40 مليون دولار لتعزيز النمو الاقتصادي بإفريقيا    "تاسي" يتراجع بأدنى تداولات منذ شهرين    منتدى المياه السعودي غداً بالرياض    قائد الجيش الأوكراني يحذر من الضغط على الخطوط الأمامية    ولي العهد وأمير الكويت يستعرضان أوجه العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين    وزير الخارجية يلتقي نائبة وزيرة خارجية المكسيك    ولي العهد يلتقي رئيس مجلس الوزراء العراقي    حتى لا نفقد هيبة الأخضر في آسيا    الاتفاق يفتح ملف الفيحاء    معالي الرئيس العام يشارك في "المؤتمر الدولي لدور الجامعات في تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    حفلات فنان العرب مؤجله حتى إشعار آخر    السعودية والأمم المتحدة تطلقان حملة لمكافحة التصحر    الرياض تستضيف مباحثات عربية إسلامية أوروبية حول غزة    رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي: السعودية شهدت تطورا يعكس طموحها الاقتصادي    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    وقاء الباحة" يبدأ حملة التحصين لأكثر من 350 ألف رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية لعام 2024م    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية النرويج    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    منتدى الرعاية الصحية السعودي الأمريكي يحتفي بالابتكار والتعاون في تكنولوجيا الرعاية الصحية    أشباح رقمية    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    مؤتمر أورام الكبد يختتم فعالياته بالخبر بتوصياتً هامة    وكيل محافظة الزلفي يدشّن فعاليات أسبوع البيئة    ساعة أغنى رُكاب "تيتانيك" ب1.46 مليون دولار    النصر يؤمن مشاركته في السوبر السعودي    رسمياً.. الزي الوطني إلزامي لموظفي الجهات الحكومية    صدور الموافقة السامية علي تكليف الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبد العزيز التميم رئيساً لجامعة الأمير سطام    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    270 دقيقة.. ويهتف «الشقردية»: نحن الأبطال    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    وصمة عار حضارية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    انطلاق بطولة الروبوت العربية    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    تجربة سعودية نوعية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الضوابط الصحية لمساكن العمال داخل العمران
اليوم تنشر تفاصيلها
نشر في اليوم يوم 06 - 09 - 2003

اعتمدت وزارة الشؤون البلدية والقروية الضوابط الصحية لمساكن العمال داخل العمران التي تشمل الموقع والمبنى ومرافقه وتجهيزاته واحكام ومراقبة تنفيذ هذه الاشتراطات وذلك بهدف توفير السكن الصحي المناسب للأيدي العاملة. وتنشر (اليوم) تفاصيل هذه الشروط:
الباب الاول: الشروط الصحية
الفصل الاول: الاشتراطات العامة
اولا الموقع:
يجب ان يراعى في اختيار الموقع ما يلي:
1 يجب اخذ موافقة البلدية المختصة على انشاء او استئجار سكن العمال العزاب.
2 ألا يتسبب في ايذاء المجاورين وان لا يكون مجاورا لمساكن عائلات اذا كان خاصا بالعزاب.
3 ان يكون مبنى سكن العمال خاصة العزاب على طريق رئيسي محيط بالحي وبعيدا عن مدارس البنات وسكن الطالبات ونحوها بمسافة لا تقل عن 500 متر.
4 ان يتحقق فيه التمتع بالعوامل الصحية الطبيعية مثل أشعة الشمس والهواء النقي الخالي من الاتربة والغازات والادخنة والروائح الكريهة.
5 ان يكون بعيدا عن اماكن العمل التي تصدر عنها ملوثات الجو مثل الغازات والاتربة والدخان والمخلفات السائلة أو الصلبة أو كل ما يسبب ازعاجا او ضجيجا او ضررا بالصحة كما يراعى عدم انشاء المساكن في مسار الرياح السائدة المارة بأماكن العمل سالفة الذكر.
6 ان يكون منسجما مع استخدامات الارض الحالية والمستقبلية في المنطقة وبعيدا عن المقابر.
7 ان تكون ارضية الموقع مرتفعة وغير معرضة للغمر بالمياه.
8 ان تتوافر فيه مصادر الكهرباء والمياه الصالحة للاستهلاك الآدمي.
9 ان يكون داخل حدود النطاق العمراني.
10 يجب عدم تأجير سطح المبنى لغرض السكن.
11 ان توضع عند مدخل المسكن لوحة توضح فيها معلومات عن الشركة أو المؤسسة مثل الاسم والعنوان.
