المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوسكار: نيفيز لن يعود.. والتجربة اليابانية ستطور الكرة السعودية
نصح اللاعبين السعوديين بخلع عباءة الهواية والبحث عن مسوقين محترفين
نشر في الوطن يوم 24 - 12 - 2011

طالب المدرب البرازيلي السابق لفرق الاتحاد والهلال والشباب خوزيه أوسكار، القائمين على أمر الكرة السعودية باستنساخ التجربة اليابانية بتسهيل احتراف اللاعبين في الخارج من أجل تطويرها، مشيراً إلى أن اللاعب السعودي يتمتع بمواهب كروية تحتاج إلى الصقل والمعرفة بقيمة الاحتراف.
وتطرق أوسكار في حوار "هاتفي" مع الوطن من مقر إقامته بالبرازيل إلى حظوظ المنتخب السعودي في التأهل إلى كأس العالم 2014 بالبرازيل، مشدداً بضرورة أداء الأخضر تجربة قوية قبل لقائه مع أستراليا، وطالب اللاعبين بأن ينفذوا توجيهات المدرب الهولندي فرانك ريكارد الذي أشاد بقدراته. وأنه لم يجازف بتاريخه بقبول تدريب الأخضر.
وأرجع المدرب البرازيلي ندرة المدربين واللاعبين البرازيليين في الملاعب السعودية إلى الحوافز المالية الضخمة التي يجدونها في قطر والإمارات. وكشف أن اللاعب تياجو نيفيز لن يعود للهلال لإزدهار الاقتصاد البرازيلي.
ماهي الأعمال التي تقوم بها حالياً بالبرازيل؟
اعمل الآن مدربا لفريق أف سي بي في ساوباولو وشؤوني الفنية والأسرية تسير على ما يرام, وأشعر بارتياح تام في بلدي البرازيل.
لماذا تقلص الحضور البرازيلي في الملاعب السعودية سواء على مستوى المدربين أواللاعبين؟
نعم حضور المدربين واللاعبين البرازيلين في الملاعب السعودية لم يعد كالسابق، رغم أنهم موجودون في ملاعب دول خليجية أخرى مثل الإمارات وقطر نظراً للحوافر المالية الكبيرة التي يتقاضونها هناك, وأصبحت هاتان الدولتان أكبر نقاط الجذب لنا كبرازيليين بسبب العروض المالية الجيدة.
نادي الهلال يرغب في عودة نجمه تياجو نيفيز هل أنت مع هذا التوجه؟
أنا مع قرار الهلال في رغبته لإعادة نيفيز بعد التفاهم مع نادي فلامنجو, لكن أرى أن عودته لن تكون بطريقة سهلة كما كان في السابق, بعد أن قدم مع فلامنجو مستويات كبيرة وأصبح حديث البرازيليين هنا.
وأين تكمن الصعوبة من وجهة نظرك كمدرب ضليع بالكرة السعودية؟
يعود ذلك لوجود عدد كبير من الفرق التي ترغب في التعاقد مع اللاعب، وهي تحسن اختيار اللاعبين في البرازيل وتعرف مضامين اختياراتها جيداً. وتريد توظيف إمكانيات نيفيز في صفوفها لجلب البطولات.
هل نفهم من ذلك أن الأندية السعودية أصبحت مقلباً للاعبين البرازيليين؟
لا أعتقد ذلك، فالبرازيليون كانت لهم بصماتهم في الفرق السعودية ومازالوا يشاركونها هذا الموسم مثل مارسيلو تفاريس ومارسيلو كماتشو، وهداف الدوري السعودي حتى الآن فيكتور سيموس وإيلتون جوزيه.
هل تتابع الدوري السعودي؟
نعم، أتابعه كغيري من المدربين الذين عملوا مع الفرق السعودية بصورة غير منتظمة.
هل هناك فرق في مستوى الدوري السعودي حالياً وبين الفترات التي عملت فيها مدرباً للاتحاد والشباب والهلال في السابق؟
الكرة السعودية تطورت كثيراً كحال الكرة اليابانية, وهاتان الكرتان هما هرما الكرة الآسيوية مع احترامي الشديد لبقية الدول الآسيوية الأخرى.
