ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    رسائل الإسلام    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    القلعة الأثرية    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرياض.. اتهام زوار حديقة الحيوان ب"التشويه" وعدم الالتزام
يزورها 5 آلاف زائر يومياً
نشر في الوطن يوم 27 - 03 - 2012

أصبحت حديقة الحيوان في مدينة الرياض متنفساً لكثير من سكان وزوار العاصمة من جميع الجنسيات، إذ بلغ عدد الزوار أكثر من 5 آلاف زائر يومياً، مما شكل ضغطاً كبيراً على الاهتمام بنظافة الحديقة "حسب وصف مسؤوليها"، متهمين الزوار بقلة الوعي وعدم الالتزام بنظافة الحديقة وتشويه معالمها.
واتهم المشرف العام على حديقة الحيوان في الرياض المهندس محمد الحواشي زوار الحديقة بتشويهها وعدم التزامهم بالنظافة، مضيفاً أن الحديقة تستقبل 5 آلاف زائر يومياً أي بزيادة 300% من مرتادي المكان خلال الأعوام السابقة، مشيراً إلى أن هذه الزيادة أصبحت تشكل ضغطاً عاليا جداً على الاهتمام بنظافة الحديقة.
وبين الحواشي أنه فرض على الشركة المسؤولة على الصيانة وعمال النظافة زيادة عددهم ليصل عددهم إلى أكثر من 25 عاملاً لاستيعاب هذا الكم الهائل من الزائرين.
وشكا الحواشي من عدم تعاون مرتادي الحديقة مع القوانين المطروحة من قبلهم قائلاً "لا نجد من أغلبهم الالتزام بالقوانين التي أوجدتها الحديقة ومنها عدم إطعام الحيوانات أو الاقتراب من بعض الأقفاص وحتى عدم إلقاء الأطعمة والأوساخ في الأماكن المخصصة للجلوس".
وأضاف الحواشي أنه تردهم كثير من الشكاوى على إهمال إدارة الحديقة بينما الأمر يجب أن يكون اهتماما متبادلا بين الزوار وبينهم، متهماً ثقافة المجتمع بأنها لا تساعدهم على احتواء هذا الإهمال.
ولفت إلى "إن الحديقة قبل أن تفتح أبوابها للزوار تكون في أفضل حالاتها وما أن يبدأ الزوار بالدخول ويصل عددهم قرابة ال 200 زائر يختلف الوضع تماماً"، مشيراً إلى أن ذلك دليل واضح على عدم تعاون الزوار مع عمال النظافة للمحافظة على نظافة المكان، بالإضافة إلى دورات المياه التي تحتاج إلى إشراف مستمر للمحافظة على نظافتها.
وأكد أن الحديقة ستتفادى بعض الأخطاء في العقد الجديد الذي ستوقعه خلال العام المقبل مع الشركة المختصة في الصيانة كزيادة عدد عمال النظافة ومشرفي الصيانة والمزارعين وغيرها من الأمور التي ستساهم في إظهارها بصورة أفضل.
واعترف الحواشي بأن أكثر الأماكن إهمالاً لمستوى النظافة في الحديقة هي أقفاص الحيوانات التي امتلأت ببقايا الطعام بعد إلقائها من قبل الأطفال والزوار، قائلاً "إنه من الصعب إشراف عمال النظافة على الأقفاص لسبب وجود الحيوانات لخطرها عليهم"، مشيراً إلى وجود لافتات في كل منطقة تمنع إطعام الحيوانات لكنها لم تمنع مرتادي الحديقة من رمي الأطعمة على الحيوانات مما سبب اتساخ الأقفاص ووجود كثير من بقايا الأوراق والأكواب والطعام في أماكن الجلوس المخصصة.
وعن انتشار الباعة أمام بوابة الحديقة، قال الحواشي "إننا حاولنا منعهم أمام البوابة الرئيسة ولكنهم واصلو تجارتهم في تلك الساحة، وأنهم من المشاكل التي تواجهها الحديقة على الرغم من أن البلدية والأمانة منعتاهم من البيع ولكنهم في كل مرة يعودون وبإصرارهم على مخالفة النظام على الرغم من مكافحتهم"، موضحاً أنها ظاهرة منتشرة في أغلب حدائق الرياض التي لا يمكن السيطرة عليها "حسب قوله".
وفي السياق، تجولت "الوطن" لترصد مدى إقبال مرتادي حديقة الحيوان التي افتتحت منذ عام 1377ه على مساحة تبلغ 161.000، حيث أصبحت الحدائق من أهم المناطق التي يقصدها سكان العاصمة الرياض وكان "لحديقة الحيوان" النصيب الأكبر في جذب كثير من مرتاديها حيث اجتمعت فيها كل الجنسيات العربية والأجنبية. ومن المفترض أن تكون حديقة الحيوان مكانا ترفيهيا لسكان وزوار المدينة كأحد أهم الأماكن الترفيهية والتعليمية في العاصمة والتي تحتوي على أعداد كبيرة من الحيوانات والطيور والزواحف، وبلغ عدد الحيوانات في الحديقة (1300) تقريباً.
وفي البوابة الرئيسة نجد كثيرا من الزوار ينتظرون في صف طويل لشراء تذاكر الدخول التي تصل للكبار 10 ريالات وللصغار 5 ريالات وخصصت أسعار خاصة لطلاب المدارس بلغت ريالين.
تجولت "الوطن" داخل الحديقة لرصد المشاكل والاقتراحات من قبل الزوار واستوقفت أم عمر"زائرة" التي كانت برفقة زوجها وأولادها حضرت من خارج الرياض، لتقول "إني لم أشهد أي تغير على الرغم من ابتعادي عن الرياض لمدة 7 سنوات"، منتقدة القطار الذي وصفته "بالخردة التاريخية" قائلة "ما زال هذا القطار باقيا منذ طفولتي لم يتغير هذا عدا القطار الآخر المتعطل في الجهة الأخرى".
أما منيرة العتيبي أم لأربعة أطفال قالت إنها تنتظر دورها في صعود القطار منذ ساعة كاملة وتساءلت هل من المعقول أن تباع التذاكر لهؤلاء جميعهم ولا يوجد إلا قطار واحد! مما سبب التزاحم الكبير لركوب القطار دون ترتيب أو تنسيق وقالت إن بعض الأطفال كانوا يجلسون بطريقة خاطئة و خطرة لا تتناسب مع أعمارهم وانتقدت أم الوليد إهمال الأهالي في سبيل ركوب القطار بغض النظر عن سلامة أطفالهم أو سلامتهم.
أما سحر العبد الله قالت إن الحديقة ما زالت محافظة على جمالها إلا أن كثير لم يتعاونوا على المحافظة بهذا المكان واقترحت أن تكون هناك عقوبات على إطعام الحيوانات أو إلقاء الأوساخ حتى يهتم الزوار بنظافة المكان أكثر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.