«تريليون البنوك وحماية الكوكب» أبرز عناوين الصحف المحلية    حالة الطقس المتوقعة اليوم الأربعاء في المملكة    حكم قضائي بتعويض مواطن 98 ألف ريال بعد براءته من قضية سجن بسببها    المملكة تؤكد على حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف    "الولاء الإلكتروني للوطن"محاضرة تنظمها جامعة الطائف لتعزيز اللحمة الوطنية    مكة والمدينة تتصدران.. 55 يومًا على انتهاء مهلة إثبات الملكية    9 ضوابط لكبح «فوضى» إعلانات المستحضرات الصيدلانية والعشبية    المملكة: الاحتلال يحرم الفلسطينيين من الحق في الحياة    «الفورمولا 1».. حضور جماهيري 100 %    العميد يستعيد الشمراني وعبدالحميد في «الكلاسيكو»    الشمري: مشاركة السيدات ببطولة العرب وغرب آسيا    وزير النقل: نستهدف المركز العاشر عالمياً في الخدمات اللوجستية والمساهمة ب %10 في الناتج المحلي    تتعلق بالتعاون الدفاعي.. مباحثات عسكرية سعودية - كورية جنوبية    مجلس الوزراء: إصلاح منظومة الاقتصاد العالمي عبر «مبادرة الرياض»    منع تهريب طن حشيش و66 طن قات في جازان وعسير ونجران    مستثمرو أنابيب نفط أرامكو يعتزمون إصدار سندات ب 4.5 مليار دولار    صحة الطائف: إحالة 622 سيدة لفحوصات سرطان الثدي    «الإسلامية»: التحذير من «السرورية» الإرهابي في خطبة الجمعة    صلاح يقود ليفربول إلى فوز مثير على أتلتيكو    متحدث «الصحة»: تجاوزنا المرحلة الصعبة.. الجائحة لا تزال قائمة    متحدث «التعليم»: تأجيل العودة الحضورية للطلبة لمن هم أقل من 12 عاماً        وزير الرياضة يهنئ الهلال بالتأهل للنهائي الآسيوي    الأهلي ينوي على ملايين الوزارة من ملعب النادي    شاموسكا يخطط لمفاجأة الاتحاد    مشروع للدعم اللوجستي بوزارة الدفاع            لص يخطف جوال مراسل صحفي في بث مباشر                اكتفوا بالتصوير فقط.. مأساة اغتصاب داخل قطار    6 آلاف عينة أحفورية في هيئة المساحة الجيولوجية        انتبه! تحركاتك مرصودة بالساعة والصورة!    بمَ يرجع المبتعثون؟    معرض الرياض للكتاب.. وتحقيق الأهداف                    «وَإِن تَعُدّوا نِعمَةَ اللَّهِ لا تُحصوها إِنَّ اللَّهَ لَغَفورٌ رَحيمٌ».. تلاوة تأسر القلوب للشيخ المعيقلي    مؤتمر السلف الصالح يحرم الخروج عن طاعة ولاة الأمر                "الشؤون الإسلامية" تؤكد استمرار تطبيق التباعد بين المصلين والعمل بالإجراءات الاحترازية    أمام خادم الحرمين الشريفين.. وزير الصحة يؤدي القسم    أفشل سرقة.. لصّ يوثق جريمته على الهواء مباشرةً دون علمه    وزير التجارة يكرّم مراقباً أبلغ عن تعرضه ل"رشوة"    "الصحة": تسجيل وفاتين و49 إصابة جديدة ب"كورونا" وشفاء 38 حالة    اليوم العالمي للغذاء تحت شعار ( اعمالنا -هي مستقبلنا )    أمير قطر يصدر أمرًا أميريًّا بتعديل تشكيل مجلس الوزراء    زلزال قوي يضرب البحر المتوسط ويشعر به سكان 3 دول    (( الكاتبة فاطمة السلمان ودورة "التخطيط الذاتي" ))    أمير نجران يواسي آل سالم وآل شرية    الربيعة وزيراً للحج..    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قائد القوات البحرية الملكية السعودية يعُوم أول كورفيت من مشروع السروات #عاجل
نشر في الوئام يوم 22 - 07 - 2020

حضور معالي قائد القوات البحرية الفريق الركن فهد بن عبدالله الغفيلي, احتفلت القوات البحرية الملكية السعودية بمراسم تعويم السفينة الأولى لمشروع السروات "سفينة جلالة الملك الجبيل" من نوع كورفيت "أفانتي 2200" الذي أقيم عبر بث مباشر بين قيادة القوات البحرية وحوض بناء السفن التابع لشركة نافانتيا بمدينة سان فرناندو بمملكة إسبانيا.