ثانيا المبنى:
1 يجب ان يكون البناء من المواد المتعارف عليها لهذا الاستخدام مثل الطوب والخرسانة المسلحة والالمونيوم والالياف الزجاجية وما يماثلها من حيث الجودة والمظهر ويمنع منعا باتا استخدام اي مادة يدخل في تركيبها الاسبيستوس ويمكن استخدام الاسقف المعدنية المستعارة على ان تكون ملساء سهلة التنظيف أو مدهونة بطلاء زيتي قابل للتنظيف.
2 - يجب ان تكون الارضيات من مواد غير منفذة للماء وملساء غير ماصة وسهلة التنظيف والغسيل وغير زلقة ولا تتأثر بالمنظفات الصناعية أو الاحماض المستخدمة في النظافة العامة وتكون ذات سطح مستو خال من التشققات والحفر.
3 لا يجوز عمل حواجز حول المبنى تقل من الاضاءة أو التهوية.
4 عدم وجود اية شقوق بالسكن بجميع مرافقه لتجنب دخول الحشرات.
5 ان يكون السقف جيدا وغير منفذ لمياه الامطار وله نظام تصريف للأمطار بعيدا عن المبنى وان تكون درجة عزله للحرارة مناسبة.
6 ان لا يقل ارتفاع سقف الغرف عن 2.20 متر لتوفير التهوية السليمة وتقليل درجة الحرارة.
ثالثا الاضاءة:
طبيعية او اصطناعية ويجب ان تكون مناسبة.
رابعا التهوية:
يجب ان يكون المبنى بجميع مرافقه جيد التهوية وتستخدم التهوية الاصطناعية في المناطق الحارة بالاضافة الى التهوية الطبيعية.
الفصل الثاني الاشتراطات الخاصة:
اولا المطبخ وصالة الطعام:
ان يكون المطبخ وتجهيزاته طبقا لما ورد في لائحة الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في المطاعم والمطابخ والمقاصف ومحلات الوجبات السريعة وما في حكمها الصادر بقرار معالي وزير الشؤون البلدية والقروية برقم 5/5471/ وف وتاريخ 1413/10/11 والمعدلة بقرار معاليه رقم 5/41612/ وف وتاريخ 1421/9/18 المبني على الامر السامي الكريم رقم 67 وتاريخ 1411/4/11 كما يجب ان يراعى في المطبخ وصالة الطعام الاتي:
1 ان تكون صالة الطعام على اتصال مباشر بالمطبخ أو قريبة منه.
2 يجب ان يلحق بصالة الطعام مكان مناسب لغسل الايدي وبعدد كاف.
3 ان تكسى ارضية المطبخ ببلاط مناسب.
4 ان تكون جدران المطبخ ملساء وقابلة للتنظيف.
5 ان يطلى السقف والجزء العلوي من جدران المطبخ وجدران صالة الطعام بطلاء املس قابل للتنظيف والغسيل بالماء والمنظفات.
6 صرف مخلفات المطبخ السائلة عبر نظام صرف صحي مناسب.
7 ان يزود المطبخ باحواض (غير قابلة للصدأ) لغسل الاواني والادوات.
8 ان تغطى النوافذ بسلك شبكي ضيق الفتحات لمنع دخول القوارض والحشرات.
9 ان تكون الابواب ذاتية الغلق والخارجي منها مزود بسلك شبكي ضيق الفتحات.
10 يجب ان يلحق بالمطبخ مستودع مستقل للمواد الغذائية تراعى فيه الاشتراطات الصحية اللازمة لنقل وتخزين وتداول المواد الغذائية مثل درجة الحرارة ونسبة الرطوبة وطريقة التخزين وان تتوافر به شروط السلامة وفقا لمتطلبات الدفاع المدني.
ثانيا اشتراطات العاملين بالمطبخ:
مع عدم الاخلال بما ورد في الفصل الثالث (اشتراطات العاملين) من الباب الثاني من لائحة الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في المطاعم والمطابخ والمقاصف ومحلات الوجبات السريعة وما في حكمها فانه يجب ان يتوافر في العاملين في مطبخ السكن مايلي:
1 حصول العاملين على شهادات صحية سارية المفعول تثبت خلوهم من الامراض المعدية.
2 يحصن جميع العاملين ضد التيفوئيد والحمى الشوكية واي تحصينات اخرى تراها الجهات الصحية المختصة.
3 يراعى ان يكون جميع العاملين حسني المظهر مع العناية التامة بنظافة ابدانهم وتقليم اظافرهم باستمرار.
4 عدم استخدام المطبخ ومرافقه للنوم.
5 يجب ارتداء العمال زيا موحدا نظيفا وقت العمل.
