حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    أمريكا: العودة لرفع الفائدة.. سيناريو محتمل    «الضريبة علينا» على مدى شهر كامل في جدة    رونالدو.. الهداف «التاريخي» للدوري    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    الأمن العام: لا حج بتأشيرة الزيارة    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    إعادة انتخاب المملكة لمنصب نائب رئيس مجلس محافظي مجلس البحوث العالمي    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    اكتمال وصول ملاكمي نزالات "5VS5" إلى الرياض    القادسية يُتوّج بدوري يلو .. ويعود لدوري روشن    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    «أمانة الشرقية» تنفذ 3700 جولة رقابية على المنشآت الغذائية والتجارية    «مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية»: بلوغ نسبة مبادرات رؤية 2030 المكتملة والتي تسير على المسار الصحيح 87%    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    بطاقات نسك    إرتباط الفقر بمعدل الجريمة    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    ولاء وتلاحم    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المواطن كين.. مدرسة سينمائية في فيلم
نشر في الوطن يوم 06 - 10 - 2011

يعتبر فيلم "المواطن كين" من أهم الأفلام في تاريخ السينما، وإن كانت مثل هكذا عبارة تعتبر محل جدل إلا أن الكثير من التقييمات النقدية والأكاديمية تضع الفيلم كأهم فيلم باحتلاله للمركز الأول في الكثير من قوائم المؤسسات والمعاهد السينمائية.
في الشهر الماضي، احتفي بالفيلم لمرور 70 عاما على تاريخ عرضه وكتب عنه الكثير، ولعل أكثر الكتابات بلاغة وصف الناقد الأميركي بوب مانديلو للفيلم بأنه، "مدرسة سينمائية في فيلم". وكل هذا التقدير الذي يلاقيه الفيلم يثير فضول وتساؤل من لم يشاهده، أو حتى البعض ممن شاهده ولم يجد تبريرا مقنعا لأن يكون أهم فيلم في تاريخ السينما.
أهمية الفيلم تأتي لعدة أسباب يصعب حصرها أو شرحها في مقالة. فهو فيلم، كما تضمن العنوان، مدرسة من الناحية البصرية والسردية والتحريرية والإخراجية والأدائية. وهو الفيلم الذي كتب عنه أبرز النقاد، مثل الناقد الفرنسي أندريه بازين الذي قال عنه إنه "ثورة في لغة الشاشة". كما أنتج عن الفيلم عدة وثائقيات ودراسات من أهمها الفيلم الوثائقي "المعركة حول فيلم المواطن كين"، لمخرجيه مايكل إببستاين وثوماس لينون.
أورسن ويليس، مخرج الفيلم ومؤلفه وبطله، المشاكس ذو الخمسة والعشرين عاما اختار شخصية (ويليام راندوف هرتس) إمبراطور الإعلام، وأحد المتهمين بصناعة ما يسمى الصحافة الصفراء، موضوعا لفيلمه مع تغيير في الأسماء والأحداث، وبقيامه بذلك اختار أن يهاجم إمبراطور الصحافة في عصره، وهذا ما أعطى الفيلم شيئا من الأهمية وتحديدا من الناحية الإنتاجية، حيث منحت الشركة الهوليودية المنتجة للفيلم (أر كي أو) كل الصلاحيات لمخرج ومؤلف وبطل الفيلم ليخرج فيلما كيفما يشاء بدون أن تتدخل الشركة في زمن كانت شركات هوليوود تتعامل مع كل الفنانين في السينما وكأنهم عمال يؤدون أدوارهم كيفما تريد الشركة المنتجة. وحين عرف (هرتس) بأن (ويليس) يخرج فيلما يتناول حياته وإمبراطوريته الإعلامية كرس كل سلطته ووسائله الإعلامية في تلك الفترة لقتل الفيلم وتدمير مخرجه الشاب، وانتهت المعركة بخسارة الاثنين على مستويات كثيرة لعل أبرزها بالنسبة ل"ويليس" خسارته لثمانية ترشيحات أوسكار، بل عاش لحظات إهانة خلال حفل الأوسكار حين كان يذكر اسمه كمرشح فيقابل بالسخرية والصراخ من بعض حضور الحفل الذين يقال إنهم صحفيو ومناصرو (هرتس). قصة الفيلم وكل الأحداث والتحديات التي قابلت إنتاجه وعرضه وتسويقه هي تلخيص لقذارة الصحافة الصفراء والإعلاميين غير المحايدين التي يمثلها هرتس وصحافته وموظفيه.
قصة الفيلم تبدأ بدخول الكاميرا إلى قصر رجل غني (تشارلز فوستر كين) في لحظة الموت وتكون آخر كلمة ينطقها هي "روزبد" التي يبدأ الفيلم بعدها في البحث عن سر ومعنى تلك الكلمة لتبدأ الأحداث عن طريق الفلاشباك في محاولة فاشلة لمعرفة سر تلك الكلمة.
وأسلوب الفيلم في محاولة معرفة سر كلمة "روزبد" يبدأ مع الفلاشباك وعبر عدة رواة تقدم كل رواية القصة والأحداث من منظور مختلف، متخذا سردا مختلفا عن أسلوب هوليوود الكلاسيكي (الحدث المتصاعد) وهذا الابتكار يعد أحد أهم الابتكارات التي قدمها فيلم المواطن كين.
وإضافة إلى الأسلوب السردي المغاير، ابتكر المخرج والمصور السينمائي (قريق تولاند) عدة أساليب بصرية لم تعهدها السينما من قبل (المواطن كين).
فعلى مستوى الأسلوب السينمائي وتحديدا التصوير السينمائي قدم فيلم المواطن كين ما يعرف بعمق ميدان واللقطة الطويلة والتي كانت أسلوبا جديدا في حينها مما يعطي المشاهد حرية أكبر في النظر في كل أجزاء الكادر ويضفي واقعية على الحدث. ومن ناحية بصرية أخرى لا تقل أهمية، هي اعتبار فيلم المواطن كين فيلما "تعبيريا واقعيا" يقتبس بعضا من "تقاليد التعبيرية الألمانية في ديكورات مواقع التصوير وحركة الكاميرا وزواياها والعدسات ذات التأثيرات المشوهة للصورة التي تعزز من التأثير النفسي للصورة"، كما تقول الكاتبة الأميركية ماريلين فايب.
من جانب آخر، يعتبر توظيف "الصوت" في الفيلم ابتكارا غير مسبوق سواء على مستوى النبرة واللهجة في الحوارات أو على مستوى الموسيقى التي نفذها (بيرنارد هيرمان) الذي أُعطي هو الآخر الحرية لتأليف موسيقى الفيلم، خلافا لما عرفته هوليود، حيث كانت بعض المشاهد تتحرر بشكل يناسب الموسيقى، وفي بعض المشاهد تتحول إلى أكثر من مجرد موسيقى مصاحبة للصورة إلى موسيقى تعبيرية تنافس الكلمة والصورة.
وعلى الرغم من أن وصف الفيلم بأنه مدرسة، يعتبر وصفا يليق بهذا الفيلم بصفته مادة مهمة في مقررات الدراسات السينمائية الأكاديمية، إلا أنه - أي الوصف - يوضح أن هذه المادة السينمائية الدراسية غير جماهيرية سواء في زمن الفيلم أو في هذا الزمن، ومع ذلك يبقى ل"المواطن كين" عدة عناصر تجعله فيلما ممتعا لمتذوقي السينما في كل زمن.
* كاتب سعودي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.