السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأسماك تتصدر قائمة الأغذية الأكثر نقلا للأمراض
نشر في الوطن يوم 27 - 09 - 2017

فيما كشفت وزارة الصحة أن معدل الإصابة بالتسمم الغذائي بالسالمونيلا في المملكة للعام الماضي بلغ 2.34 لكل 100 ألف نسمة، تصدرت الأسماك قائمة الأغذية الناقلة للأمراض عالميا تلتها الدواجن ثم البيض، وجاءت لحوم الأبقار في المرتبة الرابعة وأخيرا منتجات الألبان، وذلك وفقا لما جاء في التقرير السنوي الخاص بمراكز التحكم بالأمراض والوقاية منها CDC التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها.

5 آلاف سنويا
علق عضو هيئة التدريس بكلية علوم الأغذية والزراعة بجامعة الملك سعود أحمد سلامة الله ل«الوطن» على القائمة بقوله، إن كثيرا من الأغذية تتسبب في حالات التسمم الغذائي الذي يؤدي في بعض الحالات إلى الوفاة، مبينا أنه حسب تقرير مركز العلوم (CSPI) في واشنطن فإن هناك 5 آلاف حالة وفاة سنويا بسبب البكتيريا المنقولة عبر الغذاء، أما بالنسبة لتقرير مركز التحكم بالأمراض والوقاية منها فإن هناك 24 ألف حالة مرضية سنويا بسبب انتقال الميكروبات عبر الغذاء المتناول.
أنواع البكتيريا
يقول سلامة الله إن الأسماك تقع في رأس قائمة الأغذية الأكثر خطورة لنقل البكتيريا، مثل: (سالمونيلا، فيبرو، شقيلا، ليستيريا). ويمكن تفادي انتقال هذه الميكروبات عن طريق الحرص على الطبخ لمدة وحرارة كافية لقتلها.
أما عن البكتيريا الممرضة المنتقلة عبر الدواجن مثل: (كوليستريديوم بوتيلينيوم، كامبيلوباكتر، إيشرشياكولاي O157:H7، سالمونيلا)، فيجب الحرص على الحفظ والتخزين في درجة حرارة مناسبة وتذويب الدجاج في مكان نظيف، والطبخ لمدة وحرارة كافية لتقليل خطورة هذه البكتيريا وقتلها.

البيض في المرتبة الثالثة
أشار أحمد سلامة الله إلى أن البيض يأتي في المرتبة الثالثة لقائمة الأغذية الأكثر خطورة في نقل الأمراض، فبكتيريا «سالمونيلا أنترتيدس» تعيش داخل وخارج البيضة، وتتسبب بالتسمم إذا انتقلت للإنسان بالأمراض، ويظهر ذلك على شكل أعراض منها: الإسهال، التقيؤ، الغثيان، ارتفاع الحرارة والصداع، وللوقاية منها لا بد من حفظ البيض داخل الثلاجة وإتمام طبخها بشكل كامل.
وأفاد بأن بكتيريا «إشريشيا كولاي» تنتشر في لحوم الأبقار خاصة اللحم المفروم، لذلك فإن حفظ اللحوم المجمدة والتذويب التدريجي والطبخ واجب حتى ينضج اللحم، وتختفي آثار الدم بالكامل تفاديا لانتقال هذه البكتيريا.
وحول انتقال الأمراض عن طريق منتجات الألبان، أوضح الخبير في مجال العلوم والزراعة أن بكتيريا «بروكيلا» و«كامبيلوباكتر» و«إشريشيا كولاي» و«سالمونيلا» و«الليستيريا» تنتشر في الحليب غير المبستر مسببة الإسهال أو الإسهال الدموي، والتقيؤ، والغثيان وقد يموت الشخص في بعض الحالات. وأضاف: البكتيريا الممرضة تموت بمجرد تعريض الحليب للحرارة أو البسترة.
التسمم الغذائي في المملكة
قائمة أكثر الأطعمة تسببا في التسمم
بكتيريا السالمونيلا 2.34 لكل 100 ألف نسمة
الأسماك
سالمونيلا
فيبرو
شقيلا
ليستيريا

الدواجن
كوليستريديوم بوتيلينيوم كامبيلوباكتر سالمونيلا
البيض
سالمونيلا أنترتيدس

لحوم الأبقار
إشريشيا كولاي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.