية تبادل الرسائل، دون إظهار رقم المرسل أو المرسل إليه. ولكن الأشخاص المشغلين لهذه الخدمة وبضغطة زر تصل الرسالة أو الصورة أو الفيديو للمستهدف المالك لجهاز به بلوتوث.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.