البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مرونة الاقتصاد السعودي أمام التقلبات والأزمات
نشر في اليوم يوم 12 - 06 - 2004

النظام الاقتصادي السعودي يعد من ابرز الانظمة الاقتصادية المتميزة في العالم, وذلك لان هذا النظام يختلف عن كثير من الانظمة الاقتصادية العالمية. اذ يجمع بين مبادئ النظام الاقتصادي الحر, ومبادئ الشريعة الإسلامية, الامر الذي جعل الاقتصاد السعودي واحدا من اكثر الاقتصادات العالمية ليس تميزا فحسب, بل وقدرة على الانفلات من اكثر المشكلات والازمات التي تواجه الاقتصادات في كافة دول العالم, كما ان هذه الخاصية تعطي الاقتصاد السعودي مرونة كبيرة وقدرة واسعة وحرية في مواجهة التقلبات والازمات التي يمر بها الاقتصاد العالمي.
وعلى الرغم من ذلك الا ان الاقتصاد العالمي يواجه العديد من المتغيرات السريعة والمتلاحقة التي يحدث بعضها على ارضية اقتصادية, بينما يحدث معظمها على اكثر من صعيد وفي اكثر من مجال يتصل بالاقتصاد اتصالا قويا وكلها تترك آثارا باتت واضحة على الاقتصاد العالمي. فعلى سبيل المثال يجري الكثير من المتغيرات في مجال التقنيات الحديثة خصوصا في حقل المعلوماتية وسبل الاتصال عبر الانترنت - مما يترك بصمات قوية على الاقتصاد العالمي ويفرض على التعاملات الاقتصادية الدولية اشكالا جديدة من العلاقات لم تكن معروفة من قبل, منها على سبيل المثال التجارة الالكترونية.
وهناك واحد من ابرز المتغيرات التي يشهدها العالم في مجال التقنيات الحيوية خصوصا في الهندسة الوراثية او هندسة الجينات, وهو ما سيفرض على الاقتصاد الدولي ظروفا جديدة, لاشك في انها ستكون عظيمة النتائج على اكثر من مستوى اقتصادي, لاسيما فيما يتعلق بالانتاج من ناحية الكم والكيف معا ومن ناحية طرق الانتاج ووسائله وربما ما يتعلق بالعرض والطلب ايضا.
ومن هنا فان هذا المتغيرات العالمية - وغيرها كثير - تواجه الاقتصاد السعودي بعدد من التحديات التي تتطلب اجراءات جوهرية وجادة ل (التكيف) مع هذه المتغيرات, ومواكبة هذه التحديات ومواجهتها. ولم يكن غريبا ان يأتي تشكيل المجالس والهيئات الجديدة اضافة الى اصدار القوانين الاقتصادية التي صدرت في الاعوام الاخيرة في ظل هذا المناخ العالمي, الذي يستوجب قدرا كبيرا من اليقظة واستشراف المستقبل.
المجلس الاقتصادي الأعلى
اصدر المقام السامي في عام 1420ه قرارا بانشاء المجلس الاقتصادي الاعلى الذي يحظى برئاسة سمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز. ويمكن القول: ان انشاء المجلس يصب في الاستراتيجية الاقتصادية السعودية التي تسعى الى تطوير اداء الفعاليات الاقتصادية من اجل توسيع دائرة الانتاج وتنويع مصادر الدخل والتركيز على دور القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية وهذا يتوافق مع توجه النظام العالمي الجديد وشروط منظمة التجارة العالمية التي من اهمها تقليص دور الدولة في النشاط الاقتصادي. وكما نعلم فان الحكومة السعودية كان لها دور كبير في النشاط الاقتصادي بحكم طبيعة المراحل التنموية التي مر بها الاقتصاد السعودي ونحن الآن في مرحلة تنموية مختلفة.
ولاشك في ان انشاء المجلس الاقتصادي الاعلى يمثل نقلة (نوعية) للاقتصاد الوطني السعودي, كما يمثل اجراء هيكليا بالنسبة للاداء الاقتصادي, حيث يلعب المجلس دورا قياديا يتعلق برسم السياسات الاقتصادية العامة للدولة ووضع الاهداف الاستراتيجية واسبقياتها واعتماد وتوزيع الموارد المالية اللازمة لتحقيقها ومتابعة النشاط الاقتصادي ومنحه الثقل والدعم المعنويين الضروريين لانجاز معدلات النمو المستهدفة.
ويمكن القول: ان المملكة تتمتع بالعديد من المميزات الجاذبة للاستثمار حيث الاستقرار السياسي والاقتصادي وضخامة الثروات المعدنية, وكبر حجم الاقتصاد حيث ان الناتج المحلي الاجمالي هو الاكبر في الشرق الاوسط, واهمية الدور المنوط بالقطاع الخاص ومساهمته في الاقتصاد.
ولاشك في ان هذه العوامل تمثل اهم مكونات البيئة الاستثمارية وابرز جوانب اجواء المناخ الاستثماري للمملكة, وهي الشروط الاساسية اللازمة لتشجيع رأس المال على الانتقال من بلد الى بلد آخر بغرض اقامة استثمارات مباشرة في هذا البلد.
