السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"المخاوف النووية" لن تمنع المملكة من بناء مفاعلها 2012
مليباري: دراسة ثلاثة خيارات للخروج بالنموذج المثالي البعيد عن الأخطار
نشر في الوطن يوم 31 - 05 - 2011

"أزمتان نوويتان" غيمت أمس على مداولات ومناقشات المنتدى البيئي الدولي للبيئة والتنمية المستدامة الخليجي الثاني أمس، الأولى تخص الأضرار الجسيمة التي لحقت بمفاعل "فوكشيما" الياباني، جراء الزلزال الأعنف في تاريخها في مارس الماضي، والثانية "أزمة المفاعل النووي الإيراني"، إلا أن ذلك كله لن يمنع السعوديين عن بناء مفاعلهم النووي في بداية العام المقبل 2012.
وكشف منسق التعاون العلمي لمدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية الدكتور عبدالغني مليباري، أنه تم الانتهاء من وضع مسودة رؤية سياسة الطاقة في المملكة ومزج الطاقة المتوازنة تمهيداً لرفعها للمجلس الأعلى لمدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والقابلة للتجديد الذي يرأسه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود لإدخال التعديلات والموافقة عليها. وقال المليباري محاولاً التخفيف من حدة التخوفات البيئية من "التسريبات النووية"، إن المملكة تدرس ثلاثة خيارات للخروج بالنموذج المثالي، البعيد عن الأخطار النووية، ليضيف بعدها "لن تكون قراراتنا انطباعية بل ذات منهجية علمية تصل إلى حد العمق".
وأضاف أن بناء "المفاعلات النووية ومزارع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح"، تنتظر فقط الموافقة من المجلس الأعلى للشروع في البناء، مؤكدا أن الرياض ستبدأ في عام 2012 استخدام الطاقة المتجددة عن طريق مشروعات مفتوحة للقطاع الخاص المسنود من الدولة بوجود مشروعات للطاقة المتجددة والطاقة النووية.
وتشير معلومات "المنتدى" إلى أن استخدام النفط في المملكة سيزداد ليصل إلى 3.5 ملايين برميل أو ما يعادلها من أجل إنتاج التحلية والنقل وصناعة الطاقة، وستعمل المملكة على إدخال الطاقة المتجددة النظيفة من خلال خطة عشرينية تستمر من العام الجاري وحتى نهاية 2030.
ولفت عدد من خبراء المنتدى أن ادخار النفط السعودي، سيستخدم لإدخال الطاقة المتجددة، الذي سيعمل على تخفيض ما يعادل 60% من تخفيضات انبعاثات الكربون، إضافة إلى إمكانية تصدير الطاقة إلى دول أخرى. ودعم نائب المدير العام رئيس قسم الطاقة النووية بالوكالة الدولية للطاقة الذرية إلكسندر بايتشكوف توجه المملكة في مجال تطبيق الطاقة المتجددة، مضيفا أن الوكالة تعمل على تحقيق الفوائد للدول الداعمة التي ترغب في الحصول على البرامج النووية لإنتاج الطاقة المتجددة وهي تعمل إلى تعزيز هذه البرامج. ولفت إلى أن الطاقة الذرية وضعت وثيقة للأعضاء تتضمن استراتيجية الوكالة الذرية للطاقة من عام 2012 2017 تتضمن كافة نشاطات الطاقة الذرية والأمن النووي والتعاون الدولي، موضحا أن استهلاك العالم من الطاقة بدأ يزداد وأصبحت جميع الدول تتطلع إلى الحصول على درجة الأمان في هذا المجال.
وشدد على أن الوكالة بدأت في تغيير استراتيجيتها بعد ما تعرض له مفاعل فوكوشيما في اليابان من جراء الزلزال الذي أصابها، وكذلك المفاعل الإيراني الذي يواجه صعوبات منذ 6 سنوات مما أدى إلى ضرورة التفكير بصورة متأنية في منح الدول هذه الطاقة حتى يتم التأكد من درجات الأمان التي يمكن أن تتحقق بما لا ينعكس على المجتمعات من أضرار، مبينا عن وجود عدد كبير من الدول بدأت تهتم بدخول الطاقة النووية.
وفي سياق التحذيرات البيئية، حذر مدير مركز جودة الأبحاث في الطاقة القابلة للتجديد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن حبيب أبو الحمايل من مشاكل الاستهلاك العالي لأجهزة التكييف في المملكة، وشدد على ضرورة الاستعاضة عنها بالطاقة الشمسية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.