وهل تتابع أداء اللاعبين كماتشو وتفاريس وفيكتور سيموس؟
نعم, ومعجب بالمستويات الكبيرة التي يقدمونها مع فرقهم وهم لاعبون جيدون, وأعتقد أن جماهير الأندية التي يلعبون فيها تسعد برؤيتهم كعناصر أساسية، ويحققون نتائج إيجابية في الدوري السعودي. وأعرف جيداً أن أغلب الكرات الخطرة تمر كثيراً عن طريق كماتشو في الأهلي، وكما قلت يكفي تصدر فيكتور سيموس هدافي الدوري حتى الآن, كما أن تفاريس مدافع صلب، وأعجبتني عودته القوية بعد الإصابة.
ماهي الشروط الواجب توافرها في اللاعب السعودي لكي يحترف في أوروبا مثله مثل لاعبي دول المغرب العربي؟
هذا الأمر يعتمد على وجود المسوق الجيد والكشاف الحازق, والفهم الحقيقي للاحتراف، وأن يتخلص اللاعب السعودي من عباءة اللاعب الهاوي, وعليه أن يفهم أن الاحتراف ليس مجرد كلمة أو تغيير بيئة كروية بل هو أشمل وأعمق من ذلك, وأن تكون للأندية الجراءة في دفع لاعبيها للعب في خارج السعودية, وأن تعمق حجم الاستثمارات بشكل أوسع, وأن يستمر الدوري السعودي دون توقف وهذا الأمر سيجعل المدربين يعملون بارتياح ويرفع من مستوى اللاعبين، أي عليكم أن تستنسخوا التجربة اليابانية في تشجيع اللاعبين للاحتراف خارجياً.
هل تتوقع أن يتأهل المنتخب السعودي لمونديال البرازيل؟
كرة القدم مليئة بالصعوبات ومحفوفة بالمخاطر, لكن لا أرى أن هناك صعوبة في تأهل المنتخب السعودي إلى الدور الرابع من التصفيات، لأن هناك منتخبات أخرى في نفس وضع المنتخب السعودي. وعلى فرانك ريكارد أن يلعب تجربة قوية قبل مواجهة أستراليا في اللقاء الأخير من تصفيات المرحلة الثالثة, وأن يعمل على تجانس اللاعبين مع بعضهم البعض، وأن يساعده اللاعبون في الالتزام والجدية في التدريبات، وأنا واثق أن المنتخب سيتأهل إلى المرحلة المقبلة.
هل ترى قيادة الهولندي فرانك ريكارد للمنتخب؟
لا أتصور أن ريكارد جازف بتاريخه عندما قبل العرض السعودي, كون منتخب بلادكم يضم لاعبين يملكون فنيات عالية, كما أن ريكارد لديه قدرة كبيرة على كسب الرهان.
ماذا بقي لك من ذكريات في الملاعب السعودية؟
كل ماهو جميل عنكم كشعب مسالم وودود ومحب للشعوب الأخرى، كما احتفظ بكل ماهو جميل عن كرة القدم في السعودية والتي اختزنها في ذاكرتي من خلال تدريبي في فترات سابقة.
هل ما زلت تتواصل مع الرياضيين السعوديين؟
نعم أتواصل معهم، وهناك اتصالات مستمرة لم تنقطع حتى اليوم.
وهل ترغب في العودة إلى الملاعب السعودية؟ وما هو الفريق الذي تتمنى تدريبه؟
نعم لدي الرغبة في العودة للعمل في الأندية السعودية أكثر من ذي قبل بعد أن كبر أبنائي وتزوجت ابنتي شريطة أن يكون ذلك قبل بداية الموسم، وأنا مدرب محترف وأبحث عن العروض الأفضل، ولا يهمني اسم النادي الذي سأعمل فيه الأهم أن يحقق رغباتي وتطلعاتي كمدرب. وأنا أخطط للعودة إلى الملاعب السعودية.
ولكن المدرسة البرازيلية بدأ وجودها يتراجع في الملاعب السعودية؟
لا. أعتقد أن البرازيليين هم الأقوياء في الساحة الكروية بدليل تخريج مئات اللاعبين نتيجة للعمل الجيد وللحس التدريبي الكبير, ففي أوروبا يستغرق تخريج اللاعبين وتفريخهم سنوات كثيرة, إضافة إلى أن الدوري البرازيلي أصبح مشجعاً لبقاء اللاعبين بفضل نمو الاقتصاد البرازيلي مثل نيمار الذي رفض العديد من العروض الأوروبية، كما بدأ من كانوا في الخارج إلى العودة لبلادهم مثل تياجو نيفيز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.