"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الأمان الكاذب" يزيد فرص الحوادث في صالات الأفراح والمساجد
الدفاع المدني يؤكد الرقابة
نشر في اليوم يوم 07 - 08 - 2003

يشترط جهاز الدفاع المدني على المباني والمنشآت الحكومية والخاصة توفير وسائل السلامة الضرورية التي تساند بدورها المجهودات البدنية في تلافي وقوع الحرائق من خلال مواد الإنذار والإخماد الاولية التي اكد على جاهزيتها احد المسؤولين في الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية في غالبية الاماكن العامة حكومية او خاصة، الا انه ذكر ان القصور يكمن في الامور الفنية المتعلقة باستخدامها وفيما يتعلق بقصور الافراح فمعظمها توفر وسائل الامن والسلامة داخل منشآتها، حيث لا يتم - والحديث للمسئول في الدفاع المدني - السماح لصاحبها بافتتاحها الا بعد التأكد من توفير اشتراطات السلامة اللازمة، التي ركزت حملة السلامة الشاملة على تنفيذها في هذه المنشآت الهامة، التي تشهد خلال فترة اجازة الصيف اقبالا شديدا على الحجوزات من قبل المواطنين، لاقامة حفلات الزواج.
واوضح ان الدفاع المدني يحرص بشدة على عملية اخضاعها للإشراف الوقائق من خلال الجولات التفتيشية والحملات الرقابية.
اما فيما يتعلق بالاسواق العامة فهناك جولات رقابية مشددة عليها من قبل دوريات السلامة التابعة للدفاع المدني، اتضح من خلالها ان غالبية المجمعات التجارية والاسواق وفرت وسائل السلامة الحديثة، ذات الجودة العالية، ولكن نتيجة للأخطاء ولأمور فنية اخرى تحدث بعض حوادث الحريق في تلك المجمعات التجارية.
اما بخصوص المساجد فإن جميع المصلين من الرجال وابواب المساجد واسعة حيث من الممكن الخروج منها بسهولة، في حين انه لا توجد نسبة خطورة كبيرة تستدعي وضع كمية كبيرة من طفايات الحريق في المساجد، في حين لا يزال التعاون قائما بين مديرية الدفاع المدني وفرع وزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف بالمنطقة الشرقية، لتغطية جميع احتياجات المساجد في المنطقة بوسائل السلامة اللازمة.
وحث المسؤول في الدفاع المدني المواطنين والمقيمين الذين ينوون السفر خارج البلاد خلال فترة اجازة الصيف على عدم ترك الاجهزة الكهربائية (التكييف - مراوح الشفط) وغيرها، تعمل دون مراقبة، حيث من الممكن ان يؤدي اهمالها الى حدوث تماس كهربائي، ينتج عنه حريق المنزل او المنشأة خلال فترة غيابهم، مما يكلفهم والدفاع المدني الكثير، من ناحية الخسائر المادية وصعوبة الوصول، خصوصا فيما يتعلق بالمساكن الخاصة، التي لا يتواجد سكانها حال وقوع الحرائق.
وفي هذا الخصوص اوضح عبدالرحمن اللعبون خبير في شؤون الأمن والسلامة انه من خلال القيام بجولة ميدانية على بعض المدارس في المنطقة الشرقية، لاحظ وجود نقص في وسائل السلامة الضرورية على وجه العموم، وينطبق الحال على بعض المباني والادارات الحكومية، من خلال نقص في التجهيزات (اجهزة الانذار المبكر للحريق، طفايات الحريق، اجهزة كشف الدخان، صيانة دورية للاجهزة، سلالم الطوارئ) في حين يلزم ان تكون سلالم الطوارئ سهلة الوصول اليها، وواسعة لاستيعاب شخصين في وقت واحد بهدوء على اقل تقدير، وان تكون درجات السلم سهلة لا تؤدي الى الانزلاق.
واكد اللعبون ضرورة اخضاع العاملين في المباني الحكومية ومباني الشركات والمؤسسات لدورات تدريبية ربع سنوية او نصف سنوية، لتدريبهم على كيفية استخدام طفايات الحريق، والا فان وجود هذه الطفايات في المنشآت الحكومية والخاصة يعطينا نوعا من (الأمان الكاذب) وكثيرا ما نسمع عن حدوث حرائق في محلات تجارية وقصور افراح بسبب اخطاء بسيطة، وتحدث بعض الإصابات الناتجة عن عدم تفهم المتواجدين للدور المطلوب منهم، حيث يجب ان يكون لدى الموظفين في المبنى او السكان دراية كاملة بكيفية التعامل مع الحريق في حال حدوثه، وكيفية توجيه المتواجدين في الموقع في حال حدوث طارئ، في الوقت الذي لا تزال فيه بعض المباني والمنشآت الحكومية والخاصة تفتقد وسائل السلامة.. مما ينذر بوقوع مزيد من المخاطر في حال حدوث أي طارئ في المستقبل القريب.
الدفاع المدني يؤكد وجود الرقابة على صالات الافراح


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.