«صور الحجاج» تُنهي ضياع الحقائب    رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الضجة التي أثيرت حول "فارس بلا جواد" تضر العمل ولا تفيده
محمد صبحي الشهير ب "حافظ نجيب" يرد على الانتقادات:
نشر في اليوم يوم 18 - 12 - 2002

قبل ايام قليلة من حلول شهر رمضان المعظم اصبح الفنان محمد صبحي ومسلسله (فارس بلا جواد) الحديث المشترك في جميع أنحاء الوطن العربي .. بل تعداه ليصبح جدلا عالميا عندما هاجمت الصحف الأمريكية والاسرائيلية العمل واتهمته بمعاداة السامية ويحرض على كراهية اليهود.
وبعد عرض العمل انتقد البعض اغفال محمد صبحي لحق الصاحب الأصلي للرواية وبطلها الحقيقي حافظ نجيب الذي كتب روايته (اعترافات حافظ نجيب) في ثلاثينيات القرن الماضي، كما انتقد البعض الحركة المسرحية في مشاهد عديدة للمسلسل.. حملنا هذه الانتقادات وغيرها إلى محمد صبحي لكي يرد عليها .. والإجابة في السطور التالية:
@ هل كنت تتوقع هذه الضجة التي أثيرت حول المسلسل قبل عرضه؟
لا لم أتوقع أبداً أن يكون هناك ارهاب فكري بمثل هذه الدرجة واصدار أحكام قبل عرض ومشاهدة العمل وهذه الأحكام تمثل اضراراً بالعمل، لأنها توجه رأياً معيناً على عمل لم يشاهده أحد وكنت أتمنى أن تكون هذه الضجة بعد عرض المسلسل والمكسب الوحيد مما حدث هو الموقف المشرف لمصر التي رفضت كل الضغوط ولم ترضخ لهذا الارهاب الفكري وعرضت المسلسل في قنواتها الأرضية والفضائية .. كان أملي أن يرى الناس (فارس بلا جواد) أولاً ليكونوا ردود افعالهم نحوه لكنني بين يوم وليلة تعرضت لهجوم شرس من صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية ووجهوا الاتهام بمعاداة السامية ونسوا أننا ساميون ونفس الشيء فعلته الصحافة الاسرائيلية .. وقد استخلصت من هذا الموقف حقيقة واحدة هي أن سلاح الكلمة لا يزال سلاحاً قوياً إذا استطعت توجيهه باتقان وإحكام.
@ وما تعليقك على تراجع بعض الدول العربية عن عرض المسلسل رضوخاً للضغوط الأمريكية؟
بالعكس لم تتراجع أي دولة عربية عن عرض المسلسل فالقطاع الاقتصادي قام ببيع العمل لجميع الدول العربية وبعضها أذاع العمل في النصف الثاني من شهر رمضان مثل تونس والجزائر والسودان لأن هذه الدول تشتري العمل بمبالغ أقل من الدول الأخرى لذلك تعرض بعد الدول التي اشترت العمل بمبالغ أكبر.
@ وهل اعتمدت كما يقال على كتاب (بروتوكولات حكماء صهيون) في استلهام هذا العمل التاريخي ؟
العمل يتناول قضية الكفاح ضد الاحتلال اياً كان نوعه سواء ضد العثمانيين الذي كانوا يحتلون مصر في بداية أحداث المسلسل، ثم الانجليز الذي حلوا بدلاً من العثمانيين عقب ثورة عرابي .. وبينما يقوم بطل العمل حافظ بمقاومة الاحتلال يعثر على نسخة من كتاب (بروتوكولات حكماء صهيون) ودون أن نتعرض لمصداقية أو كذب هذا الكتاب نناقش كيف ضاعت فلسطين عقب صدور وعد بلفور سنة 1917 والذي يقضي بإقامة وطن للصهيونيين في هذه الارض العربية وخلال العمل نهاجم الارهاب وقتل المدنيين فطوال 41 حلقة يحرص البطل على عدم قتل أي انجليزي سواء كان عسكرياً أو مدنياً لرفضه قتل أي انسان، ويسعى لمقاومة العدو بتدمير بنيته الأساسية .. أنا لست عدو اليهود ولا أكرس الكراهية ضدهم من خلال المسلسل كما اشاعوا لكني ضد الصهيونية التي تمارس الارهاب بشكل يومي ضد الفلسطينيين ويشاهد العالم ذلك يومياً على الهواء.
