السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عام على ولاية العهد
نشر في الوئام يوم 11 - 06 - 2018


سلمان الشريدة
يوم تاريخي راسخ في ذاكرة الشعب السعودي، خلال مبايعة سيدي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد، حيث تابع العالم أجمع ذلك الحدث، وكنت كغيري أتابع ولكني كنت ببالغ الإهتمام والإعتزاز، وممزوجاً بمشاعر البهجة والفرح.
مضى عام على هذا الحدث وكأنه حدث بالأمس، فقد قال سموه لصحيفة "نيويورك تايمز" في لقاء سابق، أن سبب سرعة تنفيذ المشاريع والقرارات المتسارعة، هو أني أخشى أن يأتي اليوم الذي سأموت فيه، وأموت دون أن أنجز ما في ذهني لوطني، الحياة قصيرة جداً وهناك الكثير من الأشياء بإمكاننا صنعها للوطن وأنا حريص أن أراها تتحقق بأم عيني، وهذا السبب هو الذي يجلعني في عجلة من أمري.
إن مبايعة سمو سيدي الأمير محمد بن سلمان لولاية العهد شكلت ملامح مستقبل المملكة العربية السعودية المشرق بالعهد الشاب الجديد، خصوصاً أن هذه المرحلة تعد مهمه وتشكل منعطفاً تاريخياً بقيادة الشخصية الأكثر تأثيراً في العالم في عام 2017م بحسب مجلة التايم.
هذا العام أعلان سموه عن مشاريع عدة، منها البحر الأحمر ثم مشروع نيوم وأخيراً مشروع القدية، الذي وضع حجر أساسه مؤخراً مولا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان رعاه الله، وتأتي هذه المشاريع في إطار التطلعات لرؤية سموه الطموحة 2030، والتي تتبنى تحويل المملكة العربية السعودية إلى نموذجٍ عالمي رائد في مختلف جوانب الحياة، من خلال التركيز على إستجلاب سلاسل القيمة في الصناعات والتقنية داخل المشروع.
كما أننا لاننسى ماذكر سموه عن المشروع، الذي سيكون نقلة نوعية متقدمة للمملكة العربية السعودية مستشهداً بقوله حفظه الله: إن كل عناصر النجاح موجوده داخل المملكة العربية السعودية؛ الإراد السياسية القوية، والرغبة والإرادة الشعبية القوية، ولدينا فرصة بأن ننتقل إلى جيل جديد، وأهم عنصر لدينا هو الشعب السعودي، واليوم لدينا شعب مقتنع نعمل معه بشكل قوي في الوصول بالمملكة العربية السعودية ومشاريعها وبرامجها إلى آفاق جديدة في العالم.
وهؤلاء ال 70% لديهم شغف وطموح كبير جداً ولديهم الحرص والدقة والإحترافية والذكاء العالي جداً، لتحقيق المستحيل سوف يخلقون بلد آخر ومختلف تماماً، وسوف يضعون بصمتهم في العالم، وأنا واحد من 20 مليون نسمة، وأنا لاشيء بدونهم.
تحقيق الطموحات الواعدة لرؤية الوطن يتطلب وقفة جادة لمكافحة الفساد، ومن منطلق إهتمام مولاي خادم الحرمين الشريفين بهذا الملف أمر أيده الله بإنشاء لجنة عليا لمكافحة الفساد الذي نص على "أنه لن يقوم للوطن قائمة مالم يتم إجتثاث الفساد من جذوره ومحاسبة الفاسدين وكل من أضر بالبلد وتطالول على المال العام.
وكلف سمو ولي العهد برئاسة لجنة مكافحة الفساد، حيث أن سموه مهتم ومستشعر أهمية هذا الملف، فقد قال في لقاء بالتلفزيون السعودي قبل أشهر من قرار خادم الحرمين الشريفين بتشكيل اللجنة : لن ينجو كائناً من كان في حال تورطه في الفساد.
وقد وفى بوعده لإدراكه مدى تأثير الفساد على إستقرار وأمن المجتمع، فلن تجد مجتمعاً قوياً معافاً وآفة الفساد تنخر فيه، وإن أستئصال هذه الآفة كفيل بتأسيس دولة بثوبها الجديد، ثوب القوة والعزم والحزم، أمام من يعمل على هدم الإقتصاد ويعبث بمقدرات الوطن ويضيع مستقبل الشباب والشابات من أبنائنا.
وخلال العام الأول لسمو سيدي الأمير محمد بن سلمان في ولاية العهد، أصدر مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان حفظه الله أمراً ملكياً بالسماح للمرأة بقيادة السيارة، ويعد هذا القرار نوعياً ومفاجئاً، وهو ضمن مبادرة تمكين المرأة التي كانت أحد أهداف الرؤية 2030، ولم يتبقى سوا أيام معدودة على تطبيق هذا القرار.
لسمو ولي العهد خلال هذا العام العديد من الزيارات والجولات الناجحة بكل المقايييس، لدول إقليمية وعالمية، والتي كان لها الأثر في فهم تطلعات المملكة العربية السعودية ورؤيتها الواعدة نحو مستقبل مزدهر، وقد كان أخرها جولة سموه لجمهورية مصر العربية.
ثم المملكة المتحدة، وثم الولايات المتحدة الأمريكية، ثم الجمهورية الفرنسية، وقد لقي سموه فيها حسن الإستقبال والضيافة والترحاب، وتخللها إبرام العديد من الإتفاقيات الإستراتيجية والشراكات الأمنية والعسكرية والإقتصادية.
وحملت الرياضة لدى سمو ولي العهد جزاً كبيراً من إهتمامه البالغ لإدراكه حفظه لله لأهميتها الإقتصادية والإجتماعية، وأهمية متطلبات الشباب.
حيث تكفل حفظه الله بسداد ديون الأندية السعودية، قبل أن يستقبل لاعبي المنتخب السعودي المشاركين في كأس العالم، وكما علمنا أنه سيقوم بمشيئة الله تعالى بعد أيام للسفر إلى لحضور مباراة إفتتاح كأس العالم، التي ستكون بين منتخبنا الوطني ومنتخب روسيا الإتحادية؛
نعم هو محمد بن سلمان هو عراب رؤيتنا، ومازال يحلق بنا في كل إتجاه، إلى عالم إقتصادي وسياسي وإجتماعي متقدم ومختلف بنظرته الشابة الطموحة والمدروسة وفق إستراتيجيات وخطط محددة الأهدف.
ومن هنا أهنئ سمو سيدي ولي العهد على مرور عام على مبايعته ولياً للعهد ونجدد البيعة والولاء لسموه؛
حفظ الله وطننا من كل سوء وولاة أمرنا من كل شر وأطال الله في أعمارهم على الخير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.