وزير الدفاع يلتقي رئيس مجلس الوزراء اليمني    الفريق اليحيى يقف على سير العمل بصالات الحج ب"مطار الملك عبدالعزيز"    ابتداءً من اليوم .. حظر دخول واستخدام أسطوانات الغاز المسال بالمشاعر المقدسة    وفد من مجموعة البنك الدولي يزور هيئة تقويم التعليم والتدريب    وزير التعليم يرعى جائزة الفالح للتفوق العلمي والإبداع    "الأخطبوط" عبادي الجوهر.. "أرينا" أكبر تكريم والسعودية نعمة    الركن الخامس.. منظومة متكاملة    كوبا تعلن أن غواصة نووية روسية سترسو في هافانا الأسبوع المقبل    القطاع الخاص والاستثمار في الفضاء الخارجي    ذبّاح نفسه ما ينبكى عليه    قلوبنا تدمي هنا وهناك    مصر تهزم بوركينا فاسو بثنائية في مباراة حسام حسن الأولى    بن فرحان يبحث مع نظيريه السويسري والكندي مستجدات الساحة    بن نافل يُعلن ترشحه لرئاسة الهلال    الاتفاق يُحدد موقفه من فوفانا وجوتا    موعد مباراة السعودية القادمة بعد الفوز على باكستان    انطلاق فعاليات الهاكاثون المصاحب للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    «سدايا» تنال شهادة مواصفة الآيزو «iso 42001» العالمية    قرض تنموي سعودي بالسلفادور ب83 مليون دولار    وزير التعليم يتفقد القطاع التعليمي بمحافظة الزلفي    الموارد البشرية: إجازة العيد 4 أيام تبدأ من يوم عرفة    مع التحية إلى معالي وزير التعليم    التطوع والحج    المركزي الأوروبي يخفض سعر الفائدة    كيف تبني علامة تجارية قوية عبر المحتوى ؟    منحة لدراسة الإبل ثقافياً واقتصادياً    فضائل الدول الصناعية وعيوب من عداها    «التحيّز».. الداء الخفي    هيئة الأفلام تكمل مشوار «ليالي الفيلم السعودي» بعروض جديدة في أستراليا    عمارة الحرمين.. بناء مستمر    بحضور وزير الاستثمار ومحافظ الزلفي.. وزير التعليم يرعى حفل جائزة الفهد لحفظ القران    أشهُرٌ معلومات    تجهيز 14 منفذاً صحيًا للحج    إنجازات رائدة    حفلات التخرج.. من الجامعات إلى رياض الأطفال    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء الهند بمناسبة فوز حزبه بالانتخابات التشريعية    جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تدشن مسرحها الجديد بأحدث التقنيات المسرحية    أمير القصيم يكرّم البشري بمناسبة حصوله على الميدالية الذهبية    وقوف امير تبوك على الخدمات المقدمة في مدينة الحجاج بمنفذ حالة عمار    رئيس "كاكست" يطلق مبادرات طموحة لتوطين صناعة تصميم الرقائق الإلكترونية بالمملكة    اختصار خطبة الجمعة بالحج لشدة الحرارة    نجاح فصل التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" بعد عملية استغرقت 5 ساعات    بجراحة دقيقة مركزي بريدة يستأصل ورما نادراً ضاغطا على الأوعية الدموية    البرلمان العربي: مسيرات الأعلام واقتحام الأقصى اعتداء سافر على الوضع القانوني والتاريخي    "غوغل" تتخلى عن ميزة "سجل الخرائط"    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة جمعية تنمية الموارد المالية    أمير القصيم يقف على جاهزية مدينة حجاج البر    وزير الدفاع يبحث مع العليمي مساعي إنهاء الأزمة اليمنية    رونالدو أفضل لاعب في "روشن" لشهر مايو    "العُلا" سحر التنوع البيئي والتراث    وزير الداخلية يخرّج "1410" طلاب من "فهد الأمنية"    رئيس الشؤون الدينية يدشن دورة "هدي النبي في المناسك"    بتوصية من مانشيني.. الأخضر الأولمبي يقترب من مدرب إيطالي    نائب رئيس جامبيا يزور المسجد النبوي    الضليمي والمطيري يزفون محمد لعش الزوجية    حذّروا من إضاعتها خلف الأجهزة الإلكترونية.. مختصون ينصحون الطلاب باستثمار الإجازة    خالد بن سلمان يجري اتصالاً هاتفياً بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    الوزير الجلاجل وقفزات التحول الصحي !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النقوش والزخارف الخشبية بالبيت التقليدي بمحافظة الباحة
