تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في بقيق... أعددنا مسرحا وحفلا خلال يوم وأخذنا المركز الأول
بعد 40 سنة أمضاها في التعليم.. علي الحمادي:
نشر في اليوم يوم 18 - 07 - 2002

علي عبداللطيف عبداللطيف الحمادي من أهالي قرية الشقيق تلقى تعليمه بمدارس الاحساء وتخرج في كلية الآداب بجامعة الملك سعود ثم التحق بالعديد من الدورات التربوية والادارية. وقد بدأ طريق التعلم على يد والده الذي كان يدرس الطلاب بالكتاتيب.
والحمادي من مواليد 1355ه. عمل 40 سنة في حقل التعليم امضاها في التدريس وادارات المدارس بمراحلها المختلفة بالاضافة الى الاشراف التربوي وعمل نائبا لمدير التعليم بالاحساء.
وتقاعد في 1/7/1415ه التقيناه ليحدثنا عن أيام عمله بالتعليم وابرز الذكريات العالقة بذهنه..
@ هل تتذكر بعض زملائك بالمرحلة الابتدائية أيام مدرسة الهفوف الأولى؟
نعم.. اذكر الاخ عبداللطيف بن أحمد العبد القادر، وسعد الدريويش وسعد الحسين وهو رجل أعمال.
@ من كان مدير مدرسة الشقيق الابتدائية؟
هو عبدالله الزين وكان نعم المدير والمربي ومدرسة الشقيق الابتدائية من أقدم المدارس بعد الهفوف والمبرز.
@ كم كان عدد الفصول بالمدرسة؟
(6) فصول وجميع المعلمين سعوديون ثم جاء الاخوة الفلسطينيون واتذكر منهم عبدالرحيم عارف ومحمد قيطه.
@ ماذا عن حرص والدكم على اكمال دراستك؟
كان شديد الحرص على تعليمنا انا واخي الدكتور صالح الذي اكمل دراسته في امريكا وأنا بالرياض.
@ اذا.. كنت من اوائل الذين تخرجوا في الجامعة؟
نعم حيث لم يكن هناك جامعيون في الاحساء سوى قليل وكنا نعد على الاصابع.. وقتها كان للشهادة الجامعية شأن كبير.
@ كيف ارتبطت بجامعة الملك سعود؟
حقيقة لقد التحقت بالجامعة وانا على رأس العمل وحصلت على الشهادة الجامعية بالانتساب.
مجال العمل
@ اذا متى عملت في مجال التدريس؟
عملت بعد المرحلة المتوسطة وكنت أعمل في الصباح وادرس في المساء المرحلة الثانوية بمدرسة الهفوف الليلية ورغم انني حصلت على الثانوية في المساء الا انني كنت من المتفوقين.
@ في أي مدرسة عملت؟
بمدرسة الشقيق الابتدائية.
@ كم كان اول راتب تقاضيته؟
كان 311 ريالا وكنا في سلم المراتب وليس المستوى.
@ معلم الأمس هل يختلف عن معلم اليوم؟
لقد تعلمنا على يد معلمين تخرجوا في المرحلة الابتدائية ولكن كانوا من افضل المعلمين.. وفي هذه الايام تجد بعض المعلمين الجامعيين اقل في مستواهم من ذلك الجيل وان كان هناك معلمون متميزون ومثقفون في الوقت الحاضر ايضا.
@ عرف عنك حضور المجالس الادبية في الاحساء ما رأيك في هذه المجالس؟
نعم احضر اثنينية النعيم باستمرار واحدية المبارك والموسى والمغلوث وهذه المجالس ليست وليدة اليوم بل اشتهرت بها الاحساء منذ القدم ولكن يجب ان يكون هناك تنسيق بين المجالس الادبية من حيث الحضور وتبني الافكار أكثر.
@ هل أنت مع انشاء ناد ادبي في الاحساء؟
نعم بل أتمنى ذلك والاحساء من اعرق المحافظات في المجالس الادبية.
@ ما رأيك فيما تقدمه جمعية الثقافة والفنون وعما تقدمه للمثقفين؟
حقيقة لا اعرف شيئا عن جمعية الثقافة والفنون وعما تقدمه للمثقفين.
@ هل تتذكر قرية الشقيق عندما كنت طفلا؟
الشقيق في الماضي كانت تحيط بها النخيل من جميع الجهات واشتهرت بكثرة العيون مثل عين (الحملي) وعين (حقيجه) وكانت مياههما حارة جدا وكانت الشقيق والمطيرفي كالقرية الواحدة تربطهما النخيل. والحياة فيها بسيطة جدا كسائر القرى في ذلك الحين والمنازل من الطين وكانت الاسر في القرية كأسرة واحدة مثل اسرة الملا والعبدالقادر والسديري والنويران، والعقيل والبوحمد والسهلي والمشعان.
