حجاج بيت الله إلى صعيد عرفات    الرئيس الشيشاني يصل إلى المدينة المنورة    نائب أمير مكة يتابع أعمال الحج والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يقف على سير العمل بمقر الأمن العام في منى    مركبة ذكية تتأكد من بيانات وتراخيص شركات الحجاج    وزير الداخلية: نتعامل مع الواقع لوأد أي عمل يعكر صفو الحجاج    اكتمال جاهزية إيصال ترجمة خطبة يوم عرفة لمليار مستفيد    النيابة العامة تطور جهاز ترجمان لترجمة مجريات التحقيق خلال موسم حج 1445ه    تنظيف وغسل 120 مصلى وجامعا في بريدة استعدادا لصلاة العيد    طيران الأمن يُسخر إمكاناته لخدمة الحجيج    السعودية تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    مراكز خدمة ضيوف الرحمن بالرياض‬⁩ تستقبل أكثر من 41 ألف حاج    حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يحطون رحالهم في منى    مصادر «عكاظ»: الشهري يدرس عروض أندية «روشن»    مركز العمليات الأمنية ل«عكاظ»: نرد على المكالمات في ثانيتين    «SSF» قوات النخبة.. تدخل سريع للحماية والتأمين    النائب العام يجري جولة تفقدية على مركز القيادة والتحكم للإشراف المباشر على أعمال النيابة العامة بالحج    حجاج بيت الله يؤدون الركن الأعظم    «قوات المجاهدين».. انتشار على سفوح الجبال    أفضل أداء أسبوعي للنفط في شهرين    2000 إعلامي من 150 دولة يتنافسون في الأداء    «السيادي السعودي» يعتزم الاستثمار في الهيدروجين الأخضر و«المتجددة»    «النقد الدولي»: سياسة السعودية الاقتصادية تدعم النمو غير النفطي    عرفة البيضاء.. تتهيأ لأضخم تجمّع بشري    4 أطعمة مناسبة أثناء تناول حقن التنحيف    40 عاماً لتخطي سوء معاملة طفل !    مركز البحوث السرطانية: لا تتجاهل البقع الزرقاء !    الأولوية لفيرتز    افتتاح قصير ل«يورو 2024» وتكريم بيكنباور    ألمانيا تدك شباك إسكتلندا بخماسية في افتتاح اليورو    غياب لابورت عن إسبانيا في مباراة كرواتيا    إصابة لابورت قبل انطلاق يورو 2024    إنقاذ حاج صومالي وحاجة تركية من مضاعفات خطيرة    الخط الأحمر    ضيوف الرحمن يقفون بصعيد عرفات    فيلم "نورة" من مهرجان "كان" إلى صالات السينما السعودية في رابع العيد    120 مليون نازح في العالم    الأخضر تحت 21 عاماً يخسر من بنما بركلات الترجيح في بطولة تولون الدولية    المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة    نقل أول حالة إسعافية من مهبط برج الساعة    خارطة طريق فرنسية لاحتواء التصعيد في جنوب لبنان    الدوسري يتفقد مقار منظومة الإعلام في المشاعر المقدسة    اللواء العتيبي يتفقد «أمن المنشآت» بمحطات قطار الحرمين في جدة    الصحة: على الحجاج استخدام المظلات للوقاية من ضربات الشمس    الرئيس المصري يغادر المدينة المنورة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    في كتب الرحلات    سجن وتغريم 18 مخالفًا نقلوا 91 غير مُصرَّح لهم بالحج    بوتين يحذر من الفوضى ويضع شروطا للسلام مع أوكرانيا    «صفقة» غزة.. مرهونة بالانسحاب الكامل وإنهاء الحرب    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصفر المشكلة.. هل يستحق هذه الضجة؟
الاتصالات فرضته ودعتنا للتهليل له

حين قدم العرب (الصفر) للعالم لم يكونوا يعتقدون انهم سيكتوون به أي انهم سيصبحون اصفارا بلا قيمة على شمال البحث العلمي في العالم.
فالصفر الذي يبدو حسابيا بلا قيمة على الشمال وتتعاظم قيمته عندما ينقل الى اليمين ويضحى كأي رقم عندما يحتل مكانه وسط الارقام. هذا الصفر الذي يشابه أي رقم هو الذي روجت له شركة الاتصالات السعودية مؤخرا ودعتنا لاستقباله مهللين وباركت لنا مقدمة رغم انه لا يقع على يمين الارقام او على يسارها أي انه لا يتمتع بميزة ما فما الذي دفعها الى ذلك.؟
ولماذا الصفر وليس رقما آخر، ولماذا هذه الضجة وهذا الرفض من قبل المشتركين؟ ولماذا هذا العدد الكبير من الارقام الذي وصل الى عشرة ارقام رغم ان الدول الاخرى تحاول التقليل من عدد الارقام؟
اسئلة كثيرة حملناها الى المشتركين وبعض المسؤولين للاجابة عنها في هذه القضية!!
