«مكافحة المخدرات» تقبض على شخص بجازان لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    ألكساندر أرنولد : ليفربول سيبذل قصارى جهده لإنهاء الموسم بشكل جيد    محترف العين: طعم الانتصار على الهلال لا يُوصف    "أبل" تسحب واتساب وثريدز من الصين    بينالي البندقية يعزز التبادل الثقافي بين المملكة وإيطاليا    الزبادي ينظم ضغط الدم ويحمي من السكري    زيدان يقترب من تدريب بايرن    ثلث أطفال بريطانيا بين سن الخامسة والسابعة يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    «CIA» تحذّر: أوكرانيا مهددة بخسارة الحرب    بعد الفيتو الأمريكي.. استياء عربي لرفض عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    المستقبل سعودي    فيصل بن تركي وأيام النصر    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المركز يعتني بالمعاق اجتماعيا ونفسيا وطبيا
28 مليون ريال إعانات للمعاقين بمركز التأهيل الشامل بجازان
نشر في اليوم يوم 20 - 07 - 2002

بدأ مركز التأهيل الشامل بمنطقة جازان صرف الاعانات المقررة للفئات المستحقة لهذا العام منذ يوم الثلاثاء الماضي بمقره الكائن على شارع المطار.. أوضح ذلك ل"اليوم" مدير المركز بالانابة محمد احمد العزي معافا الذي قال ان المركز هو احد فروع وكالة الوزارة للشؤون الاجتماعية وقد تم افتتاحه بتاريخ 14/8/1414ه وهو يعنى برعاية وإيواء حالات شديدي الاعاقة غير القادرين على التأهيل المهني بسبب شدة الاعاقة أو ازدواجيتها وعلى سبيل المثال (حالات التخلف العقلي المصحوبة بإعاقات جسدية اخرى كالشلل الكلي أو الجزئي) كما تقدم لهم عن طريق الاقسام الداخلية الرعاية الايوائية المتكاملة سواء الرعاية الاجتماعية أو الطبية أو النفسية وتأهيلهم اجتماعيا بما يتفق مع إعاقاتهم ومحاولة دمجهم في المجتمع الذي يعيشون فيه وتعويدهم على خدمة أنفسهم قدر المستطاع وشغل أوقات فراغهم.. ويقيم في المركز حاليا (220) حالة، كما يقوم القسم بدراسة الحالات التي يتعذر قبولها بالمركز أو يرغب أولياء امورهم في رعايتهم بالمنزل وتتوافر لديهم الظروف الصالحة لذلك ويتم الرفع عنهم لمقام الوزارة لصرف الاعانات السنوية والخاصة بالمعاقين والمشلولين ذكورا واناثا المقيمين لدى اسرهم وباجمالي مبلغ قدره 28.350.000 طبقا للفئات الأربع التالية (23أ 8000 23ب 5500 24أ 3000 24ب 1000) والتي يستفيد منها في هذه المنطقة (7139) حالة.
مدلول تأهيل المعوق
ويضيف: إن التأهيل للمعوق عملية مستمرة ومترابطة بالشكل الذي يسمح باستغلال قدراته الجسدية أو الحسية أو الذهنية لاعادة ربطه بالمجتمع الذي يعيش فيه سواء كان تأهيلا أو مهنيا أو تشغيليا، وهذه العملية تختلف من حالة لأخرى انطلاقا من مبدأ الفروق الفردية فقد يحتاج الفرد من هذه الفئة الى الكثير من التوجيه في تأهيله مما يجعل هذه العملية المترابطة تتجسد في تأهيل المعوق بتقديم الخدمات الاجتماعية والنفسية والطبية والتعليمية والمهنية التي يلزم توفيرها للمعاق أو أسرته لتمكينه من التغلب على الآثار التي تخلفت عن عجزه. أما من حيث الخدمات التي يقدمها المركز للمقيمين فهي كالآتي:
أولا: الخدمات الاجتماعية: ويتم من خلال هذا الجانب تقديم الخدمة الايوائية من جميع جوانبها سواء من حيث المأكل او الملبس أو المسكن أو العلاج أو الرعاية الاجتماعية.
ويتمتع المقيم في المركز بهذه الخدمات جميعها والتي تقدم له عن طريق فريق عمل متكامل من الأطباء والاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين واخصائيي العلاج الطبيعي والمراقبين والمراقبات الاجتماعيين وجهاز التمريض وعمال وعاملات العناية الشخصية على مدار الساعة مما يحقق للمقيم في هذا المركز سواء في قسم الذكور أو قسم الاناث الحياة البديلة عن حياتهم الأسرية (والتي هي الأساس) بما يتناسب مع الاهتمام به وتقديم الرعاية له من خلال:
1 ربط المقيم بالمجتمع الخارجي عن طريق برامج الرحلات الترفيهية وتبادل الزيارات وحضور المباريات الرياضية والمناسبات العامة.
