مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    المكسيك تسجل حرارة قياسية    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض الماعز الشامية بالجوف يحصد 190 ألف ريال مبيعات
نشر في اليوم يوم 30 - 08 - 2003

نظمت مجموعة من الأهالي معرضا للماعز الشامية بمنطقة الجوف هو الأول من نوعه وقد حضره جمع غفير من المواطنين والمقيمين وعدد من الضيوف من خارج المنطقة الذين يعدون من كبار تجار الماعز الشامية بالمملكة وقد بلغت مبيعات المعرض 190 الف ريال حيث تراوحت أسعار المعروضات بين الفين ريال وخمسة وعشرين الف ريال ..والمواصفات التي تجذب تجار الماعز الشامية لها هي ( كثرة الحليب ، كبر حجم الرأس ، طول الرقبة ، بروز العين ، سراج الظهر ، وقوف الريشة ( استقامة ذيل الماعز).
"اليوم" التقت بعدد من تجار الماعز الشامية وكان هذا انطباعهم :
فايز ضحوي العنزي ، مبخوت العجمي (من دولة الكويت )
أنا بدأت التجارة في هذا النوع من الماشية قبل 13 سنة وقد حضرت المشاهدة المعرض والتعرف على ماتكتنزه منطقة الجوف من الماعز الشامية .. وقد سبق لي أن اشتريت داخل الكويت فحلا عمره اربعة اشهر ب 180 ألف ريال سعودي وكذلك فحل عمره شهر واحد ب 55 ألف ريال سعودي لإمتلاكه لونا مميزا..وطالب الجمارك بالسماح لهم بادخال الماعز الشامية للمملكة او الخروج منها حيث انه في الوقت الحالي ممنوع ولا أرى مبررا لهذا المنع بالرغم من أن الأنواع الأخرى من الحلال ليس لدى تجارها أي مشكلة .مبخوت العجمي ( تاجر من الكويت ) :
في البداية اقدم الدعوة لجميع الأخوة السعوديين لحضور عرض الماعز الشامية بالكويت يوم الجمعة 31 أكتوبر 2003 م وسبب الزيارة هو مشاهدة مايعرض بمنطقة الجوف من الماعز الشامية وسبب عدم مشاركتنا يعود لعدم السماح لنا بجلب الماعز الشامية الى داخل المملكة فالقانون يمنع هذا ونرفع طلبنا لمقام الوالد خادم الحرمين الشريفين بتعديل هذا القرار.
محمد ناصر الحواسي ( تاجر من الرياض):
أعلى سعر تعاملت معه هو لفحل بمبلغ 220 الف ريال مائتان وعشرون الف ريال اما المبالغ التي يتحدث عنها الناس والتي تصل للملايين فهذا غير صحيح ويسىء لتجارة الماعز الشامية بالمملكة فالاسعار معتدلة نوعا ما ولا تتعدى حدود المائتي الف ريال.سعود عبدالله السهلي ( مدير سوق الماعز الشامية بالرياض ) :
حقيقة التجهيزات مبهرة والاهتمام بالتنظيم رائع خصوصا انه يقام لأول مرة بالمنطقة وسبب ارتفاع سعر الماعز الشامية هو ندرة هذا النوع بالمملكة مع الاهتمام المتزايد من قبل المواطنين بها 00 والمشكلة التي نعانيها هي عدم مشاركتنا في العروض التي تقام في دول الخليج حيث نمنع من قبل الجمارك باخراجها ونتمنى أن يلتفت لمطلبنا والعدول عن هذا القرار اذا ماقسناه بالسماح للأنواع أخرى من الحلال بدخولها وخروجها ، أما اسعار الماعز الشامية فهي معتدلة ولاتتعدي مائتي الف ريال 0
محمد المروان ( من كبار تجار الماعز الشامية بالرياض ) :
املك 200 رأس من الماعز الشامية وقد بيع الاسبوع الماضي فحل بمبلغ 220 الف مائتين وعشرين الف ريال فقط لا غير كأعلى سعر بيع من فترة طويلة أما بالنسبة لي فقد اشتريت فحلا عمره شهر ب 15 ألف ريال .. ونحن نعاني مشكلة عدم مشاركتنا في المعارض التي تقام في دول الخليج ونطالب كذلك بتخصيص حظائر لها في سوق الماشية لحساسية هذه الماعز عن غيرها وحتى الآن الجهود الذاتية من قبل الأهالي هي المروج الرئيسي لتجارتها .
عبدالرحمن الشلاش ( تاجر من منطقة الجوف ) :
هذا المعرض يقام لأول مرة عندنا ولدينا بالمنطقة مجموعة كبيرة من المهتمين بالماعز الشامية وهم يمتلكون انواعا من سلالات معروفة وجيدة والاسعار التي اتعامل معها هي في حدود الثلاثين الف ريال .
فوزي احمد الطويل ( تاجر من منطقة الجوف ) :
نحن في المنطقة لا توجد لدينا حظائر خاصة بالماعز الشامية ونطالب بلدية الجوف بتخصيص جزء من الحظائر للماعز الشامية حيث إن هذا النوع من الحلال حساس عند اختلاطه مع الانواع الأخرى من البهم والمعرض الذي نظم حقيقة مستواه عال جدا اذا ماقسناه بالمعارض التي تقام في المناطق الآخرى من حيث التجهيزات والاشراف .عبدالعزيز المطلق ( تاجر من الجوف ) :
حدود شرائي وبيعي لا تتعدى الأربعين الف ريال فهذا المعرض هو الأول من نوعه بالمنطقة وسيستمر هذا المعرض كل شهر باذن الله اسوة بالمعرض الذي يقام بمدينة الرياض.
أحد الماعز النادر بالمعرض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.