6 يجب ابعاد أي عامل عن المطبخ تظهر عليه اي اعراض مرضية او تظهر في يديه بثور أو جروح او تقرحات جلدية او يتضح مخالطته لمريض مصاب بمرض معد ويجب على المسؤول عن العمل ابلاغ الجهات الصحية المختصة في حالة ظهور اي من الامراض المعدية على اي عامل لديه.
7 يجوز للجهات المختصة ابعاد اي عامل عن العمل اذا رأت في اشتغاله خطرا على الصحة العامة.
8 منع التدخين في اماكن العمل والابتعاد عن العادات السيئة والضارة.
ثالثا التجهيزات:
1 يجب ان يجهز المطبخ بطاولات لاعداد الطعام مغطاة بسطح صلد قابل للغسيل والتنظيف وان تركب به مراوح شفط مناسبة.
2 يجب ان تجهز صالة تقديم الطعام بالعدد الكافي من الطاولات والكراسي القابلة للغسيل وتزود بعدد كاف من برادات المياه ويفضل ان تكون الكاسات المستخدمة في الشرب من النوع الذي يستعمل لمرة واحدة.
3 يجب ان يتوافر العدد الكافي من مصائد الحشرات والقوارض في كل من المطبخ وصالة الطعام.
4 يجب ان تتناسب مساحة صالة الطعام مع عدد العمال المرتادين لهذه الصالة.
5 يجب ان تغسل اواني المطبخ قبل وبعد الاستعمال.
6 يجب ان يحفظ الطعام المعد لتقديمه للعمال على درجة حرارة لا تقل عن 64 درجة مئوية وتحفظ الاطعمة التي تحتاج الى تبريد في ثلاجات.
7 يجب ان تؤمن حاويات محكمة الغلق لتجميع مخلفات الاطعمة بها والتخلص منها اولا بأول.
8 الاهتمام بنظافة الارضيات والحاويات والطاولات في المطبخ وصالة الطعام
9 يجب ان تستخدم المبيدات الحشرية ومبيدات القوارض بحذر شديد حسب القواعد الصحية وتحت اشراف مختص او شركة مختصة وفي غير اوقات اعداد او تقديم الطعام ويخصص لها مستودع مستقل.
رابعا الابواب والنوافذ:
يجب ان تكون الابواب والنوافذ طبقا للاصول الفنية المتعارف عليها مع تركيب سلك شبكي على النوافذ على ان تكون الابواب والنوافذ ذات أسطح يسهل تنظيفها ومحكمة الغلق.
خامسا دورات المياه:
1 يجب توافر العدد المناسب من دورات المياه وأماكن للاستحمام بما يتناسب مع عدد العاملين بالسكن وفق ما يلي:
العمال من 1 الى 10 مرحاض واحد.
مغسلة يد واحدة.
مكان استحمام واحد
اكثر من 11 واحد لكل 15 عاملا اضافيا.
2 يجب ان يكون موقع دورات المياه منفصلا عن اماكن الطعام.
3 تغطية جدران دورات المياه الى السقف بمادة او دهان مناسب سهل التنظيف.
4 تزود بمراوح شفط وانارة.
5 تزود بصندوق طرد (سيفون).
6 يجب ان تزود بمصدر للمياه الساخنة.
7 تزود دورات المياه بمواد النظافة والمطهرات.
سادسا مياه الشرب:
يجب ان تتوافر مياه الشرب بكمية كافية ومن مصدر صحي مأمون سواء من الشبكة العامة او غيرها وان تكون صالحة للاستهلاك الادمي ومطابقة للمواصفة القياسية السعودية رقم 2000/701م الخاصة بمياه الشرب وفي حالة وجود خزانات مياه يجب ان تكون غير قابلة للصدأ والتفاعل وتنظف دوريا واذا كانت الخزانات ارضية يجب ان تكون جدرانها ملساء وغير قابلة للرشح منها واليها.
سابعا تصريف الفضلات والمياه:
1 يتم تصريف الفضلات والمياه الى شبكة الصرف الصحي او حفرة امتصاص (بيارة) تكون بعيدة عن الخزانات الارضية لمياه الشرب بمسافة لا تقل عن عشرة امتار وفي مستوى اقل منها بنصف متر.
2 يجب ان تكون جميع فتحات الصرف الصحي ذات اغطية محكمة ويجب عدم تركها مفتوحة.
ثامنا النظافة العامة والصيانة:
1 الالتزام بنظافة وصيانة جميع مرافق السكن.
2 يجب طلاء الاجزاء المصنوعة من الحديد بأي مادة مانعة للصدأ قبل طلائها بدهان زيتي.
3 يجب المحافظة على سلامة الارضيات ونظافتها.
