فيصل بن مشعل يقدر لامين وأمانة القصيم جهودها في مدينة حجاج البر    «الأحوال»: منح الجنسية السعودية لشخصين.. وقرار وزاري بفقدانها لامرأة    "سدايا" تحصد الآيزو بإدارة الذكاء الاصطناعي    «أرامكو»: 27.25 ريال سعر الطرح النهائي للأسهم للمكتتبين الأفراد    تطمينات "أوبك+" تصعد بالنفط    «ميدل إيست آي»: مقترح «الهدنة» الإسرائيلي لا يتضمن إنهاء الحرب    "ميتا" تتيح إعلانات الشركات على واتساب ب"الذكاء"    ثغرة في أدوات الرقابة الأبوية بأجهزة آبل    يايسله يطلب بديلاً لفيرمينو في الأهلي    حظر دخول أسطوانات الغاز للمشاعر المقدسة    اليحيى يُراجع خدمات الحجاج بمطار المؤسس    البسامي يدشن مركز المراقبة على الطرق    400 مشروع فني وتصميمي لطالبات كلية التصاميم بجامعة الإمام    المفتي: الحجّ دون تصريح "يأثم فاعله"    تشيلسي يتعاقد مع مدافع فولهام أدارابيويو    مجمع الملك سلمان للغة العربية يُكرم الفرق الفائزة في تحدي "برمجان العربية"    بطلب من رونالدو.. 6 لاعبين على رادار النصر    قرض تنموي سعودي ب103 ملايين دولار لتمويل إنشاء وتجهيز مستشفى كارلوس سينتينز في نيكاراغوا    زيادة مقاعد برنامج "طب الأطفال" بتجمع القصيم الصحي إلى 100 متدرب    المسحل يتحدث عن تأهل السعودية إلى المرحلة الثالثة من تصفيات كأس العالم    تراجع الدولار واليوان وصعود اليورو أمام الروبل الروسي    الأحمدي يكتب.. في مثل هذا اليوم انتصر الهلال    الجيش الأمريكي: تدمير 8 مسيرات تابعة للحوثيين في البحر الأحمر    ماكرون يتعهد بتقديم مقاتلات ميراج إلى أوكرانيا    الحقيل يفتتح مركز دعم المستثمرين بالمدينة المنورة ويتفقد عدداً من المشاريع البلدية    أغنيات الأسى    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    وزير الدفاع يلتقي رئيس مجلس الوزراء اليمني    لاعبون بكلية مزروعة    الصيف الساخن يعكر نومك.. 3 نصائح تساعدك    هل نجح الفراعنة في علاج سرطان المخ قبل 4 آلاف عام؟    "ابن نافل" يسعى لكرسي رئاسة الهلال من جديد    "بوليفارد رياض سيتي" و" أريناSEF " تستضيف كأس العالم للرياضات الإلكترونية    "الأرصاد": موجة حارة على منطقة المدينة المنورة    وزير التعليم يرعى جائزة الفالح للتفوق العلمي والإبداع    "الأخطبوط" عبادي الجوهر.. "أرينا" أكبر تكريم والسعودية نعمة    وفد من مجموعة البنك الدولي يزور هيئة تقويم التعليم والتدريب    كيف تبني علامة تجارية قوية عبر المحتوى ؟    كوبا تعلن أن غواصة نووية روسية سترسو في هافانا الأسبوع المقبل    الاتفاق يُحدد موقفه من فوفانا وجوتا    فضائل الدول الصناعية وعيوب من عداها    «التحيّز».. الداء الخفي    وزير التعليم يتفقد القطاع التعليمي بمحافظة الزلفي    عمارة الحرمين.. بناء مستمر    بحضور وزير الاستثمار ومحافظ الزلفي.. وزير التعليم يرعى حفل جائزة الفهد لحفظ القران    أشهُرٌ معلومات    مع التحية إلى معالي وزير التعليم    التطوع والحج    القطاع الخاص والاستثمار في الفضاء الخارجي    الركن الخامس.. منظومة متكاملة    حفلات التخرج.. من الجامعات إلى رياض الأطفال    وقوف امير تبوك على الخدمات المقدمة في مدينة الحجاج بمنفذ حالة عمار    نجاح فصل التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" بعد عملية استغرقت 5 ساعات    انطلاق أيام البحر الأحمر للأفلام الوثائقية    وزير الداخلية يخرّج "1410" طلاب من "فهد الأمنية"    رئيس الشؤون الدينية يدشن دورة "هدي النبي في المناسك"    نائب رئيس جامبيا يزور المسجد النبوي    خالد بن سلمان يجري اتصالاً هاتفياً بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فاروق حسني.. فنان مغامر.. يراهن على النتيجة!
نشر في اليوم يوم 09 - 01 - 2004

الفن عنده.. "لعب".. لكن ليس اللعب هنا بمفهومه البسيط.. لكن "اللعب" عند الفنان فاروق حسني وزير الثقافة المصري هو الصعود والهبوط على انغام الالوان عن طريق السلم اللوني ذي النغمات المنحدرة من اعلى درجاته إلى اولها.