وتتميز سفن مشروع السروات بكونها تتضمن أحدث الأنظمة القتالية للتعامل مع التهديدات الجوية كافة، السطحية وتحت السطحية وكذلك الحروب الإلكترونية التي تفوق بقدراتها الكثير من سفن بحريات العالم ، وأن سفن مشروع السروات يُعد إضافة جبارة لقدرات القوات البحرية لحماية مقدرات ومصالح الوطن البحرية, بالإضافة إلى تصنيع خمس سفن عسكرية, ويشمل الخدمات التدريبية للأطقم ومشبهات التدريب والخدمات اللوجستية والدعم الفني والإمدادي اللاحق طويل الأجل ، ومن المتوقع وصول ( سفينة جلالة الملك الجبيل) إلى المملكة نهاية عام 2021م ،على أن تسلم السفن الأخرى نهاية عام 2023م.
وقد شارك في حفل التعويم عبرالبث المباشر اللواء البحري الركن محمد بن عبدالرحمن الغريبي ،والرئيس التنفيذي المكلف للشركة السعودية للصناعات العسكرية "SAMI" المهندس وليد بن عبدالمجيد أبوخالد ، ونائب الرئيس للتواصل المؤسسي والخدمات في الشركة السعودية للصناعات العسكرية "SAMI" وائل بن محمد السرحان، ومن موقع الحفل بحوض بناء السفن بمدينة سان فرناندو بمملكة إسبانيا سعادة الملحق العسكري بسفارة خادم الحرمين الشريفين في مدريد العقيد الركن خالد بن صالح الغفيلي والعقيد البحري الركن عبدالله بن سالم الشهري, بالإضافة إلى شخصيات أخرى رفيعة المستوى من وزارة الدفاع الإسبانية وشركة نافانتيا.
ويأتي مشروع السروات نتاج الشراكة بين الشركة السعودية للصناعات العسكرية " SAMI" وشركة نافانتيا الإسبانية، لبناء السفن الخمس لصالح القوات البحرية الملكية السعودية تحقيقاً وتفعيلاً لإعلان صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع – حفظه الله – ، بتوطين 50% من إجمالي الإنفاق العسكري بحلول العام 2030م ، في حين سيسهم هذا المشروع في توطين مايصل إلى 60% من القدرات التقنية للمملكة وتطوير منظومة الدفاع السعودية.
ويُعد هذا المشروع هو ثمرة زيارة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع إلى مدريد في أبريل من العام 2018م.
كما سيعمل هذا المشروع المشترك بين الشركة السعودية للصناعات العسكرية "SAMI" وشركة نافانتيا الإسبانية على تنمية الشركات والمؤسسات السعودية ، وذلك من خلال نقل التقنية ، وتوطين جميع الأعمال المتعلقة بأنظمة القتال على السفن الحربية ، بما في ذلك تركيبها على السفن ودمجها ، ومن ثم تعزيز جاهزية القوات المسلحة السعودية ، إلى جانب خلق فرص عمل وتدريب للشباب السعودي ، بما يرفع إسهام المواطنين السعوديين في هذه الصناعة الحيوية.
وستزود سفينة جلالة الملك الجبيل والسفن الأخرى كافة التابعة للقوات البحرية الملكية السعودية بأول نظام إدارة قتال سعودي "100%" تحت اسم "حزمHAZEM " يتضمن حقوق ملكية فكرية "IP" مملوكة للشركة السعودية "سامي نافانتيا" للصناعات البحرية ، ويعد هذا النظام الأول من نوعه في الشرق الأوسط ، ويجري تطويره كجزء من مهمة شركة "سامي نافانتيا" ضمن مشروع "أفانتي 2200 " لتلبية المتطلبات القتالية والدفاعية للقوات البحرية الملكية السعودية. ومن المقرر أن يكون تصنيع وبناء الكورفيت الخامس بالكامل بالمملكة العربية السعودية، على أن يجهز نظام إدارة القتال السعودي "حزم" ويركب على الكورفيت الرابع والخامس داخل المملكة.
