ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محاميتان: الأنظمة الجديدة تواكب متغيرات العصر
نشر في اليوم يوم 25 - 11 - 2013

أكد محامون وقانونيون ل "اليوم" ان موافقة خادم الحرمين الشريفين على صدور أنظمة "المرافعات الشرعية، والإجراءات الجزائية، والمرافعات أمام ديوان المظالم" تعد نقلة نوعية في المجال العدلي والقانوني في المملكة لكافة افراد المجتمع٬ مشيرين الى انه عالج الكثير من سلبيات الانظمة القديمة بما يتواكب مع مقتضيات العصر الحديث،
وسدت الكثير من الثغرات في الانظمة القديمة٬ والتي ستوفر الوقت والجهد على المتقاضين في جميع الدوائر القضائية.
فقالت القانونية سمية حلواني: ان الانظمة الجديدة تُعد مرحلة قضائية متخصصة٬ هدفها الاول المواطنين ثم القانونيين وتطوير القضاء والرقي به، حتى تنال جميع فئات المجتمع "رجالا، نساء، أطفالا"حقوقها. لذلك إن خروج هذه الأنظمة تعتبر خطوة مباركة وميمونة، مشيرة الى سعادة كافة القانونيين واطراف الدعاوى بالانظمة الجديدة التي تلافت أغلب عيوب النظام القديم.
وأضافت حلواني: ان من اهم التعديلات حسب رأيها في نظام المرافعات الجديد هي: إنشاء المحاكم المتخصصة كالأحوال الشخصية والمحاكم العمالية، والتجارية، ودوائر المرور. حيث يسهل النظام الجديد للمرأة سرعة الفصل في الدعاوى التي ترفعها في المنازعات الزوجية والحضانة والنفقة والزيارة والعضل، وستمارس المحاكم الاستئنافية أخيرا الدور الحقيقي المناط بها كدرجة ثانية يحضر فيها جميع أطراف الدعوى ولا يكتفى بالنظر ورقيا٬ متمنية أن تخرج هذه الأنظمة الجديدة من رحم الورق إلى عالم التطبيق العملي وأن تحظى بولادة ميسرة٬ لافتة الى انهم كقانونيين يتطلعون إلى أمرين سيضمنان العدالة وهما: فصل جهاز التحقيق والإدعاء العام عن وزارة الداخلية، وإلى قانون موضوعي جنائي ومدني.
من جانبها قالت المستشارة القانونية افنان الحارثي: إن الموافقة السامية على اعتماد نظام المرافعات الشرعية امام ديوان المظالم يشكل نقلة نوعية كبيرة في تطوير المنظومة العدلية والتي تعد من أهم أهداف مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير مرفق القضاء وتحقيق العدالة، حيث اقر العديد من الضمانات الهامة منها أنه جعل التقاضي من درجتين وليس درجة واحدة واعتماده على تخصيص المحاكم كمحاكم الاحوال الشخصية والمحاكم التجارية، وتفعيل دور محاكم الاستئناف بتمكين اطراف الدعوى من الحضور امامها وابداء اعتراضاتهم، الأمر الذي سينهي تكدس القضايا في المحاكم بإذن الله٬ مشيرة الى أن تعديل نظام الاجراءات الجزائية أعطى للمحامين والمحاميات اهمية عظيمة حيث أكد على حق المتهم في الاستعانة بمحام، وفي حال كان هذا المتهم غير مقتدر ماليا تتولى الدولة مصاريف توكيل محام له.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.