مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا الجنوبية حول "تحديات وآفاق تعليم اللغة العربية وآدابها"    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    السعودية.. الجُرأة السياسية    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    «التعليم»: أولوية النقل للمعلمين لنوع ومرحلة المؤهل العلمي    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ابتعاث 2000 خريجة وخريج وخطة للتوسع في معاهد البنات
حوار محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ل
نشر في عكاظ يوم 26 - 05 - 2010

أوضح محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور علي الغفيص أن المؤسسة اتجهت في الآونة الأخيرة إلى إقامة شراكات استراتيجية مع قطاعات متعددة متخصصة في مجالات معينة مثل صناعة البلاستك، البترول، الصيانة والتشغيل، البيع بالتجزئة، المنشآت الصغيرة وغيرها من برامج مشتركة تنعكس على توجهات سوق العمل وتوظيف الموارد البشرية. وكشف الدكتور الغفيص في حوار مع «عكاظ» أن مجالات سكة الحديد تأتي ضمن المجالات الجاري مناقشتها لتشغيل معهد متخصص في هذا المجال. وأكد محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني العزم في الاستمرار على ابتعاث متدربات ومتدربين سعوديين، وسينخرط 2000 شخص للتدريب في دول متقدمة ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي. إلى تفاصيل الحوار.
• نظمت المؤسسة الملتقى الثاني للتوطين والتوظيف أخيرا، نود معرفة أهداف الملتقى؟ وهل حقق النتائج المرجوة؟
الملتقى يأتي امتدادا للمتلقى الأول الذي عقد قبل عدة سنوات بين الأشغال العسكرية في وزارة الدفاع والطيران والمفتشية العامة والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، حيث يحظى بدعم ومتابعة كبيرة من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام. ويهدف الملتقى الثاني لتحليل واقع التوطين والتوظيف ومناقشة سبل إقرار تطبيق المعايير المهنية والتصنيف والفحص المهني لرفع جودة سوق العمل، إضافة لتوحيد الجهود والسياسات والبرامج المعنية بتوطين الوظائف لضمان قيام مجتمع معرفي سليم ووضع آلية لتفعيل الاستفادة من المشاريع التنموية والصناعية والخدمية في توفير فرص وظيفية مستقرة وبيئة عمل آمنة للمواطنين، إلى جانب تقييم برامج التدريب المشترك والتنظيم الوطني للتدريب المشترك واقتراح حلول وأساليب جديدة لتتواءم مع الاحتياجات الآنية والمستقبلية لسوق العمل وتشجيع نشوء الشراكات الاستراتيجية بين أرباب العمل وجهات التعليم والتدريب، إلى جانب إيجاد وسيلة لإنشاء مركز معلومات وإحصاءات وطني متخصص في معلومات التوظيف والقوى العاملة ليكون مرجعا معتمدا للتخطيط السليم ورسم الاستراتيجيات الصحيحة وصولا إلى توحيد منظومة العمل في المملكة. ويهدف أيضا إلى توعية الدارسين والمتدربين بنشر ثقافة العمل المهني وتهيئة الطلاب والمتدربين أثناء التدريب للانخراط في سوق العمل بشكل احترافي ووضع برامج ومناهج لذلك، حيث نوقشت تلك الأهداف من خلال ست جلسات علمية دعي لها متحدثون متخصصون من متخذي القرار، إضافة إلى الأكاديميين. ويأتي انطلاق الملتقى الثاني نتيجة للنجاح والتميز الذي حققه الملتقى الأول والذي انبثقت منه أربع توصيات تم تنفيذها، وتتمثل في عقد الملتقى كل ثلاث سنوات والتعاون مع وزارة الدفاع والطيران والمفتشية العامة ممثلة في إدارات التشغيل في مجال المعايير المهنية والفحص المهني والاستفادة من خبرات المؤسسة في هذا المجال، ويتم تطبيق التدريب التعاوني لمخرجات برامج التدريب العسكري في إدارات التشغيل والصيانة وإنشاء معهد الأمير سلطان للتشغيل والصيانة لعقد برامج تطويرية لمنسوبي إدارات التشغيل والصيانة والذي بدأ بالفعل في تنفيذ تلك البرامج.