وهذا معرضه الجديد بقاعة الفن بالزمالك.. تميز المعرض بالجرأة الاكبر والانطلاق في توزيع الالوان والخطوط سواء كانت تلك الاعمال صغيرة ام كبيرة.. حديثة (انتاج عام 2003) ام عرضت من قبل.. نذهب مع الفنان فاروق حسني في رحلة الالوان والمساحات والخطوط عبر افاق بعيدة جداً.. وان كانت في نفس الوقت قريبة منا.. نلمسها كل يوم.. ونشاهدها كثيراً.. وفي احيان اخرى نجد انفسنا نعيش في كنفها دون ما نلتفت اليها.. لكن فاروق حسني بعينه الثاقبة، والمتفحصة، والمتذوقة، اقتنص "اللحظة" الفنية من تلك الافاق البعيدة، وتمكن من التعبير عن كنهها.. لذا فالمتلقي لاعماله ينفعل جداً معها دون ما اشارة إلى شيء بعينه، وتلك هي لحظة الصدق عند الفنان وهي لاحداث الصدمة الجميلة لدى المشاهد.. ولكن المتلقي اذا ما عاد بذاكرته في حياته اليومية.. يتأكد له جدية تناول المفردات عند فاروق حسني، بل يثق كثيراً في قدرته على اقتناص "اللحظة" والتدريب عليها لتخرج في شكل اللون والمساحة والخط والظل. طاف بنا الفنان فاروق حسني في معرضه الجديد في اجواء جديدة وتركيبات مستحدثة.. فقد كانت اكاديميات الفنون في السابق تقوم بتعليم اصول التكوين المتعارف عليها، وتحذر من بعض الالوان المتجاورة، والبعد عن التماس.. وراحت في وقت من الاوقات تطبق قاعدة الهرم الذهبية في تكوين اللوحة.. وتضع المحظورات والعقبات امام كل خارج على هذه القواعد.. وكان فاروق حسني ضمن هؤلاء الذين درسوا تلك القواعد في كلية الفنون الجميلة بالاسكندرية، انما حاول بعد ذلك الخروج من تلك القوقعة.. واختط لنفسه قوانين اخرى، تمكن باقتداره وبعد نظره.. وامكانياته.. من تطبيقها.. ولقد نجح خلال نظرياته في تخطي الحواجز القديمة..
والتكوين عند الفنان فاروق حسني يتأكد من خلال اعماله في مساحات اللون الشاسعة الجريئة، فهو يرسم مفردات وعناصر بعيدة عن بعضها ومع ذلك يشعر المتلقي بترابطها وحبكتها رغم ان القوانين الاكاديمية لا تنطبق عليها ولكن مرجع ذلك إلى احساسه بتركيبة اللون القادر على ربط تلك المتفرقات فضلاً عن الربط بين المفردات بالخطوط المتعرجة في لوحاته.
وتتلخص فلسفة الفنان فاروق حسني في تقليص عناصره ومفرداته وتلوينها بألوان مبهجة تمتزج تماماً والوان الخلفية لتحدث التكوين المترابط لعناصر لها في نفسه مكانة.
في هذا المعرض وضحت تقسيمات المساحات اللونية في بعض الاعمال ليفصلها لون ثالث او رابع، او خط متعرج متفاوت السمك والدرجات يتجه مرة من يسار اللوحة إلى يمينها.. ومرة اخرى عكس ذلك.. ويشعر كل من يقترب من هذا الخط بأنه اقرب إلى خطوط رسام القلب الكهربائي.. انما اليد الانسانية المتمثلة في الفنان فاروق حسني قد حولت مثل هذه الخطوط الالية إلى خطوط نابعة من القلب.. وما يدل على ذلك، تمايلها وتعرجها في انسيابية مبهرة. ولعل تلك البروزات، على سطح اعماله الجديدة كان لها مذاق خاص، وقد جهزها قبل الشروع في التلوين لتضفي على السطح غنى وملمسا.. وعلى قدر هذا الثراء، الا انها لم تتكرر كثيراً في الاعمال المعروضة، فقد تكون بداية لتحسس انطلاقة جديدة نحو تجربة حميمية مستقبلية في المعرض القادم. ويمكننا ان نطلق على فاروق حسني لقب "فنان مغامر" فهو يغامر بألوانه على سطح القماش الابيض مراهناً على النتيجة، فأثناء العمل لم ترد لذهنه اية فكرة بعينها.. وهو عادة لا ينفذ رسوماً تحضيرية للوحاته.. ما عدا قلة منها.. بعد ذلك تنساب الوانه على سطح اللوحة دون دونما عائق، لكن عقله متوقد.. لذلك فعند شعوره بأن الالوان قد بدأت تداعب يديه وتمس قلبه.. نجده يوظف كل امكاناته لتتضافر وتنطلق تجاه مرحلة الابداع اللاشعوري فتتحرك المشاعر والاحاسيس والايدي لتتوجه بتنظيم محكم ارادي وتبدأ مرحلة الابداع الحقيقي التي عادة ما يشعر الفنان خلالها بأنه قد انفصل عن عالمه الخارجي، ويسيطر عليه نداء واحد تتركز فيه كل الحواس الفنية لابراز فكرة اللوحة والتعبير عنها. ولا يترك الفنان فاروق حسني لوحة الا وانتهى منها في نفس الجلسة أي لحظة الابداع، فاللوحة عنده هي "حالة" لا يمكن تكرارها، لذا فلا بد من ان يفرض على عمله سلطانه الفني عبر بوتقته المتوقدة حتى تستكمل اللوحة اركانها.. صحيح انه يمكن ان تبقى اللوحة في النهاية لتحتاج بعض اللمسات في وقت اخر.. وهذا لا يعيب.. فاللمسات النهائية عنده يمكن اضافتها حتى عندما تكون اللوحة وضعت في اطارها النهائي.
من أعمال فاروق حسني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.