@ متى تزوجت؟
عام 1374ه بقرية جليجلة وكان المهر 15 الف ريال وفي ذلك الوقت كان هذا المبلغ يساوي الكثير ولدي الان من الابناء خمسة يعملون بمجالات متفرقة وست بنات والحمدلله.
@ ما هوايتك؟
أهوى القراءة بشكل كبير خاصة جريدة اليوم وكذلك المشي.
@ موقف قريب تتذكره؟
قبل اسبوعين كنت في وزارة المعارف لمقابلة وزير المعارف حيث اعجبت جدا بشخصية معالي وزير المعارف فقد كان أول الحضور في الوزارة بالاضافة الى تواضعه الشديد اثناء مقابلته الجمهور حيث كان يتقبل الصغير والكبير.
@ من تتذكر من الاصدقاء؟
هناك اصدقاء اعتز بهم جدا وهم عبداللطيف بن أحمد العبدالقادر والاستاذ عادل الجعفري ورجل الاعمال عبدالرحمن محمد العقيل ورجل الاعمال محمد صالح العواد السهلي هؤلاء وقفوا معي في احلك الظروف والدكتور عبدالله الشلال.
@ كيف تتعامل مع ابنائك؟
أتعامل معهم كالصديق والاخ واستمع الى آرائهم سواء بنين أو بنات كذلك اختيار الصديق المناسب خاصة في هذا الزمان.
@ هل تحب السفر؟
نعم وسافرت الى معظم الدول العربية وأهوى السفر خاصة الى القاهرة لانه تربطني صداقة مع بعض المعلمين وهناك صديق عملت معه عشرين سنة اسمه ابو الوفا اعتز بصداقته ولكن قبل عام توفي وحزنت عليه كثيرا.
@ هل لك كتابات في الصحف السعودية؟
قريبا سوف أكتب في احدى الصحف السعودية.
@ هل التقاعد نهاية الموظف؟
لا.. بل بداية العطاء وقد اتجهت للتجارة بعد التقاعد وانوي انشاء صالة افراح في القريب ان شاء الله.
@ هل تكتب الشعر؟
نعم.. كنت أكتب الشعر لكن توقفت فجأة وقد كتبت قصيدة اثناء حرب الجزائر مع فرسنا.
@ ماذا اعطتك الوظيفة وماذا أخذت منك؟
اعطتني حب العمل جدا واهتم بعملي في كل موقع سواء في التدريس أو عندما كنت موجها أو رئيسا للاشراف وكذلك انجاز العمل في وقته. اما ما اخذته الوظيفة مني فليس كثيرا لان لهذا الوطن حقا علينا جميعا مهما اعطيناه.
@ من كان مدير التعليم في تلك الفترة؟
كان الدكتور سعيد أبو عالي هو مدير عام التعليم بالمنطقة الشرقية وهو الذي رشحني لرئاسة الهيئة الفنية بادارة التعليم بالاحساء وهي ما يطلق عليها الاشراف التربوي الان. كما عملت مع مديري التعليم بالاحساء ابراهيم الحسيني واحمد الهلال وكانا بحق نعم الاخوة.
موقف لا ينسى
@ موقف لا تنساه اثناء عملك؟
اتذكر حينما كنت مديرا لثانوية بقيق كانت هناك احتفالات على مستوى المنطقة وهناك لجنة تأتي لتقييم الحفل وكانت المدرسة المتوسطة النموذجية بأبقيق لديها مسرح وقررنا اقامة الحفل على هذا المسرح وقبل الحفل بيوم واحد اخبرني ناصر الانصاري يرحمه الله بعدم امكانية اقامة الحفل وقمت بجمع الطلاب واخبرتهم باننا سوف نلغي الحفل رغم انهم كانوا مستعدين لفقرات الحفل ولكن اصر جميع الطلاب على اقامة الحفل في وقته وبالفعل تم عمل مسرح بالثانوية في يوم واحد واقيم الحفل واخذنا المركز الأول على مستوى المنطقة الشرقية. وكان ذلك عام 1398ه.
التعدد في الزواج
@ هل انت مع التعدد؟
نعم انا اؤمن بالتعدد ولكن بشرط ان يكون الرجل في مقتبل العمر ولكن اتمنى ان يكون لكل واحد من ابنائي زوجتان وانا مستعد لمساعدتهم على ذلك وانصح كبار السن بعدم الزواج مرة اخرى ولكن الشباب عليهم بالتعدد.
@ زملاء الكرسي هل يتواصلون معك الان؟
هناك أوفياء مازالوا يتواصلون معي ولكن مع الأسف الشديد معظم الاصدقاء اصدقاء كرسي ومصلحة فقط.
@ ما كلمتك الاخيرة في هذا اللقاء؟
أشكر جريدة اليوم على هذا اللقاء واعتز بهذه الجريدة التي اصبحت في تطور مستمر وهي محبوبة لدى الجميع واصبحت تهتم بتنويع الصفحات التي تهم القارئ من اقتصادية، رياضية، محلية، وثقافية واتمنى لها التطور والازدهار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.