السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    تعديلات واستثناءات في لائحة ضريبة التصرفات العقارية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    وزير الخارجية: القضية الفلسطينية أولوية تُعبّر عن صوت الأمة الإسلامية وضميرها الحي    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    ميدياثون الحج والعمرة يختتم يومه الثالث "يوم الماراثون"    «MBC FM».. 3 عقود على أول إذاعة سعودية خاصة    لا تظلموا التعصب    معالي الفاسد !    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    ضبط أكثر من 19600 مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    أمر ملكي بتعيين (261) عضوًا بمرتبة مُلازم تحقيق على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    «الأوروبي» يدين هجمات موسكو السيبرانية    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    النملة والهدهد    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    الديوان الملكي ينعى الأمير بدر بن عبدالمحسن    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    بيان «الصحة» عكس الشفافية الكبيرة التي تتمتع بها الأجهزة الحكومية في المملكة    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمد الحمد: للمشاهد ان يفهم لوحاتي كما يشاء
يرفض الانضمام إلى مدرسة تشكيلية
نشر في اليوم يوم 03 - 10 - 2002

محمد الحمد فنان تشكيلي له اعمال كثيرة استلهم لوحاته من معاناة الناس والأحداث المحيطة التي تمر بها المنطقة الخليجية والعربية، يهتم كثيرا بلغة الأطفال في الرسم، وله عدة كتابات في هذا المجال، برز الكثير من تلاميذه في معارض دولية لرسوم الأطفال.
لا يحاول ان يفرض رؤيته على المشاهد ولا يقوده الى معنى محدد بعنوان محدد ويترك له مساحة كافية من الحرية ليخرج كل مشاهد من اللوحة بما شاء. "اليوم" التقته وكان هذا الحوار.
البداية من الخارج
@ كيف الاتجاه الى الفن التشكيلي؟
لا بد فيه من توافر الموهبة، وهذا أهم عنصر فالرغبة في ممارسة الألوان والتشكيل منذ المراحل الأولى في الدراسة، حيث أشارك في المعارض المدرسية المعتادة حتى التحقت بمعهد التربية الفنية بالرياض، وهذا المعهد جمع التخصصات الفنية، واشتمل على العديد من الاتجاهات الإبداعية.
وفي المعهد كنت ارسم وأبذل كل جهد للاستفادة حتى اتيحت لي الفرصة للمشاركة في معارض خارج المملكة مع طلبة المعهد بلوحة زخرفية كانت في احد المعارض بالمغرب العربي، وهذه المشاركة الأولى لي في معارض خارج المملكة أثناء الدراسة.
أسلوب خاص
@ الى أي مدرسة تنتمي ومدى تأثرك بها؟
لا أميل الى مدرسة معينة من المدارس التشكيلية المختلفة، وانما لي محاولات متعددة، ولي أسلوبي الخاص.
@ بماذا تتميز لوحاتك؟
في أغلب عروضي للوحات لا يصاحب اللوحة برواز، والمقاس يختلف، كذلك الشكل او التكوين في اللوحة يمكن تكون هذه التكوينات رمزية او مدلولات غير مفهومه نوعا ما، إلا بالتركيز والمشاهدة المتكررة، كذلك يمكن لكل انسان ان يستخرج منها ما يشاء او يفهمها بطريقته الخاصة.
إيجاد الذوق
@ قراءة اللوحة تحتاج الى ذوق فكيف نوجد هذا في المشاهد او المتلقي؟
التذوق التشكيلي لا يأتي إلا بالمشاهدة للمعارض وباستمرار والتعرف على كيفية هذه اللوحة واللوحة الأخرى، والتباين بين هذا الأسلوب وذاك الأسلوب، والتعرف ايضا على نوعية الخامة المستخدمة في هذا العمل وغيره ومحاولة التأمل في كل مرة هي التي تربي حاسة التذوق لدى المشاهد، ويبقي شيء بان اللوحة الفنية التشكيلية يمكن قراءتها حسب المشاهد لها وحسب تفكيره وثقافته وقدراته الابداعية وتخيلاته، وكل شخص يختلف في تعبيره وقراءته للوحة التشكيلية عن الآخر.
الرسام والفنان
@ ظاهرة نقل اللوحات في الفن التشكيلي يحد من عملية الابداع.. فما رأيك؟
اذا كان المقصود بالنقل من لوحات أخرى (السرقة الفنية) فهذه ظاهرة سيئة جدا ويجب ان يكشف عن هذا الفنان الذي يسرق جهود فنان آخر ويحاسب.
