استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صلاح السعدني: لم انسحب فجأة وهذا حق من حقوقي
طلب تعديلات في المسرحية.. ورفض الاستمرار في البروفات
نشر في اليوم يوم 26 - 07 - 2002

انسحب الفنان صلاح السعدني من العمل في مسرحية (تحب تشاهد مأساة) ورفض الاستمرار في اداء البروفات اليومية مع المخرج خالد جلال.
السبب المعلن ان صلاح السعدني طلب بعض التعديلات على مساحة الدور الرئيسي في المسرحية ولم يوافق المؤلف لينين الرملي على ذلك وحدث الانسحاب.
(آخر الاسبوع) تحاول استطلاع الرأي حول ظاهرة تدخل الممثل - النجم في النص وحق المؤلف والمخرج واشياء اخرى.
سألنا صلاح السعدني: لماذا بعد موافقتك على القيام ببطولة المسرحية حدث الانسحاب المفاجيء؟
* عندي اسباب كثيرة للموافقة على بطولة مسرحية (تحب تشاهد مأساة) اولا لان كاتبها هو لينين الرملي ولكنا نعرف اعماله المسرحية الجميلة وثاني اسباب الموافقة انها كانت ستقدم على المسرح القومي وهو اكبر مسارح الدولة في مصر ومع المخرج الصديق خالد جلال كل هذه الاسباب اجتمعت لكي اوافق بالطبع على بطولة المسرحية.
ويضيف صلاح السعدني: اما بخصوص الانسحاب فلم يكن مفاجئا كما اشاعت الصحافة المصرية لكني طلبت من المخرج عمل بعض التعديلات على الدور الرئيسي المطلوب مني ان اقوم بادائه على المسرح لكن للاسف رفض المؤلف الاستاذ لينين الرملي - ومعه حق - وبالتالي انسحبت في هدوء وانا اعتقد ان اخرين غيري على استعداد لاداء هذا الدور بدون مشاكل.
@قيل انه بعد تعدد ادوارك الناجحة على شاشة التليفزيون اصبحت تدقق كثيرا وتتردد في الموافقة على العمل بالمسرح لماذا؟
* بالتأكيد انا افكر كثيرا قبل الموافقة على القيام ببطولة اي عمل سواء للتليفزيون او للمسرح لانني اعمل منذ 35 عاما وحققت نجاحا اخاف ان يذهب او يضيع لو وافقت على القيام بأدوار اقل مستوى مما اعتاد الجمهور ان يشاهدني فيه لكن بالنسبة لمسرحية (تحب تشاهد مأساة) اعتراضي كان على مساحة الدور وليس قيمة الدور كما ان العمل بالمسرح مرهق جدا ويحتاج وقتا وتفرغا وانا عندي ارتباطات فنية كثيرة.
ويؤكد المخرج خالد جلال على كلام السعدني ويقول:
* انا اعتقد ان ضيق وقت الفنان صلاح السعدني وراء عدم استمراره معي في مسرحية (تحب تشاهد مأساة) وليست المسألة اعتراضا منه على مساحة الدور واذكر ان صلاح السعدني اعتذر مرة لوزير الثقافة على قبول منصب مدير المسرح الكوميدي وعندما اندهش الوزير طلب منه اسبابا محددة لرفضه فقال له انه يستيقظ متأخرا وبالتالي لا يستطيع الذهاب صباحا لاداء وظيفة ادارية!!
من الملاحظة ان نجوم التمثيل اصبحوا يتدخلون كثيرا في نصوص الاعمال المقدمة اليهم ما حدود هذا التدخل والى متى يحدث ذلك؟
* من الملاحظ ان نجوم التمثيل اصبحوا يتدخلون كثيرا في نصوص الاعمال المقدمة اليهم ما حدود هذا التدخل والى متى يحدث ذلك؟
* يقول الكاتب والناقد المسرحي حسن سعد: المشكلة ان عدد النجوم القادرين على بطولة اعمال تليفزيونية او مسرحية قليل جدا بالقياس الى الفترة التي ازدهر فيها المسرح والتليفزيون وليس خافيا ان المسرح اليوم يجري وراء نجوم السينما في الفترة الاخيرة شاهدنا نور الشريف يقدم مسرحية (لن تسقط القدس) ويحيى الفخراني يقدم مسرحية (الملك لير) وقبلهما شاهدنا حسين فهمي وفاروق الفيشاوي وعزت العلالي واليوم اصبحت المسلسلات التليفزيونية تناسب النجم اكثر من المسرح سواء من ناحية العائد المادي او الجهد الفكري والبدني.
ويضيف حسن سعد: اما من ناحية التدخل فهذا امر يحدث للاسف كثيرا ومن الممكن ان يكون ذلك مفيدا للعمل بشكل عام لكنه يسبب نوعا من الاحراج للمؤلف والمخرج وكثيرا ما تدب المشاكل والخلافات الحادة مثلما حدث بين احمد زكي ومحمد خان وبعد ذلك بين سميرة احمد ومحمد فاضل لدرجة ان العمل توقف بمسلسل (امرأة من عابدين) بسبب ان النجمة سميرة احمد ترفض اختيارات محمد فاضل وهكذا واعتقد ان صلاح السعدني يحترم فكر لينين الرملي وتدخله ليس بهدف تغيير المحتوى او التوجه لكنه تدخل فني في مساحة الدور وليس في الفكرة بالطبع.
الكاتبة عزة شلبي حصلت على جائزة السيناريو من المهرجان القومي واعترفت ان المخرج قام بتعديلات كثيرة في عملها.. سألناها عن رأيها في تدخل اخرين فيما تكتبه
* تقول عزة شلبي: انا ضد تدخل الممثل في النص المخرج وحده له حق التدخل لانه يحاول ان يقدم رؤية ووجهة نظر بالتفاهم والحوار مع الكاتب اولا وهذا ما حدث بيني وبين المخرج مجدي احمد على قمت بعمل تعديلات كثيرة وكتبت السيناريو لفيلم (اسرار البنات) اكثر من 3 مرات وفي النهاية جاءت النتيجة ممتازة ونجح الفيلم وحصلت على جائزة ولو كنت تمكست بآرائي ورفضت تدخل المخرج بالتاكيد كانت النتجة ستكون سيئة فالابداع الفني يبدا فرديا لكنه يتحول الى ابداع جماعي بمجرد ان تبدا البروفات ويعيش كل ممثل وممثلة في الدور الذي يقوم به وتدور عجلة العمل سواء في المسرح او السينما او التليفزيون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.