محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ينقل صوت الشباب العربي
نوف: التدوين السعودي بعيد تماما عن إثارة النعرات الطائفية والقبلية
نشر في الوطن يوم 07 - 02 - 2011

في الحوار الخاص الذي أجراه الأمير خالد الفيصل، على شاشة القناة السعودية الأولى، مع 5 من الإعلاميين بمدينة جدة، كان لافتا مشاركة اثنين من الناشطين الإلكترونيين، وهما: محمود صباغ، وفؤاد الفرحان، لما لهذه المشاركة من دلالتها على تنامي دور "الإعلام الجديد"، وهو ما دفع الفيصل إلى الطلب من الفرحان أن يجمع له المدونين السعوديين، ليدخل معهم في حوار صريح حول "أمطار جدة"، بعد أن طرح المدون الفرحان سؤالا عن متابعة الأمير واستماعه لما يطرحه الناشطون السعوديون على الشبكة العنكبوتية من وجهات نظر وأسئلة، لا يجدون لها جوابا من المسؤولين.
اللقاء الذي طلب من الفرحان الإعداد له ليجمع الفيصل مع المدونين السعوديين، أتى بعد نشاط لافت لهؤلاء في مواكبة أحداث كثيرة في المملكة، كان من آخرها موضوع "سيول جدة"، وهي النشاطات التي بات يشارك فيها عدد كبير من الشباب، وأخذت لنفسها منحى تصاعديا، وخصوصا أنها لم تقتصر على الشباب السعودي، بل هي تمتد في مختلف أقطار الوطن العربي.
العصفور "الغاضب"
النشاط الرقمي، أخذ عدة أشكال، تنوعت بين نشر الصور، ومقاطع الفيديو، وإنشاء المجموعات، سواء على "يوتيوب"، أو"فيسبوك"، إلا أن أكثرها حضورا كان عصفور "تويتر" الغاضب، الذي بأحرفه ال140، يجول البلدان دون قيود، ناشرا الأخبار، والمعلومات، وفارضا نفسه مصدرا أساسيا للخبر، تجاوز الإعلام التقليدي في سرعته وفاعليته.
بدايات خضراء
هي ما تشبه "الهبة الإلكترونية"، والبعض يحلو له أن يسميها "ثورة المدونين"، وهي عبارة تكررت في أكثر من سياق، وبمفردات مختلفة، إلا أن المعنى هو ذاته. وكانت الشرارة لتلك "الثورة الافتراضية"، في إيران، بعيد الانتخابات الرئاسية الأخيرة، والنشاط المتزايد ل"الثورة الخضراء"، لأنصار المعارضة الإيرانية بزعامة مير حسين موسوي، والتي لفتت العالم حينها لقوة "تويتر"، وقدرته على تجاوز القيود التي تفرض على الصحافة التقليدية. بعدها كانت النقلة إلى "تونس الخضراء" وليس غيرها، وبعيداً عن جدل من أقام وأجج ثورة يناير، هل هم المدونون أم حركة الشارع، بعد أن أشعل النار في جسده الشاب محمد البوعزيزي، إلا أن الأستاذة الجامعية بكلية إعلام القاهرة، الدكتورة عواطف عبد الرحمن وصفت "المدونات" في حديث خاص إلى "الوطن بأنها "ثورة داخل ثورة الإنترنت".
الناس بوك
لم تهدأ بعد تونس من جراء التطورات السياسية الشعبية والسياسية الأخيرة، حتى انتقل العصفور المغرد إلى مصر، وتحديدا مع تظاهرات 25 يناير الماضي، والتي أطلق ناشطون إلكترونيون دعوتها على "فيسبوك"، و"تويتر"، متحولة إلى ما أسماه البعض "الناس بوك"، وهي التطورات التي تدحرجت ككرة لهب، لم تقف حدودها عند ميدان التحرير، بل امتدت لمدن ومحافظات مصرية عديدة، وكان لافتا بها النشاط الإلكتروني للمدونين.
إجراءات مشددة
الحكومة المصرية فطنت باكرا لدور الإنترنت، فعمدت إلى قطع خدماته عن مصر، وقطعت خدمات السائل النصية، وحددت فاعلية شبكة الاتصالات المحمولة، في قيود كان الهدف منها محاصرة نار هذا التحرك، الذي انتقل بسرعة من العالم الافتراضي إلى العالم الواقعي. وبعيدا عن تطورات الأحداث سياسيا في مصر، إلا أن هذه المتغيرات المتسارعة، تطرح سؤالا ملحا بالنسبة للمدونين، حول مستقبل مشروعهم الافتراضي عربيا، على شبكات التواصل الاجتماعية ، بعدما بات يشكل في نظر بعض الساسة "خطرا داهما"، فيما المدونون يعتبرونه "حقا مشروعا في التعبير، وممارسة سلمية لحرية الرأي".