والملتقى الثاني حقق مزيدا من التعاون وعقد الشراكات مع الجهات المستفيدة، سواء على الصعيد الحكومي أو القطاع الخاص، حيث تسعى المؤسسة من خلال خطتها الاستراتيجية أن تضع كافة خبراتها وتسخر إمكاناتها لما يحقق طموح القيادة في توفير الكوادر الفنية المؤهلة للانخراط في سوق العمل، وذلك على أسس علمية وتقنية عالية وفي مجالات متعددة تحاكي الخطة التنموية والاقتصادية الشاملة في المملكة، سواء كان ذلك على مستوى المدن الاقتصادية أو الصناعية أو المالية، فدور المؤسسة اليوم أعم وأشمل ويجب أن يواكب هذا التطور في تسديد الاحتياج من القوى العاملة على كافة المجالات وهذا ما روعي في الملتقى الثاني والذي لم يقتصر في الحضور والمشاركة على طرفي الشراكة فقط (وزارة الدفاع والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني)، بل تمت مشاركة كثير من الجهات ذات العلاقة مثل مجلس الشورى، مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، القطاع الخاص، وزارة العمل، صندوق الموارد البشرية، هيئة المدن الصناعية، مديرو عدد من الجامعات، والمختصون.
• في إطار برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث لإعداد المدربين التقنيين، ماهي البرامج التي سيتم ابتعاث المدربين عليها؟ وكم يبلغ عددهم؟
يعد برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث داعما رئيسا ومهما في إعداد مدربين تقنيين يلائم احتياجات المؤسسة، وهذا البرنامج يمتد لثلاث سنوات ويهدف إلى توفير مدربين ذوي تأهيل عملي تطبيقي في التخصصات التقنية والمهنية، وتم تحديد التخصصات المطلوبة وأعداد المبتعثات والمبتعثين تلبية لاحتياج المؤسسة بما يتوافق مع خططها الاستراتيجية والمستقبلية واحتياجات الوحدات التدريبية في المدن والمحافظات بناء على احتياج سوق العمل في كافة مجالاته، حيث سيتم ابتعاث 2000 خريج في عدد من التخصصات أهمها تقنية ميكانيكية، كهربائية، الحاسب الآلي، مدنية ومعمارية، كيميائية، بيئية، إدارية، غذائية، تقنية السياحة والسفر، إضافة إلى تقنية التزيين النسائي، وتصميم وصناعة الحلي والمجوهرات، وتقنيات الخياطة للمتدربات فقط.
• هل لازال باب قبول ابتعاث المتدربين من خريجي المؤسسة لإكمال البكالوريوس في بعض الدول مقفولا؟ وماهي الأسباب والبدائل؟
تبتعث المؤسسة خريجيها لإكمال البكالوريوس لعدة دول متقدمة وتم التنسيق مع المؤسسات التعليمية والتدريبية التطبيقية في تلك الدول والاتفاق معها على إكمال الملتحق بالكليات التطبيقية لديهم لمدة سنتين فقط واحتساب جميع المواد التي حققها في الكلية التقنية.
• المعاهد العليا التقنية للبنات تضم عددا من التخصصات منها التدريب الإلكتروني وتقنية التزيين النسائي والخياطة والتفصيل، هل هناك توجه للتوسع في التخصصات لتلبي احتياجات سوق العمل النسائي؟
المؤسسة لديها خطة للتوسع في الوحدات والبرامج التدريبية المخصصة للبنات، إذ تم اعتماد إنشاء 39 معهدا عاليا تقنيا للبنات موزعة على محافظات المملكة تبعا للاحتياجات السكانية حسب أولويات الإحصاء السكاني، بحيث تهدف الخطة إلى أن يتم سنويا افتتاح خمسة معاهد حتى نصل للتشغيل الكامل لقطاع تدريب البنات بحسب توافر الإمكانات المادية والبشرية والمشروعات.
وقد تم حتى الآن تشغيل 14 معهدا عاليا تقنيا للبنات، وتم اعتماد 22 تخصصا تقنيا تنتمي إلى سبعة مجالات تدريبية، وتم اعتماد التخصصات بعد دراسة مستفيضة لاحتياجات سوق العمل نفذتها لجنة متخصصة، وهي: تقنية حاسب آلي، تقنية إدارية، تقنية غذائية، تقنية إلكترونية، تقنية تصوير، تقنية تزيين نسائي، تقنية خياطة، تقنية ذهب ومجوهرات، والدورات التدريبية المناسبة للبنات لهن الحق في الاستفادة منها.
• تعتزمون ابتعاث المتدربات في المعاهد العليا للتقنية للبنات، ماهي التخصصات التي سيتم على ضوئها الابتعاث؟ وكم عدد إجمالي المبتعثات؟ وهل تتوقعون مواجهة عوائق في هذا الصدد؟
سوف يتم ابتعاث المتدربات بناء على التخصصات التي تدربن عليها في المعاهد العليا للتقنية للبنات في المؤسسة، أما فيما يتعلق بعدد المبتعثات فإنه يتم على حسب احتياج قطاع تدريب البنات.