2 العمل على تكوين علاقات حميمة فيما بينهم من جهة ومع العاملين بالمركز من جهة أخرى.
3 توفير كافة البرامج الثقافية والترويحية ووسائل الاعلام المختلفة كالمذياع والتلفاز والفيديو مع انتقاء الأفلام المناسبة.
4 ربط المقيم بأسرته من خلال تبادل الزيارات وعقد الندوات والاجتماعات واللقاء مع أولياء الأمور.
5 تدريب المقيمين من خلال قسمي العلاج بالعمل على عدة هوايات مختلفة كالأعمال اليدوية وبعض الرسومات التي يهتمون بها.
ثانيا الخدمات الطبية
وتقدم للمقيمين من خلال:
1 الجانب الوقائي: ويشمل الكشف اليومي والدوري على المقيمين والمقيمات والتأكد من سلامتهم ونظافتهم والمرور اليومي على المرافق والصالات وتحصين المقيمين والمقيمات والعاملين ضد الأمراض السارية والمعدية.
2 الجانب العلاجي: ويشمل الكشف المستمر على الحالات المرضية وتقديم العلاج اللازم وتحويل بعض الحالات الى المستشفيات أو التي تحتاج الى ذلك وتتم متابعتها من قبل القسم الطبي بالمركز ومراقبة تناول الأدوية بانتظام وكذلك اجراء الاسعافات الأولية للإصابات ومراقبة تطور الحالة المرضية لدى مرضى الصرع ومتعاطي العلاج النفسي.
3 الجانب التأهيلي الطبي: ويتضمن هذا الجانب (العلاج الطبيعي والأجهزة التعويضية) حيث توجد لكل قسم من الأقسام الداخلية صالة علاج طبيعي سواء للذكور أو الإناث ويشرف عليه أخصائيون في مجال العمل يقومون بتنفيذ خطة الأطباء للعلاج الطبيعي بما يشمل تحريك الأعضاء المصابة بالشلل وتقوية الاطراف وتقليل نسبة التيبس بالمفاصل وتحسين شكل العضلة والمحافظة عليها وغير ذلك من مختلف ألوان العلاج الطبيعي تحت اشراف طبي وهناك أحدث الأجهزة المستعملة في هذا المجال.
ثالثا الخدمات النفسية:
وتشمل اجراء الفحوص والاختبارات النفسية المختلفة لتحديد درجة الذكاء وتتحدد بناء عليها درجة الإعاقة ووضع المعاق في المكان المناسب بالأقسام الداخلية كذلك متابعة الحالات الملحقة بالاقسام متابعة نفسية والجلسات الفردية التي يشترك فيها الأخصائي النفسي مع الأخصائي الاجتماعي لعلاج المشاكل السلوكية أو بعض الأعراض النفسية. لذا فإنه يوجد تعاون وتنسيق مع مستشفى الصحة النفسية بجازان في مجال الرعاية النفسية.
وهناك خدمات أخرى يقدمها المركز للمعاقين المقيمين مع أسرهم:
فوكالة الوزارة للشؤون الاجتماعية ممثلة في مركز التأهيل الشامل بجازان لم تقتصر خدماتها على هذه الأنشطة فحسب بل ان هناك اعانات مالية سنوية تقدم للمعاقين المقيمين في أسرهم وحسب درجة اعاقتهم حيث يقوم المركز بالدراسة الاجتماعية للحالات الصالحة للتأهيل ومدى امكانية استفادتها من التأهيل المهني بالتعاون والتنسيق مع مركز التدريب المهني بجازان لتدريبهم على بعض المهن التي تناسب اعاقتهم مع منح من يريد منهم اقامة مشروع فردي اعانة مقطوعة قدرها (50.000) خمسون الف ريال والهدف من الاعانة هو مشاركة أولياء الأمور ومواساتهم بتخفيف الأعباء المادية والنفسية عنهم ليقوموا على خدمتهم بشعور إنساني راضين بقضاء الله وقدره وليطمئنوا بأن هناك جهات مسئولة تشاطرهم وتقف بجانبهم للتخفيف من آلامهم ومتطلبات حياتهم.
رابعا: شروط وضوابط القبول في المركز
وهي كالتالي:
1 أن يكون المعاق سعودي الجنسية ويجوز قبول غير السعوديين من المقيمين بالمملكة على ألا تتجاوز النسبة (10%) من طاقة المركز وألا يكون هناك معوقون سعوديون على قوائم الانتظار.
2 أن يثبت بالفحوص المختلفة عدم صلاحية الحالة للتأهيل المهني لشدة أو ازدواجية الاعاقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.