@ هناك من ينتقد محمد صبحي لأنه نسب تأليف العمل لنفسه متجاهلاً رواية (اعترافات حافظ نجيب) التي كتبها البطل الحقيقي للأحداث سنة 1936 وأعيد نشرها سنة 1996 احتفالاً بمرور 50 على وفاة مؤلفها؟
هذا الاتهام غير صحيح فاسمي على تترات المسلسل (كتبها محمد صبحي) وليس تاليف وقد صدرت المسلسل بثلاث جمل هي (هذه الأحداث منها ما تم بالفعل .. ومنها ما هو خيال يمكن أن يحدث .. ومنها ما نتوقع حدوثه) فنحن نفهم ما نقوم بعمله، ولا تزال (ملك) ابنة حافظ نجيب على قيد الحياة وحضرت تصوير بعض مشاهد المسلسل ولم نتجاهلها، كما أن العمل ملكية عامة لأن النصر مر على صدوره 50 عاماً .. وناقشت (ملك) في السيناريو وقراته تماماً ولم تبد أي اعتراضات ونحن لم نأخذ من حياة حافظ الحقيقية سوى علاقته بأبيه المصري الذي تزوج من تركية وذلك يظهر في الحلقات الأولى للعمل .. ونزعته في حب المغامرات.
@ البعض انتقد وجود حركة مسرحية خاصة في الحلقات الاولى للعمل.. فما تعليقك؟
إذا كانوا يفهمون أن هذا عيب في العمل فذلك يعني أنهم لا يفهمون في الفن، فالتلفزيون يجمع بين المسرح والسينما فنأخذ من المسرح اتساع المشهد ومن السينما الحركة السينمائية والمهم وصول هدف العمل للناس وليس التكنيك المستخدم في تصويره.
@ هل فعلاً كنت تحاول عرض العمل في رمضان الماضي لكنك وجدت عقبات أمام ذلك فأجلت عرضه ؟
لا .. فالعمل انتهى تصويره منذ 7 أشهر فقط .
@ البعض يوجه لمحمد صبحي انتقاداً بأنه لا يحب وجود نجوم آخرين معه في أعماله ويفضل أن تدور كل الأحداث من خلاله ؟
لن أتناقش في ذلك، ومن يرد مناقشته فعليه أن يشاهد أعمالي ومسرحياتي، فقد خرجت للناس 114 ممثلاً أصبحوا من النجوم وأذكر منهم على سبيل المثال شريهان وسعاد نصر ومنى زكي وهاني رمزي وأحمد آدم وغيرهم.
@ وما الجديد الذي سيقدمه محمد صبحي لجمهوره بعد (فارس بلا جواد ) ؟
أقوم هذه الأيام بعمل بروفات مسرحيتين جديدتين هما (ملك سيام) و(غزل البنات) لتضاف إلى الثلاث مسرحيات الأخرى التي أقدمها من خلال مشروع المسرح للجميع وأحاول خلاله تقديم اعمال من التراث سواء كان مصرياً أو عالمياً.
@ نعود إلى (فارس بلا جواد) كيف تنظر إلى هذا العمل ؟
هذا العمل حلم راودني على مدى 18 عاماً وحقق إضافة كبيرة لي فالموضوع له قيمة كبيرة ويمثل إضافة للدراما التلفزيونية خاصة الأعمال التاريخية والوطنية، ويعتبر إضافة لفن التمثيل والمكياج والملابس.
@ وكيف يختار محمد صبحي اعماله ؟
الفنان يجب أن يتمتع بالقدرة على استشعار ما يجب تقديمه للناس بما يتناسب مع الوقت الراهن، وأنا استشعر أي عمل أقدمه سواء مسرحياً أو تلفزيونياً مبكراً، ويحتل جزءاً كبيراً من تفكيري والصدق في الفكرة يوصلها إلى الناس .. والمهم أن يقدم الفنان أقصى ما لديه.
@ لماذا نجد فريق تمثيل واحدا في كل أعمالك ؟
أنا أحب بشدة الالتزام وأقدر الفنان الحقيقي لذلك أجد صعوبة شديدة في ضم ممثلين جدد، ورغم ذلك أقدم في كل مرة مجموعة من الوجوه التي تشدني بموهبتها.
@ بعد أن عدت للتليفزيون هل سنراك في السينما ؟
لن أقدم على عمل سينمائي إلا إذا وجدت نصاً يستفزني فهناك أعمال تقدم حالياً تتمتع بالجودة لذلك لا تستطيع إلا أن تحترمها وهناك أعمال أخرى تافهة، وما يضايقني أن البعض يشاهد هذه الأفلام ويقول انها جيدة وأفضل ما هو موجود لدينا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.