المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



11 مليونا لدعم 8 أبحاث عن المتصدع
بتمويل من مدينة الملك عبدالعزيز
نشر في اليوم يوم 25 - 05 - 2004

وافقت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية على دعم ثمانية أبحاث علمية، تتعلق بدراسة مرض حمى الوادي المتصدع، بمبلغ يقدر بأكثر من 11 مليون ريال.
جاء ذلك بناء على التوجيه السامي الكريم، القاضي بقيام مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، باجراء الأبحاث والدراسات المتعلقة بمرض حمى الوادي المتصدع في المملكة، حيث تم تشكيل لجنة اشرافية على تنفيذ الأبحاث والدراسات المتعلقة بهذا المرض، برئاسة المدينة وعضوية متخصصين، من وزارة الصحة، وجامعة الملك سعود.
وحددت مهام هذه اللجنة باقتراح فرق بحثية متخصصة تم تكليفها باعداد مقترحات بحثية، متعلقة بمرض حمى الوادي المتصدع، وفق العناوين والأهداف المقترحة من قبل اللجنة العلمية في وزارة الصحة، وتنفيذ تلك المقترحات وفقا للشروط والضوابط المعمول بها في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.
واوضح الدكتور عبدالرحمن ابراهيم العبدالعالي المشرف على الادارة العامة لبرامج المنح البحثية في المدينة، انه تمت الموافقة على دعم 3 ابحاث علمية، بمبلغ 5.6 مليون ريال، الاول لدراسة مرض حمى الوادي المتصدع في المواشي، والثاني عن مكافحة الحشرات الناقلة لهذا الفيروس، والثالث عن استخدام تقنية الاستشعار عن بعد في دراسة الامراض المستوطنة في جنوب غرب المملكة.
واضاف ان البحث الاول يهدف الى تحديد نسبة حدوث ومعرفة التوزيع الجغرافي للمرض في المواشي في المملكة باستخدام الاستقصاء المصلي، وتحديد اهم الحيوانات المضيفة ودراسة المظاهر المرضية والمضاعفات، تقويم فعالية اللقاحات المختلفة في المواشي وتقويم درجة امان هذه اللقاحات، وانشاء قطعان كاشفة لترصد وتتبع نشاط الفيروس في مختلف انحاء المملكة.
اما البحث الثاني فيهدف الى حصر وتصنيف انواع البعوض والحشرات الطبية الاخرى على مستوى المملكة ووصف سلوكياتها، اجراء دراسات التذبذب الموسمي لها لتحديد كثافتها وأوقات نشاطها، تحديد اهم الممرضات التي تصيبها، وانتقاء وتطبيق افضل الوسائل لمكافحتها.
وقال الدكتور العبدالعالي ان البحث الثالث يهدف الى دراسة البيئات الطبيعية في المنطقة الجنوبية الغربية ودراسة العلاقة بين هذه البيئات وحدوث مرض حمى الوادي المتصدع باستخدام تقنية الاستشعار عن بعد واستغلال نظام المعلومات العالمي، وتوقع توافر الظروف المناسبة لانتقال وانتشار الفيروس والتوقع بحدوث الاوبئة ومحاور انتشار المرض.
واشار الى ان المدينة، تعكف حاليا على دراسة 5 مقترحات اخرى، تمهيدا لدعمها، خصص لها مبلغ يقدر بأكثر من (6 ملايين ريال)، وهي كالتالي :
معدل الاصابة بمرض حمى الوادي المتصدع في منطقتي جازان وعسير ومحافظة القنفذة ودراسة عوامل الخطورة، ويهدف البحث الى تحديد عدد المصابين باستخدام المسح المصلي، دراسة وتحديد العوامل التي تؤدي الى حدوث المرض، حصر العوامل التي تؤدي الى اصابة شديدة بالمرض، مدى حدوث التهاب الشبكية جراء الاصابة بحمى الوادي المتصدع في جازان، الاستقصاء السيرولوجي لعمال المسالخ في المملكة العربية السعودية، ويهدف البحث الى معرفة ما اذا كان هناك نشاط للمرض في الانسان خارج المناطق الموبوءة، وتقويم فاعلية ودرجة امان لقاح حمى الوادي المتصدع للاشخاص الاكثر عرضة للاصابة بهذا المرض، ويهدف البحث الى تحديد الفئات الاكثر عرضة للاصابة بالمرض باستخدام الاستقصاء المصلي، تقييم ودراسة الأوجه المختلفة للمناعة عقب اعطاء اللقاح لهذه الفئات، وتقويم درجة أمان اللقاح.
اضافة الى تأثير استخدام المبيدات الحشرية بصورة مكثفة على البيئة في مناطق مكافحة حمى الوادي المتصدع بالمملكة وسبل الحد منها، ويهدف البحث الى تحديد المبيدات المستخدمة في مناطق مكافحة مرض حمى الوادي المتصدع، تحديد الطرق والاساليب المتبعة في التطبيق، تحديد سلوك ومتبقيات المبيدات الحشرية بكل من التربة والماء والنباتات وحيوانات المزرعة والثدييات والطيور والنحل، دراسة الآثار الجانبية عن الاستخدام المكثف للمبيدات خاصة الأغذية المتداولة في الاسواق، تحديد دور العمليات في ازالة المتبقيات، والتعرف على وسائل الحد من استخدام المبيدات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.