حراك ونقاش
يتزامن سؤال "المستقبل"، مع المنتدى الذي أقامته شبكة "الجزيرة" في العاصمة القطرية الدوحة، في يناير الماضي، والذي ناقش فيه المدونون العرب التطورات الأخيرة، وشارك فيه مدونون تونسيون عملوا بفاعلية في تغطية الأحداث الأخيرة في بلادهم. وكانت قد سبقت المنتدى، اللائحة التنفيذية لتنظيم النشر الإلكتروني بالسعودية، والتي أثارت ولا تزال كثيرا من "الجدل الافتراضي"، وكانت "الوطن" قد أفردت لها مساحة واسعة من النقاش على صفحاتها.
تقدم وتأخر
في الوقت الذي انضم فيه للحكومة التونسية الجديدة، المدون سليم عمامو، في مشاركة فتحت جدلا بين المدونين، وقسمتهم بين مؤيدين ومعارضين لمشاركته، إلا أن كثيرين اعتبروها اعترافا بدور "المدونين الكبير"، في هذا الوقت لا يزال التشديد على الناشطين الإلكترونيين في أكثر من بلد عربي، ففي اليمن على سبيل المثال صدر حكم قضائي في يناير الماضي، على المدون والصحفي عبد الإله حيدر بالسجن خمس سنوات، نظير ما كتبه في مدونته المتخصصة بشؤون الإرهاب.
تفاؤل حذر
المدونة يمنى طاهر، تشير في حديثها مع "الوطن" إلى تفاؤلها ل"مستقبل التدوين عربياً"، وتقول "لن تستطيع الجهات المختصة فرض رقابات على المدونات، خاصة في ظل تسارع كبير في تطور عملية التدوين من موقع لآخر"، وتضيف "التدوين فضاء من الحرية، أكثر من كونه موقعا عاديا". وتقاطعها في الرأي زميلتها أروى الطويل، التي لها مدونتها الخاصة،وتشير في حديثها معنا إلى أن "التدوين العربي أظهر احترافية كبيرة، وهي قابلة للتزايد مع بروز فيسبوك". إلا أنها تؤكد في معرض حديثها أن "الفترة المقبلة ستتم فيها فلترة لعالم المدونين أنفسهم، بحيث سيستبعد كل من لا يجيد الاحترافية في الكتابة، خاصة من الشباب"، معتبرة أن مستقبل التدوين مشروط أيضاً ب"حالة المدون الثقافية، التي ستكون معيارا مهما في نجاح المدونات".
التجربة التونسية
المدون التونسي سامي بن غربية، والذي كان له نشاط ملحوظ في متابعة التطورات الأخيرة في تونس، له رأي "مختلف" عن زميلتيه في "مهنة التدوين"، حيث رأى "أن التجربة التونسية وما صاحبها من تزامن الاحتجاجات الشعبية، مع بروز المدونات ومواقع الإعلام الجديد، أعادت الاعتبار للمدونات نحو طريق أكثر نضجاً"، معتبرا أن "التدوين العربي سيكون له دور تأثيري أوسع من ذي قبل".
أخطار الطريق
من جهته، يرى الباحث العراقي المهتم بالصحافة الإلكترونية، الدكتور وليد الزبيدي أن هنالك أخطارا عدة تواجه المدونين، وتتمثل في "خطورة انحسار اللغة العربية بين المدونين، وغلبة استخدام اللهجات المحلية. أضف إلى الأخطاء اللغوية والإملائية الكبيرة"، فيما الخطر الثاني يتمثل في "غياب أخلاقيات المهنة الصحفية بين المدونين، الأمر الذي يعد عائقاً أمام تطور حالة التدوين العربية". معتبرا كذلك أن "غياب حرفية الكتابة الإعلامية"، سيكون أمرا مؤثرا بدرجة عالية على "تمدد وتوسع المدونات، في الخارطة العربية الافتراضية، والتأثيرية في آن واحد".