الأولوية لتحسين الخدمة
هل يستحق هذا الصفر كل هذه الضجة والحملات الإعلامية الكبيرة والصرف المبالغ فيه يقول احمد السماعيل: الأمر لا يحتاج إلى كل هذه الحملات الإعلامية وتحمل كل هذه الخسائر التي تقدر ب (100) مليون ريال ألم يكن الأفضل الاستفادة من هذه المبلغ الضخم في تحسين الخدمة, وفي التقليل من سعر تكلفة المكالمة التي تعتبر الأعلى في الدول المجاورة, وإيجاد التقنية العالية والسريعة في إعادة الخدمة للمشترك بعد التسديد, والتقليل من الأخطاء, وفي إيصال الخدمة إلى جميع المناطق.. حيث توجد أحياء في وسط المدن وليس في القرى البعيدة أو الهجر لا تصل لها الخدمة, و بين فترة وأخرى نقرأ في الصحف عن الشكاوي من سوء الخدمة. ويضيف السماعيل: إني أسكن في حي المحمدية في الدمام والخدمة شبه معدومة في الحي وفي الأحياء المجاورة مثل السلام, يتساءل السماعيل: أليس من الأفضل صرف جزء من ذلك المبلغ الكبير في تحسين الخدمة للمشتركين؟.
ضرر بحق أصحاب المميز
بغضب شديد يقول هاني الطاهر: شركة الاتصالات السعودية بقرار إضافة الصفر أضرت بالكثير من أصحاب الأرقام المميزة التي اشتروها بمبالغ عالية عبر المزادات التي أقامتها الشركة للمزايدة وحققت الشركة من ذلك مبالغ كبيرة جدا فهؤلاء فقدوا التميز في الأرقام وضاعت الأموال التي دفعوها للشركة نتيجة عدم احترام الشركة لحق هؤلاء بالتميز, ويضيف: الخوف بدأ يتسلل لي من التخبط في قرارات شركة الاتصالات والبحث فقط عن أكبر رقم من الربح مستغلة انفرادها بالعمل في مجال الاتصالات بالمملكة.
تصرف مباغت
يقول محمد سالم مخايش: لقد باغتنا هذا التصرف المفاجئ لشركة الاتصالات دون علمنا كمشتركين دائمين مع هذه الشركة التي تعطى لنفسها الاحقية في فرض ما ترى باعتبار انها هي الشركة الوحيدة ولا خيار لنا.
ويرى ان فرض الصفر جاء لمصلحة تجارية بحتة لصالح الشركة على حساب الاضرار المترتبة علينا كمشتركين منذ زمن بعيد فقد اشترينا الارقام بمبالغ كبيرة واليوم لم تعد لها قيمة.
اخلال بالعقد
اما محمد العبدالله فيرى ان شركة الاتصالات اخلت بالعقد المبرم بينها وبين المواطن فالمواطن اشترى منها الرقم ودفع المبلغ فلماذا جاءت اليوم لتغيير هذا الرقم؟!
وتساءل العبدالله عن الفوائد المالية التي تجنيها الشركة هل ستعود بخدمات ارقى على المواطن من حيث تقليل اسعار المكالمات والرسوم العالية التي من المفترض ان تلغى تماما.
ليست الاولى
ويشير هاني المهنا الى ان هذه ليست المرة الاولى التي تفاجئنا شركة الاتصالات بخسائر مالية على المواطن ففي العهد القديم كان (البيجر) يحتل الصدارة ويصل سعره الى (5000) ريال سعودي واليوم لا قيمة له واليوم نشتري أرقاما مميزة بمبالغ مرتفعة لتأتي شركة الاتصالات بقرار متعسف وتلغي هذا التمييز.
اقتراح
واقترح فواز الثبيتي للخروج من مأزق الصفر بضخ ارقام جديدة يكون فيها الصفر دون المساس بالارقام السابقة وهذا يحقق جانبا من العدالة.
واشار الثبيتي الى ان الشركة يجب عليها تعويض المتضررين من اضافة الصفر لان الامر جاء من ناحيتها وهي جهة لا تقبل المفاوضة في فواتيرها فمن حق المواطن ان لا يتنازل عن ماله.
ويؤكد تركي البيضاني ان شركة الاتصالات لن توقف بدعاياتها احتياجات الناس ورأينا في مواقع الانترنت من يدعو الى مقاطعتها يوما واحدا فلماذا هذا الفرض من الشركة في عدم احترام رأي العملاء؟!
