وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حتى تنقذوني.. أرجوكم.. اقرأوني
نشر في اليوم يوم 09 - 12 - 2003


سعادة الدكتور ناصح الرشيد
تحية طيبة
اخي العزيز ناصح.. الى من مسح الدمع قبل أن يجف.. ووضع يده على الجرح قبل أن يلتئم الى صاحب القلب الرحيم الى ذلك البلسم الشافي ، والنبع المتدفق رحمه.
الى ذلك الرجل الذي لا مثيل له في الكون وفي هذا الزمن.. أسال الله أن يجزيك خير الجزاء ويجعل كل عمل في موازين حسناتك ويجعل لك من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا.. اللهم آمين.
إلى أخي العزيز ناصح الرشيد : ارسل اليك مشكلتي التي أرقتني منذ سنوات.. ولا اعرف كيف أبدأ ولكن أقول هي صرخة ليست ككل الصرخات ، كالمولود الذي يخرج الى الدنيا يستغيث من حوله.. بل هي صرخة موجهة الى كل أب يحمل معنى الأبوة وكل ام تحمل معنى الأمومة.. انها صرخة انها غصة؟ قولوها كما تروون.. انها قطره من قطرات صرخة ألم ونقطة من بحر بدون حدود لانهاية له.
اقول منذ أن وعيت على الدنيا وجدت أبي وأمي مثلا سيئا للازواج لهما حياتهما الخاصة ونحن نعيش كذلك حياتنا الخاصة، لايتوفر منها الامن والاستقرار ولايوجد من يهتم بك او يرعاك ، انما هما مشغولان بخلافاتهما اليومية التي لاتنتهي أبدا منذ اكثر من 35 سنة مع الأسف أبناؤهما كبروا ولكن لم يلتفتا لهم لم يحققا اي شيء لهما او حتى يرسما البسمة على وجوههم وهي أقل شيء ولم يفكرا في مستقبلهم هل الذي يعيشانه واقع ام خيال؟!.
وأقول إن أهلي (ابي وامي) انانيان نعم في منتهى الانانية أمي لاتفكر الا في نفسها وحياتها وسعادتها فقط وكيف تجمع المال؟ وكيف تأكل؟ هذا ما يهمها في الحياة، فهي مادية وميلها الشديد وحبها بجنون للأولاد فقط الذي زادني تعقيدا .. وابي نفس الشيء دوره سلبي، لاوجود له في حياتي الا انه ابي فقط بالاسم ، فهو لايفكر إلا كيف يهرب من امي فقط، لا في احساس بالمسئولية اطلاقا من ايهما، وكأني في سفينة لاقبطان لها ولا راعي، تمنيت ان والدي هما الوالدان اللذان افتخر بهما واعتز بهما واجعلهما مثلي الاعلى دائما ومثل لتجاربي في هذه الحياة ، تمنيتهما الوالدين اللذين يجلسان مع ابنائهما ويتعرفان على مشاكلهم ويمدونهم بالحب والحنان ويعطونهم الثقة ويحسسونهم بالامن والاستقرار وعدم الخوف من المستقبل والابناء لايمكن أبدا ان يأخذوا ذلك الامن من الوالدين ومن تجاربهم في الحياة والا كيف ينضج هذا الطفل وهذه الطفلة والابناء ماذا يريدون من والديهم.. هل يريدون قصورا.. أموالا.. لا اعتقد انما يريدون حبا وحنانا مستمرين وعطفا ومساندة دائمين واحساس بوجودهما بينهم بدون ان يقول انا موجود.. يريدون شيئا لايشترى بمال ولايباع بكنوز الدنيا.
