بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    أمطار رعدية على معظم المناطق    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    جمال الورد    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    للرأي مكانة    دلعيه عشان يدلعك !    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بلجيكا تلغي قانون "الاختصاص العالمي" بعد ضغوط أمريكية واسرائيلية
نشر في اليوم يوم 14 - 07 - 2003

قررت الحكومة البلجيكية الجديدة خلال اول اجتماع لها منذ تشكيلها الغاء القانون المعروف بقانونالاختصاص العالمي وابداله بنص آخر.وذكرت وكالة الانباء البلجيكية ان صيغة نهائية لهذا النص ستعتمد خلال اسبوع بعد مشورة مجلس الدولة. عندئذ يمكن ان يعمد الى طرح القانون على التصويت في مجلسي النواب والشيوخ قبل بدء العطلة البرلمانية مطلع اغسطس المقبل. ويسمح قانون الاختصاص العالمي الصادر سنة 1993 للمحاكم البلجيكية بمحاكمة منفذي جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية وجرائم الابادة ايا كان المكان الذي ارتكبت فيه وايا كانت جنسية المنفذين المفترضين او الضحايا. وخلال السنوات الاخيرة قدمت شكاوى ضد حوالي ثلاثين مسؤولا اجنبيا بينهم رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون والرئيس الأمريكي جورج بوش.
اسرائيل ترحب
وفي القدس المحتلة اعربت اسرائيل أمس الاحد عن ارتياحها لقرار الحكومة البلجيكية الغاء القانون المعروف بقانون الاختصاص العالمي والمستخدم ضد رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون ولكنها ما زالت حذرة ما لم يتم الغاء هذا القانون رسميا. وقال المتحدث باسم الحكومة الاسرائيلية، افي بازنر لا يسعنا الا ان نرحب بازالة هذا الانحراف القانوني، ولكننا نفضل ان نبقى حذرين لان المشاريع السابقة لالغاء هذا القانون لم تصل الى نهايتها. واضاف بازنر ان اسرائيل تنتظر ان ترى هذا القانون ملغى رسميا قبل ان ترد بدورها رسميا.
التبرير الرسمي
والهدف المعلن من النص الجديد هو الحد من التجاوزات التي تسبب بها القانون الحالي. فتكاثر الشكاوى في ظل هذا القانون وضع الدبلوماسية البلجيكية على المحك وهدد المكانة الدولية التي تحتلها بروكسل. ويقضي النص الذي تمت الموافقة عليه السبت بان يكون لبلجيكا تشريع مماثل للتشريع الموجود في الدول الغربية الاخرى على ما قال رئيس الوزراء غي فرهوفشتات في مؤتمر صحفي.
وستكون حصانة المسؤولين الاجانب مضمونة في القانون الجديد الذي سيتعين بموجبه ان تكون هناك ثمة صلة ببلجيكا لكي يتمكن ضحايا من رفع شكوى امام محاكم المملكة. وتوضح الاجراءات الجديدة بان اي شكوى ادعاء بالحق المدني يمكن ان ترفع اذا كان المنفذ المفترض للوقائع يحمل الجنسية البلجيكية او اقامته الرئيسية في بلجيكا. وعندما يكون الضحية بلجيكي او مقيم في بلجيكا منذ ثلاث سنوات على الاقل عند حصول الوقائع يمكن عندئذ رفع الشكوى بدون الادعاء بالحق المدني لدى المدعي العام الفدرالي في المملكة. ولتقييم الوقائع سيكون على الادعاء العام الاخذ بالاعتبار المعاهدات المتعددة الاطراف مثل معاهدة الاتحاد الاوروبي او حلف شمال الاطلسي كما نقلت وكالة الانباء بلغا عن رئيس الحكومة. وقد عين الملك البرت الثاني السبت فرهوفشتات مجددا رئيسا للحكومة ليقود خلال اربع سنوات اخرى ائتلافا مؤلفا من الاشتراكيين والليبراليين.
قانون مزعج للبعض
ومنذ صدوره في عام 1993وحتى قرار الغائه من قبل الحكومة البلجيكية الجديدة مساء السبت اثار قانونالاختصاص العالمي معارك قانونية ودبلوماسية وسياسية شديدة حول حالات مثيرة للجدل في الغالب.
وفي ما يلي المراحل الرئيسية التي مر بها:
* في عام 1993 : اقر البرلمان البلجيكي بالاجماع قانونا يمنح المحاكم البلجيكية حق محاكمة المنفذين المفترضين لجرائم الابادة الجماعية وجرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية بدون تمييز للمكان الذي ترتكب فيه هذه الجرائم ولا لجنسية المشتبه بهم وجنسية الضحايا.
* يونيو 2001 : محكمة الجنايات في بروكسل تحكم على اربعة روانديين ارتكبوا جرائم حرب اثناء ابادة 1994 بعقوبات بالسجن تتراوح بين12و20 سنة.
* يونيو 2001 : رفع شكوى ضد رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون لمسؤوليته غير المباشرة المفترضة في مجازر مخيمي صبرا وشاتيلا في لبنان في عام 1982.
وفي الاجمال فقد رفعت ثلاثين شكوى في السنوات الاخيرة ضد مسؤولين حاليين او مسؤولين سابقين اجانب.
* فبراير 2002 : محكمة العدل الدولية تحد من صلاحية القانون عبر اعترافها بحصانة المسؤولين الاجانب اثناء توليهم مهامهم.
* يونيو 2002 : محكمة الاستئناف في بروكسل تعلن عدم قبول الشكوى ضد ارييل شارون بدافع انه غير موجود على اراضي المملكة البلجيكية عند رفعها.
* فبراير 2003 : محمكة التمييز البلجيكية تلغي قرار محكمة الاستئناف لكنها تقر بان ارييل شارون يتمتع بحصانة موقتة مرتبطة بمهامه.
* فبراير 2003 : اسرائيل تستدعي سفيرها في بلجيكا للتشاور.
* مارس 2003 : رفع شكوى ضد الرئيس الأمريكي الاسبق جورج بوش (والد الرئيس الحالي) ووزير الخارجية كولن باول ونائب الرئيس ديك تشيني والجنرال نورمان شوارزكوف تتعلق بعمليات القصف الأمريكية على العراق ابان حرب الخليج في عام1991.
* مارس 2003 : كولن باول يعلن ان القانون البلجيكي يطرح مشكلة خطيرة.
* ابريل 2003 : البرلمان البلجيكي يقر تعديلا للقانون يجيز للحكومة ضمن شروط برد شكاوى من شأنها ان تعوق عملها على الصعيد الدولي الى البلد الذي ينتمي اليه مسؤول اجنبي ملاحق في بلجيكا بموجب قانون عام 1993. الى ذلك يتضمن النص اجراء رد امام المحكمة الجنائية الدولية التي انشئت مؤخرا ويشدد الشروط بالنسبة لرافعي الشكاوى الذين لا تربطهم صلات ببلجيكا. وتسمح تعديلات اخرى في طريقها الى الاقرار بملاحقات حتى وان لم يكن المنفذ المفترض موجودا في بلجيكا.
* يوليو 2003 : الحكومة البلجيكية تقرر اثناء اجتماعها الاول منذ تشكيلها بعد الظهر الغاء قانون الاختصاص العالمي وابداله بنص اخر لتريح وتستريح !!.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.