حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأخضر .. بين التأ كيد والتجديد
نشر في اليوم يوم 14 - 07 - 2004

رغم مرور نحو سنتين على النكسة التي تعرضت لها كرة القدم السعودية في كأس العالم في كوريا الجنوبية واليابان عام 2002، لا يزال المنتخب الاخضر مطالبا بانجاز قاري او دولي يمحو فيه آثار المونديال، وستكون الفرصة متاحة امامه لتحقيق ذلك في نهائيات كأس الامم الاسيوية الثالثة عشرة في الصين من 17 الحالي الى 7 آب/اغسطس المقبل. وكانت الطموحات السعودية كبيرة بعد تأهل ثالث على التوالي الى المونديال لكنها منيت بضربة قوية بعد خسارة المنتخب مبارياته الثلاث امام المانيا صفر-8 والكاميرون صفر-1 وايرلندا صفر-3.
واختلف المنتخب السعودي كثيرا عما كان عليه في كأس العالم، فانتقل الاشراف الفني عليه من المدرب المحلي ناصر الجوهر الى الهولندي جيرارد فاندرليم الذي حقق نجاحا لافتا معه حتى الان بقيادته الى لقب البطولتين اللتين شارك فيهما، في كأس العرب الثامنة ودورة كأس الخليج السادسة عشرة في الكويت، كما ان عناصر كثيرة شملها التغيير مع بروز اكثر من نجم فرض نفسه في التشكيلة الحالية.
ويملك المنتخب السعودي سجلا رائعا في النهائيات الاسيوية حيث فرض ذاته كأحد فرسان اسيا المرشحين دائما الى احراز اللقب، ففي المرات الخمس التي شارك فيها في النهائيات، احرز اللقب ثلاث مرات وخسر في النهائي مرتين، مما يجعله مرشحا بارزا لاستعادة اللقب الذي خسره في النسخة الماضية في لبنان، او للوصول الى المباراة النهائية على الاقل.
ويفضل المدرب فاندرليم العمل بهدوء وصمت في اغلب الاحيان ويجيد توظيف قدرات لاعبيه جيدا لكنه يتجنب اقامة مباريات مع منتخبات قوية ويكتفي احيانا بمعسكرات داخلية مع مباريات مع فرق من الصف الثاني اشبه بتقسيمة بين اللاعبين.
واذا كان الاخضر وقع مع اليابان في المجموعة الاولى في نهائيات لبنان ولقي خسارة ثقيلة امامها في مباراتهما الاولى 1-4 اطاحت برأس المدرب التشيكي ميلان ماتشالا، فان المجموعة التي وقع فيها في نهائيات الصين الى جانب العراق وتركمانستان واوزبكستان قد تجنبه اي انتكاسة مبكرة.
ويضم المنتخب السعودي في صفوفه عددا كبيرا من اللاعبين المميزين منهم محمد نور وعبدالله الواكد ويسري الباشا وياسر القحطاني وطلال المشعل واحمد الدوخي وخميس العويران ورضا تكر وحمد المنتشري.
ويركز فاندرليم على هذه الاسماء التي شارك معظمها في بطولة العرب وكأس الخليج، لكن صفوف المنتخب تعاني من مشكلة في مركز الظهير الايسر بعد اصابة صالح الصقري الذي لم يرافق زملاءه الى المعسكر الاخير وعدم استدعاء حسين عبدالغني رغم تألقه في الموسم المحلي، ويرجح ان يشغل سعود الخيبري هذا المركز لكنه لا يزال يفتقد الخبرة المطلوبة في المناسبات الكبيرة.
وامتدت الاصابات الى المعسكر الاخير في ماليزيا وادت الى ابعاد الحارس محمد الدعيع ومحمد حيدر امين واسامة المولد.
ولم يجد الاخضر اي صعوبة تذكر في التأهل الى النهائيات فتصدر المجموعة الثالثة حاصدا العلامة كاملة بعد ان حقق ستة انتصارات متتالية على اليمن 7-صفر و8-صفر، وبوتان 6-صفر و4-صفر، واندونيسيا 5-صفر و6-صفر.
النتائج السابقة
بدأت المشاركة السعودية في البطولة الاسيوية اعتبارا من الدورة السادسة التي استضافتها ايران عام 1976، وتأهلت مع العراق بسهولة عن المجموعة الثانية، ثم عدلت عن المشاركة في النهائيات.