أما اذا كان المقصود بنقل اللوحات الفنية من صور او من الطبيعة كما هي لا يدخل عليها شيئا من أسلوبه الفني فهذا لا يطلق عليه فنان وانما يطلق عليه رسام، والفرق بين الفنان والرسام كبير، حيث ان الفنان يرسم باحساسه وتفكيره وتخيلاته وابداعاته اللونية والفكرية وخطوطه الخاصة اما الرسام فهو الذي ينقل الصور كما هي لا يغير فيها شيئا.
@ ماذا تعني لك اللوحة؟
الكثير، هي المرأة التي أرى نفسي فيها، وهي المحطة التي ارتاح فيها، وهي الدائرة التي تجعلني أعيش في جوانبها بأمل، وهي الاشراقة التي تضيء الطريق المظلم.
@ الموضوعات المتكررة والمستهلكة في الفن التشكيلي كمنظر طبيعي مثلا او من البيئة او منظر صامت.. ماذا تعني لك؟
* بالنسبة لي اللوحة لها مسميات وطرق تعبيرية كثيرة، هذه نظرة الفنان ورؤيته وتسميته الخاصة به، ولا نقول ان هذه المسميات استهلكت، وانما نقول كثرت وتكررت، وكل فنان له خاصيته في طرح الموضوعات، وليس من الضروري ان يرسم الفنان مثل هذه الموضوعات فعلى الفنان البحث والتجديد دائما.
@ أغلب لوحاتك مسماها (تكوين) ماذا يعني؟
هذا المسمى لا يعني شيئا ما ولكن إتاحة الحرية التعبيرية للمتلقي او المشاهد واختيار الاسم للوحة حتى يكون التفاعل مع اللوحة أكثر والمشاركة الفعلية بين الفنان والمتلقي، وتأخذ اللوحة أكثر من تعليق، وأكثر من مناقشة، وأكثر من مجرد اسم.
الصحافة والتشكيليون
@ ما دور الإعلام ومدى مسايرته للفن التشكيلي؟
نعم الصحافة خدمت الفن التشكيلي بشكل كبير جدا، ولا تزال تقدم له الشيء الكثير في جميع الصحف، والإذاعة أيضا تقدم بعض البرامج الجيدة وتشرك من خلال هذه البرامج بعض الفنانين التشكيليين المعروفين او الهواة، وهذا شيء جميل من الإذاعة وبرامجها المختلفة.
أما التلفزيون للأسف فمقصر شيئا ما مع الفن التشكيلي في تقديم البرامج التشكيلية او السهرات الثقافية التشكلية، او استضافة فنان تشكيلي مجرد مرور كاميرات التلفزيون على لوحات معرض مقام لمدة ثوان لا أكثر، نتمنى من تلفزيوننا العزيز ان يتجه الى الفنان التشكيلي.
@ كيف ترى رسوم الأطفال وأنت معلم لهم؟
رسوم الأطفال لي فيها مواقف خاصة واهتمام خاص وسبق لي ان كتبت وسوف اكتب عن رسوم الأطفال، حيث برز من طلابي الكثير في رسوم الأطفال على مستوى دولي في مسابقات كثيرة داخلية وخارجية.
الحمد في سطور
@ محمد فهد الحمد من مواليد الاحساء حاصل على دبلوم تربية فنية مدرس تربية فنية في احدى المدارس بالهفوف مسؤول الانتاج في جمعية الثقافة والفنون بالاحساء.
@ شارك في الكثير من معارض جمعية الثقافة والفنون ومعظم معارض رعاية الشباب الرياض الدمام الاحساء المدينة المنورة.
@ شارك في معارض الفن السعودي المعاصر والمقتنيات بالرياض وله معرض ثنائي.
@ شارك في معرض الجبيل الصناعية الأول لفناني المملكة والمعرض الجماعي لفناني المملكة بمجمع الراشد بالخبر. ومعارض الصحة بالشرقية الأول والثالث بمجمع الراشد بالخبر. ومشاركة في معرض مجمع الأمير سلمان بالخبر، ومشاركة في معرض فناني العرب بالجزائر ومعرض جماعي في المغرب العربي.
@ حصل على جوائز عدة منها: الجائزة الأولى من جمعية الثقافة والفنون بالاحساء والثالثة أيضا الجائزة الثانية في المعرض الموحد لمكاتب رعاية الشباب بالمدينة المنورة وجوائز اقتناء من معارض الفن السعودي المعاصر والمقتنيات والشهادات التقديرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.