أليس من الاجدر اخذ الرأي العام قبل اتخاذ القرار ورغبة الشركة في الاستحواذ على السوق خوفا من منافسة قادمة ستكشف عيوبها.
أرقام طويلة
ويتساءل فيصل الفهد: لماذا هذا العدد الكبير من الأرقام التي وصلت إلى 10 أرقام (وربما تزيد في المستقبل) حيث أصبح من الصعب جدا حفظها بل إن الأرقام السابقة قبل الإضافة كانت كثيرة وصعبة الحفظ. ويضيف السماعيل لماذا نجد في الدول الأخرى مثل مصر وبعض الدول العربية والأجنبية أرقام الجوالات قليلة بالرغم من وجود عدة شركات تقدم الخدمة. والحل المناسب كما يرى فيصل أن تتوجه الشركة إلى التقليل من عدد الأرقام والاستفادة من تجارب تلك الدول ففي ذلك راحة أكبر للمشترك طبعا إذا كانت الشركة تهتم به.
تغيير الرقمين
الأول والثاني
ويوضح هاني الناجم:النطاق المستخدم في شركة الاتصالات أن أرقام الجوالات تبدأ ب 05 فقط وبأرقام طويلة وصلت حتى الآن إلى 10 أرقام, ولدي اقتراح لماذا لا يتم استعمال أرقام أخرى في البداية غير 05 مثل 01 أو 08 أو 09 أو 12أو 23وهكذا.. فمن خلال استخدام هذه الأرقام يمكن تقليل عدد الأرقام التسعة كما كان معمولا به سابقا, وتوفير المال الذي صرف على الدعاية والإعلان وتطوير الأنظمة.
الهدف مكسب مادي
الهدف من إضافة الصفر ليس فقط لأجل زيادة عدد الأرقام فهذا غير صحيح لأن الدول التي فيها كثافة سكنية أكثر من بلادنا لم تستخدم هذه الطريقة, وان السبب الحقيقي هو الزيادة في الأرقام التي كما يقال عنها المتميزة حيث أعلن إن هناك أكثر من 2 مليون رقم جديد مميز وبهذا ستحقق الشركة الكثير من المكاسب المادية والمشتركين, وستغلق باب الأرقام المتميزة أمام الشركات الجديدة التي ستدخل إلى الساحة في المملكة قريبا.
الشركة تتطور
أما صبري الغربي فقال: بالعكس أنا اعتقد إن شركه الاتصالات لدينا أفضل من بعض الشركات في الدول المجاورة, والمرء لا يعرف قيمة ما عنده إلا متى جرب غيره فلو استعمل شبكة جوال أخرى لأكتشف سلبيات كبيرة, ولقد تطورت شركة الاتصالات في الفترة الأخيرة, وحول وجود الأخطاء والتقصير في الشركة واضاف انه موجود إلا انه ليس بالدرجة التي يقال عنها, واني آمل من الشركة مواكبة التطور الذي يحدث في الدول المجاورة في استخدام الجيل الرابع المتطور في عالم تقنية الاتصالات, والاهتمام برضا العميل المشترك.
لأجل 100 مليون مشترك
وعن السبب الحقيقي لإضافة الصفر أوضح المهندس خالد بن عبد الله الملحم (رئيس شركة الاتصالات السعودية) إن الشركة قامت بتحويل أراقم الهاتف الجوال من الترقيم القديم إلى الترقيم الجديد تنفيذا لقرارات هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بإضافة الصفر إلى خطة الترقيم بالهاتف الجوال.
و قال المهندس سعود بن ماجد الدويش (نائب رئيس شركة الاتصالات السعودية ورئيس الجوال) في مؤتمر صحفي: السبب في إضافة الصفر زيادة طاقة الشبكة الاستيعابية لخدمة الجوال في المملكة من 10 ملايين مشترك إلى 100 مليون مشترك في خدمة الجوال.
مشيرا إلى إن التغيير للرقم الجديد سيكون مرحلياً بحيث يبدأ العمل بالرقم الجديد من 21 أبريل الماضي مع عمل الرقم القديم لمدة ثلاثة أشهر, وفي المرحلة الثانية سيكون هناك رسالة إرشادية فقط للمتصل على الأرقام القديمة دون إمكانية إجراء الاتصال لمدة شهرين، وبانتهاء هذه المراحل لن تكون هناك إمكانية حيث ستتوقف الأرقام القديمة عن العمل.
