الأرصاد: لاتزال الفرصة مهيأة لهطول الأمطار بعدد من المناطق    مركز التنمية الاجتماعية في حائل يُفعِّل اليوم العالمي للإبداع والابتكار 2024    مركز الحماية الأسرية وحماية الطفل في حائل يقيم مأدبة عشاء لمنسوبيه    "آيفون 15 برو ماكس" يحتل صدارة الأكثر مبيعاً    الهلال يحسم الكلاسيكو على حساب الأهلي    مالكوم: حققنا فوزاً ثميناً.. وجمهور الهلال "مُلهم"    260 موهبة بنهائي فيرست 2024 للروبوت    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    المملكة وتوحيد الصف العربي    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    «الدون» في صدارة الهدافين    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    الميزان    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    قبضة الخليج تسقط الأهلي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المعادلة الصعبة والغوغاء
نشر في الوطن يوم 31 - 08 - 2017

لا يستطيع أحد أن ينكر الجهود التي تبذلها حكومة المملكة لتأمين راحة الحجيج الذين أتوا من كل حدب وصوب، طامعين في رحمة الله وغفرانه، ولا أحد يمكنه أن يتصور ضخامة الاستعدادات والتجهيزات، وحجم الأموال التي تخصصها حكومة خادم الحرمين الشريفين، لضمان نجاح موسم الحج، وعودة ضيوف الرحمن إلى بلادهم سالمين غانمين، فمع اكتمال توافد الحجاج إلى الأراضي المقدسة، يتأكد للعالم أجمع أن المملكة هي الدولة الوحيدة التي لديها الخبرة والدراية والحرص والرغبة في تنظيم موسم الحج بكل اقتدار، وأن الدعوات التي يطلقها بعض الغوغاء بتدويل الشعيرة، ما هي إلا نتاج حقد وحسد على ما حققته بلادنا وحكومتنا من نجاح في تنظيم موسم الحج كل عام.
ولعلي هنا أستطيع التأكيد على أن الأرقام والإحصاءات الواردة من الجهات الحكومية عن أعداد الحجيج وبرامج التفويج لهذا العام، تشير إلى أننا أمام موسم حج «نموذجي» بكل ما تعنيه الكلمة، سواء في خدماته أو آلية تنظيمه، وهو ما سينعكس -إن شاء الله- على درجة النجاح التي سيحققها هذا الموسم على أرض الواقع.
مخطئ من يعتقد أن عمليات التجهيز لموسم الحج الحالي بدأت منذ شهور قليلة، وإنما بدأت عقب انتهاء موسم حج العام الماضي، وهو ما يحدث كل عام، ويقود في هذه الجهود ولاة الأمر -يحفظهم الله- الذين استشعروا عظم المسؤولية الملقاة على عاتقهم أمام رب العالمين، ثم أمام التاريخ والعالم الإسلامي، فكثفوا جهودهم، وكانوا أصحاب مبادرات وأفكار جديدة، تسهّل على ضيوف الرحمن مناسكهم في أمن وطمأنينة، ومن يقارن بين الحج قبل 15 عاما واليوم، يستشعر الفرق بوضوح، ويلحظ حجم الجهود المبذولة عاما بعد آخر.
ولعل موسم الحج هذا العام يختلف كليا على المواسم الأخيرة، هذا الاختلاف يكمن في زيادة عدد الحجيج القادمين إلى المملكة جوا وبرا وبحرا، إذ من المتوقع أن يرتفع العدد الإجمالي لهم إلى مليونين، علما بأن العدد في العام الماضي لم يتجاوز 1.8 مليون حاج، وكان لاكتمال أعمال التوسعة في الحرمين الشريفين، وبقية المشاعر المقدسة، دور في زيادة هذه الأعداد إلى ما يقرب من 30%، في إشارة جلية إلى إمكان زيادة الرقم في المواسم المقبلة.
في المقابل، حقق برنامج خادم الحرمين الشريفين لاستضافة الحجاج والمعتمرين، حلم العمر لنحو 24 ألف معتمر وحاج على مدى 21 عاما مضت، هؤلاء لهم ظروفهم الخاصة التي رشحتهم ليكونوا ضيوف خادم الحرمين الشريفين، وفي هذا العام، وبتعليمات مباشرة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -يحفظه الله- استهدف البرنامج نحو 6600 حاج من جميع أنحاء العالم، منهم 1000 من ذوي الشهداء الفلسطينيين، ومثلهم من ذوي شهداء الواجب في جمهورية مصر العربية، و2500 حاج قطري، حرص خادم الحرمين على استضافتم، لإيمانه -يحفظه الله- أنهم ليسوا جزءا من الأزمة السياسة مع حكومة بلادهم، فضلا عن 350 حاجة من ذوي شهداء الجيش السوادني.
ليس من السهل مطلقا تقديم خدمات التفويج والإعاشة والتنظيم والأمن لأكثر من مليوني حاج، في بقعة أرض جبلية محددة المساحة. الكل يؤمن أن الأمر مستحيل وتكتنفه المخاطر، بيد أن حكومة خادم الحرمين حققت المعادلة الصعبة، وصنعت وتصنع المستحيل كل عام في مثل هذا التوقيت، إدراكا منها بمسؤولياتها أمام الله أولا، وأمام المسلمين الذين يرون أن المملكة تسخر كل إمكاناتها المادية والبشرية لراحة ضيوف الرحمن، وتأمين سلامتهم منذ قدومهم إلى المملكة، وحتى مغادرتها.
حقا، الجهود كبيرة، والتطلعات أكبر، وأسأل الله أن يعين ولاة الأمر ويثيبهم على صنيعهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.