نشر في اليوم يوم 26 - 08 - 2003

تعتبر النقوش الزخارف الخشبية او ما يسمى (الارابيسك) عناصر جمالية وبصمة تميز فنون البيوت التقليدية بمحافظة الباحة عن غيرها فهي تكاد تسيطر وتشكل الفراغ داخل البيت وخارجه في 2شكل منظومات كتلية فراغية جميلة ترتقي بالحياة الانسانية لهذا المجتمع وتميزه لتحقق المتعة النفسية والاجتماعية والفنية والفكرية ويتحقق هذا التناغم في انسجام هذه الزخرفة والنقوش مع باقي العناصر الجمالية التي تشكل اي بيت تقليدي هناك وذلك بالابداع الفني والثقافي المتنوع الذي يساهم في ارتفاع درجة التذوق الفني لدى ساكنيه وكذلك التطور الحضاري المستمر عبر العصور المختلفة ليحافظ على تميزه وهويته داخل مجتمعنا وينقلها الى ايدي الاجيال القادمة على هيئة موروث فني يربط الماضي بالحاضر والمستقبل. ولقد سعى الانسان قديما الى ايجاد توليفة من الفنون تحقق له الاستقلالية في ادائه من خلال هذه النقوش والزخارف الجمالية التي قام بتطويعها ليحقق الانسجام بينها وبين باقي العناصر الجمالية لتصبح اكثر حرية وبساطة في التكوين داخل وخارج فراغات البيت التقليدي اي على اسطح الابواب والنوافذ والجدران والاحجار وغيرها ان تصميم منتزه او حديقة او مرتفع كفراغ يوائم مدى واسعا للسلوك والنشاط الانساني مطلب, يواجه المصممون في مجال تنسيق المواقع او عمارة الأراض العديد من التحديات والصعوبات منها مدى ملاءمة السلوك والنشاط الانساني لهذا المواقع او ذاك حيث لابد ان يكون المصمم لديه علاقات وجسور في مجال التصميم وبين مجالات العلوم المختلفة (الاجتماعية النفسية والتربوية البيئية والفنية) والتي يمكن ان تتدخل كمتغيرات في علاقة الانسان بالمكان وتلك العمليات السيكولوجية التي تتدخل في هذه العلاقة كعوامل عمليات مؤثرة في كيفية استجابة الافراد, لنصل في النهاية الى خلق منتج عمراني او معماري له القدرة على الاستجابة لمطالب الانسان فأماكن الترفيه في الكورنيش او المجمعات السكنية او التجارية تعتبر مجالات سلوكية تتعامل مع سلوك افرادها يمارس من خلالها الافراد انماطا من السلوك والافعال المرتبطة بوظيفة لمكان وبناء على نظرية Barker فان للمجال السلوكي عدة خصائص منها تكون المجال السلوكي من اطار مكاني زماني واجتماعي محدد ودور عناصر الجمال في البيت التقليدي بمحتوياتها سواء كما ذكرنا اكانت اثاثا او خامات مجمعة او اضاءة تقليدية وتهوية او لونا فهي اضافة الى عناصر الاتصال التشكيلي والبصري والسمعي وتعتبر عناصر الجمال عنصرا هاما من عناصر الفن تنمو باستمرار ويجب المحافظة عليها ليكون لها دور في تنمية الفنون والابداع. وعناصر الجمال داخل البيت التقليدي لها دور في تدريب الانسان خاصة البصرية على استقبال ما نطرحه من الوان وافكار وتحليل للفراغ وخامات وإضاءة تقليدية وتفاعل مع الكتل والمسطحات يدركها الانسان في بداية الامر بحواسه ليألف بعضها وينفرمن بعضها فارتباط العمارة بعناصر الجمال والثقافة تأتي دائما لاستجابة الافراد داخل المجتمع حيث يتأثر شكل البيت التقليدي من ناحية التصميم الى حد كبير بثقافة الفرد واتجاهاته الفكرية والاقتصادية والسياسية اذ ان لكل عصر من العصور بل لكل بيئة فنا خاصة به ومميزا لكل مجتمع.