وأهلي لم يكتفوا بالانانية فيهم فقط، بل زرعوها وغرسوها فينا في اخواني واخواتي.. وعلمونا معنى الانانية وعدم الاحساس والمصلحة تفوق كل شيء. حياتنا في البيت تعتمد تقريبا على الحرية الشخصية كل فرد وللأسف لاهم له سوى نفسه ولا أحد يتدخل في شئون الآخر.. حتى اصبحنا اسرة مفككة بيت واحد ولكن القلوب متفرقة كأننا في فندق واحد كل له غرفة خاصة ولا يعرف عن الآخر شيئا.. لذلك كل واحد من اخواني واخواتي لا يفكر الا بنفسه وفي سعادته.. وكيف يتخلص من وجوده في المنزل ، فعلا اخواني كل واحد منهم يتخلى عن المسئولية بخروجه من المنزل وهم طبعا احسن حالا منا نحن البنات لانهم يخرجون ويعيشون حياتهم كيفما أرادوا ولكن (انت بنت مقرك البيت) واحب أن اقول ان حالي ايام الدراسة احسن حال من الآن فكان اهتمامي بدراستي ينسيني ويشغلني عن وضع البيت ومشكلاته ولكن بعد ان انتهيت من دراستي الجامعية وجلست في البيت اصبح وضعي سيئا جدا حتى انني بحثت عن وظيفة للهرب من البيت ولكن دون جدوى.. وحاولت طرح جميع الابواب.. اي وظيفة لايهم الراتب ولا المال لكي اجد نفسي.. وخاصة أن امي مادية لاتعطي دون أن تأخذ، فعلا اصبح البيت بالنسبة لي السجن المؤبد من غير جريمة ارتكبها وكأنهم حكموا علي بالاعدام.. وكأني ميته وانا حية.. وكأني قطعة اثاث لايفكرون فيها يمرون من أمامها ولا يلتفتون اليها، كأني شيء لاقيمة له ولا اهمية.. ليس عندي احد الجأ اليه كل واحد من اخواتي واخواني مشغول بحياته ومشاكله وليس عليه من أحد، حاولت ان اعبر عن مشاعري ولكن لا حياة لمن تنادي وكأني أغرق في بحر أريد المساعد ممن حولي واستغيث ولكن دون جدوى ، لم اجد امامي سوء سريري وهو الحضن الدافئ الذي يضمني ويتلقاني كل يوم يسمح لي بالتعبير عن مشاعري وبسكب دموعي حتى أخلد النوم، هكذا اصبحت الايام عندي كلها مثل بعضها اليوم مثل الأمس وامس مثل اليوم لا تغيير ولا حركة أجد نفسي في ضياع بين هذه الاحوال التي تعصرني احتاج الى من يخرجني من الضياع، لاني اخاف ان اضعف في لحظة وارتكب شيئا تجاه نفسي واندم بعد ذلك حاولت ان اخرج نفسي لم استطع وحدي، أحس اني على حافة الهاوية، ولاني انسانة مؤمنة بالله وعندي أمل به ان يفرج الله همي ولأنني ربيت نفسي التربية الدينية وانا متمسكة بها الى الآن على الرغم مما واجهت من صعاب، فأرشدني ووجهني، وأقول ما الحياة في هذه الحالة وما قيمة الانسان الذي لاغاية عنده ولا هدف ؟ وأخيرا.. ؟
أريد أن اصرخ مليون صرخه في وجه كل أب وأم..
ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء؟
الى متى ذلك؟؟ سنظل نصرخ؟؟؟
وهذه صفحة من صفحات وقطره من حبر؟؟
وهذا مشهد من مشاهد المسلسل اليومي الذي لاينتهي؟!
ابنتك الضائعة
رسالتان
قرأت رسالة هذه الفتاة، وقرأتها مرارا ، وشعرت بكابوسها الذي تعيشه، والكوابيس تأتي ليلا مع الاحلام المريعة.. اما هنا مع صاحبة المشكلة اليوم فهو كابوس مديم، او قل انها ولدت لتدخل الكابوس الذي استلمها منذ ابصرت النور الى هذا اليوم.. الحقيقة جملة ابصرت النور هي تعبير مجازي.. فلا يبدو ان فتاتنا تلمست النور، او دخل قلبها قطعة من إشراق، او هبت علهيا يوما فرحة من ضياء، ولدت في الظلام، وكبرت في الظلام.. ومازالت تتخبط في الظلام.. والذي صنع الظلام اقرب من لها في كل الدنيا.. والداها!.. لذا فان الظلام هنا يكون أحلك ما يمكن ان يكون.. وهنا أتقدم برسالة للمجتمع، ورسالة اخرى للفتاة صاحبة المشكلة
رسالة إلى المجتمع
أريدكم ان تصبروا معي وتتابعوني وانا اسير على مسامير هذه المشكلة مسمارا بعد مسمار، لن اطلب منكم المبادرة لعمل اي شيء، اتمنى عليكم شيئا واحدا.. ان تعدلوا من جلساتكم، وتفرغوا انفسكم للحظات، وتركزوا في كل حرف كتب (سواء كتب من قبلي، او من تلك الفتاة المظلومة، ذات الاوجاع التي تراكمت حتى صارت مصاحبة للزمن) وان تقرأوها كاملة بلا انقطاع.. فقط ولا أطلب شيئا اكثر من ذلك.. ولعلكم لن تبخلوا علي في هذا الطلب.. بل هذا التمني..