• المعاهد الثانوية الصناعية تمنح شهادة دبلوم صناعي لماذا تم تحويلها إلى معاهد مهنية صناعية؟ وهل مخرجات تلك الدورات تلبي احتياجات سوق العمل؟ وكيف ترون الإقبال من خريجي الكفاءة المتوسطة على هذا النوع من التعليم الصناعي؟
توفيرا للجهد والوقت وكذلك لاستثمار كافة الإمكانات المادية والبشرية للاستثمار الأمثل فقد حرصت المؤسسة على توحيد التدريب بين المعاهد المهنية والمعاهد الصناعية في قالب واحد تحت اسم المعاهد المهنية الصناعية، حيث تم تأهيل 63 معهدا مهنيا صناعيا على مستوى المملكة تقدم أكثر من 30 برنامجا تدريبيا في مختلف التخصصات والمهن، وتشهد هذه المعاهد مزيدا من التطوير والتحديث، سواء في برامجها أو حقائبها التدريبية بعد توحيد مسماها، حيث إن المؤسسة اعتمدت نظام المؤهلات المهنية الوطنية تحت إطار هيكل عام تدرجت فيه المؤسسة لبرامجها من المستوى الأول إلى المستوى الخامس، حيث إن المستوى الثالث يؤهل الملتحق بها لاختصاص فني، أي الممارس في سوق العمل، ويعطى الشهادة المعادلة للثانوية العامة أي الثانوية الصناعية سابقا عبر مستوى الدخول بالشهادة المتوسطة وفي هذا السياق تم افتتاح برامج في عشرة معاهد مهنية صناعية مع بداية العام التدريبي المقبل في كل من بيشة، عرعر، الرس، نجران، بريدة، المذنب، حفر الباطن، البدائع، العلا، والدرب إضافة للمعاهد الصناعية السابقة كالمعهد الملكي في الرياض، جدة، المدينة المنورة، عنيزة، الزلفي، والدمام. كما تمت الموافقة على طلبات تطوير البرامج في أكثر من عشرة معاهد أخرى مع بداية العام التدريبي 1431/1432ه ويوجد مزيد من الدراسات حول العمل على نشر وتقديم برامج المعهد المهني الصناعي في معظم المعاهد بحيث تخدم جميع محافظات المملكة.
• ما حقيقة إغلاق المؤسسة للمعاهد الصناعية الأهلية؟
لم يكن هناك إغلاق للمعاهد الصناعية الأهلية، وهو معهد واحد فقط في جدة، وهناك خطة تطويرية مطبقة من سنوات بشأن الارتقاء بمخرجات المعاهد الفنية السابقة لتكون على مستوى الدبلوم ويكون مؤهل الدخول بالثانوية، أو تقديم برامج تدريب متخصصة حسب حاجة سوق العمل وبالتالي فإن المعهد الصناعي بإمكانه التحول لأي من المجالين أو كليهما بعد تهيئته وتجهيزه بما يتناسب مع البرامج التي سيقدمها.
• وهل هناك توجه لافتتاح كلية تقنية تمنح برنامج البكالوريوس في جدة والدمام إسوة بكلية الرياض؟
تم التشغيل هذا العام لكلية إعداد المدربين في الرياض بواسطة كوادر ألمانية متخصصة لسد حاجة المؤسسة من مدربين من التخصصات التي تحتاجها، وسيتم تشغيل كلية أخرى في جدة بعد الانتهاء من إنشائها.
• نعلم أن لدى المؤسسة برنامج التدريب المنتهي بالتوظيف هل حقق النتائج المرجوة؟ وما مدى التوسع في الشراكة مع القطاع الخاص في هذا الشأن؟
يهدف التنظيم الوطني للتدريب المشترك إلى التدريب على مهن محددة، ويشترك في تنفيذ برامجها المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، الغرف التجارية الصناعية، ومنشآت القطاع الأهلي إلى جانب صندوق تنمية الموارد البشرية ومكاتب العمل. وبرامج التنظيم موجهة لخريجي الثانوية العامة والطلاب الذين لم يتمكنوا من مواصلة التعليم العام والعالي. وقد حقق البرنامج تفاعلا مع مؤسسات القطاع الخاص وأسهم في توظيف آلاف من الشباب خاصة في الشركات الكبيرة. وتماشيا مع أهداف خطة التنمية الشاملة الرامية إلى إعطاء دور أكبر للقطاع الخاص في المشاريع التنموية، بذلت المؤسسة جهودا مضاعفة للدخول في شراكات استراتيجية مع قطاع الأعمال الكبيرة أثمرت عن تحقيق المزيد من التوسع في دخول الشراكات قطاع التدريب والإسهام في تنمية وتأهيل الموارد البشرية الوطنية.
