أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    تحول تاريخي    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    النفع الصوري    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أرامكو السعودية تؤسس مشروعًا مشتركًا للتغويز وإنتاج الكهرباء في مدينة جازان الاقتصادية بمشاركة شركتين عالميتين
إير بروداكتس وأكوا باور
نشر في الوئام يوم 12 - 08 - 2018

-الرياض
أعلنت، اليوم، الأحد، كل من أرامكو السعودية، وشركة إير بروداكتس، وشركة أكوا باور، عن توقيع وثيقة شروط لتأسيس مشروع مشترك للتغويز وإنتاج الكهرباء في مدينة جازان الاقتصادية في السعودية.
وستنتقل ملكية أصول التغويز ومرافق إنتاج الكهرباء والمنافع المرتبطة، من أرامكو السعودية إلى المشروع المشترك، مقابل أكثر من 8 مليارات دولار، وذلك فور بدء التشغيل الناجح في 2019م، حيث سيقوم المشروع المشترك بتشغيلها بموجب عقدٍ مدته 25 عامًا، ولقاء رسم شهري ثابت.
وبموجب هذه الوثيقة، ستزوّد أرامكو السعودية المشروع المشترك باللقيم، والذي بدوره سينتج لها الكهرباء والهيدروجين وغير ذلك من المنافع. ومن المقرر أن تمتلك "إير بروداكتس" حصة تبلغ 55% على الأقل في المشروع المشترك، فيما تملك أرامكو السعودية و"أكوا باور" الحصة المتبقية.
ويأتي المشروع دليلًا على أهمية نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص في إقامة مرافق البنية التحتية الحيوية وتشغيلها في المنطقة. كما سيعمل هذا الائتلاف على زيادة فرص العمل، ونقل أحدث التقنيات إلى المملكة، وتمكين المواهب الوطنية من توظيف هذه التقنية لأول مرة.
وسيخدم المشروع المشترك الفرضة ومصفاة أرامكو السعودية في جازان التي تهدف إلى تكرير النفط الخام الثقيل والمتوسط، لإنتاج غاز البترول المسال والكبريت والأسفلت ومادة البنزين والبارازايلين، وزيادة الطاقة التكريرية للشركة بمقدار 400 ألف برميل في اليوم.
وبهذه المناسبة، صرّح النائب الأعلى للرئيس للتكرير والمعالجة والتسويق في أرامكو السعودية، الأستاذ عبدالعزيز القديمي قائلاً: "سيلعب المشروع المشترك للتغويز وإنتاج الكهرباء دورًا محوريًا في تحقيق الاكتفاء الذاتي لمشاريعنا العملاقة في جازان، حيث سيعزز من دور المصفاة ومحطة الكهرباء المتكاملة العاملة بتقنيتي التغويز والدورة المركبة للوقود، وسيساعد في إحداث تحول شامل في المنطقة عن طريق تهيئة مدينة جازان الاقتصادية لاجتذاب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة وزيادة مشاركة القطاع الخاص".
من جهته قال رئيس مجلس إدارة شركة إير بروداكتس ورئيسها وكبير إدارييها التنفيذيين، السيد سيفي قاسمي: "إنه لموضع فخر لشركة إير بروداكتس أن تُمنَح هذه الفرصة الفريدة لزيادة مشاركتها في هذا المجمع العملاق بالشراكة مع أرامكو السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، وشركة أكوا باور، أكبر شركة لإنتاج الكهرباء في الشرق الأوسط. وقد اشترت شركة إير بروداكتس في وقت سابق من العام الحالي براءات الاختراع العائدة لشركة شل والخاصة بتقنية التغويز، وهي التقنية الأساسية لمرفق التغويز في جازان. وفي سياق البناء على ما حققناه من نجاح في مشروع (لو آن) العائد لنا في الصين، فإن هذا المشروع المشترك الجديد يعزز بدرجة أكبر من مرتبة الصدارة التي تحتلها شركة إير بروداكتس في مجال توريد غاز التصنيع لكبريات الشركات حول العالم. ونحن نقدِّر الثقة التي لا تزال أرامكو السعودية تولينا إياها، والتي تجلت في البداية في ترسية وحدة فرز الهواء على شركتنا، والآن في توسيع نطاق أنشطة الإمداد في جازان".
