جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أداء إيجابي لقطاع الطاقة بحصوله على دفعة من السوق الفيدرالية
نشر في اليوم يوم 22 - 12 - 2013

أوضح التقرير الأسبوعي ل"ساكسو بنك" أن تنفيذ التعميم الرئيسي الأخير في فاينانشال دايس في عام 2013 من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في 18 ديسمبر الجاري، شكل مفاجأة في السوق الذي قرر خفض برنامج شراء الأصول خاصته.
ورغم أن السوق أمضى ستة أشهر الماضية في الاستعداد لهذا الإعلان، تأثرت المعادن الثمينة سلبياً وانتهت بوصفها القطاع الأسوأ أداءً خلال الأسبوع بينما كان أداء قطاع الطاقة جيداً مرة أخرى حيث انتمت أفضل ست سلع أداءً إلى هذا القطاع.
وكان قطاع الطاقة إيجابياً بشكل عام بينما كانت المعادن سلبية وانتهى المطاف بقطاع الزراعة بكامله فوق المعدل بشكل طفيف على الرغم من عدم تأثره بإعلان الخفض الفيدرالي، ومع اقتراب السنة من نهايتها، يدل أداء قطاعي السلع الرئيسيين، داو جونز لشركة يو بي أس وشركة أس اند بي جي أس سي آي بشكل واضح مدى صعوبة هذه السنة. وخسرت المعادن الثمينة ما يزيد على 30 % بينما عانت المعادن الصناعية والزراعة من خسائر كان سببها الرئيسي يتمثل في وفرة التزود المتزايدة.
وتصدر البنزين والغاز الطبيعي قائمة الرابحين حيث زاد الطلب عليهما كنتيجة لانخفاض الإمدادات. نتج ارتفاع البنزين والغاز الطبيعي عن ارتفاع الطلب على البنزين قبل موسم العطلة وبسبب الطقس شديد البرودة في الولايات المتحدة التي شهدت طلباً على الغاز في محطات توليد الطاقة بشكل كبير.
وانخفضت مخزونات الغاز الطبيعي في مرافق التخزين تحت الأرض في الولايات المتحدة بنسبة قياسية تقدر ب 285 مليار قدم مربع بسبب انقطاع الانتاج تبعاً للإغلاقات الإضافية التي سببتها الظروف الجوية الباردة الحالية. ويسلط ذلك الضوء على خطر تقلب الغاز المتزايد خلال فترة ذروة الشتاء مع ازدياد التزود مدفوعاً بالإنتاج الداخلي مقارنة بالخارجي منه والذي أدى سابقاً إلى تقلب متصاعد خلال ذروة موسم الأعاصير في الصيف.
وأشار التقرير الى أن المرحلة الأولى من السنة الجديدة ستشكل وقتاً عصيباً للمعادن الثمينة مع صعوبة ظهور دوافع ايجابية للسعر الأساسي. وشهدت أرصدة الاستثمار في المنتجات المتداولة في البورصة مدعومة بالذهب انخفاضات متزايدة خلال شهر ديسمبر حيث يبقى أن نرى فيما إذا كان ذلك اشارة على استعداد المستثمرين لسنة أخرى من الخسائر أو كان مجرد تسييل طويل الأمد من أجل ايقاف خسائرهم واستقبال عام 2014 بروح جديدة.
إن نقطة التفاؤل في جولة الضعف الأخيرة كانت مرونة الفضة النسبية والذي أدى بها إلى تجاوز الذهب في الاسبوع المنصرم. تنخفض الفضة حالياً بأكثر من 36 % حتى هذا التاريخ من السنة حيث بدأ يظهر العجز في عمليات البيع. ولا يزال التوجه الحالي للمستثمرين سلبياً ويظهر ذلك جلياً من خلال الخفض الحاد في أرصدة المنتجات المتداولة في البورصة والمراكز طويلة الأجل المحدودة في المستقبل.
وبالنسبة للنفط، تحول هذا الأسبوع ليكون سباق التعادل بين خام غرب تكساس الوسيط وخام برنت حيث شهد كلاً منهما أداءً ايجابياً. استنتج المتداولون أن قرار الخفض كان قراراً جيداً بما أنه أكد علة أن النشاط الاقتصادي يستعيد عافيته والذي قد يؤدي بدوره إلى تحفيز الطلب. وبعبارة أخرى فها نحن مجدداً نبدأ عاماً جديداً بتوقعات بالنمو، ما أدى بدوره بالإضافة إلى التوتر الجيوسياسي إلى ارتفاع خام برنت أعلى من معدله في شهر يناير في السنوات الثلاث الماضية بمعدل وصل إلى 4.7 %.
وكان الصعود الحالي لخام برنت مدعوماً أيضاً بزيادة الطلب على نفط المصافي مع بداية الشتاء القارس بالإضافة إلى استمرار شطب النفط الليبي من السوق. عاد خام برنت إلى عتبة 110 دولار للبرميل والتي توافق متوسط سعره في السنوات الثلاث الماضية. على الرغم من أننا شهدنا العديد من مواقف الصعود والهبوط في عام 2013، كانت جميعها أصغر مما شهدناه في السنوات السابقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.