تلبية الطلبات
وأوضح المهندس سعد بن ظافر القحطاني (مدير عام الشئون الإعلامية ومساندة التسويق) إن قرار إضافة الرقم جاء في نطاق عمل هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات التي تحرص على أن تتيح نطاقاً أوسع من الخطوط العاملة بالمملكة مع بدء فتح مجال المنافسة في الربع الأخير من العام الحالي، مشيراً إلى إن الهدف من هذا الإجراء هو تلبية الطلب المتزايد على خطوط الهاتف الجوال ليتسع المجال إلى 100 مليون خط جوال واستيعاب طلبات مشغلي خدمات الجوال المستقبلية.
وأكد القحطاني إن الاتصالات السعودية عملت كافة الخطط الفنية اللازمة لضمان عدم تأثر خطوط المشتركين بهذه الإضافة من خلال حملات توعوية إعلانية وإعلامية تشرح للمشتركين كيفية التغيير ومواعيده التي ستشمل جميع المقسمات مثلاً: رقم الجوال يبدأ ب(055) سيكون (0505) وهكذا بالنسبة لبقية مقاسم الجوال. علماً بأنه في حالة أي اتصال على المشتركين فهناك رسالة توضيحية تفيد بتغيير رقم المقسم الذي يتبع له المشترك.
الصفر كلف أصفارا
ولماذا تم اختيار الصفر وليس رقما آخر قال المهندس سعود بن ماجد الدويش (نائب رئيس شركة الاتصالات): إن اختيار الصفر جاء نتيجة لاستخدام جميع النطاقات سابقاً ما عدا الصفر مثل 051, 052 ,053 ,054 ,055 056 ,057 إلى 059, و إن إضافة الصفر لأرقام هواتف الجوال كلف الشركة نحو 100 مليون ريال، 50 مليون ريال تكاليف مباشرة و 50 مليون ريال غير مباشرة، وإن الحملة الدعائية لإضافة الصفر لأرقام الجوال في السعودية شملت نحو 20 دولة تتعامل مع الاتصالات السعودية حول العالم.
2 مليون رقم مميز
ولتطمين أصحاب الأرقام المميزة قال الدكتور محمد بن إبراهيم السويل (محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات (في مؤتمر صحفي: لقد توصلنا إلى حل لمشكلة أصحاب الأرقام المميزة وهو حجز نطاقي الأرقام (0555) و (0500) بسعة مليوني رقم للشركة لصرفها للمشتركين ذوي الأرقام المميزة حسب الحاجة وذلك بعد الانتهاء من تنفيذ خطة الترقيم الجديدة وفصل الأرقام القديمة من الخدمة.
لأصحاب الأرقام المميزة
و ذكر المهندس سعد ظافر عبر موقع الشركة إن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات قد وافقت بحجز النطاق (0555) لأصحاب الأرقام المميزة التي تبدأ بالرقم (055)، بحيث تتم إضافة الرقم خمسة بدلاً من الصفر اعتباراً من تاريخ 7/8/1425 الموافق 21/9/2004م وسيكون للمشترك حرية الاختيار بين إبقاء رقمه المميز على وضعه بعد إضافة الصفر (050) أو يعطى الرقم 5 (إضافة إلى رقمه المميز).
تسعيرة جديدة قريبا
وفيما يخص الخدمة والأسعار قال الدكتور محمد بن إبراهيم السويل (محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات (إن هناك توسعات قادمة بشبكة الجوال خلال العام الجاري وستنتهي مطلع العام القادم، و ستكون هناك هيكلة تسعيرة جديدة ستعلن في حينها، مشيراً إلى أن شركة الاتصالات السعودية هي الوحيدة بالشرق الأوسط التي تحاسب بالثانية وليس بالدقيقة كما في غالبية الشركات في الشرق الأوسط.
لا مشاكل
و حول استعداد الشركة لأي مشكلة قد تقع في النظام الجديد أوضح المهندس سعد بن ظافر(مدير عام الشؤون الإعلامية ومساندة التسويق) شركة الاتصالات السعودية عملت كافة الخطط الفنية اللازمة لضمان عدم تأثر خطوط المشتركين بهذه الإضافة من خلال حملات توعوية تشرح للمشتركين كيفية التغيير ومواعيده التي ستشمل جميع المقسمات فمثلا: رقم جوال يبدأ ب (055) سيكون (0505) وهكذا بالنسبة لبقية مقاسم الجوال مضيفا بأنه في حالة أي اتصال على المشتركين ستكون هناك رسالة توضيحية تفيد بتغير رقم المقسم الذي يتبع له المشترك, و ستقوم الشركة بعملية التغيير آليا وأوضحت شركة الاتصالات السعودية بأن هناك فترة ثلاثة أشهر اعتبارا من تاريخ التغيير يمكن فيها للمشتركين استخدام النظامين القديم والجديد المختصين بأرقام الجوال.
محمد السويل
ظافر القحطاني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.