علاقة المضمون بالشكل الجمالي
كلنا نعلم بان الهدف الاساسي للبيت التقليدي هو التوفيق في تحقيق الغرض الوظيفي من المبنى وبين التشكيل الجمالي له وهنا تظهر العلاقة الضرورية بين المضمون النفعي والشكل لاي بيت حيث يتبع الشكل ما عليه المضمون.
فالمضمون النفعي للبيت التقليدي ويعنى به الانشطة المختلفة التي تؤدي بداخله اما الشكل فهو العنصر الذي يعطي الحس داخل وخارج المبنى وهذا الحس يتحدد بتشكيل الخامات المستعملة بها كما يتأثر الحس ايضا بظروف المجتمع والانتاج كذلك الاتجاهات والميول الفنية لعصره كما يدلنا على مجموعة الافكار واخلاق وفلسفة المجتمع التي تؤثر نتائجها مجتمعة لتعطي فراغ المبنى قيمته التشكيلية والرمزية. عناصر تكوين البيت التقليدي بمحافظة الباحة
1 ان اهم ما يميز عنصر بناء البيت التقليدي هو استخدام الاحجار الصلدة المائلة الى الزرقة في عملية البناء.
2- يتم تزيين اعالي الحصون والبيوت باحجار المرمر البيضاء والرمادية على هيئة زخارف اسلامية او هندسية.
3- اخشاب العرعر حيث تغطي ابواب ونوافذ واعمدة وسقوف البيت التقليدي بعد نقش اسطحها باشكال هندسية وورقية وخطوط وتقاطعات.
4- تتم زخرفة اسطح الابواب والنوافذ الخشبية من الخارج فقط اما الاعمدة المسماة (الزاخر او المدكاة) فتزخرف حسب قدرة ومكانة العائلة فكل ما كثرت الزخارف وارتفع طول العامود دل على مكانة العائلة اجتماعيا وماديا وكذلك الاسقف ايضا.
5- يتم طلاء هذه الاخشاب بمادة القطران وهي مادة اشبه بالزيت المحروق تستخرج من تقطير الاخشاب بعد حرقها وهي مادة عازلة تحمي الاعمدة من الحشرات بطريقة عجيبة لمدة طويلة جدا من الزمن ولها رائحة جميلة حيث يستخدمها الاهالي في تحسين طعم المياه قبل الشرب وتستخدم ايضا كمادة للعلاج من التشققات الجلدية.
6- يتم طلاء البيت التقليدي من الداخل بالطين المخلوط ببعض الاعشاب حيث يعتبر عازلا حراريا فعالا في البيئة الجنوبية التي كانت تتعرض للامطار المستمرةوالجو البارد, ثم يتم طلائها باللون الفاتح او الالوان الحارة مثل الاصفر وعمل زخارف لونية على الجدران مثل الوريقات والمربعات الهندسية. كذلك يستخدم الطين في تلخيب الارضيات وسقف الدور الاول وارضيته وسيحه.
