السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاستعانة بالأقمار الصناعية لمنع زراعة الأعلاف
نشر في الوطن يوم 11 - 01 - 2018

أفصحت وزارة البيئة والمياه والزراعة أنها ستتابع تطبيق ضوابط إيقاف زراعة الأعلاف الخضراء، والذي يهدف إلى الحفاظ على المياه الجوفية عن طريق المسح الفضائي، بالتعاون مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، بتصوير المزارع بشكل دوري للتحقق من التزام المزارعين، ورصد المخالفات.

كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة أنها ستتابع تطبيق ضوابط إيقاف زراعة الأعلاف الخضراء، والذي يهدف إلى الحفاظ على المياه الجوفية عن طريق المسح الفضائي، بالتعاون مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، من خلال تصوير كافة المزارع بشكل دوري للتحقق من التزام المزارعين ورصد المخالفات، متوقعة أن يسهم القرار في خفض استهلاك المياه الجوفية من معدل الاستهلاك الحالي وهو 17 مليار متر مكعب إلى 6 مليارات متر مكعب.
ضوابط الإيقاف
ذكرت الوزارة في سياق إجابتها عن 14 سؤالاً تمثل أبرز ما وردها من تساؤلات حول ضوابط إيقاف زراعة الأعلاف الخضراء، في الموقع الإلكتروني الرسمي لها أن «من يخالف القرار ويستمر بزراعة الأعلاف الخضراء، سيعاقب بغرامة 4 آلاف ريال عن كل هكتار مزروع بالأعلاف الخضراء في السنة الواحدة في المرة الأولى، وتضاعف الغرامة في حال تكرار المخالفة في كل مرة»، مشيرة إلى عدم وجود أي استثناءات في تطبيق القرار الذي سيتم اعتباراً من 25 / 2 / 1440.
التحول إلى زراعة القمح
أوضحت الوزارة أن «المزارع الذي يمتلك أكثر من مزرعة تحتوي على زراعة الأعلاف الخضراء في منطقة واحدة، أو عدة مناطق، وكل منها بصك مستقل، عليه اختيار مزرعة واحدة للاستمرار في زراعتها بالأعلاف الخضراء، بشرط ألا تتجاوز المساحة المزروعة 50 هكتارا، أما بقية المزارع فيجب أن تتوقف تماماً عن زراعة الأعلاف الخضراء بها، ويمكن لصاحبها التحول إلى الاستثمار في أحد البدائل المتاحة». ولفتت إلى أنه «يمكن للمزارعين فقط الذين يزرعون الأعلاف الخضراء على مساحة 50 هكتارا فأقل والذين يزرعون الأعلاف الخضراء على مساحة 100 هكتار فأقل التحول إلى زراعة القمح شريطة تخفيض المساحة إلى 50 هكتارا».
حيز القرار
أرجعت الوزارة حصر القرار في مناطق الرف الرسوبي، وهي مناطق الرياض، والشرقية، والقصيم، وحائل، والجوف، وتبوك كونها تحتوي على مياه جوفية غير متجددة يلزم الحفاظ عليها، مشيرة إلى أن شركات الألبان ستوفر احتياجاتها من الأعلاف الخضراء عن طريق الاستيراد من الخارج.
وبينت أنه «تم تحديد من يسمح له بالزراعة لمن يملك مساحة مزروعة 50 هكتارا فأقل، لأن هذه الشريحة تمثل صغار المزارعين، وهم من تحرص الوزارة على تنميتهم واستمرارهم في النشاط الزراعي»، مشيرة إلى أن الضوابط تلزم كل من يزاول النشاط الزراعي بالحصول على سجل زراعي من وزارة البيئة والمياه والزراعة، ويحدد فيه نوع نشاطه والمساحة المزروعة وإحداثيات المزرعة.

حيز القرار «مناطق الرف الرسوبي»
الرياض

الشرقية
القصيم
حائل

الجوف
تبوك
المزارعون المشمولون بقرار المنع
متوسطو وصغار المزارعين
الشركات الزراعية وكبار المزارعين أصحاب المشاريع الكبيرة المستثمرون في زراعة الأعلاف الخضراء
شركات ومشاريع إنتاج الألبان التي تزرع الأعلاف الخضراء

المساحات المسموح بزراعة أعلاف فيها حسب النشاط
أ
50 هكتارا فأقل «مزارع صغيرة مستثمرة في زراعة الأعلاف الخضراء»
ب
أكثر من 50 هكتارا وحتى 100 هكتار «مزارع متوسطة مستثمرة في زراعة الأعلاف الخضراء»
ج
أكثر من 100 هكتار «الشركات الزراعية والمزارعون أصحاب المشاريع الكبيرة المستثمرون في زراعة الأعلاف الخضراء، وشركات إنتاج الألبان التي تزرع الأعلاف الخضراء»
الأعلاف المحظور زراعتها
البرسيم
حشيشة
الرودس
الذرة الرفيعة «أعلاف خضراء / حبوب»
حشيشة
السودان

الذرة الشامية «أعلاف خضراء / حبوب»

الثمام الأزرق «بلوبونيك»

عشبة الراي – الشعير «أعلاف خضراء / حبوب»
العقوبات
4 آلاف ريال غرامة عن كل هكتار مزروع بالأعلاف الخضراء في السنة للمرة الأولى
تضاعف الغرامة في حال تكرار المخالفة في كل مرة
توقعات بعد القرار
خفض استهلاك المياه الجوفية من 17 مليار متر مكعب إلى 6 مليارات متر مكعب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.