التدوين في اليمن
في حديثها إلى "الوطن"، أشارت الصحفية والمدونة اليمنية سامية الأغبري، إلى أن التدوين في اليمن "غير نشط"، معللة ذلك بقولها "معظم المدونات هي لصحفيين، ويعيدون نشر ما يكتبونه في مدوناتهم"، وتعزو الأغبري ذلك إلى عوامل عدة لا تساعد على انتشار ثقافة المدونات في "اليمن السعيد"، منها "تركز الكثافة السكانية في المناطق الريفية، وانتشار الأمية والفقر، وأمية الإنترنت، إلى جانب اقتصار إنشاء المدونات على الصحفيين والأكاديميين والمثقفين والناشطين". في المقابل، هنالك انتشار واسع للشباب اليمني على فيسبوك.
الأغبري أصدرت وزميلة لها في عام 2010 تقريرا حول وضع الحريات في اليمن، خصص جزء منه لوضع "الصحافة الإلكترونية في اليمن"، وهي كانت قد أنشأت منذ أربع سنوات مدونة تحمل اسم "يمن اليوم"، تعنى بحقوق الإنسان، وبالأخص حرية الرأي والتعبير، تنشر فيها كل ما ينشر في الصحف من مواد وتقارير، حول حقوق الإنسان.
مقياس التأثير
المدون فهد الحازمي صاحب مدونة "سم ون"، له رأيه حول مستقبل التدوين عربياً، مشيرا في حديثه مع "الوطن" إلى أنه "لا بد من أن تتوفر لدينا مؤشرات ومعايير لقياس التأثير، وبالتالي يسهل علينا التنبؤ بالمستقبل على ضوئها، وعلى الرغم من أن هذه المؤشرات تختلف من دولة لأخرى، تبعاً لطبيعة الحراك السياسي، إلا أننا يمكن أن نصنفها إلى صنفين: صنف المؤشرات في الدول التي تملك مؤسسات سياسية مختلفة، وفيها أرضية لقيام مؤسسات المجتمع المدني المستقلة، وصنف المؤشرات في الدول التي لا تملك تلك القاعدة السياسية". وعن الصنف الأول، يقول الحازمي " يمكن قياس أثر التدوين بمدى إحداث التغيير الحقيقي في قضايا البلد، والمشاركة فيها كلاعب سياسي، وبالتالي فهو أقرب إلى أن يكون منافساً للأحزاب ومجموعات الضغط"، أما عن قياس الصنف الثاني، "فقياسه يكمن في الوصول بالقضايا الداخلية إلى الرأي العام، وتحفيز الشباب على المشاركة بإبداء آرائهم بلا تخوف ولا تحفظ، وهنا لا يعدو أثره منافساً لأثر الإعلام التقليدي".
فاعلية ممكنة
وما بين قياس أثر الصنفين السابقين من التدوين، يرى الحازمي أن "التدوين في الدول التي لديها أرضية سياسية يمكن البناء عليه، وهو قادر على أن يفعل المزيد، خصوصاً في دول بها إمكانية عالية للحركة السلمية، كمصر أو الكويت أو تونس، إلا أن ما قدمه التدوين في تلك المجتمعات ما زال دون السقف الذي يمكن أن يصل إليه"، ويتفاءل الحازمي ب"مستقبل أقوى تأثيراً للتدوين فيها". أما في الدول التي لا تملك هامشا كبيرا للحراك السياسي، فإن التدوين "ساهم في إيصال بعض القضايا إلى الرأي العام، ورفع من مستوى السقف الذي يمكن الحديث فيه، إلا أن مستقبله يبدو غامضاً، وأقرب للتلاشي في الشبكات الاجتماعية، حيث لا يمكنني أن أتصور إمكانية مجاوزة هذا الحيز من التأثير إلى تأثير أبعد من ذلك، وهو ما يبدو متواضعاً جداً مقارنة بما يحصل في دول أخرى".
التدوين السعودي
المدونون في السعودية لهم تجربتهم، والتي تختلف من فرد لآخر وهي تجربة بحسب المدونة نوف عبد العزيز، اعتبرت أنها "ناضجة ومتقدمة برغم حداثتها، مقارنة ببعض التجارب العربية السباقة". مؤكدة على أن "التدوين في السعودية كان له دور حيوي في تصعيد عدد من القضايا الاجتماعية، أو التي تهم الرأي العام"، مستشهدة ب"دورهم في كارثة سيول جدة"، موضحة أن التدوين السعودي "بعيد تمام البعد عن إثارة النعرات الطائفية والقبلية". إلا أن نوف تضع مستقبل التدوين في المملكة بقدرته على "الخروج من عالم الشبكة العنكبوتية، إلى القيام بدور الوعي الواقعي عبر الأنشطة المشروعة، والمبادرات الاجتماعية، مقارنة بما هو حاصل في عدد من الدول العربية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.