7- النوافذ (المسماة بالخلف) فيتم تصميم باب مصمك قوي لتوفير الحماية لمن بداخله يتم تجميله من الخارج فقط وخلف النافذ يوجد جلسة لمراقبة القادم والجلوس به وقت خياطة الثياب والكساء وانتظار المسافر ورؤية المناسبات المفرحة والمحزنة.
8- اما المفروشات والسجاد فتتم صناعتها باستخدام الصوف بعد صباغته يدويا حيث توجد الجبة وهي كالجاكيت منها رجالي وآخر نسائي تصنع من الصوف الخالص وهي ثقيلة الوزن وتحمل الوان السدو الحالي, وكذلك الكساء هو كالبطانية ثقيل الوزن ليحمي من برودة الجو البارد هناك ويتم تعليق بعض هذه الصناعات على الاعمدة التي تحمل سقف المنزل للمباهاة.
9- يتم تصميم حواجز خشبية مزخرفة بين فراغات البيت لتقسيم البيت حسب الحاجة والضرورة دون التأثير على الشكل الجمالي وهذا يدل على درجة التذوق الجمالي لدى الفرد وبحثه عن تطوير الفن وامتلاكه حتى داخل مسكنه رغم ان مضمون البيت اساسا هو توفير الحماية والسكن لصاحبه.
10- الاضاءة وهي عبارة عن اضاءة تقليدية تعتمد كليا على الفانوس والاتريك وهي تعمل بالغاز احد المشتقات البترولية, حيث يتم تشغيلها فقط بعد صلاة المغرب حتى وقت النوم المبكر وهنا نجد عدم الحاجة الى الطاقة الكهربائية وملوثات البيئة كما هو الحال عليه اليوم.
11- تصميم عناصر المساكن الجماعية للعائلة في البيوت التقليدية بمحافظة الباحة حيث تجمع كل عائلة كبيرة في جهة من القرية تستقل تماما في مجال تصميم السكن حيث يوفر الحماية لاهله دون الحاجة الى بناء سور على حدود المساكن. تفتح جميع المساكن على بعض وهذا دلالة على قوة الروابط الاجتماعية بينهم يتوسطها ساحة كبيرة لاعمال الحصاد والاحتفالات والاعياد والمناسبات السعيدة وغير السعيدة وتساهم هذه الساحات في توفير الدفء وانسياب التيارات العليلة الى داخل هذه البيوت والحماية من عوامل البيئة. وحرية الحركة والتنقل الامن بين هذه البيوت حيث يذهب الرجل للحقل والمرأة معه ايضا ويبقى في البيت كبار السن والاطفال.
12- تتم زراعة اطراف المساكن بنبات التين الشوكي لتوفير الحماية حيث يوضع على الممرات غير المرغوب فيها لتكون كالجاجر لمنع دخول اي فرد غير مرغوب فيه. كذلك تتم زراعة بعض اشجار الفواكه التي تحتاج الى الرعاية لحمايتها من الغير ولتوفير ما يحتاجه البيت ولتلطيف وتجميل المواقع المحيطة بالبيت التقليدي.
اما عن الرموز وبعض الرسوم والاحرف المنقوشة على اسطح النوافذ والابواب الخشبية فهي لغة ورموز تحتاج الى من يفك غموضها مما يدل على ان هناك لغة مجهولة كان يتداولها اهالي هذه القرى قديما ونحتاج الى خبراء وعلماء الاثار لكي يصلوا الى تفسير لمثل هذه اللغات المجهولة اذا صح التعبير وبالتالي نطالب المهتمين بمثل هذه الاثار بسرعة المحافظة على هذا الارث الذي وصل الينا وهو مهدد بالاندثار السريع وكأن شأنه شأن بعض الفنون الشعبية التي اصبحت قاب قوسين او ادنى من الاندثار.
سعيد عبدالله بريه
نموذج العمارة بمنطقة الباحة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.