الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    قطاع الطيران في السعودية: 53 مليار دولار و958 ألف وظيفة    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    استعرض جهود الإغاثة السعودية الجوية.. الربيعة يدعو لتأسيس «مجلس طيران إنساني عالمي»    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير القصيم يدشن مبنى الكلية التقنية ببريدة    «تلبيس الطواقي»..!    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    IF يتصدر شباك التذاكر    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    5 فوائد للمشي اليومي    زلة الحبيب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشورى يطالب التأمينات برفع الاستثمارات العقارية إلى 10%
نشر في الوطن يوم 28 - 07 - 2018

دفع انخفاض نسبة الاستثمارات العقارية للتأمينات الاجتماعية إلى 3% من إجمالي الأصول، مجلس الشورى إلى المطالبة برفعها إلى 10%، داعيا إلى دراسة المشكلة وحلها لأهمية القطاع ولحاجة السوق إلى منتجات عقارية متنوعة‬. وأكدت اللجنة المالية بالمجلس أن العقبة الأكبر هي تفاقم العجز الاكتواري، مشددا على ضرورة المعالجة الجادة للعجز.

طالب مجلس الشورى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بتحقيق النسبة المستهدفة للاستثمارات العقارية، مشيرا إلى أن نسبة هذه الاستثمارات لم تتجاوز نسبة 3 % من إجمالي الأصول، مقارنة بالنسبة المستهدفة الواردة في جدول توزيع الأصول في تقرير المؤسسة والمحددة بنسبة 10 %.

الاستثمارات العقارية
قدمت اللجنة المالية بمجلس الشورى ضمن توصياتها بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للعام المالى 1438/1437 3 توصيات للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، تمثلت في التنسيق مع الجهات الحكومية المعنية، بهدف تخصيص إعانات في الميزانية العامة لتغطية العجز الاكتواري بصندوق التأمينات الاجتماعية، والعمل على تحقيق النسبة المستهدفة للاستثمارات العقارية، وتضمين تقاريرها القادمة مؤشرات قياس الأداء.

عجز اكتواري
أوضحت اللجنة المالية بالمجلس في إطار مقترحات معالجة الصعوبات والعقبات التي تواجهها المؤسسة أن «التأمينات عملت على تنفيذ جزء من المقترحات، إلا أن العقبة الأكبر هي تفاقم العجز الاكتواري، الذي وصل وفق نتائج الدراسة الاكتوارية إلى 163 مليار ريال عام 1427، مقارنة ب 134 مليار ريال عام 1434، الأمر الذي يتطلب معالجة جادة».

حصانة استثمارية
قدمت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عدة حلول واقتراحات في مشروع إصلاح النظام من خلال لجنة العجوزات الاكتوارية، كما أنشات شركة حصانة استثمارية للحد من تفاقم العجز الاكتواري، من خلال تحسين عوائد الاستثمار بمراجعة استراتيجية الاستثمار ، وإعادة توزيع الأصول، وذلك لما تملكه الشركة من إمكانيات ومرونة في استقطاب الكفاءات المتميزة في مجال عملها.

دراسة الحالة المالية
أبانت اللجنة المالية أن «إحدى مواد نظام التأمينات الاجتماعية نصت على أنه يجب أن تجرى دراسة مفصلة للحالة المالية للمؤسسة العامة للتأمينات، ولكل فرع من فروعها مرة كل ثلاث سنوات على الأقل، ويمكن أن تتخذ الدراسة المذكورة أساسا لإعادة النظر في الوضع القائم، حتى لا يكون عبئا على ميزانية الدولة، لأنه في حال أظهرت الدراسة استمرار العجز الاكتواري، تلزم الدولة بسداده عن طريق إعانات ترصدها في الميزانية العامة، ولاستمرار العجز الاكتواري، فإن الأمر يتطلب قيام المؤسسة بالتنسيق مع الجهات المختصة مثل مجلس الاقتصاد والتنمية ووزارة المالية لتنفيذ ما ورد في المادة المذكورة».
وأشارت اللجنة إلى انخفاض نسبة الاستثمارات العقارية، حيث لم تتجاوز نسبة 3 % من إجمالي الأصول، مقارنة بالنسبة المستهدفة الواردة في جدول توزيع الأصول في تقرير المؤسسة والمحددة بنسبة 10 %، مطالبة بدراسة هذه المشكلة وحلها لأهمية القطاع ولحاجة السوق لمنتجات عقارية متنوعة‬.

3 توصيات للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية
التنسيق مع الجهات المعنية لتخصيص إعانات في الميزانية العامة لتغطية العجز الاكتواري
العمل على تحقيق النسبة المستهدفة للاستثمارات العقارية
تضمين تقاريرها القادمة مؤشرات قياس الأداء


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.