4 عدم رمي المخلفات امام السكن بل توضع في اكياس بلاستيك في اوعية النفايات ويتم التخلص منها بطريقة صحية وسليمة في المرمى الخاص بالنفايات البلدية.
5 استخدام المطهرات مرتين اسبوعيا في نظافة دورات المياه ومرة اسبوعيا في نظافة صالات الطعام والطبخ.
تاسعا اجهزة السلامة:
يجب توافر اشتراطات السلامة حسب تعليمات الدفاع المدني ويجب توفير خزانة اسعافات اولية.
عاشرا الكهرباء:
يجب ان تكون جميع التوصيلات الكهربائية منفذة طبقا للمواصفات والاصول الفنية في هذا المجال.
حادي عشر المسجد:
في حالة عدم توافر مسجد قرب موقع السكن يلزم توفير مكان مناسب للصلاة يتسع للمصلين.
الفصل الثالث نوعية السكن والمساحات:
يجب ان يتوافر فيها الاتي:
1 وحدات للعمال العزاب واخرى للعمال ذوي العائلات على ان يكون كل منها منفصلا عن الاخر سواء أكانت جميع وحدات السكن ملكا لصاحب العمل او مستأجرة بالكامل لحسابه.
2 يخصص للعامل الواحد من مساكن العزاب مساحة لا تقل عن 12 مترا مربعا (تشمل نصيبه من مساحات صالة الطعام وصالة الاستقبال وغرفة النوم ودورات المياه والمطبخ والممرات) شريطة الا يقل نصيب العامل الواحد عن 4 امتار مربعة من مسطح ارضية غرف النوم.
3 يجب تزويد مساكن العمال العزاب بالاثاث الضروري ولصاحب العمل ان يلزم العامل بدفع تكاليف اصلاح ما اتلفه نتيجة سوء الاستعمال.
4 ان يخصص لكل اسرة مكونة من زوجين غرفة نوم لا تقل مساحتها عن 12 مترا مربعا وغرفة استقبال وتناول الطعام مسطحها لا يقل عن 16 مترا مربعا ومطبخ مسطحه لا يقل عن 6 امتار مربعة ودورة مياه مستقلة مسطحها 3 امتار مربعة على الاقل فاذا زاد عدد افراد الاسرة على الزوجين فانه يجب ان تضاف غرفة نوم مماثلة لغرفة النوم المذكورة لكل ثلاثة اشخاص او اقل.
الفصل الرابع اشتراطات المساكن المستأجرة:
في حالة كون مساكن العمال مستأجرة فيطبق عليها ماورد في هذه الشروط.
الفصل الخامس مسؤولية صاحب العمل:
يجب على صاحب العمل ان يلتزم بتوفير الشروط الصحية في المساكن التي يقوم بتأمينها لعماله طبقا لما ورد في هذه الشروط.
الباب الثاني الاحكام والعقوبات:
الفصل الاول العقوبات الجزائية:
مع عدم الاخلال بأي عقوبة اشد يعاقب صاحب العمل سواء اكان شخصا طبيعيا او معنويا بغرامة مالية لاتقل عن خمسمائة ريال ولاتزيد على الف ريال عن مخالفة أي شرط من الشروط الصحية لمساكن العمال داخل العمران والمشار اليها في الفقرة (2) من الشروط الصحية لمساكن العمال داخل العمران والموافق عليها بقرار مجلس الوزراء رقم 42 وتاريخ 1422/2/6 مع تصحيح المخالفة وتتعدد الغرامة بتعدد المخالفة.
الفصل الثاني :
اولا دائرة تطبيق هذه الشروط:
1 تطبيق هذه الشروط على جميع مساكن العمال داخل العمران المملوكة والمستأجرة.
2 بالنسبة لمساكن العمال داخل العمران القائمة قبل صدور هذه الشروط فيطبق عليها جميع ما ورد في هذه الشروط بعد مضي سنة من تاريخ اعتمادها.
ثانيا مراقبة تنفيذ هذه الشروط:
1 تختص وزارة الشؤون البلدية والقروية ممثلة في الامانات والبلديات والمجمعات القروية بمراقبة تنفيذ هذه الشروط في جميع مساكن العمال داخل المدن في جميع انحاء المملكة.
2 في حالة وجود مخالفات لهذه الشروط المذكورة تستدعى الحاجة الى التحقيق فيها يتم احالة المخالفات الى اللجنة المشكلة بموجب المادة (5 ب) من قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 42 وتاريخ 1422/2/6 والمكونة من الجهات التالية: وزارة البلدية والقروية ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية ووزارة الصحة للتحقيق فيها واقتراح العقوبة المناسبة لذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.