وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مؤتمر دولي بالرياض ينعقد لمناقشة ربط التدريب باحتياج سوق العمل
نشر في الوئام يوم 19 - 10 - 2014

يناقش خبراء ومختصون محليون ودوليون علاقة التدريب التقني باحتياج سوق العمل السعودي ,وذلك في المؤتمر التقني السعودي السابع الذي سينعقد يوم الأحد 9 /1/1436ه تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود-يحفظه الله-, في مدينة الرياض ويستمر على مدى ثلاثة أيام بمشاركة عدد من صناع القرار والخبراء .
وقامت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ببناء شراكة حقيقية مع جهات التوظيف وخاصة القطاع الخاص وذلك من خلال عدة مسارات وبرامج ساهمت في توظيف الخريجين حيث نفذت برامج شراكة من أبرزها :برنامج الشراكات الاستراتيجية مع قطاع الأعمال ,وبرنامج التدريب المشترك والتي لعبت دوراً كبيراً في زيادة الإقبال من قبل الشباب على الالتحاق بالكليات والمعاهد التابعة للمؤسسة.
وأنشأت المؤسسة انطلاقاً من برنامج الشراكات الاستراتيجية معاهد تدريب متخصصة بالشراكة مع الشركات الكبيرة و المتوسطة وذلك لتوفّير تدريب "مبتدئ بالتوظيف" في قطاعات الاقتصاد الحيوية منها: مجال البترول والصناعات البتروكيمياوية, مجال تقنية البترول, مجال الطاقة والمياه,مجال صيانة السكك الحديدية.
وافتتحت حتى الآن (16) معهداً قائماً, ولا يزال (12) معهداً قيد الإنشاء والتجهيز في عدد من المجالات . وتشير المعلومات الصادرة عن المؤسسة إلى أن الطاقة الاستيعابية لمعاهد الشراكات تبلغ قرابة (30) ألف متدرب.
وأعطت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني القطاع الخاص دوراً أكبر في المشاريع التنموية بدخولها في شراكات استراتيجية مع قطاعات الأعمال, وأثمرت تلك الجهود بالمزيد من التوسع في دخول هذه الشراكات قطاع التدريب والإسهام في تنمية الموارد البشرية الوطنية وتأهيلها, لتتولى المؤسسة بموجب تلك الشراكات إنشاء المعاهد وتجهيزها بالتجهيزات الأساسية ويشارك القطاع الخاص بالتشغيل وتوفير المدربين المتميزين والبرنامج التدريبي, كما يوفر القطاع الخاص تجهيزات تخصصية ويستفيد من دعم صندوق الموارد البشرية.
كما تنفذ المؤسسة برنامج التدريب المشترك بالتعاون مع القطاعين العام والخاص والذي يعد أحد نماذج التدريب المرتبط بالتوظيف لمهن تتوافق واحتياجات سوق العمل ويقوم على مبدأ التدريب على رأس العمل, ويتم تحديد المهن والتخصصات والخطط التدريبية حسب حاجة السوق بالمملكة, ويبلغ مجموع المهن المنفذة في هذا البرنامج (90) مهنة تشمل (10) مهن في قطاع السفر والسياحة، والتدريب في هذه المهن متغير حسب متطلبات سوق العمل .
وعقدت المؤسسة من خلال برنامج التدريب على رأس العمل العديد من الاتفاقيات مع منشآت القطاع الخاص؛ لتوفير الفرص الوظيفية للمتدرب من خلال التدريب المنتهي بالتوظيف لسد احتياج سوق العمل من الأيدي العاملة الوطنية المدربة، وقد بلغ عدد الاتفاقيات التي تم توقيعها العام الماضي (10) اتفاقيات ليصل إجمالي الاتفاقيات الموقعة حتى الآن (35) اتفاقية مع عدد من الشركات العاملة في مختلف المجالات منها صيانة ومبيعات السيارات ,والدعم الفني ,والسياحة والسفر.
وتقوم الكليات التقنية والمعاهد أيضاً بتطبيق برنامج التدريب التعاوني الإلزامي خلال فترة الدراسة و الذي يحقق أقصى درجات التوافق بين مهارات المتدربين وما يحتاجه سوق العمل من كوادر بشرية مؤهلة, وبدأت العديد من الدول بالعمل علي تطبيق نظام التدريب التعاوني وهو نظام تعليمي تجمع فتراته بين الدراسة النظامية والخبرة العملية المنظمة ذات الصلة بالمنهج التدريبي في مجال التخصص, ويعتبر وسيلة جيدة لاكتساب المتدربين الخبرة بطريقة تبدأ بالمعرفة والإدراك للمهارات الأساسية, وتنتهي بحصول المتدرب على فرصة وظيفية بناء على نظام "التدريب المنتهي بالتوظيف".
الجدير بالذكر أن المؤتمر التقني السابع سيناقش محور (الشراكة مع جهات التوظيف: ربط التدريب باحتياج سوق العمل) ضمن العديد من المحاور الأخرى, وسيستعرض تجارب شراكة الجهات التدريبية مع قطاعات التوظيف, وآليات ضبط جودة التدريب على رأس العمل, وأبرز النماذج الناجحة التي تمكنت من إيجاد انسجام بين مؤسسات التدريب وجهات التوظيف.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: مؤتمر دولي بالرياض ينعقد لمناقشة ربط التدريب باحتياج سوق العمل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.