أمير الباحة يناقش المشاريع التنموية والخدمات المقدمة في محافظة العقيق    سدايا والمؤشرات العالمية    تنفيذ تسعة مشروعات مائية وبيئية في المدينة المنورة ب500 مليون ريال    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    نهائي دوري اليد بين «سيدات» الأهلي والاتفاق    الرزنامة الدراسية !    "الشورى" يطالب "الأمن الغذائي" باستكمال برنامج الحد من الهدر    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    نائب الشؤون الدينية الإندونيسي: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    الجدعان: (إعلان جدة) تضمن مبادرات تخدم العمل العربي المشترك    عاصفة شمسية تهدد أنظمة الاتصالات    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فيصل بن مشعل يستقبل رئيس جامعة القصيم    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    نائب أمير منطقة مكة المكرمة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    «مكافحة المخدرات» بعسير تقبض على شخص لترويجه 11,100 قرص من مادة الإمفيتامين    الدكتوراه الفخرية العيسى    مسؤولون يخشون انسحاب فوفشانسك وسط هجوم روسي    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    235 ألف ممرض مسجل في السعودية خلال 2030    17 عرضا ومضاعفات لمرضى السكري    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    مساجد وجوامع تحاكي هويّة مناطق المملكة    17.5 ألف قرار إداري ل"الجوازات" في شوال    واجهات تجارية ل6 مطارات سعودية    الفريق اليحيى: تدشين صالة مبادرة "طريق مكة" بمطار جناح الدولي في باكستان لإنهاء إجراءات المستفيدين بيسر وسهولة    الحضور شرط تجديد الجواز قبل 6 أشهر من انتهائه    محمد نور: غاياردو طرد لاعب الاتحاد    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير الحدود الشمالية يرعى ندوة «جهود المملكة في محاربة الإرهاب والتطرف»    «التجارة»: بعض أصوات ناخبي غرفة الرياض «غير نظامية»    يوليو المقبل.. إطلاق خدمة حماية الأجور لرواتب العمالة المنزلية    تخصيص خطبة الجمعة للتوعية بأنظمة وإرشادات الحج    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    الغيلاني وطاشكندي يحوزان جائزة أمين مدني للبحث في تاريخ الجزيرة العربية    القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية    النيابة: إيقاف مواطن احتال على ضحاياه بالاستيلاء على مجوهراتهم    وفاة أول رجل خضع لعملية زراعة كلية من خنزير    النفط والذهب يتراجعان    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بدء بحث تشكيل حكومة نقل السلطة في العراق بمشاركة أمريكية
واشنطن تريدها ناقصة السيادة
نشر في اليوم يوم 28 - 04 - 2004

بدأت في بغداد امس مشاورات تشكيل حكومة انتقالية ترى الامم المتحدة انه ممكن قبل نقل السلطة الى العراقيين في 30 يونيو المقبل. وستجرى المشاورات التي اعلن عنها مجلس الحكم الانتقالي في بيان الاثنين، بالتعاون مع سلطة الائتلاف والامم المتحدة كما ورد في الدستور المؤقت. ويفترض ان تتناول طبيعة الحكومة التي ستتولى السلطة بعد 30 يونيو وصلاحياتها. وتشير تصريحات الاميركيين الى ان واشنطن لا تريد ان تتمتع هذه الحكومة بصلاحيات مثل تلك التي تملكها حكومات الانظمة التي تتمتع بالسيادة. وقال مجلس الحكم الذي شكله الاميركيون في العراق، في بيانه الاثنين ان ثلاث جلسات من المشاورات ستعقد خلال ثلاثة ايام بين اعضاء مجلس الحكم الانتقالي وممثلي الاحزاب والقوى الوطنية للبحث في تشكيل الحكومة الانتقالية المقبلة.
واوضح النص ان المشاركين سيناقشون عدة صيغ تقضي واحدة منها بتشكيل حكومة مؤقتة للمرحلة الانتقالية (من 30 يونيو 2004 الى 30 ديسمبر 2004) بدون عقد مؤتمر وطني. واضاف ان صيغة ثانية تنص على توسيع الحكومة الحالية لتضم قوى وشخصيات غير ممثلة فيها. وستعمل هذه الهيئة مثل مؤتمر وطني ينتخب لجنة رئاسية تكلف بدورها تشكيل الحكومة المقبلة. واوضح النص ان هذه المقترحات يمكن تعديلها خلال المشاورات. وبعد هذه المشاورات ستعقد لقاءات في بداية مايو في هذا الشأن في مختلف المحافظات العراقية، مع مختلف القيادات السياسية والشخصيات الوطنية والدينية. وكان المبعوث الخاص للامم المتحدة للعراق الاخضر الابراهيمي اقترح تشكيل مؤتمر وطني واسع لتشجيع الحوار الوطني وبناء توافق ومصالحة وطنية. وسيتم تشكيل لجنة قريبا للاعداد لهذا المؤتمر الذي يفترض ان يجتمع بعد نقل السلطة من قوات الاحتلال الى العراقيين في بداية يوليو 2004 . ويفترض ان ينتخب المؤتمر الوطني مجلسا استشاريا سيعمل الى جانب الحكومة حتى انتخاب جمعية وطنية المقرر في يناير 2005 . وقال عدنان الاسدي مساعد ابراهيم الجعفري العضو الشيعي في مجلس الحكم لوكالة فرانس برس ان لائحة باسماء الشخصيات التي ستجري مشاورتها وضعت وسيتوجه اعضاء المجلس لعقد لقاءات في بغداد والمحافظات. من جهته، صرح هيثم الحسيني المتحدث باسم العضو الشيعي في المجلس عبدالعزيز الحكيم ان اجتماعا سيعقد مع ممثلي مختلف الاتجاهات الاسلامية قبل لقاء مع كل الشخصيات. واكد سعد عبدالرزاق من مكتب عدنان الباجه جي العضو السني في المجلس: اخترنا ابرز الشخصيات ونحن مستعدون لاضافة اسماء اخرى. واضاف ان هناك بين 170 ومئتي حزب في العراق بدأت تقوم بعمليات دمج بينها لتشكيل اقطاب سياسية. من جهة اخرى اكد عضو مجلس الحكم الانتقالي نصير الجادرجي امس الثلاثاء ضرورة ان يتولى العراقيون كامل السلطة والسيادة في بلادهم في المرحلة التي تلي تسلم السلطة في يونيو المقبل.
