«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وساطة سعودية لوقف التوتر بين الهند وباكستان
نشر في الوطن يوم 01 - 03 - 2019

يتوجه وزير الخارجية إبراهيم العساف إلى باكستان، حاملا رسالة خاصة من ولي العهد نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، وذلك وفق وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي. وتأتي الرسالة في إطار الجهود السعودية لإنهاء التوتر بين باكستان والهند، الذي تصاعد، أول من أمس، بعد إعلان إسلام آباد أنها نفذت ضربات جوية في إقليم كشمير وأسقطت طائرتين هنديتين دخلتا مجالها الجوي، وأسرت قائدها. وكان ولي العهد قد زار باكستان والهند في وقت سابق من هذا الشهر، حيث أكد البيان الختامي في ختام زيارته للهند أهمية الاستقرار الإقليمي وعلاقات حسن الجوار، وأنه تم الاتفاق على الحاجة إلى خلق الظروف اللازمة لاستئناف الحوار الشامل بين الهند وباكستان.
بادرة سلام
أعلن رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان أمام جلسة مشتركة للبرلمان، أمس، أن باكستان ستفرج عن الطيار الهندي المحتجز لديها في بادرة تجاه نيودلهي بعد تصاعد التوترات بين البلدين النوويين أثار مخاوف من نزاع شامل بينهما.
وصرح خان «كبادرة سلام سنفرج عن الطيار الهندي» وذلك بعد يوم من إسقاط طائرة الكوماندور ابهيناندان فارثامان في اشتباك جوي نادر بين البلدين فوق أجواء إقليم كشمير المتنازع عليه.
وجدد عمران خان رغبة بلاده بالسلام ونزع فتيل التوتر مع الهند، مجددا دعوتها للحوار، ومنتقدا تأخر الهند في تسليم الملف المتعلق بهجوم بلوامه الذي خلف عشرات القتلى والجرحى من الجنود الهنود منتصف الشهر الجاري، وتساءل عن سبب التأخير خصوصا بعد الانتهاك الهندي للسيادة الباكستانية، مشيرا إلى سعي القيادة الهندية لاستغلال الهجوم سياسيا وانتخابيا.
وكان وزير الخارجية الباكستاني قد أعلن، أمس، أن بلاده مستعدة للإفراج عن الطيار الهندي إذا كان ذلك سيؤدي إلى «خفض التصعيد» مع جارتها النووية، الهند.
تصعيد هندي
ومن جانبه، طلب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي من الشعب الهندي، أمس، «الوقوف كحائط» في وجه «هجوم الأعداء» مع تصاعد الغضب في البلاد بسبب أسر باكستان طيارا وسط تصاعد الأزمة بين الخصمين النوويين.
وفي أول تصريحات منذ تبادلت الهند وباكستان اتهامات بإسقاط طائرات قرب الحدود مع كشمير، دعا مودي أبناء بلده إلى التوحد «لأن باكستان تسعى إلى زعزعة استقرار الهند». وقال «في وجه هدفهم، يجب على كل هندي أن يقف كالحائط، وكالصخرة».
وفيما لم يذكر مودي باكستان بالاسم خلال كلمته أمام أعضاء الحزب، إلا أن الحادث الذي جاء في إطار سلسلة من الحوادث الخطيرة بين البلدين، أدى إلى زيادة التوترات، ودفع دولا كبرى من بينها الصين والولايات المتحدة إضافة إلى الأمم المتحدة إلى دعوة الطرفين إلى ضبط النفس.
تفاؤل أميركي
أعرب الرئيس الأميركي دونالد ترمب، أمس، عن أمله في التوصل إلى حل للأزمة الدائرة بين الخصمين النوويين باكستان والهند والتي أثارت مخاوف من اندلاع نزاع شامل في جنوب آسيا.
وقال ترامب في مؤتمر صحفي في هانوي عقب قمته مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، إنه تلقى «أخباراً جيدة نسبيا من باكستان والهند». وصرح بأن الولايات المتحدة «تبذل جهودا لمحاولة جعل البلدين يتوقفان» عن التصعيد.
وهذه أول تصريحات لترمب منذ أن تبادلت الهند وباكستان الاتهامات بإسقاط مقاتلات في اشتباك جوي نادر في أجواء إقليم كشمير في الهمالايا المتنازع عليه، صباح أول من أمس، حيث أسرت باكستان طيارا هنديا.

خلافات سابقة بين الهند وباكستان
تم تقسيم شبه القارة الهندية على أسس دينية في 23 أغسطس 1947

أدى التقسيم إلى فرار ملايين من المسلمين والهندوس خوفا من الحرب الطائفية

كشمير
01
تمثل نقطة توتر حيث تعتقد باكستان أنها يجب أن تكون جزءا منها نظرا لأغلبيتها المسلمة

02
تعتبر الهند كشمير جزءا من أراضيها

03
دخلت الدولتان في سباق للتسلح النووي منذ أزمة كشمير

3 حروب
خاض البلدان 3 حروب تمثلت فيما يلي:
1948
أدت إلى تقسيم كشمير إلى شطرين

1965
حاول الجيش الباكستاني استرداد كشمير بالقوة لكنه فشل

1971
أدت الحرب إلى انفصال باكستان الشرقية، وأدى إلى تقسيم إقليم البنغال وتأسيس بنجلاديش الحالية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.