وانطلاقا من اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين بهذا البرنامج وتفعليه بما يحقق مصلحة الوطن وتحقيق الهدف الاستراتيجي الخامس بالخطة العامة للتدريب التقني والمهني في المؤسسة، حيث تتولى المؤسسة بموجب تلك الشراكات إنشاء المعاهد وتجهيزها بالتجهيزات الأساسية ويشارك القطاع الخاص في التشغيل وتوفير المدربين المتميزين والبرنامج التدريبي، كما يوفر القطاع الخاص تجهيزات تخصصية ويستفيد من دعم صندوق تنمية الموارد البشرية.
وقد أنجزت المؤسسة حتى نهاية عام 1430/1431ه إنشاء وتشغيل عدد من المعاهد مع القطاع الخاص ومنها المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات في جدة، المعهد العالي للصناعات البلاستيكية، معهد سعودي أوجيه للتدريب في الرياض، وبرنامج جنرال موتورز في كل من الرياض وجدة والدمام. وهناك المعهد الوطني للتقنية والبناء في جدة وكلية السياحة والفندقة في مدينة الرياض ومحافظة الطائف والأحساء، أما في جدة فهناك المعهد الوطني للتقنية والبناء وفي الدمام المعهد السعودي التقني لخدمات البترول والمعهد الإلكتروني والأجهزة المنزلية والذي أنشئ في الدرعية في الرياض، أما في محافظة ينبع فيوجد المعهد التقني لصناعات المطاط، وفي الرياض يوجد معهد الرياض للتقنية ومعهد التصنيع الغذائي، كما يوجد في عرعر والرس المعهد السعودي التقني للتعدين، أما في رابغ يوجد معهد المياه والكهرباء.
• هناك تخصصات مهنية تحتاج لكوادر وطنية كتخصص اللحام تحت الماء كونه يعد من التخصصات الدقيقة نود معرفة مساعيكم في هذا التوجه؟
تحرص المؤسسة العامة للتدريب التقني على أن تكون مناهجها وبرامجها ملبية لاحتياجات سوق العمل، حيث يتواصل التطوير بشكل مستمر ليكون مواكبا للتطلعات التي يأملها سوق العمل بما يحقق مواءمة مخرجات وحداتها التدريبية ورفع مستوى برامجها بشكل عام، وقد توصلت المؤسسة من خلال اتفاقيات التعاون الفنية مع عدد من الدول المتقدمة واستطلاع آراء أرباب العمل في القطاع الخاص إلى تحديد نوعية المهارات والتخصصات التي يحتاج إليها سوق العمل.
وأعدت المؤسسة المعايير المهنية الوطنية لجميع المهن التي تندرج ضمن مهماتها مع المختصين في سوق العمل .. و تم الانتهاء من بناء أكثر من 270 معيارا مهنيا وتأليف وتعديل ومراجعة 791 حقيبة تدريبية لمختلف برامج المؤسسة التدريبية .. ويجري العمل حاليا في إعداد عشرة معايير مهنية جديدة. • هل تفكر المؤسسة في استحداث تخصص صيانة قطارات لخدمة مشروع قطار الحرمين وقطار المشاعر؟
تدرس المؤسسة وباستمرار سوق العمل وتوجهاته واستشراف المستقبل ويتم ذلك عن طريق مجالس التدريب التقني والمهني المنتشرة في كافة مناطق المملكة وكذلك عن طريق الغرف التجارية الصناعية، إضافة لمراعاة ما تشتمل عليه خطط التنمية ومتطلباتها، فهي تسعى باستمرار لتلمس احتياجات التنمية من البرامج التدريبية المتوافقة مع سوق العمل. وقد اتجهت المؤسسة في الآونة الأخيرة إلى إقامة شراكات استراتيجية مع قطاعات متعددة متخصصة في مجالات معينة مثل صناعة البلاستك البترول الصيانة والتشغيل البيع بالتجزئة المنشآت الصغيرة وغيرها من برامج مشتركة تنعكس على توجهات سوق العمل وتوظيف الموارد البشرية ومجالات سكة الحديد ضمن المجالات الجاري مناقشتها لتشغيل معهد متخصص في هذا المجال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.