وقال عضو المجلس لمراسل وكالة الانباء الالمانية (د ب أ) في بغداد: ان الافكار التي طرحها وزير الخارجية الامريكي كولن باول من ان بلاده تريد الاحتفاظ ببعض الصلاحيات السيادية في المرحلة التي تلي تسلم العراقيين السلطة بانها غير منطقية. وأضاف: أنا لا أؤيد هذا الطرح وان السيادة يجب أن تسلم كاملة إلى العراقيين. وكانت تصريحات صحفية نسبت الى وزير الخارجية الامريكي كولن باول قال فيها: ان بلاده تريد الاحتفاظ ببعض الصلاحيات السيادية في العراق خلال الفترة التي تلي تسلم العراقيين السلطة في يونيو المقبل . على الصعيد نفسه أكد الجادرجي ان مجلس الحكم الانتقالي سيبدأ بإجراء مداولات مع شرائح واسعة من المجتمع العراقي للتداول بشأن آلية نقل السلطة وتوسيع الدائرة السياسية وشكل الحكومة المقبلة في البلاد بعد تسلم السلطة. وقال: إن تيارات سياسية ودينية وديمقراطية وقومية ووجهاء ورؤساء عشائر من جميع المدن العراقية سيشاركون في هذه المداولات التي ستستمر ثلاثة أيام. وقال: إن مجلس الحكم الانتقالي ما زال يدرس شكل وطبيعة نظام الحكم في البلاد بعد يونيو المقبل ولم يحسم هذا الموضوع بعد وانه ما زال قيد الدراسة.
وقال باول لرويترز يوم الاثنين ان القوات التي تقودها الولايات المتحدة والتي تواجه تحديا كبيرا لوجودها في الفلوجة والنجف ستحتاج لبعض الوقت لاقرار الامن وأن الحكومة العراقية الجديدة ستحتاج مساعدتها.
وعلقت الولايات المتحدة معظم أملها في الخروج من العراق في نهاية المطاف على الاخضر الابراهيمي مبعوث الامم المتحدة الخاص للعراق الذي يضع خططا لاختيار حكومة انتقالية.
وفي وقت سابق رفض علي السيستاني خططا طرحتها الولايات المتحدة تستند الى نظام المجالس الانتخابية. ويقول منتقدو خطة اعادة السيادة ان الولايات المتحدة لن تعيد فعليا السيادة للعراق الذي سيظل تحت الاحتلال بسبب وجود نحو 135 الف جندي أمريكي على أراضيه. وتقول بعض الحكومات انها لن تبقي قواتها في البلاد الا اذا طلبت منها الحكومة العراقية الجديدة ذلك. وقال باول الذي دعا في السابق الى أن تعمل القوات العراقية تحت قيادة أمريكية انه يأمل أن يؤيد العراقيون الحكومة التي ستشكل أيا كانت قبل اجراء الانتخابات. وقال: آمل أن يتفهموا أنه من أجل ان تقوم هذه الحكومة وتعمل..بشكل فعال.. فان بعضا من سيادتها يجب ان يترك اذا جاز هذا التعبير او يقيد. وأضاف بعضا من هذه السيادة سيسمح لنا بالعمل نيابة عنهم وباذن منهم... ليس الامر كما لو كنا ننتزع شيئا منهم. ومضى يقول ان ذلك سيتم بتفهم انهم يحتاجون لمساعدتنا ومن أجل ان نقدم هذه المساعدة يجب أن نتمكن من العمل بحرية وهو ما يتعارض بعض الشيء مع ما يصفه البعض بالسيادة الكاملة. واقترح الابراهيمي يوم 14 ابريل نيسان أن تتولى السلطة حكومة مؤقتة يقودها رئيس وزراء ورئيس ونائبان للرئيس يمثلون التشكيل الشيعي السني الكردي في البلاد لحين اجراء الانتخابات بحلول يناير. وقال باول انه على ثقة من أن مسألة السيادة ستثار مع سعي الولايات المتحدة لاستصدار قرار من الامم المتحدة يؤيد الحكومة الانتقالية ويضفي الشرعية على وجود القوات الامريكية في العراق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.