أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    «مدن»: 20 مليار دولار استثمارات الصناعات الغذائية    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    ممكنات الاستثمار السعودي السياحي تدعم المستثمرين السعوديين والأجانب    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    المطبخ العالمي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    جائزة غازي القصيبي (2-2)    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    تحذير من مرض قاتل تنقله الفئران !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    العدالة الرقمية    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    «مكافحة المخدرات» تقبض على ثلاثة مروجين    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفتاوى
نشر في اليوم يوم 21 - 09 - 2002


من وسائل الشرك
@ إذا نذر الانسان نذرا وقال على سبيل المثال: "ان شفى الله مريضي لأذبحن ذبيحة لله عند قبر فلان تقربا لله"، فهل يجوز مثل هذا العمل؟ وهل هناك أماكن نهي عن الذبح فيها لله تعالى؟
اذا نذر ان يذبح لله عند قبر من القبور، فهذا نذر معصية لا يجوز الوفاء به، والذبح عند القبور ان كان القصد منه التقرب الى صاحب القبر فهو شرك اكبر يخرج من الملة ولو ذكر اسم الله على الذبيحة.
وان كان القصد منه التقرب الى الله فهو معصية كبيرة ووسيلة من وسائل الشرك، لانه لا يجوز التعبد عند القبور، فلا يجوز لنا ان نصلي عند القبور ولا ان ندعو عند القبور، ولا ان نذبح عند القبور وان كنا لا نقصد الا الله، لان هذا مشابهة للمشركين وهو وسيلة الى الشرك.
روى ابو داود بسنده عن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه، قال نذر رجل ان ينحر ابلا ببوانة فسأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال: "هل كان فيها وثن من اوثان الجاهلية يعبد؟" قالوا: لا، قال: "فهل كان فيها عيد من اعيادهم؟" قالوا لا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اوف بنذرك، فانه لا وفاء لنذر في معصية الله، ولا فيما لا يملك ابن آدم"، واسناده على شرط الشيخين. وقال في "فتح المجيد": قلت: وفيه سد الذريعة وترك مشابهة المشركين، والمنع مما هو وسيلة الى ذلك.
وبهذا يتبين انه لا يجوز الذبح لله تعالى عند القبور، ولا في الأماكن التي كانت فيها اوثان للمشركين ولو كانت قد ازيلت، ولا في المواطن التي يتخذها المشركون مكانا لاعيادهم وشعائرهم.
@ كيف تكون زيارة القبور؟ وهل يجوز الدعاء للأموات عند القبر؟ وهل يكون الواقف امام القبر مستقبلا القبلة ام مستدبرها؟ وما افضل الايام لزيارة القبور اذا كانت هناك فضيلة؟ وهل يجوز وضع حجر محفور عليه حرف كرمز يدل على القبر لكي يستدل عليه الزائر؟
زيارة القبور بقصد الدعاء لاموات المسلمين والترحم عليهم وبقصد الاعتبار والتذكر زيارة مستحبة، قال صلى الله عليه وسلم: "زوروا القبور فانها تذكر بالآخرة"، وانما تكون مشروعة في حق الرجال، اما النساء فيحرم عليهن زيارة القبور لقوله صلى الله عليه وسلم: "لعن الله زوارات القبور والمتخذين عليها المساجد والسرج"، وفي لفظ: "لعن الله زائرات القبور" وهذا يدل على شدة تحريم زيارة النساء للقبور، لما فيهن من الفتنة، لان المرأة ضعيفة قد يحصل منها مالا يجوز من الافعال والاقوال كالجزع والنياحة.
وكذلك اذا كان القصد من زيارة القبور التبرك بها وطلب الحوائج من الاموات والاستغاثة بهم والطواف بقبورهم، كما يفعل اليوم عند الاضرحة، فهذه زيارة شركية لا تجوز لا للرجال ولا للنساء.
وكذا ان كان القصد من زيارة القبور الصلاة عندها والدعاء عندها بحيث يظن ان في ذلك فضيلة، فهذه زيارة بدعية، وهي وسيلة من وسائل الشرك، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة عند القبور واتخاذها مساجد واماكن للعبادة والدعاء، وقد لعن صلى الله عليه وسلم من اتخذ القبور مساجد ونهى وشدد عن البناء عليها وعن اسراجها والكتابة عليها وعن تجصيصها لان هذه الافعال من وسائل الشرك.
واذا زار القبر الزيارة الشرعية فانه يقف امام وجهه ويستقبله ويستدير القبلة ويسلم عليه، وليس للزيارة وقت محدد ولا يوم معين، ويجوز وضع حجر على القبر ليعرفه اذا زاره ولا يجوز ان يكتب عليه شيء لان النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الكتابة على القبور لان هذه وسيلة الى تعظيمها ووقوع الشرك عندها، وسواء كانت الكتابة حرفا او اكثر كل ذلك محرم وممنوع لما يؤول اليه من الشرك وتعظيم القبور والغلو بها.
@ هل صحيح ما يقال: ان الله لعن زائرات القبور؟ وقد سمعت بعض الناس يقولون: ان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: "اذا ضاقت الصدور عليكم بزيارة القبور" وانا ازور قبر زوجي كل يوم خميس وأقرأ الفاتحة على روحه واترحم على جثمانه دون بكاء او عويل، ثم اعود، هل علي شيء في ذلك؟
اما ماذكرت من ان النبي صلى الله عليه وسلم لعن زائرات القبور، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم بسند صحيح انه قال: "لعن الله زائرات القبور" ولا يجوز للمرأة ان تزور القبور لا قبر زوجها ولا غيره، لانها لو فعلت ذلك استحقت اللعنة، وما فعلته على قبر زوجك من زيارة وقراءة الفاتحة عليه كل هذا لا يجوز، فزيارتك القبر محرمة، وقراءة الفاتحة عند القبور بدعة، فعليك ان تتوبي الى الله سبحانه وتعالى، والا تستمري في زيارة قبره، واذا كان عندك حرص على نفعه فعليك بالدعاء له والاستغفار والتصدق عنه، فان ذلك ينفعه ان شاء الله.
اما ما ذكرت من انه ورد: "اذا ضاقت الصدور فعليكم بزيارة القبور" فهذا باطل وموضوع، ولا اصل له من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وانما الذي صح عن النبي صلى الله عليه وسلم تشريع زيارة القبور للرجال خاصة دون النساء في قوله صلى الله عليه وسلم: "كنت نهيتكم عن زيارة القبور الا فزروها فانها تذكر بالآخرة".. فزيارة القبور مشروعة في حق الرجال دون النساء بقصد الدعاء للاموات والاستغفار لهم والترحم عليهم اذا كانوا مسلمين ونقصد الاتعاظ والاعتبار وتليين القلوب بمشاهدة القبور واحوال الموتى، لا بقصد التبرك بها والتمسح بترابها تبركا بها، وطلب الحاجات منها، كما يفعل المشركون الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا والله تعالى اعلم.
وهذا ولا بد ان تكون زيارة الرجال للقبور بدون سفر، لان السفر لزيارة القبور بقصد العبادة فيها محرم الا السفر لزيارة المساجد الثلاثة، قال صلى الله عليه وسلم: "لاتشد الرحال الا الى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الاقصى".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.