انظروا كيف تتوسل لي الفتاة توسل الناعب من الالم، توسل الغريق في مياه الصعاب تكاد تنصب في عينيه، وتغلق مناسمه قبل الغرق الاخير .. انظروا كيف تصفني بكل ما تحمله ذخيرتها اللغوية من صفات الرحمة و(القلب الرحيم) و(البسم الشافي) و(المنبع المتدفق) و(الرجل الذي لا مثيل له في الكون).
انها تدل على روح ضائعة، عن نفس لم يصلها أبدا قطرة من الحب، ولا ذرة من الحنان.. وهي جوعى ، ظمأى، ملتاعة، ومتلهفة لكل معاني الرحمة التي لم تجدها قط.. والتي لاتريد من الدنيا الا هي.. مطلبها الاول ومطلبها الاخير..
اذن هي نفس منكسرة، فقيره الى نهر الحياة العذب.. الحب.. لذا فهي في اضعف ما يكون عليه انسان.. واذا كان من الصعب ان يبيع الانسان نفسه او كرامته من أجل المال.. فما اسهل على الانسان ان يفرط في اغلى ما يملك من اجل بارقة حب، مشاركة عطف، ايماءة حب.. نعم ثم تهز القلاع، وتنهدم الحصون وتنفتح كل البوابات الى آخرها.. اريدكم الآن ان تتصوروا هذا الانكسار وهذا الضعف، وهذا الشوق للحب.. هذا الجوع العظيم! في حالة كهذه تقدم حتى الاجساد والكرامة قرابين على مذابح الحب والحنان والاهتمام.. وان جاءت نفس نبيله فهي ستكون هذا المنكسر الضعيف المسلوب القدرة الى انسان مشع، كيان يحمل مجد الحياة، روح تستنير بالشرف، ووجدان يعتني بالاخلاق ويتوخى مسالك الايمان. وان وقعت هذه النفس المتكسرة في براثن نفس سوداء ، شريرة، ومستغلة للضعف البشري، فانها ستحيلها وباقتدار الى كومة من النفاية البشرية.. والمشاهد، والادلة اكثر من أن تحصى، وأصعب من أن تعد. هل فتاتنا، وحيدة في مشكلتها لا .. تصلني عشرات وعشرات.. واني اقوم صارخا مخدرا فيكم بأن مجتمعنا ان امتلأ بالخراب والفسق والغضب والنقمة والكراهية فهي حصاد هذا الذي يزرعه اهل بيننا تسلموا اكثر المهمات ، أي بناء الاسر، فاذا هم يجعلون منها بركا للاسن والقذى، تفوح منها رغبات الانسان الشديدة، العوجاء، الجرداء.. التي لا تعرف معنى واحدا للقيم، والفضيلة، والشرف، والمبادئ.. أهل يصنعون لنا منتجات هي قنابل موقوته تنفجر يوما، وليس هناك سبيل للقنابل الا أن تنفجر يوما.. ان لم تنفجر فينا كلنا فتؤذينا، فمصيرها الحتمي ان تنفجر من تلقائها.. وتنتهي ، وانتم بلاشك تعرفون ما اقصده وما أعنيه.. وما اريد ان اصل اليه! او ان هؤلاء الاهل يضعون في ارض مجتمعنا الغاما لانراها، ولانتوقعها، فلا نتحسب لها ان طارت ضحية ممزقة الاشلاء.. وهي تمكث في الارض سنوات ساكنه.. متربصة بانتظار اول قدم تطأها.. اليوم ، غدا او بعد عام، سيأتي من يضع قدمه عليها.. ثم الظلام! ولقد حذرت اكثر من مرة، بأن مسألة التربية الفاسدة لابد ان نضع لها حدا، نوجد لها حلا، ان نصل الهيا ونعرفها ونشخصها وننقذ اجيالا قبل ان تضيع.. ان ضاعوا فان شيئا منا قد ضاع.. لاتعتقدوا انكم سالمين بأنفسكم، بأولادكم، وفي بناتكم، ان سقطت فتاة بين الرعاع في الطريق، او ان ضاع فتى بين سحب ودخان المخدرات ودخل انفاق الشر، والانسلاخ البشري.. والموت.. كلنا في سفينة، وكلنا سيأتيه شيء من العطب.. وكلنا على سطح عائم قد تغرقه ثقوب لانراها ولانحس بها.. على ان الماء يتسرب، ويتسرب في الشقوق البعيدة ليغطي كل السطح.. لايجب ان نقول دعوهم وشأنهم لاعلاقة لنا بالناس، البيوت أسرار!