أمّا رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور، محمد أبونيان، فقال: "تلتزم شركة أكوا باور بتوسيع نطاق تطبيق نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص وإدخاله إلى قطاع الكهرباء، وتلعب "أكوا باور" دورًا مهمًّا في قطاع الكهرباء في المملكة، وترحب بالفرصة التي أُتيحت لها للمساعدة في تحقيق المزيد من التطوير لممر جازان الاقتصادي. وعلاوة على ذلك، فإن تعاوننا مع شركتين رائدتين، وهما أرامكو السعودية وإير بروداكتس، إنما هو نتيجة مباشرة لإدراكنا لضرورة ابتكار هياكل جديدة كجزء من رؤية المملكة 2030′′.
وتعتبر شركة إير بروداكتس (الرمز في بورصة نيويورك: APD) هي شركة عالمية رائدة في مجال الغازات الصناعية، تعمل منذ أكثر من 75 عامًا، وتتمثل أعمالها الأساسية في مجال الغازات الصناعية في توفير الغازات الجوية وغازات المعالجة وما يرتبط بها من معدات لأسواق التصنيع، التي تشمل قطاعات التكرير والبتروكيميائيات والمعادن والإلكترونيات والأغذية والمشروبات. كما تُعدُّ شركة إير بروداكتس أيضًا أكبر مورد في العالم لتقنيات ومعدات معالجة الغاز الطبيعي المسال.
وقد بلغت مبيعات الشركة خلال السنة المالية 2017 ما مقداره 8.2 مليار دولار، حققتها من أعمال متواصلة في 50 دولة، وتبلغ القيمة السوقية الحالية للشركة نحو 35 مليار دولار، ويوجد حاليًا نحو 15000 موظف بخبرات متنوعة يجمعون بين الحماسة والكفاءة والالتزام ويستمدون الحافز من هدف إير بروداكتس الأسمى المتمثل في إيجاد حلول مبتكرة تفيد البيئة وتعزز الاستدامة وتعالج التحديات التي يواجهها العملاء والمجتمعات في مختلف أنحاء العالم.
و شركة أكوا باور هي مطوِّر ومستثمر ومشغل لمجموعة من محطات الكهرباء والمياه المحلاة، ولديها حاليًا وجود في 10 دول في مناطق الشرق الأوسط وشمال وجنوب أفريقيا وجنوب شرق آسيا. ولدى الشركة محفظة مشاريع تبلغ قيمتها الاستثمارية أكثر من 30 مليار دولار أمريكي، ولديها إمكاناتٍ لتوليد أكثر من 27 غيغاواط من الكهرباء، وإنتاج 3 ملايين متر مكعب في اليوم من المياه المحلاة التي يُسلَّم معظمها بالجملة إلى مؤسسات المنافع العامة والشركات الصناعية الكبرى بموجب عقود شراء إنتاج طويلة الأجل مبرمة وفق نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ونموذج الامتياز، ونموذج تعهيد خدمات المنافع العامة. وشركة أكوا باور مملوكة لجهتين سعوديتين هما صندوق الاستثمارات العامة والمؤسسة العامة للتقاعد، ومؤسسة التمويل العالمية (عضو في مجموعة البنك الدولي)، إلى جانب سبع اتحادات سعودية.
وتتمثل رسالة الشركة في توفير الكهرباء والمياه المحلاة بصورة موثوقة وبأفضل تكلفة اقتصادية، وبذلك تسهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمجتمعات والدول التي تستثمر فيها وتخدمها. وتسعى الشركة لتحقيق النجاح من خلال الالتزام بقيم السلامة ورعاية البشر والأداء في تشغيل أعمالها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.