تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجموعات الحمية الإلكترونية تتاجر بالصحة

أسهمت مواقع التواصل الاجتماعي في إفراز ما يعرف ب«قروبات الحمية الغذائية»، ويديرها في الغالب أشخاص غير متخصصين أو مهيئين لوضع أنظمة غذائية، بل أسهم الكثير منهم في حدوث أضرار ومشاكل صحية لبعض متابعي هذه المجموعات.
يأتي ذلك في ظل استهداف هذه المجموعات للنساء بشكل خاص، وطلب مبالغ مالية نظير الاشتراك فيها والاطلاع على برامج الرجيم والحميات.
الربح أولا
تقول المواطنة هند شراحيلي إن معظم هذه المجموعات ربحية تستغل جهل بعض النساء في هذا الجانب، مبينة أنها اشتركت في إحدى هذه المجموعات بمبلغ 100 ريال ويزداد كل شهر. وقالت: «في الشهر الأول من الاشتراك بدأ وزنها يقل، لكن ذلك سبب لها مشاكل صحية كثيرة وأضرارا بسبب عدم إلمام الشخص المسؤول عن هذه المجموعة بالطريقة الصحيحة للرجيم والنظام الغذائي المفضل». وأضافت: أن الأمر يبعث على الحيرة، ففي الوقت الذي توجد مجموعات ربحية ومزيفة، توجد مجموعات جيدة وتشرف عليها أخصائيات تغذية. هذا الأمر ذكرته أيضا عبير ساحلي التي شاركت في إحدى المجموعات في تطبيق «واتساب» تشرف عليه أخصائية تغذية وقد ساعد في إنقاص وزنها دون أي ضرر.
مجموعات الدايت
توضح أماني أحمد وهي مالكة مجموعة غذائية أنها بدأت قبل عامين في هذا المجال، وذلك بإنشاء أول مجموعة ل«الدايت» وتضم قريباتها وصديقاتها. وأضافت أنها أرادت نقل تجربة إنقاص وزنها في إحدى عيادات التغذية إلى الراغبة في إنقاص الوزن، حيث قدمت في التجربة الجداول الغذائية والتمارين الرياضية. وبينت أنها استغلت هذه الطريقة لافتتاح مشروع إلكتروني خاص بها، حيث تقدم المعلومات للمشتركات في المجموعة مقابل مبالغ تراوح بين 100 و300 ريال شهريا. وتابعت: «لدي الآن أكثر من 7 مجموعات تضم أكثر من 50 مشتركة في كل مجموعة، و8 مشرفات مسؤولات عن متابعة المشتركات، وبالطبع فأنا أنقل إليهن تجارب أخصائيات في التغذية».
انتشار مخيف
كشفت أخصائية التغذية العلاجية عفاف شويعي ل«الوطن» أن مواقع التواصل الاجتماعي باتت بيئة خصبة لانتشار مجموعات الحمية الغذائية بشكل مخيف في السنوات الأخيرة، مؤكدة أن هذه المجموعات تفتقر للمصداقية وبعيدة كل البعد عن تقييم الحالة الغذائية للمرضى، سواء أولئك المصابين بالسمنة أو المشاكل الصحية الأخرى التي يكون سببها في العادة سوء التغذية. وأوضحت شويعي أن معظم القائمين على هذه المجموعات أشخاص غير مؤهلين وغير متخصصين لعمل برامج أو أنظمة غذائية لمرضى السمنة، مبينة أن الأماكن المؤهلة لذلك هي عيادات التغذية.
طرق خاطئة
تضيف شويعي أن هناك فخا تقع فيه الكثير من النساء وهو إنقاص الوزن دون إدراك منهن أن الطريقة قد تكون خاطئة، حيث إنه من الطبيعي حدوث نقص في بنية الجسم بسبب سوء التغذية والنقص في المجموعات والعناصر الغذائية الرئيسة «الألياف والفيتامينات والمعادن». وعندما يتوقف الشخص عن نظام غذائي معين يحدث تراجع عكسي للوزن، والنقص يكون فقط في سوائل الجسم والخلايا الدهنية تبقى في أماكنها، ومع الوقت يتسبب ذلك في حدوث جفاف ومن ثم نقل الحالة إلى المستشفى لتلقي المحاليل التعويضية اللازمة، لافتة إلى أنها وقفت على حالات كثيرة من هذا النوع. وأضافت أن سهولة الوصول إلى هذه المجموعات والاشتراك فيها أسهما في كثرة متابعاتها، خصوصا أنه يروج لهن بأن الأمر سهل ويغني عن الأطباء.
عوامل انتشار مجموعات إنقاص الوزن
* مواقع التواصل الاجتماعي
* قلة وانعدام النوادي الرياضية النسائية
* ارتفاع أسعار الاشتراك في الأندية الرياضية
* تأخر مواعيد مراجعات عيادات التغذية في المستشفيات الحكومية
* ارتفاع تكاليف مراجعة عيادات التغذية في المستشفيات الخاصة
* سهولة وصول المجموعات للسيدات في المنازل دون عناء


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.