كفى.. لابد ان ينصلح حال هذا المجتمع، ولن يقوم هذا الحال الا اذا امتدت ايادي الصلاح لمواقع الخلل.. والا .. السلام!
هذه الفتاة لم تحك لنا قصة في خيال مريض، او واقع بعيد، او فصل مسرحي (بالتراجيديا) السوداء.. انها تحكي لنا بالدم، والدمع، والقهر، والظلم، والضياع، والرجاء، والانكسار.. والقهر الرهيب! تحكي لنا عن أمها السادرة في مطالب الحياة ناسية اشرف مهماتها، وتحكي لنا عن شيء مهم وهو التفضيل الذكوري (وللسخرية تقوم به النساء، الامهات) وهنا يضيع الذكور من التدليل والتمييع، وتضيع البنات من الاهمال، والغضب، والغيرة... وحتى الحقد! وهذه هي النتيجة حمم تمور وتمور في الداخل حمم من جحيم تنتظر منفسا لتحرق وتغطي كل ما خبرناه من جمالات الحياة. ونطلب هنا ان يكون هناك مركز برقم هاتف معلن، تماما مثل الارقام المهمة للشرطة، وللاسعاف، مركز لتلقي هذه المشاكل الاجتماعية والتدخل لحلها ضمن قيم واجراءات لاتؤذي شعور هذا المجتمع، الذي يؤذي محافظته الكثير من الاشياء.. ونود ان نرى يوما تعاونا وتضافرا وهو حلم من أحلامنا في ان يكن هناك (مركز ناصح الرشيد للانقاذ الاجتماعي) تقوم عليه فئة من الفاضلات المتدربات لمعالجة قضايا النساء وما اكثرها وفئة من الفاضلين المتدربين لمعالجة واستقبال قضايا الشباب).وحتى ذلك الحين ان لم تخرج مثل هذه المراكز ذات المهام المحددة والتي بوحدها المجتمع من ذاته، وادواته، وانطلاقا من مبادرته ومفاهيمه).. فاني لا اتفاءل في ان وضعنا سيتحسن يوما! رسالة الى العزيزة (الضائعة) فك الله ضياعها، ورفع عنها :ها انت ترين وانت البنت العاقلة المؤمنة اعترافنا بأننا لانملك الآن طوق النجاة الذي نرميه اليك لكي تتشبثي به، وتخرجي من مستنقع الأحزان والاوجاع، ونعدك ان الاشياء ستتحسن يوما، قد لا يكون للأسف العميق في يومك هذا، ولكن باذن الله في جيل بناتك وأولادك.ونحن نشد عليك بما اخبرتيه ايانا بأنك فتاة مؤمنة، متعلق قلبك بحب الله (وهذا حسبك) وان التصبر والمصابرة لن يضيع في السماء.. ثم ان الله يضيق احيانا لقرب الفرج، فلعله تنتظرك في اقرب زاوية من زوايا الحياة مفاجأة سعيدة تنقلك من واقعك.. وانصحك بقوة بأن تتقربي لوالديك مهما عملا، وتخدميهما، وتخرجي لهما كلاما طيبا.. ولا يمنع ان تريهم دمعاتك يوما فلا اظن ان قلبيهما قد قدا كاملا من الحجر الصوان..
ثم من يعلم قد يصل اليك يوما من حولنا، او من حولك.. من يقدم الحب، والحنان.. ويأخذ بيدك لتتلمسي نور السعادة والهناء..
د. ناصح


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.