اما المشاركة الفعلية فكانت في الدورة الثامنة عام 1984 في سنغافورة، وتأهلت مع الامارات عن المجموعة الثانية التي استضافت تصفياتها في مدينة جدة. وفي النهائيات، تصدرت المجموعة الاولى في الدور الاول برصيد 8 نقاط امام الكويت (7) وقطر (5) وسوريا (4) وكوريا الجنوبية (2)، وتعادلت فيها مع كوريا الجنوبية 1-1، وفازت على سوريا 1-صفر، وتعادلت مع قطر 1-1، وفازت على الكويت 1-صفر.
وفي نصف النهائي، تعادلت السعودية مع ايران 1-1 ثم فازت عليها بركلات الترجيح 5-4، ثم فازت على الصين 2-صفر في المباراة النهائية واحرزت اللقب للمرة الاولى في تاريخها.
وفي دورة 1988 في قطر، دافعت السعودية عن لقبها بنجاح، فلعبت في الدور الاول ضمن المجموعة الثانية وتصدرتها برصيد 8 نقاط امام الصين (7) وسوريا (6) والكويت (3) والبحرين (2)، حيث فازت على سوريا 2-صفر، وتعادلت مع الكويت صفر-صفر، ومع البحرين 1-1، وفازت على الصين 1-صفر.
وفي نصف النهائي، فازت على ايران 1-صفر لتبلغ النهائي حيث تعادلت مع كوريا الجنوبية صفر-صفر في الوقتين الاصلي والاضافي ثم فازت عليها بركلات الترجيح 4-3 واحتفظت بالكأس.
وفي الدورة العاشرة في اليابان عام 1992، وقعت السعودية في الدور الاول في المجموعة الثانية لكنها انتزعت المركز الاول برصيد 5 نقاط بفارق الاهداف امام الصين وقطر (نقطتان) وتايلاند (نقطتان).
وفي نصف النهائي، فازت السعودية على الامارات 2-صفر ثم واجهت اليابان في النهائي لكنها خسرت امامها صفر-1 وفقدت اللقب.
وفي الدورة الحادية عشرة في الامارات عام 1996، اوقعت القرعة السعودية الوصيفة في المجموعة الثانية الى جانب العراق وايران وتايلاند، وتصدرت مع ايران الترتيب برصيد 6 نقاط بفارق الاهداف امام العراق فيما جاءت تايلاند في المركز الاخير من دون رصيد، فتأهلت المنتخبات الثلاثة الاولى الى ربع النهائي.
في ربع النهائي، فازت السعودية على الصين 4-3، وفي نصف النهائي تعادلت مع ايران صفر-صفر في الوقتين الاصلي والاضافي ثم فازت عليها بركلات الترجيح 4-3، وفي النهائي تعادلت مع الامارات صفر-صفر في الوقتين الاصلي والاضافي قبل ان تفوز عليها بركلات الترجيح 4-2.
وفي نهائيات النسخة الاخيرة في لبنان عام 2000، بدأت السعودية البطولة بطريقة شبه كارثية اثر خسارتها امام اليابان 1-4، ثم تعادلت مع قطر صفر-صفر، قبل ان تسحق اوزبكستان 5-صفر لتحجز بطاقتها الى ربع النهائي لمواجهة الكويت لكنها تابعت مشوارها بفوزها عليها بالهدف الذهبي 3-2، وفي نصف النهائي التقت كوريا الجنوبية وتغلبت عليها 2-1 لتتكرر المواجهة بينها وبين اليابان في النهائي لكنها فقدت لقبها مرة ثانية بخسارتها امامها صفر-1.
محمد نور الرقم الصعب
في التشكيلة السعودية
يعد محمد نور احد ابرز اللاعبين الذين انجبتهم الملاعب السعودية في الآونة الأخيرة لانه بات من اهم الركائز الأساسية في تشكيلة المنتخب السعودي لكرة القدم وفريقه اتحاد جدة، بل اضحى الرقم الصعب في التشكيلتين مع انه لم يتجاوز السادسة والعشرين.
