السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فوضى في هايتي والعاصمة تعيش في الظلام
مع تزايد الضغوط على الرئيس
نشر في اليوم يوم 29 - 02 - 2004

عمت الفوضى عاصمة هايتي بور أو برنس صباح امس بعد أن شنت العصابات المسلحة المؤيدة للحكومة عمليات سلب ونهب وقتل كما أغلقت كافة المطارات التجارية ووسائل المواصلات، اضافة الى انقطاع الكهرباء عن المدينة التي عاشت في ظلام دامس وسمع أصوات إطلاق رصاص في أنحاء المدينة حسب قول شهود العيان.
وقال جاي فيليب أحد زعماء المتمردين على شاشة التلفزيون امس السبت: نحن نضيق الخناق على المدينة، حيث حاول المتمردون اسقاط الرئيس برتران آرستيد وتعهدوا بفرض حصار على المدينة ولكنهم لن يغزوها.
من جانبها حذرت الولايات المتحدة التي أرسلت 200ر2 من قوات البحرية الامريكية إلى هايتي تحسبا لاصدار أوامر بالانتشار على السواحل من تدهور خطير للوضع الامني في البلاد.
وذكرت وزارة الخارجية الامريكية أن الوضع الامني في هايتي تدهور بشكل خطير.. كما أن الخروج الامن من البلاد عن طريق وسائل النقل التجارية أصبح مستحيلا في الوقت الحالي.
وحثت واشنطن كل المواطنين الامريكيين الذين بقوا في هايتي على التوجه إلى أكثر الاماكن أمنا والبقاء فيها حتى تحسن الوضع أو تأمين وسيلة للخروج من البلاد.
وأغلقت شركات خطوط الطيران الدولية مكاتبها في هايتي ومن بينها آير فرانس والخطوط الامريكية (أمريكان أيرلاينز)، كما تدافع العديد من سكان هايتي والاجانب إلى مطار العاصمة أملا في مغادرة البلاد ولكنهم لم يجدوا أي طائرات. مما دفع بعض الاجانب الذين كانوا ينشدون الفرار من هايتي إلى البكاء والانهيار في المطار.
وقررت عدد من الفنادق الدولية استئجار حراسة مسلحة بعد أن هدد مؤيدو آرستيد الصحفيين الاجانب في البلاد، بعد بث شبكة سي إن إن الاخبارية الامريكية لقطات لعدد من القتلى في الشوارع، وقال مراسلها إن هناك جرائم قتل تشبه الاعدام حيث يقيد الاشخاص ويطلق الرصاص عليهم في الرأس. وهدد مؤيدو آرستيد بالانتقام من الاجانب في البلاد إذا ما أجبر الرئيس على الاستقالة. بينما أعربت الولايات المتحدة وفرنسا وكندا عدم رغبتهم في دعم آرستيد الذي وجهت له تهم بالسماح بانتشار الفساد وزيادة الفقر وتسييس الشرطة.
ولم يظهر أي تواجد للشرطة في العاصمة اذ هربت امام المتمردين،حيث لم يتضح بعد الموقف العسكري.
وبعد أن استولى المتمردون على مدينة ليس كاييس في الجنوب الغربي وهي ثالث أكبر مدن البلاد مساء الخميس الماضي حاولت قوات الشرطة ومؤيدو آرستيد استعادة السيطرة على البلاد.
كما دار قتال بين المتمردين والقوات الحكومية صباح امس للاستيلاء على مدينة جاكميل الساحلية التي تبعد 120 كم جنوب شرق العاصمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.