وبهذه المناسبة أعرب معالي قائد القوات البحرية الملكية السعودية الفريق الركن فهد بن عبدالله الغفيلي عن سعادته بهذا الإنجاز المميز المتمثل في تعويم أولى السفن من طراز كورفيت "أفانتي 2200″, مضيفاً أن مشروع السروات لبناء السفن يعد محطة بارزة في تاريخ القوات البحرية الملكية السعودية ، وسيسهم في رفع مستوى جاهزية القوات البحرية الملكية السعودية لتعزيز الأمن البحري في المنطقة وحماية المصالح الحيوية والإستراتيجية للمملكة العربية السعودية.
وثمن معالي الفريق الغفيلي الدعم غير المحدود الذي تحظى بها القوات المسلحة بشكل عام والقوات البحرية على وجه الخصوص من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية, وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع – حفظهما الله – وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع.
من جهته ، عبر الرئيس التنفيذي المكلف للشركة السعودية للصناعات العسكرية " SAMI" المهندس وليد بن عبدالمجيد أبوخالد عن فخره بالعلاقة المتينة التي تربط الشركة السعودية للصناعات العسكرية "SAMI" بقيادة القوات البحرية الملكية السعودية ، وبالشراكة القيمة التي أثمرت جهودها عن إطلاق أول منتج سعودي" 100% " لإدارة القتال من تطوير شركة "سامي نافانتيا".
وأوضح أن استلام أول قطعة بحرية من طراز كورفيت "أفانتي2200″ ومشروع السروات لبناء خمس قطع بحرية بشكل عام يمثل الركيزة الأساسية لمنظومة الدفاع السعودية ، وسيعزز من القدرات المحلية تماشيا مع الأهداف المحددة في رؤية المملكة" 2030″ ، وأن هذا الإنجاز سيؤدي إلى بناء أسس متينة للتصنيع الأصلي والعمل على تعزيز المحتوى المحلي ، وأضاف أبوخالد أن هذه الخطوة تأتي في إطار إستراتيجية الشركة السعودية للصناعات العسكرية نحو دعم تطوير الصناعات العسكرية في المملكة ، وكذلك تعزيز استقلالية المملكة الإستراتيجية وجاهزيتها العسكرية.
وكانت شركة سامي نافانتيا للصناعات البحرية "سامي نافانتيا" قد وقعت عقداً في سبتمبر 2019م مع شركة نافانتيا الإسبانية ، يقوم الطرفان بموجبه بالتعاون لتنفيذ برنامج خاص لدمج أنظمة قتال كورفيت " أفانتي2200″ الخمس لصالح القوات البحرية الملكية السعودية ، وستعمل شركة "سامي نافانتيا" بشكل رئيسي على توطين صناعة جميع مايتعلق بأنظمة القتال البحرية من إدارة المشروعات ، وتركيب أنظمة القتال وفحصها ، وهندسة النظم وتصميمها، وتطوير العتاد والبرمجيات وفحصها ، وتطوير أنظمة المحاكاة ،وخدمة تقديم الدعم طوال مدة العمر الافتراضي "TLS" ،وكذلك الدعم اللوجستي وبرامج التدريب ،بالإضافة إلى تصميم وتركيب ودمج الأنظمة القتالية على متن السفن الخمس.
وكجزء من برنامج التدريب على رأس العمل الذي أطلقته شركة "سامي نافانتيا", يشارك 11 مهندساً ومهندسة سعوديين بالعمل على مشروع السروات لبناء سفن "أفانتي 2200" المشترك على مدى24 إلى 36 شهرا .
الجدير بالذكر أنه جرى تطوير نظام "حزم" الخاص بمشروع السروات" أفانتي 2200″ من خلال نقل التقنية من شركة "نافانتيا"،بإشراف من شركة "سامي نافانتيا " معلومة التعويم : وهوالاحتفال الثاني والمهم في تاريخ السفينة، حيث تظهرالسفينة بشكلها النهائي تقريباً وستلامس خلاله الماء للمرة الأولى وعادة يكون من خلاله إعلان اسم السفينة الذي اعتمد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.