ورغم ان مسيرته في الملاعب لم تتجاوز 10 سنوات، اصبح نور الاكثر شعبية والاكثر سطوعا بين اللاعبين السعوديين بفضل ادائه الرائع وحماسه الكبير وقدرته الفائقة على قلب النتائج فضلا عن اجادته اللعب في اكثر من مركز وتسجيله الاهداف الحاسمة.
وظهرت نجومية محمد نور بعد اصابة نجم الهلال والمنتخب نواف التمياط بقطع في الرباط الصليبي مما منحه فرصة احتلال مركز اساسي بصفة مستمره في تشكيلة الأخضر خصوصا انه عمل جاهدا على تطوير مستواه بشكل ملموس.
وجاءت البداية الفعلية لنور مع المنتخب السعودي في نهائيات كأس العالم التي اقيمت في كوريا واليابان عام 2002 حيث كان افضل العناصر رغم تلقي المنتخب ثلاث هزائم.
وبعد غربلة عناصر المنتخب قبل خوض بطولة كأس العرب الثامنة التي اقيمت في الكويت اواخر عام 2002، كان نور على رأس قائمة المدعوين الى التشكيلة بل كانت الآمال معقودة عليه بنسبة كبيرة، وبالفعل قدم اللاعب خلال البطولة مستويات اذهلت الجميع لانه قاد المنتخب نحو المحافظة على اللقب العربي وكان صاحب الهدف الذهبي الذي سجله برأسه في مرمى البحرين في المباراة النهائية، ونتيجة مستواه الرائع، اختير افضل لاعب في البطولة.
وبعد البطولة العربية، واصل محمد نور تألقه وساهم بشكل فعال في تأهل المنتخب الى نهائيات كأس الأمم الأسيوية في الصين.
وساهم نور في حصول فريقه الاتحاد الذي انتقل اليه قادما من الهلال قبل نحو ثلاث سنوات، على لقب بطل دوري خادم الحرمين الشريفين لعام 2003 ومسابقة ولي العهد هذا الموسم، وتوج جهوده باحراز لقب افضل لاعب عربي لعام 2003.
وكانت بداية نور قوية هذا الموسم حيث سجل 18 هدفا منها ثلاثة مع المنتخب، فكان عاملا بارزا في تصدر فريقه مسابقة الدوري في مرحلته التمهيدية دون خسارة وهذا ما جعل الادارة الاتحادية تجدد عقده لمدة اربع سنوات اخرى مقابل اربعة ملايين ريال (نحو 1ر1 مليون دولار)، وهذا المبلغ لم يحصل عليه أي لاعب سعودي في صفقة تجديد عقده مع ناديه.
وسيكون محمد نور ورقة رابحة في تشكيلة المنتخب سيعتمد عليها المدرب الهولندي جيرارد فاندرليم في نهائيات اسيا، رغم ان اداءه تراجع قليلا في الاسابيع الاخيرة، لكن عزا البعض ذلك الى المشاركات الكثيرة له محليا وخارجيا.
واكد نور مستوى كل لاعب معرض للانخفاض نتيجة ظروف معينة ولكن بالنسبة الي فانا عاقد العزم على استعادة مستواي وتطويره والايام المقبلة كفيلة بإثبات ذلك. ولكنه ابعد عن المنتخب لظروف اصابته.
السعودية في سطور
المساحة: 2240000 كلم مربع عدد السكان: نحو 22 مليون نسمة
العاصمة: الرياض الاتحاد: تأسس عام 1959 انضم الى الاتحاد الدولي (فيفا) عام 1959 انضم الى الاتحاد الاسيوي عام 1972 عدد الاندية: نحو 200 ناد عدد اللاعبين: نحو 12 الف لاعب الاستاد الوطني: استاد الملك فهد الدولي في الرياض (60 الف متفرج) الالوان: فانيلة خضراء وسروال ابيض وجوارب خضراء تشارك في النهائيات للمرة السادسة بعد اعوام 84 و88 و92 و96 و2000، واحرزت اللقب 3 مرات اعوام 84 و88 و96 وخسرت النهائي مرتين امام اليابان عامي 92 و2000. شاركت في نهائيات كأس العالم ثلاث مرات في النسخات الثلاث الماضية اعوام 1994 في الولايات المتحدة حين بلغت الدور الثاني، وعام 1998 في فرنسا، و2002 في كوريا الجنوبية واليابان تأهلت الى نهائيات دورة الالعاب الاولمبية في لوس انجليس عام 1984.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.