ضخ أكثر من 3 مليارات لتر من المياه العذبة خلال يومي التروية وعرفة واليوم الأول للعيد    قتلى وإصابات في حادث تصادم قطارَين بالهند    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    الأرصاد : درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة تقترب من ال50    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    العيد.. فرصة للتجديد!    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأيام الثلاثة المقبلة حاسمة في الحرب
نشر في اليوم يوم 05 - 04 - 2003

توقعت جهات عسكرية اسرائيلية ان تكون الأيام الثلاثة المقبلة حاسمة على صعيد الحرب على العراق. ونقلت صحيفة "هآرتس" أمس عن وزير الدفاع شاوول موفاز قوله "ان المعركة تتقدم نحو الحسم، ولن تكون سهلة". وفي تقديره ان الحرب قد تستمر اسابيع وربما أشهراً قبل ان تحقق دول التحالف النصر.
وأضافت الصحيفة "مسؤول كبير في قيادة الاركان قال ان علينا ان نكون اكثر حذراً في تقدير العمليات العسكرية لقوات التحالف. فالهجوم ما زال في بدايته، ولم يتحقق الجزء الأساسي منه. ويجب الانتظار لمعرفة كيف سيتصرف السكان العراقيون مع القوات، هل سيتعاملون معهم كمحرِّرين أم كمحتلين. الانتصار الاميركي من شأنه ان يهدئ المنطقة بأسرها، وان يلجم عناصر الارهاب، أما الفشل فانه سيوقظ العناصر الارهابية في السلطة الفلسطينية، ولدى "حزب الله"، وفي سوريا وايران.
وذكرت مصادر عسكرية ان الهجمات ضد القوات الاميركية، واعلان المنظمات الاسلامية ارسال انتحاريين الى العراق، يجب ان يشعل الضوء الاحمر في وزارة الدفاع الاسرائيلية تخوفاً من عمليات تضامن مع الشعب العراقي". من جهة أخرى، تناول المعلق العسكري ل"هآرتس" زئيف شيف العمليات الانتحارية في العراق، وتأثيرها على تقدم قوات التحالف. فكتب: "في عمليات التقويم الاميركية للوضع التي جرت قبل الحرب على العراق، ولا سيما تلك المتصلة بقواعد التأييد لصدام حسين، جرى التشديد على دور الحرس الجمهوري والقوات الخاصة والشرطة السرية. ونُظر الى الجيش العراقي نظرة استخفاف.
ولم يأخذ الاميركيون في حسابهم الميليشيات الشعبية المختلفة، وفقط الآن اضطروا ان يدخلوا في حسابهم القوات المناوئة لهم والمنظمات الارهابية مثل انصار الاسلام.
لقد فاجأت التنظيمات الارهابية التي بدأت في استخدام الانتحاريين، الاميركيين. وقع الهجوم الأول في الحرب الحالية قبل اسبوع في منطقة كردية ونفذه انصار الاسلام. وأول من أمس وقع هجوم أخطر ضد جنود حاجز أميركي وسط العراق حيث قتل أربعة جنود في انفجار سيارة مفخخة. صحيح ان تنظيم انصار الاسلام قريب من ايران، ولكن على ما يبدو ليس للايرانيين صلة بالهجومين. والارجح ان ما يحدث هو بالتنسيق مع نظام صدام حسين. وينبغي ان ننتظر انضمام منظمة "الفدائيين" التي يتزعمها احد ابناء صدام الى العمليات الانتحارية ضد القوات المتحالفة.
ويشير الكاتب الى ان هذه العمليات قد تشكل عنصر ازعاج وتؤدي الى خسائر، لكنها لن تؤثر على المعركة كلها.
ويعرض شيف الثغر في التقديرات الاميركية ولا سيما الاعتقاد ان الجيش النظامي لن يقاتل وسيستسلم، وان المواجهة الأساسية هي مع الحرس الجمهوري والقوات الخاصة. ويتابع: "كانت المفاجأة كبيرة عندما تبين ان العديد من الميليشيات قد انضم للقتال، وهي تحاول ضرب المؤخرة في القوات الاميركية، ومهاجمة جهازها اللوجستي واسر جنود. لكن هؤلاء لن ينجحوا في حسم المعركة رغم الضرر المعنوي.
ورغم هذه الشوائب في التقدير الاميركي، فالواضح ان المعارك الحاسمة ستدور في مواجهة الحرس الجمهوري والقوات الخاصة. فالانتصار عليهم وايقاع خسائر وأضرار كبيرة سيشكل نقطة تحول في الحرب.
هذه الحقيقة يعرفها صدام وجنرالاته، ولذلك اختار خوض المعركة خارج المنطقة المأهولة، وضمن طوق الدفاع الخارجي بالقرب من كربلاء حيث تتدفق قوات عراقية كبيرة... وبالاستناد الى التقديرات، ستقع هذه المعركة خلال أيام معدودة (...)".
عن جريدة النهار اللبنانية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.