ويرى كثير من الباحثين ان المجلس الاقتصادي الاعلى حقق الكثير من الانجازات اهمها التعجيل باقرار كل من نظام الاستثمار الاجنبي وتنظيم الهيئة العامة للاستثمار, وان تتحمل الدولة نسبة 15% من الضرائب المفروضة على ارباح الشركات التي تزيد على مائة الف ريال في السنة وترحيل الخسائر لسنوات قادمة بدون تحديد مدة معينة, ونظام تملك غير السعوديين للعقار واستثماره, وصندوق تنمية الموارد البشرية.
ولاشك في ان الدور المحوري والرئيسي للمجلس الاقتصادي الاعلى وما يمثله من عقل موجه للاداء الاقتصادي السعودي بكافة قطاعاته واجهزته ومؤسساته, انما يكتسب اهميته ومحوريته من ترؤس ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء هذا المجلس, والذي يشغل سمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء نائبا له, مما يعطي المجلس صلاحيات واسعة وقوة تنفيذية كبيرة مع وجود اصحاب المعالي وزراء المالية والاقتصاد الوطني, والتخطيط, والتجارة, والعمل والشؤون الاجتماعية, والبترول والثروة المعدنية, والصناعة والكهرباء, ومحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي اعضاء فيه.
ويمكن القول ان الآليات التي يعمل من خلالها المجلس تكفل الى حد كبير متابعة ومراقبة الاداء الاقتصادي لكافة الوحدات والقطاعات الاقتصادية, بما يضمن تفعيل هذا الاداء وتطويره بحيث يواكب باستمرار وبشكل دوري منتظم التغيرات الاقتصادية المحلية والاقليمية والدولية, ومن ذلك على سبيل المثال, انه تم تشكيل لجنة دائمة للمجلس تتألف من عدد من الوزراء تجتمع مرة في الاسبوع على الاقل, وتقوم بدراسة ما يعرض عليها من القضايا الاقتصادية والمعاملات المدرجة على جدول المجلس الاقتصادي وتقدم توصياتها له.
ومن امثلة ذلك ايضا استعانة المجلس بعدد من الخبراء الاقتصاديين الذين يعملون على متابعة كافة القضايا والمستجدات, وهم يكونون هيئة استشارية للشؤون الاقتصادية تقوم بدارسة ما يوجه اليها من اعمال وتضم عشرة من الخبراء في مجال الاقتصاد من غير مسؤولي الحكومة.
وتعكس اختصاصات المجلس والصلاحيات المخولة له دوره المحوري والمركزي في اقرار السياسات والاستراتيجيات الاقتصادية. ومن هذه الاختصاصات والصلاحيات بلورة السياسة الاقتصادية وصياغة البدائل الملائمة, والتنسيق بين الجهات الحكومية التي تتصل اعمالها مباشرة بالاقتصاد الوطني لتحقيق الترابط والتكامل بين اعمالها واتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لذلك, ومتابعة تنفيذ السياسة الاقتصادية وما تقضي به قرارات مجلس الوزراء في الشؤون والقضايا الاقتصادية, واتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لذلك ورفع تقرير دوري بذلك الى مجلس الوزراء.
ومن ابرز هذه الاختصاصات ايضا دراسة الاطار العام لخطة التنمية ومشروع الخطة وتقارير متابعتها والتقرير الاقتصادي, ودراسة السياسات المالية واسس اعداد مشروع الميزانية واولويات اوجه الانفاق, ودراسة مشروع ميزانية الدولة وميزانيات الاجهزة ذوات الشخصية المعنوية, ودراسة السياسة التجارية على الصعيدين المحلي والدولي والقواعد التي تنظم سوق العمل واسواق المال وتحمي مصالح المستهلك.
المجلس الأعلى لشؤون البترول والمعادن
يشكل البترول - بدون شك - اهم مصادر الدخل القومي في المملكة, وانطلاقا من هذه الاهمية فان البترول جاء على رأس الاولويات التي قررت المملكة اصدار قرارات خاصة بها, على صعيد التنظيم في اطار التشريعات والنظم القانونية, ففي 21/11/1392ه تم تشكيل مجلس استشاري اعلى يختص بدراسة الشؤون العامة للبترول والمعادن وفي 17/11/1402ه تم تعديل تشكيل المجلس الاعلى للبترول, الامر الذي ادى الى تحقيق تقدم كبير في مجال تطوير الثروة النفطية والمعدنية, ويمكن ان نرصد تغيرا تاريخيا مهما في هذا المجال يكمن في تحويل شركة ارامكو الى شركة وطنية, وبعد ان كانت صناعة النفط تدار في جميع مراحلها من خلال شركات اجنبية اصبحت (ارامكو السعودية) اكبر شركة منتجة ومصدرة للنفط في العالم هي المسؤولة عن جميع عمليات انتاج النفط وتكريره وتسويقه.
وفي 27/9/1420ه (4/1/2000م) صدر امر ملكي كريم بتكوين مجلس اعلى لشؤون البترول والمعادن.
ويكتسب المجلس الاعلى لشؤون البترول والمعادن اهميته من خلال التمثيل الذي يحظى به, حيث يرأسه خادم الحرمين الشريفين ويتولى ولي العهد نائبا للرئيس والنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء نائبا ثانيا كما يضم المجلس في عضويته ستة وزراء ورئيس شركة ارامكو السعودية.
*استاذ العلاقات الدولية المشارك بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.